طريق الهداية - في رحاب الجنة: النور الإلهي
صفحة 1 من اصل 1
طريق الهداية - في رحاب الجنة: النور الإلهي
عنوان الحلقة: في رحاب الجنة: النور الإلهي
تقديم علاء بسيوني
يضرب الله تعالى المثل في القرآن الكريم لأنه يعلم سبحانه ان العقل البشري قد يعجز عن فهم وتصور ما يُضرب به المثل كما جاء في وصف الجنة (مثل الجنة التي وُعد المتقون) وفي قوله تعالى (الله نور السموات والأرض) ضرب لنا تعالى المثل في نوره عز وجل وفي بداية الآية أسلوب تقرير فما الفرق بين نور الهداية والنور الذي يضيء الظلمات؟
ذكرنا أن الله تعالى ساعة أراد أن يُعرّف كنه النور الذي جعله تعالى في السموات والأرض حسياً ومادياً ومعنوياً صدّر الآية بالاسم الجامع لصفات الله تعالى (الله) والناس تتصور من الآية أن الله تعالى نور لأن من أسمائه سبحانه النور لكنهم لا يفهمون التوصيف اللغوي فمثلاً الله تعالى العدل والكريم هذه الصفات ليست صفات تعني الذات فالعدل نسبي بتالنسبة للعباد قد نقول لشخص عادل أنه العدل أو الكرم بذاته إذا كان كريماً هذا ليس هو الله وإنما الشخص وكذلك عندما يقول تعالى الله نور السموات والأرض أي منوّر السموات والأرض وفي الحديث في رحلة الاسراء والمعراج (نور أنّى أراه) ليس نوراً وإنما منوّراً. أما استعمال القرآن لـ (مثل نوره) كما قال تعالى (مثل الجنة الي وُعِد المتقون) المتقي يعلم كُنه الله تعالى أكثر من أي شخص آخر يصدق كلام الله تعالى بالغيب ويصدق الرسول r استخدم الله تعالى اللفظ الذي يبيّن لمن ضُرِب المثل (الفعل مبني لما لم يُسمى فاعله) ويجب أن نفهم أن هذا مثال تشبيهي لنور الله تعالى الذي لا يحيط به عقل وتصور ونور الله تعالى في القرآن مَثَل ومن المثل يُضرب المثل (ويضرب الله الأمثال للناس) وكل مثل يحتاج إلى مثل حتى نفهمه ولن نصل إلى كنه الله الحق (لا يستطيع مخلوق لله أن يقول في الله الحق كلّ الحق حتى إن صادف قوله الحق لا يدري هو إنه صدق الحق.).
إذا نظرنا للآية 34 و35 في سورة النور (وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ آَيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (34) اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)) نرى كأنها منظومة أمثال وتمثيل لأصحاب العقول
والفرق بين القرآن والكتاب هو فرق حتى في الهداية لما كان القرآن قرآناً قال تعالى (شهر رمضان الذي أنول فيه القرآن هدى للناس) فلما أصبح القرآن كتاباً تضيق الحلقة (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين) لن يهيد إلا المتقين فالقرآن هدى للنا سوالكتاب هدى للمتقين.
الله نور السموات والأرض: المشكاة هي فجوة في الحائط مقفولة أي وراءها جدار. كان العرب يعملون فتحة في الجدار ليضعوا فيها المصباح حتى تكون الاضاءة قوية ويعكس الضوء تماماً كما يرتد الصوت في القبلة في المسجد. الله تعالى لم يضرب المثل بارتداد الضوء وإنما يضاء كما تضاء الفجوة بالمصباح وكما أنه لن يكون في الفجوة ركن مظلم فكذلك كون الله تعالى بالنسبة لنوره تعالى لا يوجد فيه ظلمة.
كمشكاة في مصباح: نفهم من المثال أنه طالما المصباح داخل المشكاة فلن يكون هناك زاوية مظلمة وحتى لا ينطفئ المصباح ضوءه في زجاجة مركزّ من الكوكب الدري الذي يضيء بذاته ولا يحتاج لمن ينيره ومع هذا فهو يوقد من شجرة. وتوصيف الكوكب الدري يدل على أنه مضيء بذاته أي درة مضيئة بذاتها وإذا لم تكن مضيئة فهي تعكس أي ضوء يأتي عليها ولهذا شُبه (كوكب دري).
يوقد من شجرة مباركة: المصباح عادة يضيء حسب كمية الزيت الموجود لديك فإذا نفذت الكمية ينطفئ المصباح فكيف إذا كان لديك شجرة زيتون تعطيك باستمرار زيتون ومنه الزيت لاضاءة المصباح فهذا يضمن عدم انطفاء المصباح أبداً. ووضف الشجرة بأنها مباركة أي أنها لا تعطب ولا يسقط ورقها لأنه مباركة.
لو قال تعالى شرقية فإنها لا تكون غربية وإذا قال غربية فلن تكون شرقية أما قوله تعالى لا شرقية ولا غربية فهي تعني شرقية غربية تعطي الزيت في كل الأوقات ولا تحتاج لوقت معين أو فصل معين لتزرع فيه الشجرة وقوله تعالى (يوقد من شجرة مباركة) تعني يوقد بسبب زيت شجرة. وإذا سألنا من أين تأتي الشجرة بالزيت؟ الشجرة تستمد غذاءها بالتمثيل الضوئي الذي يحتاج لنور الشمس التي تضيء بنور الله تعالى. وفي القرآن الكريم وصف تعالى (المشرق والمغرب) (المشرقين والمغربين) (المشارق والمغارب) أي أن الشمس في مكان والغروب في مكان آخر وفي كل لحظة يكون فيها شروق وغروب ولهذا فهي لا شرقية ولا غربية والشجرة ى تنضب لذا سميت مباركة.
الشجرة ليست عادية وهي متفرّدة وقد استخدم القرآن فعل (يكاد) وهو من أفعال المقاربة أي يضيء بذاته وهذا نوع آخر يضيء ولو لم تعطه ناراً وهذا زيادة في الاطمئنان في عطاء الله تعالى.
(نور على نور): ما هو النور الأول والثاني؟ ما بعد الآية يوضحها (يهدي الله لنوره من يشاء) الله تعالى له نور (يهدي هي نور) تفهمنا نور على نور والله تعالى يهدي بنوره ولنوره. نور تُهتدى إليه بنور الله كأني بالله تعالى يقول النور الحسي لم تختلفوا فيه بدليل أنك تطفيء نور المصباح عندما تطلع الشمس وكذلك عليك أن تفعل في منهجك أما منهج الله تعالى فأطفئوا مناهجكم أمام منهجه تعالى كما أطفأتم مصابيحكم أما نور الشمس.
ويضرب الله الأمثال للناس: طالما ستهتدي إلى نور تحتاج إلى نور يوصلك إلى النور (نور الهداية ونور العمل) وسيظهر النور في الآية (في بيوت أذن الله أن ترفع) الذي يصلي في بيته له نور أما الذي يصلي في المسجد فله نوران (نور على نور) .
من يشاء: اختلف فيها المفسرون منهم من قال من يشاء الله تعالى أن يهيديه ومنهم من قال من يشاء هو أن يهتدي. عندما تنصح أحدهم يقول لك لم يهدني ربي بعد ونسأله لمن المشيئة؟ المشيئة لله تعالى ففي القرآن الكريم توصيف يجمع الرأين السابقين بطريقة ابداعية (إن هو إلا ذكر للعالمين لمن شاء منكم أن يستقيم) هذه الآية تفسير للرأي الذي يقول أن المشيئة للانسان وقوله تعالى (وما تشاؤون إلا أن يشاء الله) تفسر الرأي الآخر أن كل مشيئة معلّقة بمشيئة الله تعالى وقل ساعة الهداية: الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. ولولا مشيئة الله تعالى لما كانت مشيئتي أو مشيئتك.
سؤال من المقدم: لماذ قال تعالى تمسسه للزيت؟
هناك فرق بين المسّ (يتخبطه الشيطان من المسّ) والتماس (من قبل أن يتماسّا) والملامسة (أو لامستم النساء) فهناك المس والتماس والملامسة: المسّ هو أقل من اللمس وأقل درجة من الحتكاك ، واللمس هو استقرار الاحتكاك والتماس هو الاثنين (من قبل أن يتماسا) أيّ مسّ من الطرفين. أما (لامستم النساء) فهي كناية عن الجماع فالمؤمن الحقّ يريد أن يتطهر من أقل شيء وعليه أول ما يجامع أن يغتسل ويبقى على طهور ووضوء.
على هدا الرابط تجدون الحلقة كاملة
http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-17-58-00/382-2009-01-18-18-54-52.html
تقديم علاء بسيوني
يضرب الله تعالى المثل في القرآن الكريم لأنه يعلم سبحانه ان العقل البشري قد يعجز عن فهم وتصور ما يُضرب به المثل كما جاء في وصف الجنة (مثل الجنة التي وُعد المتقون) وفي قوله تعالى (الله نور السموات والأرض) ضرب لنا تعالى المثل في نوره عز وجل وفي بداية الآية أسلوب تقرير فما الفرق بين نور الهداية والنور الذي يضيء الظلمات؟
ذكرنا أن الله تعالى ساعة أراد أن يُعرّف كنه النور الذي جعله تعالى في السموات والأرض حسياً ومادياً ومعنوياً صدّر الآية بالاسم الجامع لصفات الله تعالى (الله) والناس تتصور من الآية أن الله تعالى نور لأن من أسمائه سبحانه النور لكنهم لا يفهمون التوصيف اللغوي فمثلاً الله تعالى العدل والكريم هذه الصفات ليست صفات تعني الذات فالعدل نسبي بتالنسبة للعباد قد نقول لشخص عادل أنه العدل أو الكرم بذاته إذا كان كريماً هذا ليس هو الله وإنما الشخص وكذلك عندما يقول تعالى الله نور السموات والأرض أي منوّر السموات والأرض وفي الحديث في رحلة الاسراء والمعراج (نور أنّى أراه) ليس نوراً وإنما منوّراً. أما استعمال القرآن لـ (مثل نوره) كما قال تعالى (مثل الجنة الي وُعِد المتقون) المتقي يعلم كُنه الله تعالى أكثر من أي شخص آخر يصدق كلام الله تعالى بالغيب ويصدق الرسول r استخدم الله تعالى اللفظ الذي يبيّن لمن ضُرِب المثل (الفعل مبني لما لم يُسمى فاعله) ويجب أن نفهم أن هذا مثال تشبيهي لنور الله تعالى الذي لا يحيط به عقل وتصور ونور الله تعالى في القرآن مَثَل ومن المثل يُضرب المثل (ويضرب الله الأمثال للناس) وكل مثل يحتاج إلى مثل حتى نفهمه ولن نصل إلى كنه الله الحق (لا يستطيع مخلوق لله أن يقول في الله الحق كلّ الحق حتى إن صادف قوله الحق لا يدري هو إنه صدق الحق.).
إذا نظرنا للآية 34 و35 في سورة النور (وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ آَيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (34) اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)) نرى كأنها منظومة أمثال وتمثيل لأصحاب العقول
والفرق بين القرآن والكتاب هو فرق حتى في الهداية لما كان القرآن قرآناً قال تعالى (شهر رمضان الذي أنول فيه القرآن هدى للناس) فلما أصبح القرآن كتاباً تضيق الحلقة (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين) لن يهيد إلا المتقين فالقرآن هدى للنا سوالكتاب هدى للمتقين.
الله نور السموات والأرض: المشكاة هي فجوة في الحائط مقفولة أي وراءها جدار. كان العرب يعملون فتحة في الجدار ليضعوا فيها المصباح حتى تكون الاضاءة قوية ويعكس الضوء تماماً كما يرتد الصوت في القبلة في المسجد. الله تعالى لم يضرب المثل بارتداد الضوء وإنما يضاء كما تضاء الفجوة بالمصباح وكما أنه لن يكون في الفجوة ركن مظلم فكذلك كون الله تعالى بالنسبة لنوره تعالى لا يوجد فيه ظلمة.
كمشكاة في مصباح: نفهم من المثال أنه طالما المصباح داخل المشكاة فلن يكون هناك زاوية مظلمة وحتى لا ينطفئ المصباح ضوءه في زجاجة مركزّ من الكوكب الدري الذي يضيء بذاته ولا يحتاج لمن ينيره ومع هذا فهو يوقد من شجرة. وتوصيف الكوكب الدري يدل على أنه مضيء بذاته أي درة مضيئة بذاتها وإذا لم تكن مضيئة فهي تعكس أي ضوء يأتي عليها ولهذا شُبه (كوكب دري).
يوقد من شجرة مباركة: المصباح عادة يضيء حسب كمية الزيت الموجود لديك فإذا نفذت الكمية ينطفئ المصباح فكيف إذا كان لديك شجرة زيتون تعطيك باستمرار زيتون ومنه الزيت لاضاءة المصباح فهذا يضمن عدم انطفاء المصباح أبداً. ووضف الشجرة بأنها مباركة أي أنها لا تعطب ولا يسقط ورقها لأنه مباركة.
لو قال تعالى شرقية فإنها لا تكون غربية وإذا قال غربية فلن تكون شرقية أما قوله تعالى لا شرقية ولا غربية فهي تعني شرقية غربية تعطي الزيت في كل الأوقات ولا تحتاج لوقت معين أو فصل معين لتزرع فيه الشجرة وقوله تعالى (يوقد من شجرة مباركة) تعني يوقد بسبب زيت شجرة. وإذا سألنا من أين تأتي الشجرة بالزيت؟ الشجرة تستمد غذاءها بالتمثيل الضوئي الذي يحتاج لنور الشمس التي تضيء بنور الله تعالى. وفي القرآن الكريم وصف تعالى (المشرق والمغرب) (المشرقين والمغربين) (المشارق والمغارب) أي أن الشمس في مكان والغروب في مكان آخر وفي كل لحظة يكون فيها شروق وغروب ولهذا فهي لا شرقية ولا غربية والشجرة ى تنضب لذا سميت مباركة.
الشجرة ليست عادية وهي متفرّدة وقد استخدم القرآن فعل (يكاد) وهو من أفعال المقاربة أي يضيء بذاته وهذا نوع آخر يضيء ولو لم تعطه ناراً وهذا زيادة في الاطمئنان في عطاء الله تعالى.
(نور على نور): ما هو النور الأول والثاني؟ ما بعد الآية يوضحها (يهدي الله لنوره من يشاء) الله تعالى له نور (يهدي هي نور) تفهمنا نور على نور والله تعالى يهدي بنوره ولنوره. نور تُهتدى إليه بنور الله كأني بالله تعالى يقول النور الحسي لم تختلفوا فيه بدليل أنك تطفيء نور المصباح عندما تطلع الشمس وكذلك عليك أن تفعل في منهجك أما منهج الله تعالى فأطفئوا مناهجكم أمام منهجه تعالى كما أطفأتم مصابيحكم أما نور الشمس.
ويضرب الله الأمثال للناس: طالما ستهتدي إلى نور تحتاج إلى نور يوصلك إلى النور (نور الهداية ونور العمل) وسيظهر النور في الآية (في بيوت أذن الله أن ترفع) الذي يصلي في بيته له نور أما الذي يصلي في المسجد فله نوران (نور على نور) .
من يشاء: اختلف فيها المفسرون منهم من قال من يشاء الله تعالى أن يهيديه ومنهم من قال من يشاء هو أن يهتدي. عندما تنصح أحدهم يقول لك لم يهدني ربي بعد ونسأله لمن المشيئة؟ المشيئة لله تعالى ففي القرآن الكريم توصيف يجمع الرأين السابقين بطريقة ابداعية (إن هو إلا ذكر للعالمين لمن شاء منكم أن يستقيم) هذه الآية تفسير للرأي الذي يقول أن المشيئة للانسان وقوله تعالى (وما تشاؤون إلا أن يشاء الله) تفسر الرأي الآخر أن كل مشيئة معلّقة بمشيئة الله تعالى وقل ساعة الهداية: الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. ولولا مشيئة الله تعالى لما كانت مشيئتي أو مشيئتك.
سؤال من المقدم: لماذ قال تعالى تمسسه للزيت؟
هناك فرق بين المسّ (يتخبطه الشيطان من المسّ) والتماس (من قبل أن يتماسّا) والملامسة (أو لامستم النساء) فهناك المس والتماس والملامسة: المسّ هو أقل من اللمس وأقل درجة من الحتكاك ، واللمس هو استقرار الاحتكاك والتماس هو الاثنين (من قبل أن يتماسا) أيّ مسّ من الطرفين. أما (لامستم النساء) فهي كناية عن الجماع فالمؤمن الحقّ يريد أن يتطهر من أقل شيء وعليه أول ما يجامع أن يغتسل ويبقى على طهور ووضوء.
على هدا الرابط تجدون الحلقة كاملة
http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-17-58-00/382-2009-01-18-18-54-52.html
مواضيع مماثلة
» طريق الهداية - في رحاب الجنة: مَثَل نور الله تعالى
» طريق الهداية - مولد النور 3
» طريق الهداية - مولد النور 4
» طريق الهداية - مولد النور 1
» طريق الهداية - مولد النور 2
» طريق الهداية - مولد النور 3
» طريق الهداية - مولد النور 4
» طريق الهداية - مولد النور 1
» طريق الهداية - مولد النور 2
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى