طريق الهداية - مولد النور 4
صفحة 1 من اصل 1
طريق الهداية - مولد النور 4
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتكلم الدكتور في هذه الحلقة
(وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآَيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (156) الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) الأعراف)
سؤال من المقدم: آيات فيها كلام كثير جداً أولاً الآية الأولى الكلام من قوم موسى يطلبون من الله تعالى (وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ) ما هو أهمية هذا الطلب وما معنى (إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ)؟
د. هداية: بعض الشراح يتناولون الموضوع من الآية (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ) لكن الآيات متعلقة ببعضها، من ..........................
المقدم: إذن هذه الآية تجيب عن سؤال يسأله كثير من الناس وهو مسألة الفروق بين الأمم والمختلفة و(لكم دينكم ولي دين) أن كل واحد حر واليهود الذين بقوا على ديانة.................
د. هداية: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ) هذه صفات ثابتة وموجودة في التوراة والانجيل ومكتوبة عندهم (الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ) أي ليس فيها أدنى ........................
سؤال من المقدم: الأيادي البشرية تدخلت عبر الأجيال والقرون حتى تزيل هذه الأوصاف حتى يقولون الآن أنهم لا يجدون في التوراة والانجيل أوصاف هذا الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
د.هداية: لو أن الإله عز وجل أنهى هذا الموضوع عند عيسى عليه السلام كيف سمح بهذا القرآن أن يتداول؟ هذا بالمنطق، كيف سمح هذا الإله المتبع حاشاه أن يتداول كتاب إسمه القرآن والمنطق يقول.........................
د. هداية: حتى لما ذكره عيسى عليه السلام لم يذكره بإسمه الذي وُلد عليه الذي هو محمد وإنما قال (أحمد) وهذه نقطة مهمة لأنها تبين عظمة الأداء البياني اللغوي في القرآن أن القرآن له إعجاز لغوي بياني. لو كان عيسى قال(محمد) لم يكن لينتبه لها أحد ولو كان أحدهم اعترض لقلنا أن ...........................
سؤال -لننظر إلى الترتيب في الآية (الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ) هل قال يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث أو قال يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر؟
بدأ يأمرهم بالمعروف وهذا التوصيف المنطقي عندما يُحّل في البداية كأنه يفعل هذا لهذا ليكسب أتباعاً لكن الأمر غير هذا لكنه بدأ بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذا الذي قاله النجاشي بالحرف، قال لهم ماذا يقول....................................
سؤال المقدم: اليهود في شبه الجزيرة العربية كانوا يقولون يوشك نبي آخر الزمان أن يخرج واعتقدوا أنه سيخرج منهم وكانوا يهددون العرب أنهم سوف يقتلونهم به قتل عاد وإرم، المشكلة أنه أول ما بعث النبي ولم يكن من بني إسحق وإنما من بني إسماعيل اعتبروا أن هذا الأمر غير مقبول وكأنهم يصححون للمولى تعالى قراراته واختياراته. ذكرنا متى بدأ التحريف، يعني إلى قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم الكلام كان موجوداً في التوراة.
د. هداية: لم يذكر في كتابهم أن النبي الخاتم سيكون عربياً وإلا لكانوا أزالوا........................
المقدم: هذا الكلام موجود في الإنجيل الذي بين أيدينا لكن المسألة في التأويل والهوى الشخصي فالصياغة الموجودة في الإنجيل أن الله تعالى يقول لهم: "سوف أقيم لهم نبياً من إخوتهم" فلما فسروها على هواهم قالوا يعني منا نحن لكن في التفسير اللغوي (من إخوتكم) يعني أخوك، يعني من إسماعيل أخو إسحق.
. د.هداية: عندما كانوا يترقبون بعثته صلى الله عليه وسلم كانوا ينتظرون خروجه حتى يعاقبوا به الناس وليس هدى ورحمة للناس والقرآن الكريم يصفه (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (107) الأنبياء) فكله حصل على غير مرادهم هم توقعوا أن ......................
سؤال-المقدم: إذا رأينا مخترعات حديثة أو مستحضرات عصرية نقيسها على المنهج قياساً ماذا تقول القاعدة ونقيس عليها.
د.هداية: كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إن الحلال بيّن وإن الحرام بيّن. لا يمكن أن نقول مثلاً أن التلفزيون حرام لأن البعض يتفرج فيه على برامج دينية وآخرون يتفرجون على .........................................
سؤال -المقدم: اتصلت بي أخت تقول أن ابنها لا يصلي وهو يعلم أن الصلاة فرض ويقول لها أريد أن أتكلم مع شيخ وحدد من هو الشيخ، هل أصبحنا نحتاج لمن يقنعنا أن الصلاة فرض؟
د. هداية: المصيبة في الذي تقوله أمران: إما أنه يريد أن يضيع الوقت حتى نجلس معه ونتكلم معه وخلال هذه الفترة هو لا يصلي أم أن بعض الناس تتصور أن الشيخ سيقول له هناك آيتين لو ..................
على هذا الرابط تجدون الحلقة كاملة
http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-17-58-00/585-----4.html
يتكلم الدكتور في هذه الحلقة
(وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآَيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (156) الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) الأعراف)
سؤال من المقدم: آيات فيها كلام كثير جداً أولاً الآية الأولى الكلام من قوم موسى يطلبون من الله تعالى (وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ) ما هو أهمية هذا الطلب وما معنى (إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ)؟
د. هداية: بعض الشراح يتناولون الموضوع من الآية (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ) لكن الآيات متعلقة ببعضها، من ..........................
المقدم: إذن هذه الآية تجيب عن سؤال يسأله كثير من الناس وهو مسألة الفروق بين الأمم والمختلفة و(لكم دينكم ولي دين) أن كل واحد حر واليهود الذين بقوا على ديانة.................
د. هداية: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ) هذه صفات ثابتة وموجودة في التوراة والانجيل ومكتوبة عندهم (الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ) أي ليس فيها أدنى ........................
سؤال من المقدم: الأيادي البشرية تدخلت عبر الأجيال والقرون حتى تزيل هذه الأوصاف حتى يقولون الآن أنهم لا يجدون في التوراة والانجيل أوصاف هذا الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
د.هداية: لو أن الإله عز وجل أنهى هذا الموضوع عند عيسى عليه السلام كيف سمح بهذا القرآن أن يتداول؟ هذا بالمنطق، كيف سمح هذا الإله المتبع حاشاه أن يتداول كتاب إسمه القرآن والمنطق يقول.........................
د. هداية: حتى لما ذكره عيسى عليه السلام لم يذكره بإسمه الذي وُلد عليه الذي هو محمد وإنما قال (أحمد) وهذه نقطة مهمة لأنها تبين عظمة الأداء البياني اللغوي في القرآن أن القرآن له إعجاز لغوي بياني. لو كان عيسى قال(محمد) لم يكن لينتبه لها أحد ولو كان أحدهم اعترض لقلنا أن ...........................
سؤال -لننظر إلى الترتيب في الآية (الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ) هل قال يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث أو قال يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر؟
بدأ يأمرهم بالمعروف وهذا التوصيف المنطقي عندما يُحّل في البداية كأنه يفعل هذا لهذا ليكسب أتباعاً لكن الأمر غير هذا لكنه بدأ بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهذا الذي قاله النجاشي بالحرف، قال لهم ماذا يقول....................................
سؤال المقدم: اليهود في شبه الجزيرة العربية كانوا يقولون يوشك نبي آخر الزمان أن يخرج واعتقدوا أنه سيخرج منهم وكانوا يهددون العرب أنهم سوف يقتلونهم به قتل عاد وإرم، المشكلة أنه أول ما بعث النبي ولم يكن من بني إسحق وإنما من بني إسماعيل اعتبروا أن هذا الأمر غير مقبول وكأنهم يصححون للمولى تعالى قراراته واختياراته. ذكرنا متى بدأ التحريف، يعني إلى قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم الكلام كان موجوداً في التوراة.
د. هداية: لم يذكر في كتابهم أن النبي الخاتم سيكون عربياً وإلا لكانوا أزالوا........................
المقدم: هذا الكلام موجود في الإنجيل الذي بين أيدينا لكن المسألة في التأويل والهوى الشخصي فالصياغة الموجودة في الإنجيل أن الله تعالى يقول لهم: "سوف أقيم لهم نبياً من إخوتهم" فلما فسروها على هواهم قالوا يعني منا نحن لكن في التفسير اللغوي (من إخوتكم) يعني أخوك، يعني من إسماعيل أخو إسحق.
. د.هداية: عندما كانوا يترقبون بعثته صلى الله عليه وسلم كانوا ينتظرون خروجه حتى يعاقبوا به الناس وليس هدى ورحمة للناس والقرآن الكريم يصفه (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (107) الأنبياء) فكله حصل على غير مرادهم هم توقعوا أن ......................
سؤال-المقدم: إذا رأينا مخترعات حديثة أو مستحضرات عصرية نقيسها على المنهج قياساً ماذا تقول القاعدة ونقيس عليها.
د.هداية: كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : إن الحلال بيّن وإن الحرام بيّن. لا يمكن أن نقول مثلاً أن التلفزيون حرام لأن البعض يتفرج فيه على برامج دينية وآخرون يتفرجون على .........................................
سؤال -المقدم: اتصلت بي أخت تقول أن ابنها لا يصلي وهو يعلم أن الصلاة فرض ويقول لها أريد أن أتكلم مع شيخ وحدد من هو الشيخ، هل أصبحنا نحتاج لمن يقنعنا أن الصلاة فرض؟
د. هداية: المصيبة في الذي تقوله أمران: إما أنه يريد أن يضيع الوقت حتى نجلس معه ونتكلم معه وخلال هذه الفترة هو لا يصلي أم أن بعض الناس تتصور أن الشيخ سيقول له هناك آيتين لو ..................
على هذا الرابط تجدون الحلقة كاملة
http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-17-58-00/585-----4.html
مواضيع مماثلة
» طريق الهداية - مولد النور 2
» طريق الهداية - مولد النور 1
» طريق الهداية - مولد النور 3
» طريق الهداية - في رحاب الجنة: النور الإلهي
» طريق الهداية - التوبة والاستغفار 87 ( المشيئة و الهداية )
» طريق الهداية - مولد النور 1
» طريق الهداية - مولد النور 3
» طريق الهداية - في رحاب الجنة: النور الإلهي
» طريق الهداية - التوبة والاستغفار 87 ( المشيئة و الهداية )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى