طريق الهداية - التوبة والإستغفار 30
صفحة 1 من اصل 1
طريق الهداية - التوبة والإستغفار 30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتكلم الدكتور في هذه الحلقة
قوله تعالى (ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) النحل)
سؤال تعليقاً على ما ذكرناه في الحلقة الماضية عن الجدال قوله تعالى (ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) النحل) هذا الكلام مأمور به الرسول r إذا تعرض لأي إيذاء من أهل الكتاب يكون هناك ضوابط للحوار وليس كما يحدث الآن في الإعلام والصحف وحتى في المجالس الخاصة في مناقشة أي أمر في العقيدة أو الرياضة أو غيرها، فالكل الآن يصرخ ويهاجم الطرف الآخر وكأنه يريد أن ينتصر عليه وليس لأحد القدرة على سماع الطرف الآخر. فما الذي جعل مجتمعاتنا تصل إلى هذا مع أن الرسول r مأمور بطريقة مختلفة في الجدال ونحن يجب أن يكون الرسول r قدوة لنا؟
نحن للأسف لم نتعود أن نوقِّع القرآن وبعض آيات القرآن تأتي توقيعاً لبعضها البعض. ولا يفرّق بين التوصيف والتوقيع إلا من قرأ القرآن كله ففهم توقيع كل...............................
(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة) توقيعها عندنا (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) فصلت). هناك للرسول (وجادلهم بالتي هي أحسن) وهنا قال (إدفع بالتي هي أحسن) .......................................
سؤال ذكر تعالى أولى صفات عباد الرحمن (الذين يمشون على الأرض هونا) وهناك صفات أخرى وردت لكنها جاءت متأخرة مثل (والذين لا يشهدون الزور) فالإنسان لو صاغ الصفات لوضع بمنطق الصياغة هذه الصفة بعد صفة المشي لكن المولى تعالى في ترتيب الآيات جاء بصفة (يبيتون لربهم سجداً وقياماً) بعد ذكر صفة المشي، فكأنما المولى عز وجل ذكر صفات عباد الرحمن أول النهار وهم يخرجون من بيوتهم (يمشون على الأرض هونا) ثم جاء بصفاتهم عندما يعودون إلى بيوتهم (يبيتون لربهم سجداً وقياما) فكأنما اختصر الرحلة ما بين أول النهار وآخره فلماذا اختصر المرحلة؟
عندنا 13 صفة في صفات عباد الرحمن منها (والذين لا يشهدون الزور) وهذا يعتبر.........................
ما معنى يبيتون؟
يبيتون أي أدركهم الليل ناموا أو لم يناموا. وجاءت من البيتوتة التي لا تأتي إلا من بيت يتاح فيه النوم. لو قلنا بات فلان قلقاً مضطرباً خائفاً لأن النوم لا يأتي إلا مع الإطمئنان يشرح...............................
سؤال في القرآن حوار عن سدس الليل وثلثه ونصفه والناس لا تعرف أن تقسّم الليل فهل يبيتون تعني كلّ الليل أو جزء من الليل وهل قيام الليل في الثلث الأخير الذي له ميزة كبيرة أو يمكن أن نصلي بعد العشاء وتعتبر قيام ليل؟
لأفضل هو ما يناسبك، عمر بن الخطاب قال: من صلى العشاء .............................
سؤال البعض يقول هل صلاة الفجر في المسجد هي التي ستجعل الأمة متقدمة؟ أليس الدين يسر؟
اليسر في إقامة الشعائر أنك لو كنت متعباً تخفف ما تيسر لأنه لا يُسر مع قوله تعالى (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا) ولو لم يشأ ........................................
سؤال القيام لصلاة الفجر فيه قهر للنفس فهل هو تدريب نفسي لتكون رجلاً بحق حتى نتقدم ونبحث ونكون قوة علمية واقتصادية وسياسية؟
من أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله تبارك وتعالى له ما بينه وبين الناس. ما تقوله الرسول فعلها لأنه شجعنا على الجماعة فقال من صلى العشاء في جماعة فكأنه قام ................................
على هذا الرابط تجدون الحلقة كاملة مع اجابة الدكتور على هذه الاسئلة
http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-17-58-00/538-----30.html
يتكلم الدكتور في هذه الحلقة
قوله تعالى (ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) النحل)
سؤال تعليقاً على ما ذكرناه في الحلقة الماضية عن الجدال قوله تعالى (ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) النحل) هذا الكلام مأمور به الرسول r إذا تعرض لأي إيذاء من أهل الكتاب يكون هناك ضوابط للحوار وليس كما يحدث الآن في الإعلام والصحف وحتى في المجالس الخاصة في مناقشة أي أمر في العقيدة أو الرياضة أو غيرها، فالكل الآن يصرخ ويهاجم الطرف الآخر وكأنه يريد أن ينتصر عليه وليس لأحد القدرة على سماع الطرف الآخر. فما الذي جعل مجتمعاتنا تصل إلى هذا مع أن الرسول r مأمور بطريقة مختلفة في الجدال ونحن يجب أن يكون الرسول r قدوة لنا؟
نحن للأسف لم نتعود أن نوقِّع القرآن وبعض آيات القرآن تأتي توقيعاً لبعضها البعض. ولا يفرّق بين التوصيف والتوقيع إلا من قرأ القرآن كله ففهم توقيع كل...............................
(ادع إلى سبيل ربك بالحكمة) توقيعها عندنا (وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) فصلت). هناك للرسول (وجادلهم بالتي هي أحسن) وهنا قال (إدفع بالتي هي أحسن) .......................................
سؤال ذكر تعالى أولى صفات عباد الرحمن (الذين يمشون على الأرض هونا) وهناك صفات أخرى وردت لكنها جاءت متأخرة مثل (والذين لا يشهدون الزور) فالإنسان لو صاغ الصفات لوضع بمنطق الصياغة هذه الصفة بعد صفة المشي لكن المولى تعالى في ترتيب الآيات جاء بصفة (يبيتون لربهم سجداً وقياماً) بعد ذكر صفة المشي، فكأنما المولى عز وجل ذكر صفات عباد الرحمن أول النهار وهم يخرجون من بيوتهم (يمشون على الأرض هونا) ثم جاء بصفاتهم عندما يعودون إلى بيوتهم (يبيتون لربهم سجداً وقياما) فكأنما اختصر الرحلة ما بين أول النهار وآخره فلماذا اختصر المرحلة؟
عندنا 13 صفة في صفات عباد الرحمن منها (والذين لا يشهدون الزور) وهذا يعتبر.........................
ما معنى يبيتون؟
يبيتون أي أدركهم الليل ناموا أو لم يناموا. وجاءت من البيتوتة التي لا تأتي إلا من بيت يتاح فيه النوم. لو قلنا بات فلان قلقاً مضطرباً خائفاً لأن النوم لا يأتي إلا مع الإطمئنان يشرح...............................
سؤال في القرآن حوار عن سدس الليل وثلثه ونصفه والناس لا تعرف أن تقسّم الليل فهل يبيتون تعني كلّ الليل أو جزء من الليل وهل قيام الليل في الثلث الأخير الذي له ميزة كبيرة أو يمكن أن نصلي بعد العشاء وتعتبر قيام ليل؟
لأفضل هو ما يناسبك، عمر بن الخطاب قال: من صلى العشاء .............................
سؤال البعض يقول هل صلاة الفجر في المسجد هي التي ستجعل الأمة متقدمة؟ أليس الدين يسر؟
اليسر في إقامة الشعائر أنك لو كنت متعباً تخفف ما تيسر لأنه لا يُسر مع قوله تعالى (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتا) ولو لم يشأ ........................................
سؤال القيام لصلاة الفجر فيه قهر للنفس فهل هو تدريب نفسي لتكون رجلاً بحق حتى نتقدم ونبحث ونكون قوة علمية واقتصادية وسياسية؟
من أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله تبارك وتعالى له ما بينه وبين الناس. ما تقوله الرسول فعلها لأنه شجعنا على الجماعة فقال من صلى العشاء في جماعة فكأنه قام ................................
على هذا الرابط تجدون الحلقة كاملة مع اجابة الدكتور على هذه الاسئلة
http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-17-58-00/538-----30.html
مواضيع مماثلة
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 7
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 21
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 39
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 54
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 69
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 21
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 39
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 54
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 69
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى