فضيلة الدكتور محمد هداية drhedayalovers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*حلقة خاصة " ماذا بعد رمضان " *

اذهب الى الأسفل

*حلقة خاصة " ماذا بعد رمضان  " * Empty *حلقة خاصة " ماذا بعد رمضان " *

مُساهمة  niesoo nie الأربعاء أغسطس 22, 2012 12:39 am

*حلقة خاصة " ماذا بعد رمضان " *
********************

( الجزء الأول )

هل شهر رمضان هو منتهى المطاف أم أنه ما زال لدينا أياماً قادمة ؟
هل استفدنا من شهر رمضان أم لم نستفد ؟ ماذا سنفعل في شوال وباقي الشهور ..؟ هل سنكمل المشوار أم أن الصيام كان حالة مؤقتة ..؟ ماذا بعد رمضان؟ وما هو تأثير شهر رمضان .. ؟

د / محمد هداية :

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم يا ربنا تسليماً كثيراً وبعد ..

بداية كل عام أنتم بخير والله تبارك وتعالى أسأل أن يعيد علينا هذه الأيام إن كنا من أهل الدنيا وقد تحقق لكل واحد منا مراد الله تبارك وتعالى فينا إن الله ولي ذلك والقادر عليه .

الموضوع بسيط رغم أن السؤال مهم وعميق ، هل تغير السلوك بعد رمضان أم ظل على ما كان عليه قبل رمضان ..؟

هل رمضان أثر في سلوكي الذي لم يكن منضبطاً قبل رمضان ..؟

ويجب أن نضع في اعتبارنا أن هناك أناس قبل رمضان مثل رمضان وبعد رمضان منضبطين وملتزمين ..

أسأل الله تعالى أن نكون جميعا منهم ونحن نغبطهم الحقيقة ونتمنى أن نكون كلنا مثلهم .

وهناك أناس العكس هذا مثل هذا .. لم يؤثر فيهم رمضان فهم مفطرون لا يصومون ولا يصلون ويسخروا من المصليين و المسلمين .. !

الغالبية العظمى هي التي نرجو أن نكون عملنا معهم بحيث أنهم يخرجوا من رمضان على عكس ما كانوا عليه قبل رمضان .

يقول تبارك وتعالى في القرآن الكريم { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ }

فهل قراءتهم للقرآن وهل صيامهم وهل صلاتهم نتج عنها هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان أم لا .. !

أم إذا كان الأمر مجرد ذهابه للمسجد ويأتي من المسجد ومجرد صلاته مع الجماعة فقط ! وبيكي قليلاً لأن هذا الإمام يبكيه أكثر من الآخر , أتفهمني ..! هذا لا ينفع .

نتكلم عن نقطة مهمة جدا في الذين ما زالوا يقولون و ما المانع أن يأخذوا أجراً على القرآءة .. !

نحن لم ننكر الأجر على القراءة لكن القراءة التي نقصدها هي التي يتبعها عمل لأن الأجر أساساً يكون على العمل .

عندما تحدث المولى تعالى عن الجنة في كل آيات القرآن قال جزاء بماكانوا يقولون ؟! ابداً بل قال : { جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }

الأجر يكون على ماذا ؟ على العمل .

وأنا أتيت بنموذج من القرآن وهو سورة التكوير ؛ قبل هذا نسأل سؤالاً مهماً "حتى ننتهي من عدم الفهم الحاصل لدى الناس " هل القرآن غاية أم وسيلة ..؟

هذا سؤال مهم جداً ؛ هو وسيلة لكن عندما تقول الأجر يكون على القراءة فقط تكون حولته إلى إلى ماذا ! إلى غاية ! وعندها أنت رجل لاتعلم إلى أين تمضي !

ضربت مثالاً سابقاً برجل نزل من بيته وهو يعرف اين سيذهب .وطالما هو يعلم وجهته فهويجهز نفسه لهذا الإتجاه والمكان . ويأخذ الأدوات التي تتسبب بنجاح وجهته .

والذي يخرج ولا يدري اين وجهته ! .. تاه .. هوخرج من بيته تائه في الأساس .

لدي جملتين { إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ } هذا هو القول لكن هل القول نزل ليبقى قولا .. !

هذا قول رسول .. ولكن من هو الرسول ..؟ هل هو محمد صلى الله عليه وسلم أم جبريل ..؟ ثم الصاحب ..؟ ثم توصيف القرآن وتوصيف هذا القول ..؟

نستمع لقوله تعالى :

{ فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ * وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ * وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ * إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ * مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ * وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ * وَلَقَدْ رَآَهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ * وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ * وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ * فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ * إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ * لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ * وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }

يتابع الدكتور محمد هداية :

{ فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ * وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ * وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ }.. {إِنَّهُ } هذا هو المقسم عليه .

لن نتحدث في اللغة حتى لا ينزعج منّا بعض الناس .

" فلا أقسم " لدي هنا قسم منفي .

وقلنا في اللغة أن القسم المنفي أكثرشدة في التأثير من القسم المثبت لماذا ؟ أخذنا مثال : { فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ } القسم المنفي

المفروض أن يكون أقوى من القسم { والضحى } هذا مثال لقسم .

لكن عندما يقول { فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ * وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ }

أي أنه يُـقسم ولا يعني أنه لا يقسم . ذكرنا نقطتين :

القسم المنفي هذا .. المقسّم عليه شيء لم يكن يحتاج إلى القسم ..

يتبع إن شاء الله في الجزء الثاني
niesoo nie
niesoo nie
 
 

البلد / الدوله : فلسطين
عدد المساهمات : 99
وسام التميز
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمل : مشروع خاص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى