طريق الهداية - حلقة خاصة مع الدكتور عبد الصبور شاهين حول كتابه أبي آدم
صفحة 1 من اصل 1
طريق الهداية - حلقة خاصة مع الدكتور عبد الصبور شاهين حول كتابه أبي آدم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتكلم الدكتور في هذه الحلقة
حلقة خاصة مع الدكتور عبد الصبور شاهين حول كتابه أبي آدم
افتتح الدكتور هداية الحلقة بالترحيب بالدكتور شاهين وقال إن هذه الحلقة هي لإجلاء حقائق غابت عن الأمة ونحن نعرض لقضية وقعت بها الأمة الإسلامية بيقين وهي قصة الخلاف. السلف الصالح عرفوا معنى الاختلاف واختلفوا في أمور لا يصح فيها الاختلاف لكن ساعة الخلاف كان يحترم بعضهم بعضاً ويقدّرون لكل عالم اجتهاده وهناك كتاب للدكتور عبد الجليل عيسى بعنوان "ما لا يجوز فيه الخلاف بين المسلمين". وقضية اليوم قضية الاجتهاد وعرض الرأي الآخر والشافعي كان يقول رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب. وعلى هذا نجتهد والخلاف ليس في الأصول أوالعقيدة وأنا أُحذّر أنه يوجد في القرآن كلمات فُهمت خطأ واعتدنا عليها فإذا جاء من يتكلم بصحيحها نختلف معه.
يجب ملاحظة التالي: ينبغي أن نعلم أننا نتحدث عن قضية نصفها معنا ونصفها في غيب الله تعالى (ولا يعلم الغيب إلا الله) (فلا يُظهر على غيبه أحدا) والنصف الذي يهمنا أن آدم هو أول الأنبياء نحن نعرفه نبياً كما قرر القرآن (إن الله اصطفى آدم ونوحاً) وعندما يقول الله تعالى اصطفى يعني اختار وعندما قال تعالى (إني جاعل في الأرض خليفة) كانت إشارة إلى..........................
سؤال -ما معنى كلمة خليفة؟ وما معنى علّم آدم الأمساء كلها؟
علّمه الغنم والبقر والبعير في بعض التفاسير فهل يكون هذا موضوع قوله تعالى (وعلم آدم الأسماء كلها)؟ كان المظهر واضحاً وكانت الملائكة ترى ما يُحدثه هذا المخلوق من ..........................................
سؤال من الدكتور هداية: هل كان هناك بشر قبل آدم وحواء؟ وهل كان الاصطفاء من بين بشر؟
جواب: الاجتهاد في هذا الموضوع بدأ من النصّ القرآني (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة) (إذا) في منطق الاجتهاد الذي قمت به ظرف لما يستعجل من الزمان..................................
وهناك مسألة ثانية وهي فكرة الجنة وأن آدم خُلِق في الجنة وأنه أُهبِط منها إلى الأرض. حاولت أن أفهمها فلم أستطع إلا بضوء القرآن: الله تعالى يربط الخلق بالأرض (منها خلقناكم وفيها تعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى) (فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تُخرجون) نحن مرتبطون بهذه ا..........................
سؤال من د.هداية: من الواضح في الكتاب التركيز على بشر وإنسان والكتاب أنا أراه مستوفياً هذه الجزئية لكن بعض المشاهدين لم يطّلعوا على الكتاب وأرجو أو توضح الفرق بين بشر وإنسان والتركيز على كلمة خليفة وقد ثار جدل حول ما قلناه سابقاً حول هذه الكلمة. فبعض الكلمات استقرت في الأذهان على مفاهيم خاطئة فإذا شرح أحدنا فهمه للنصّ يُكفّر.
الجواب: كان المنطلق إلى هذه القصة بداية سورة ص باعتبار أن النص في السورة هو أول نص تناول هذه القصة والمهم والغريب أن نص سورة ص لم يذكر آدم إطلاقاً إنما اقتصر على بشر (إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من طين * فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين) وهنا ..............................
سؤال --كلمة خليفة: (وإذ قال ربك للملائكة إن جاعل في الأرض خليفة) خليفة بأي معنى؟ هل هو خليفة عن الله؟
في الواقع وهذا فيما أرى مذهب سائغ في الفهم لا يمكن أن يسلّم لأن الله تعالى لا يغيب حتى يتخذ خليفة (وهو معكم أينما كنتم) (ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم) حتى الملائكة....................................
سؤال من الدكتور هداية: أطلب عرض الفكرة كاملة هل كان لآدم أب وأم؟ فهل طُرِح هذا في الكتاب؟
الجواب: لو أني سرت مع البشر عندما خُلِقوا وسرت معهم وهم ينالون تسوية الله لخلقهم ثم سزت معهم في نفخ الله تعالى من روحه ومنحهم العقل الذي هو مقصود بقوله (ونفخت فيه من روحي) الروح هنا ليست روح الحركة في تفسير الكتاب لأن الحركة موجودة في كل كائن ولكن من نِعَم الله تعالى أنه نفخ فيه من روحه ثم أتخيل وأنا لغوي كيف اهتدى الإنسان إلى توظيف صوته وكيف استخدم الصوت وكيف خصّه بالمعنى وكيف كوّن .........................................
ثم إن جنة آدم هل هي في الأرض أو في الملأ الأعلى أظن أن إطار القصة يضعها في إطار الملأ الأعلى فهل عندما علّم آدم الأسماء كلها كان في الجنة الأرضية وهل سجد الملائكة لآدم في الجنة الأرضية؟ فما الفرق بين البستان الأرضي وبقية الأرض؟
مسألة خليفة الله لها أكثر من معنى ومستحيل أن تكون خليفة عن الله. خليفة بمعنى حاكم ويخلق الكائنات الأخرى .................
سؤال -هل آدم فرد أم نوع؟
آدم رسول من الله ولا يمكن تحويله إلى نوع إلا بعد ذلك وإنما صار بعد ذلك أصل النوع الإنساني المدعو إلى الدين والتكليف............
سؤال -هل المسألة في وجهة نظرك دينية أم علمية أم مزيج بين الاثنين؟
هي قضية دعوة للعلم وليس فخراً أني ارتبطت بالعمل في مجال الدعوة منذ عام 1943 عندما كان عمري 13 عاماً ولم أفارق المنبر منذ ذلك التاريخ حتى الآن حتى أنني أتخيل أحياناً أني من فوق المنبر اخِرُّ في رحلتي إلى .......................
سؤال من الدكتور هداية: رأيكم في خلق حواء هل خُلِقت من ضلع آدم أو من تراب؟
الجواب: قرأت بحثاً نُشر أن هذه القضية متداولة في بعض الأساطير والحكايات في وسط آسيا وأنها وُجِدت في كتب العهد القديم ويصفون أن آدم جلس فنام ثم فتح عينيه فرأى حواء وكلها...................
على هذا الرابط تجدون الحلقة كاملة
http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-17-58-00/312-2009-01-18-09-59-48.html
يتكلم الدكتور في هذه الحلقة
حلقة خاصة مع الدكتور عبد الصبور شاهين حول كتابه أبي آدم
افتتح الدكتور هداية الحلقة بالترحيب بالدكتور شاهين وقال إن هذه الحلقة هي لإجلاء حقائق غابت عن الأمة ونحن نعرض لقضية وقعت بها الأمة الإسلامية بيقين وهي قصة الخلاف. السلف الصالح عرفوا معنى الاختلاف واختلفوا في أمور لا يصح فيها الاختلاف لكن ساعة الخلاف كان يحترم بعضهم بعضاً ويقدّرون لكل عالم اجتهاده وهناك كتاب للدكتور عبد الجليل عيسى بعنوان "ما لا يجوز فيه الخلاف بين المسلمين". وقضية اليوم قضية الاجتهاد وعرض الرأي الآخر والشافعي كان يقول رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب. وعلى هذا نجتهد والخلاف ليس في الأصول أوالعقيدة وأنا أُحذّر أنه يوجد في القرآن كلمات فُهمت خطأ واعتدنا عليها فإذا جاء من يتكلم بصحيحها نختلف معه.
يجب ملاحظة التالي: ينبغي أن نعلم أننا نتحدث عن قضية نصفها معنا ونصفها في غيب الله تعالى (ولا يعلم الغيب إلا الله) (فلا يُظهر على غيبه أحدا) والنصف الذي يهمنا أن آدم هو أول الأنبياء نحن نعرفه نبياً كما قرر القرآن (إن الله اصطفى آدم ونوحاً) وعندما يقول الله تعالى اصطفى يعني اختار وعندما قال تعالى (إني جاعل في الأرض خليفة) كانت إشارة إلى..........................
سؤال -ما معنى كلمة خليفة؟ وما معنى علّم آدم الأمساء كلها؟
علّمه الغنم والبقر والبعير في بعض التفاسير فهل يكون هذا موضوع قوله تعالى (وعلم آدم الأسماء كلها)؟ كان المظهر واضحاً وكانت الملائكة ترى ما يُحدثه هذا المخلوق من ..........................................
سؤال من الدكتور هداية: هل كان هناك بشر قبل آدم وحواء؟ وهل كان الاصطفاء من بين بشر؟
جواب: الاجتهاد في هذا الموضوع بدأ من النصّ القرآني (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة) (إذا) في منطق الاجتهاد الذي قمت به ظرف لما يستعجل من الزمان..................................
وهناك مسألة ثانية وهي فكرة الجنة وأن آدم خُلِق في الجنة وأنه أُهبِط منها إلى الأرض. حاولت أن أفهمها فلم أستطع إلا بضوء القرآن: الله تعالى يربط الخلق بالأرض (منها خلقناكم وفيها تعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى) (فيها تحيون وفيها تموتون ومنها تُخرجون) نحن مرتبطون بهذه ا..........................
سؤال من د.هداية: من الواضح في الكتاب التركيز على بشر وإنسان والكتاب أنا أراه مستوفياً هذه الجزئية لكن بعض المشاهدين لم يطّلعوا على الكتاب وأرجو أو توضح الفرق بين بشر وإنسان والتركيز على كلمة خليفة وقد ثار جدل حول ما قلناه سابقاً حول هذه الكلمة. فبعض الكلمات استقرت في الأذهان على مفاهيم خاطئة فإذا شرح أحدنا فهمه للنصّ يُكفّر.
الجواب: كان المنطلق إلى هذه القصة بداية سورة ص باعتبار أن النص في السورة هو أول نص تناول هذه القصة والمهم والغريب أن نص سورة ص لم يذكر آدم إطلاقاً إنما اقتصر على بشر (إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من طين * فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين) وهنا ..............................
سؤال --كلمة خليفة: (وإذ قال ربك للملائكة إن جاعل في الأرض خليفة) خليفة بأي معنى؟ هل هو خليفة عن الله؟
في الواقع وهذا فيما أرى مذهب سائغ في الفهم لا يمكن أن يسلّم لأن الله تعالى لا يغيب حتى يتخذ خليفة (وهو معكم أينما كنتم) (ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم) حتى الملائكة....................................
سؤال من الدكتور هداية: أطلب عرض الفكرة كاملة هل كان لآدم أب وأم؟ فهل طُرِح هذا في الكتاب؟
الجواب: لو أني سرت مع البشر عندما خُلِقوا وسرت معهم وهم ينالون تسوية الله لخلقهم ثم سزت معهم في نفخ الله تعالى من روحه ومنحهم العقل الذي هو مقصود بقوله (ونفخت فيه من روحي) الروح هنا ليست روح الحركة في تفسير الكتاب لأن الحركة موجودة في كل كائن ولكن من نِعَم الله تعالى أنه نفخ فيه من روحه ثم أتخيل وأنا لغوي كيف اهتدى الإنسان إلى توظيف صوته وكيف استخدم الصوت وكيف خصّه بالمعنى وكيف كوّن .........................................
ثم إن جنة آدم هل هي في الأرض أو في الملأ الأعلى أظن أن إطار القصة يضعها في إطار الملأ الأعلى فهل عندما علّم آدم الأسماء كلها كان في الجنة الأرضية وهل سجد الملائكة لآدم في الجنة الأرضية؟ فما الفرق بين البستان الأرضي وبقية الأرض؟
مسألة خليفة الله لها أكثر من معنى ومستحيل أن تكون خليفة عن الله. خليفة بمعنى حاكم ويخلق الكائنات الأخرى .................
سؤال -هل آدم فرد أم نوع؟
آدم رسول من الله ولا يمكن تحويله إلى نوع إلا بعد ذلك وإنما صار بعد ذلك أصل النوع الإنساني المدعو إلى الدين والتكليف............
سؤال -هل المسألة في وجهة نظرك دينية أم علمية أم مزيج بين الاثنين؟
هي قضية دعوة للعلم وليس فخراً أني ارتبطت بالعمل في مجال الدعوة منذ عام 1943 عندما كان عمري 13 عاماً ولم أفارق المنبر منذ ذلك التاريخ حتى الآن حتى أنني أتخيل أحياناً أني من فوق المنبر اخِرُّ في رحلتي إلى .......................
سؤال من الدكتور هداية: رأيكم في خلق حواء هل خُلِقت من ضلع آدم أو من تراب؟
الجواب: قرأت بحثاً نُشر أن هذه القضية متداولة في بعض الأساطير والحكايات في وسط آسيا وأنها وُجِدت في كتب العهد القديم ويصفون أن آدم جلس فنام ثم فتح عينيه فرأى حواء وكلها...................
على هذا الرابط تجدون الحلقة كاملة
http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-17-58-00/312-2009-01-18-09-59-48.html
مواضيع مماثلة
» طريق الهداية - حلقة خاصة عن أسماء الله الحسنى
» طريق الهداية - حلقة خاصة حول ليلة النصف من شعبان 1
» طريق الهداية - حلقة خاصة في ذكرى الهجرة 1428 ه
» طريق الهداية - حلقة خاصة بشهر رمضان المبارك 3
» طريق الهداية - حلقة خاصة بمناسبة المولد النبوى الشريف 1
» طريق الهداية - حلقة خاصة حول ليلة النصف من شعبان 1
» طريق الهداية - حلقة خاصة في ذكرى الهجرة 1428 ه
» طريق الهداية - حلقة خاصة بشهر رمضان المبارك 3
» طريق الهداية - حلقة خاصة بمناسبة المولد النبوى الشريف 1
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى