طريق الهداية - التوبة والإستغفار 67
صفحة 1 من اصل 1
طريق الهداية - التوبة والإستغفار 67
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتكلم الدكتور في هذه الحلقة
الوقوف على معاني القرآن الكريم هو التدبر بعينه ونحن للأسف في الأمة الإسلامية نعاني من مشكلة في السلوكيات والمعاملات حتى في التطبيق التعبدي. ونسأل أنفسنا بعض الأسئلة: هل صلاتنا كصلاة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ كم واحد من أمة الإسلام قرأ كتاب صفة صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ ما هي سنن الصلاة وآدابها؟ هل أخلاقنا وسلوكياتنا مع بعض أو في الشارع أو في البيت ينطبق مع جوهر الرسالة والإسلام الصحيح؟ هل جميع أطراف المجتمع مسؤولين وأناس في وظائف مختلفة وأصحاب مهن حرة وغير حرة، كبار وصغار ورجال ونساء كل هذه الشرائح هل سلوكياتها منضبطة مع جوهر الرسالة التي نزلت على قلب الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ المشكلة تكمن في عدم فهمنا للقرآن.
سؤال- نحن نتسابق في قراءة القرآن وحفظه لكن نسأل هل نقرأ بتدبر؟ وهل فهمنا المعاني؟ وهل نطبِّق ونحسن التطبيق؟ هذه هي المشكلة.؟
قلنا هذا الكلام رداً على بعض الناس الذين يسألوننا هل ما زلتم في سورة الفرقان؟ وهل ما زلتم في مسألة التوبة والاستغفار؟ ولماذا مررتم بسرعة على آيات الإسراء ومريم؟ هنالك بعض الناس الذين يريدون أن يفهموا بتدبر. الخشوع الذي تكلمنا عنه وارتباطه بتلقي آيات الله ونحن كنا نتكلم عن قوله تعالى في سورة الفرقان (وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73)) والقرآن ............
هذه المقدمة هو ما يجب أن يكون عليه لا نقول المسلم أو المتقي أو المحسن وإنما عباد الرحمن، هؤلاء العباد تميزوا بالصفات التي ما زلنا نشرحها والصفة التي وقفنا عندها هي صفة..........
(وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73))
(إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا (107) الإسراء) (إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58) مريم)
السؤال -نقف عند الفعل يخرّ: هناك فرق في اللغة عندما نقول فلان سمع الذكر أو القرآن فسجد أو فلان سمع الذكر فخرّ ساجداً فما الفرق بينهما؟
لو فهمنا الفرق بينهما يمكن أن نصل إلى الموضوع ولكن لا نريد التسرع. لو قلت سجد فلان يكون مالكاً زمام كل أعضائه ومسيطراً عليها ويحسب سجوده بدليل أنه عندما نسمع السجود في القرآن لا نجدها للأذقان إلا مع فعل خرّ. هناك سجود كثير (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا (100) يوسف) هذا....
السؤال -في مسألة الخشوع ومسألة السجود قلنا أنه من أعلى التوصيفات أن يخر ساجداً وليس يسجد فقط وهناك موقف في قصة موسى مع السحرة في الآيات التي تحدثت عن القصة (فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (46) الشعراء) الفعل مبني للمجهول ويحمل معنى الإجبار، السحرة آمنوا بعد أن علموا أن ما فعلوه هم هو إيحاء لكن ما جاء به موسى سحر وتحولت العصى إلى حية فعلاً ورغم أنهم آمنوا ورأوا الدليل والبرهان وصفهم القرآن بأنهم ألقوا ساجدين فلماذا؟
الخرور هو قمة الوعي قمة الإدراك فيعملان لا إرادة في السجود. لما نقول قمة الوعي والإرادة نعني أن الإنسان سمع الآيات وهو يسمعها عرضها على الواقع فوجدها........
(إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ (18) التوبة)، كله يسير بفضل الله تعالى ولذلك (إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ (27) لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِ (28) وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (29) التكوير) هذه يجب أن يضعها المؤمن نصب عينيه ولذلك دعاء أهل الجنة داخل الجنة (الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله). رغم أن هناك من رأى البرهان كأن....
السؤال -في مسألة الله والرحمن: لما قرأنا في سورة مريم (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58)) لم لم يقل آياتنا أو آيات الله؟ لماذا صفة الرحمن؟ هل يمكن استعمال صفة أخرى تعطي خشوع أكثر وخوف أن هنالك تكليف وعقاب؟
هذا نفس الذي سنقوله في آية سورة الإسراء ويظل هذا الكلام صالحاً لكل الله أو الرحمن، هو الله هو الرحمن. لو رجعنا إلى سورة الإسراء نجد أنه وهو .....
على هذا الرابط تجدون الحلقة
http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-17-58-00/576-----67.html
يتكلم الدكتور في هذه الحلقة
الوقوف على معاني القرآن الكريم هو التدبر بعينه ونحن للأسف في الأمة الإسلامية نعاني من مشكلة في السلوكيات والمعاملات حتى في التطبيق التعبدي. ونسأل أنفسنا بعض الأسئلة: هل صلاتنا كصلاة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ كم واحد من أمة الإسلام قرأ كتاب صفة صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ ما هي سنن الصلاة وآدابها؟ هل أخلاقنا وسلوكياتنا مع بعض أو في الشارع أو في البيت ينطبق مع جوهر الرسالة والإسلام الصحيح؟ هل جميع أطراف المجتمع مسؤولين وأناس في وظائف مختلفة وأصحاب مهن حرة وغير حرة، كبار وصغار ورجال ونساء كل هذه الشرائح هل سلوكياتها منضبطة مع جوهر الرسالة التي نزلت على قلب الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ المشكلة تكمن في عدم فهمنا للقرآن.
سؤال- نحن نتسابق في قراءة القرآن وحفظه لكن نسأل هل نقرأ بتدبر؟ وهل فهمنا المعاني؟ وهل نطبِّق ونحسن التطبيق؟ هذه هي المشكلة.؟
قلنا هذا الكلام رداً على بعض الناس الذين يسألوننا هل ما زلتم في سورة الفرقان؟ وهل ما زلتم في مسألة التوبة والاستغفار؟ ولماذا مررتم بسرعة على آيات الإسراء ومريم؟ هنالك بعض الناس الذين يريدون أن يفهموا بتدبر. الخشوع الذي تكلمنا عنه وارتباطه بتلقي آيات الله ونحن كنا نتكلم عن قوله تعالى في سورة الفرقان (وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73)) والقرآن ............
هذه المقدمة هو ما يجب أن يكون عليه لا نقول المسلم أو المتقي أو المحسن وإنما عباد الرحمن، هؤلاء العباد تميزوا بالصفات التي ما زلنا نشرحها والصفة التي وقفنا عندها هي صفة..........
(وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73))
(إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا (107) الإسراء) (إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58) مريم)
السؤال -نقف عند الفعل يخرّ: هناك فرق في اللغة عندما نقول فلان سمع الذكر أو القرآن فسجد أو فلان سمع الذكر فخرّ ساجداً فما الفرق بينهما؟
لو فهمنا الفرق بينهما يمكن أن نصل إلى الموضوع ولكن لا نريد التسرع. لو قلت سجد فلان يكون مالكاً زمام كل أعضائه ومسيطراً عليها ويحسب سجوده بدليل أنه عندما نسمع السجود في القرآن لا نجدها للأذقان إلا مع فعل خرّ. هناك سجود كثير (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا (100) يوسف) هذا....
السؤال -في مسألة الخشوع ومسألة السجود قلنا أنه من أعلى التوصيفات أن يخر ساجداً وليس يسجد فقط وهناك موقف في قصة موسى مع السحرة في الآيات التي تحدثت عن القصة (فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (46) الشعراء) الفعل مبني للمجهول ويحمل معنى الإجبار، السحرة آمنوا بعد أن علموا أن ما فعلوه هم هو إيحاء لكن ما جاء به موسى سحر وتحولت العصى إلى حية فعلاً ورغم أنهم آمنوا ورأوا الدليل والبرهان وصفهم القرآن بأنهم ألقوا ساجدين فلماذا؟
الخرور هو قمة الوعي قمة الإدراك فيعملان لا إرادة في السجود. لما نقول قمة الوعي والإرادة نعني أن الإنسان سمع الآيات وهو يسمعها عرضها على الواقع فوجدها........
(إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللّهِ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ (18) التوبة)، كله يسير بفضل الله تعالى ولذلك (إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ (27) لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِ (28) وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (29) التكوير) هذه يجب أن يضعها المؤمن نصب عينيه ولذلك دعاء أهل الجنة داخل الجنة (الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله). رغم أن هناك من رأى البرهان كأن....
السؤال -في مسألة الله والرحمن: لما قرأنا في سورة مريم (أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا (58)) لم لم يقل آياتنا أو آيات الله؟ لماذا صفة الرحمن؟ هل يمكن استعمال صفة أخرى تعطي خشوع أكثر وخوف أن هنالك تكليف وعقاب؟
هذا نفس الذي سنقوله في آية سورة الإسراء ويظل هذا الكلام صالحاً لكل الله أو الرحمن، هو الله هو الرحمن. لو رجعنا إلى سورة الإسراء نجد أنه وهو .....
على هذا الرابط تجدون الحلقة
http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-17-58-00/576-----67.html
مواضيع مماثلة
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 4
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 19
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 36
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 51
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 5
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 19
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 36
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 51
» طريق الهداية - التوبة والإستغفار 5
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى