الحلقة 14 من سلسلة المس والسحر
فضيلة الدكتور محمد هداية drhedayalovers :: برنامج هل يختلفان - قناة الشباب :: الحلقات مكتوبة (مفرغة)
صفحة 1 من اصل 1
الحلقة 14 من سلسلة المس والسحر
الحلقة (14) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر)
( في بداية الحلقة تم عمل عرض لأراء بعض المشايخ الشيخ كشك رحمة الله علية والشيخ حسان في القضية التي يتحدث الدكتور محمد هداية بصددها و هي ( الجن و تسخيره ) و كان رأيهم موافقاً لما قاله الدكتور محمد هداية )
المقدم / بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم نرحب بفضيلتك ترحابا على ترحاب وحبا على حب نرحب بفضيلة الدكتور الأستاذ والمفكر الدكتور محمد هداية وأنا والله لم أقل بالدخول ولا بعدم الدخول أنا منتظر أحد يأتي ويناظر الدكتور محمد هداية والحمد لله رب العالمين وفقنا الله لشيخ على قدر من الجرأة ليجابه الدكتور محمد وهذه مفاجئة بالنسبة لك ..
د. محمد هداية / أهلا وسهلا
المقدم / الشيخ جمال رزق من بورسعيد قال أنا أواجه الدكتور هداية على الهواء بمنتهى الحب والأدب وان شاء الله سوف أدبر بين حضرتك وبينه لقاء
د.محمد هداية / أهلا وسهلا أهلا وسهلا في أي وقت
المقدم / ندخل في هل يختلفان
د. محمد هداية / أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله علية وسلم يا ربنا تسليما كثيرا وبعد ...
في الحلقة السابقة " عرضت أمراً كتجربة " لك وللمشاهدين ,فقد تكلمت في آخر حلقة عن خرافة معينة وقلت خرافة لا أساس لها وكنت متوقع ومنتظر لآخرالأسبوعأن يبعث لي أحد يقول انك هكذا تناقض نفسك وتقول كلام عكس ماسبق وقلته مسألة تطوع الشيطان من أين أتيت بها ! القران لم يتكلم بها والسنة لم تتكلم بها ! ألقد ذكرتها في مسألة الحسد و كنت اقصد منها عندما تكلمت مع الأستاذ عبد الحميد قبل أن ادخل المشكلة أننا عشنا على الخرافة وثقافتنا منبثقة من الخرافة والدجل ونحن نريد أن نكون كما بدأنا مثل قوله سبحانه: وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون(فماالذي فعلته الحلقة الماضية لو أنك انتبهت ! أنت تكلمت في الحسد فجأة و أنا فكرت معك , الحسد موضوع جديد ولم يتكلم فيه احد يعني مثلا الذي يحسد شيء ويُكسر ماذا يكسره فالله ألهمني بأن أقول لك الشيطان , الشيطان يتطوع فكان المفروض يقول لي أحد هذا كلام فارغ لا ينفع هذا , أنت تتكلم الكتاب والسنة فأين تطوع الشيطان من الكتاب والسنة ؟ فما قال احد فنحن أيضا نريد احد غير الله انظر سورة يوسف (وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ )سورة يوسف الآية 103و(وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ ) سورة يوسف الآية 106نريد أن نضعهم أمامنا دائمافانا أقول لك من الذي يكسر الشيء ؟
الله أنماأمرهإذاأراد شيء أن يقول له كن فيكون . لكن نحن نريد الجن أو الشيطان, نريد أن نتعلق في سبب بعيد عن الله ونترك رب السبب , ولذلك الحلقة الماضية دعوت الله ألّا تنتبه لأني أعرفك تقرأ كثيرا ربنا يبارك لك فهذا بالنسبة للحلقة الماضية في " مسألة تتطوع الشيطان هذه خرافة " أما في حلقة اليوم فسوف أتكلم في مسألة التتبع التاريخي لكلمة السحر ...
التتبع التاريخي لكلمة السحر في القران
د. محمد هداية / كيف بدأت ؟ وكيف نشأت ؟ ونحن كمسلمين عقيدتنا من أين ؟ من الكتاب والسنة وإليك هذه المفاجئة .. هذه الكلمة ما اقترنت بالجن إطلاقا في الكتاب والسنة
المقدم / كلمه السحر !؟
د. محمد هداية / كلمه " سحر " ما اقترنت بالجن إطلاقا في الكتاب والسنة حتى في حديث سحر الرسول في البخاري الذي اعترضنا عليه والذي رده اغلب علماء الأمة ردوا الحديث وسوف أخبرك أسماء العلماء الذين ردوا الحديث .
المقدم / ردوا الحديث !
د. محمد هداية / رده : ( فضيلة الشيخ محمد الطاهر بن عاشور , وابنه محمد الفاضل ابن عاشور هولأء من تونس , الشيخ محمد رشيد رضا , محمد عبده , احمد مصطفى المراغي , الشيخ عبد الجليل عيسى , الشيخ محمد الغزالي ) و هؤلاء يناقشون الحديث بجرأة يعني الشيخ المراغي عمل كتاب صفوة صحيح البخاري وقامت عليه الدنيا وهو لم يخطأ في البخاري , أثنى عليه , لكنه قال إن لديه أخطاء وأنا أقول البخاري اصح كتاب في الحديث لأنه وضع شروط في الرجال لم يضعها غيره .
" تتبع كلمه السحر " في القران فمثلا نأخذ قصة نبي الله موسى كلمه السحر ياسادة لم تقترن بالجن أطلاقا لم تقترن بالجن إلا في عصرنا هذا ... هذا العصر الذي انتشر فيه الخبل والوهم والجهل كلمه السحر لا تعني أكثر من التخييل (بالبلدي شغل حاوي ) عندما تدرس قصة هارون وموسى صلى الله عليهم وسلم تجد عجبا الله تبارك وتعالى يرسل موسى وهارون إلى فرعون ولديه حكم أقامه على السحر (سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ) ضع خط رجل حكمه قائم على التخييل والتوهم لا يوجد جن أبدا ... في قضية إرسال موسى وهارون إلى فرعون قضية الحق والصدق قضية العقيدة فبدأ معه بالعقيدة لم يتكلم في سحر ولا في مباراة ولا في نزال سيحدث إنما بدأ معه بالتوحيد وصحيح الاعتقاد ففرعون قال (قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ) , ( قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى) الآيتين معا فالمولى يرد عليه بواقع عصره وموسى يلاعبه بحركتين , ولكنهما ليس تخييل هذه حقيقة ( فألقى عصاه ونزع يده )هل وجدت احد من المفسرين قال لماذا العصا واليد ؟
المقدم / كنت أريدأن اسأل هذا وكنت أيضاأريدأن اسأل لماذا التقوا في هذا الجمع أماأن تلقي وإماأن نكون نحن المُلقين ؟
د. محمد هداية / هذه فيما بعد لكن أنا أتكلم عن فرعون نزع اليد لم يكن أمام السحرة هو القى عصاه فإذا هي ثعبان مبين ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين هذه في حضرة فرعون والملأ ولا يوجد سحرة , هل تساءل أحد لماذا العصا تصبح ثعبان وترجع مرة أخرى؟ لانك تتكلم عن رب العالمين الذي يحيي ويميت ,فأعطاه واقعة تحيي وتميت , لكن فرعون علم وهم عنده يعني حقيقة في وهم عنده أي انتبه الحبل عند الساحر يجعل الناس تراه حية فموسى قلب العصا ثعبان النقطة التي أريد أن الفت النظر إليها هي انتبه إن فرعون هو يضغط على السحرة كي يفعلوا ذلك (وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ ) فأول من آمن بما جاء به موسى ؟
المقدم / السحرة
د . محمد هداية / أول من آمن بما جاء به موسى هو فرعون لكنه لم يعلن إيمانه, وقال لهم هذا ساحر ورد على السؤالين : من رب العالمين وما رب العالمين ...
من رب العالمين ؟ في العاقل , وما رب العالمين ؟ في غير العاقل , وموسى رد عليه بالإلوهية والربوبية ,الإلوهية في العصا والربوبية في اليد
المقدم / لماذ الإلوهية في العصا والربوبية في اليد ؟
د . محمد هداية / الله الذي يحيي ويميت والعصا هذه جماد تحولتإلى ثعبان ثم عادت , وهذه جواب من رب العالمين ...
وما رب العالمين جوابها اليد واليد عندما تدخل (وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آَيَةً أُخْرَى) وهو اسمر اليد خرجت بيضاء فهذا رب يربي فهو رد على الاثنين عنده , وفرعون فهم بدليل قال انه ساحر لأنه بدأ يدبر الأمر الذي أراده الله سبحانه وتعالى أن يستدركه لهذه المعركة بين موسى وهارون وبين السحرة ,بدليل عندما قال إلى الملأ ماذا رأيكم ماذا تأمرون ؟ أول مرة يقلها لهؤلاء الملأ يريد أن يقول لهم انتبهوا إذا سلطاني ذهب فسيذهب سلطانكم فهم مستفيدون فيقولوا (قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (36) يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ ) فهذا الرجل وأخاه لاينفع معه ساحر إنما سحار.فأين الجن ؟ أين الجن في السحر ؟ وأين الجن في آيات سورة طه والشعراء هل هناك جن ؟ وأتحدى أي احد أن يتكلم ويقول أن السحر ارتبط بالجن , إلا لديهم هم فقط .إذن السحر منذ عصر موسى معروف بالتخييل لكن أصاب هذه الكلمة عوار واضح بعد الوهم الذي عاشته الناس في الـ 200 أو 300 سنة الأخيرة ...
نأتي إلى تعريف كلمه السحر لغويا في القرآن : هو التخييل الذي يقوم به الساحر معتمداَ على خفة يده أولا وعلى حالة الرائي ( الذي يرى ) النفسية . لأنه لا يستطيع أن يفعلها مع أي أحد , أي هل النصاب يستطيع أن ينصب على واعي ! كلا قديما قلنا طالما هناك مغفل إذن النصاب بخير , النصاب نفسه عندما يرى شخص واعي يسكت لا يتكلم لأنه لا يستطيع أن يكلم واعي ... وعندما نرجع إلى قصة موسى عليه السلام انظر إلى كلمة السحر في القرآن ؟ كيف تتعدى بالشيطان أم بفعل الساحر فقط ... ولذلك لو أن السحر على ماهو عليه الآن في عصر موسى الذي نسميه عصر السحر " العصر الذهبي للسحر " كان لازم السحرة بتسخيرهم للجن كما تدعون الآن يا كاذبين يقولون له انتبه لا تتبنى هذا الولد هذا الولد سوف يبقى نبي بعد ذلك , أنا أقول ذلك لماذا لان لهذا العصر كان يسترق السمع , استراق السمع لم يتوقف إلا إكراما لمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن وهذا كلام الجن والذي يقول اليوم أنه يسخر جن أقول له أنني أصدقك ولا أقول له انك كذاب يعني الشيخ كشك قال عنه كذاب وأنا معه لكن أنا الآن سأقولك أنا مصدقك هل ترسله ليسترق السمع ! نعم هل رجع إليك ؟ إذا قال نعم أنت كذاب كبير لان الجن قال (وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ ۖ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا )فمن يسترق ألان لا يرجع يُقتل فالجن يقول هذا نحن كنا نقعد نستمع لكن الآن لا ينفع يعني في عصر موسى كان ينضج مع ذلك لم تحصل يعني في عصر موسى لم نرى قصة تسخير الجن أبدا ولم نسمع عنها في القرآن لأنها لو كانت تحصل كانوا اخبروا فرعون إن هذا الولد لا تتبناه لكن (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا) وتمت قصة موسى بوجود السحرة وتبناه وانقلب عليه وخانه بتعبيرهم هم واخذ بني إسرائيل عبَر بهم البحر أي تمت القصة بإرادة الله دون تدخل السحرة ...
سؤال من د . محمد هداية / العصر الجاهلي هل فيه سحر يعني قبل بعثة الرسول في مكة هل كان هناك سحر بعد هجرة الرسول من مكة إلى المدينة هل هناك سحر ؟
المقدم / هناك واقعة يا دكتور هي واقعة لبيد الذي سحر الرسول !.
د . محمد هداية / اسمع سؤالي يا محمد و إنا أريد الناس التي ترد, ترد على هذا السؤال هو لبيد هذا سحر الرسول مرة واحدة فقط يعني هل هو سحره مرة ولم يسحره مرة أخرى يعني هل هو سحر احد قبل وعندما سحر الرسول ونجح ترك السحر ما هذا دأب اليهود فإذا كان نجح ما كان ترك السحر فانا اسألهم مرة ثانية هل لبيد هذا سحر الرسول ونجح وسكت؟ هل سحر احد قبل الرسول ؟هل سحر احد بعد الرسول؟ بالله عليك لو أن هذه القصة لها وقع في الحقيقة أنا بدل لبيد ماذا سيفرق معي أن الرسول يأتي زوجته أو لا يأتيها أنا الذي يفرق معي أن افعل خلل في العقيدة أنت تعرف لو إن السحر حقيقة ما كان خرج الرسول من بيته ولا استطاع داعية أن يخرج من بيته وكنا جلسنا كلنا في البيوت, اليهود يتمنون ذلك ...
د . محمد هداية / سوف اسأل عدة أسئلة ورد علي بسرعة
لماذا لم يسحره مرة أخرى ؟ لماذا لم يسحر احد من الصحابة فيصرفه عن رسول الله ؟ لماذا لم يسحر أي من زوجات الرسول بحيث يصرفها عنه وتقول له طلقني ؟
المقدم / سيقولون هذا رسول ولا يسحر .
د . محمد هداية / إذن أبقيها إلى الآخر أن لا يسحر, لكن نفسه هذا الذي يقول الرسول سحر فواحد أرسل إلي رسالة يقول لي أن الرسول أصيب فليست صحيحة (وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) أقول له هذه آية انتبه فأصابته لا تندرج تحت العصمة , العصمة تأتي في مسألة الدماغ أنت تريد أن تقول لي إن الرسول يهيئ إليه هذا لا يمكن ...
فأنت يا محمد اسألني سؤال واعي هم فعلوا هذه القصة لماذا ؟ , قصة سحر الرسول هذه لماذا ؟ كي يأتي بعد ألف سنة ويقول يا ترى عندما كان يأتي الوحي للرسول وهو مسحور كان فاهم وواعي أم هذا القرآن من تأليفه؟ تهيئ له انه جاء إليه ؟هذا الغرض من القصة وانتبه اليهود يخططوا ل500 سنة الى الامام وأنا اقول لكم انتبهوا رد حديث سحر الرسول لان الرسول كان واعي من ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ... اقْرأْ باسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ...الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً ) يعني من أول آية التي هي اقرأ إلى آخر آية نزولا وهي اليوم أكملت لكم دينكم وهي في سورة البقرة فلم يحصل له انه نسي أو تهيئ له , مستحيل .. هذا رسول وهذا الكلام في صلب العقيدة ...
د . محمد هداية / أريد أن أسألك سؤال في صلب الحديث كيف سحر رسول الله ؟؟
اتصال من الدكتور . صلاح هارون / يسلم ويرحب بالدكتور محمد هداية ويوافق كلامه ويضيف على كلام الدكتور هداية في سؤاله لماذا العصا واليد هي آيات النبي موسى التي جاء بها لفرعون وهذا نص كلام الدكتور صلاح _ لماذا العصا واليد , العصا رمز القوة رمز الكرسي الذي يجلس عليه لذلك يقول الرسول ( من شق عصاكم فاقتلوه ) وأما اليد رمز الملك فموسى يقول لفرعون انزع منك ملكك يا فرعون .
الدكتور محمد هداية يؤيد كلام الدكتور صلاح هارون ويعود إلى كلامه مرة ثانية
سحر الرسول قرآنا ومنطقا :إذا سحر الرسول صلوات ربي وسلامه عليه بالطريقة التي قالوها وسوف أناقشها بعد ذلك الم يكن جديرا أن يذكر في القرآن أو أن يتكلم القرآن عن هذه المسألة ! الآن اسلم بما لا يمكن أن اسلم به جدلاً ,إذا كان هذا حصل هل هو أتفه من أن يغض الطرف عنه في القرآن الكريم !مسألة زوجات الرسول و مسألة العسل والرائحة ,و أنا لا أريدأنأخوض فيها لأنيأريدأنأركز في المسألة هذه ,هذا الموضوع أن الرسول يفعل شيء ثم يفكر هل أنا فعلت ذلك أم لم افعل والله يقول له { بلغ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاس} بعد أن قال له "ولسوف يعطيك ربك فترضى "إذا كنتم تفهمون القرآن أو تريدون أن تفهموا القرآن نحن لدينا آيات يستحيل معها أن يفعل بالرسول مثل هذا , أريدكأن تشرح لي آلية السحر كيف سحر رسول الله ؟ كيف حصل؟ هم قالوا كيف سحره لبيد بن الأعصم في مشط أو مشاطه أولاً :كيف اخذوا المشط أوالمشاطه أو المشاقة هذه من بيت الرسول من الذي احضره إلى لبيد ؟وهل اخُترق بيت الرسول ؟!هم يقولون أن المشط الخاص برسول الله الذي يسرح به شعره و يتساقط بعض الشعيرات في المشط فلبيد أخذ الشعيرات وعمل عليها السحر, وهذه سوف اعود لها بعد ذلك ,ولكن قف لحظة أنا أُرُيد أن يَرد علي أحد " أختُرِقَ بيت النبوة " ؟ هل إحدى زوجات الرسول ساعدته ؟ أم أحد الخدم ؟ كيف أختُرِقَ بيتَ الرسول , أخذ الشعيرات ماذا فعل لبيد ؟ هل سخر جن ليؤثر في الرسول الذي قال له (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الجِنَّةِ والنَّاسِ ) كيف تمت آلية السحر ؟ تذكر في البخاري حديث تفلت علية البارحة عفريت ماذا تعني تفلت ؟
المقدم / يعني هناك سياج أو وقاية .
د . محمد هداية / يعني هناك وقاية ورقابة صعبة جداً عندما اقرأ هذا الحديث ابكي لقول الرسول تذكرت دعوة أخي سليمان فأبى حديث الرسول كله ليقول إلا أني تذكرت دعوة سليمان, فقط شاهدي في الكلام تفلت علي عفريت أريدكم أن تردوا علي ماذا عمل لبيد على الشعر على المشط أو المشاط حتى يجعل جن يؤثر في الرسول ؟هل الجن أصاب عقل الرسول فقال ياترى هل أنا عملت أم لم اعمل! حاشاه صلوات ربي وسلامه عليه لالكونه بشر إلا أنه مبعوث العناية الإلهية,إلا لأنه قال الله له بلغوَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ هذا قرآن يا أخي الفاضل المولى يقول له (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ) هل تعرف بعد ماذا قالها له بعد (وَالضُّحَى ً وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ً مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى)
هل تعرف معناه لقد قالوا أن رب محمد قد قلاه فرد الله عز وجل مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى فلا يرد الله إذا كانوا قد سحروه ؟
المقدم / وهل قلاه وقتها ؟
د . محمد هداية / استحالة لقد قال (مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ً وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى ) وقد شرحوها زمان قالوا يعني الآخرة خير من الدنيا وهل الرسول لا يعرف ذلك! هذا مستحيل وهل تريد أن الله يقسم للرسول ان الآخرة أحسن من الدنيا فهو يقول له (مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ) فآخر مرة يأتيك الوحي أحسن من الأولى وهكذا أي والآخرة في الوحي أحسن من السابقة عليه كل مرة يأتيك الوحي أفضل من المرة التي سبقت هذا معنى الآخرة هنا أي آخر مرة يأتيك الوحي دائما فشاهدي في الآية أن الله يرد على من قال على محمد إن رب محمد قد قلاه ولا يرد سبحانه وتعالى ساعة يسُحر الرسول ! هل يصح ؟أي حدث هذا الأمر في غفلة من رب العالمين ! "حاشاه "أنتم تجعلونا نقول كلام يخرجنا من الملة لكن فقط لكي نفهم الناس كيف تمت آلية السحر كيف وصل المشط له ؟ قصة الأعمال لماذا جميعها في الفشل يعني لا تتزوج ولا تنجح ولا ... لماذا كلها بالفشل؟ هل تعرف لماذا ؟لان من الذي يحول بين المرء وقلبه الساحر أو الشيطان وأين رب العالمين (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ ) بكلامكم إن الذي يحول بين المرء وقلبه الساحر أو الشيطان وهذا الذي تبنى عليه اجلب شيء يخصه يعمل عليه العمل ماذا سوف تعمل بهذا الشيء أنا أريد أن اعرف الآلية ماذا يصنع الجن الذي أنت تسخره كي يطلق امرأة أو أو أو ...
المقدم / لماذا أنا اجلب لك الشيء الذي يخصه لماذا لا تجلبه أنت ؟
د . محمد هداية / هو هذا الذي أريد أن أصل إليه من الذي جلب المشط ؟هل الجن؟ إذن بيت النبوة اختُرق إذا جن أم إحدى زوجاته صلى الله عليه وسلم من الذي ذهب بالمشط من الجن أم من الإنس مَن مِن الإنس؟ إحدى زوجات الرسول خانته !هذه هي الفكرة اليهودية هكذا حتى تجلس تفكر يا ترى مَن مِن زوجاته خانته وذهبت بالمشط للبيد ؟ كيف تمت آلية سحر الرسول الجن وصل إليه ؟ كيف اخترقه ؟ كيف وأنا لدي حديث تفلت علي البارحة عفريت وكلمه تفلت في اللغة صعبة جداً طيب الجن ماذا يفعل لي كي يجعلني أطلق امرأتي وماذا يفعل بحيث يجعلني لا أدرس ؟
المقدم / هو عندما تفلت ماذا عمل حاول أن يمنع النبي عن العبادة ؟
د . محمد هداية / هو هذا اللب الذي نتكلم فيه يعني لو لبيد سوف يسحر يسحره بهذه مثلا يأتي الظهر يؤذن فالرسول لا يصلي ...
سوف أسألك مرة ثانية هل لبيد سحر مرة واحدة؟ ماذا الذي منعه يسحر مرة ثانية وهي نفعت معه ؟ حسنا لو لبيد هذا فعلا هكذا لماذا لا يأخذ أبو بكر الصديق يبعده عن الرسول ويجعل أبو بكر حاشاه يكفر ويجعل الصحابة تنفض من حول الرسول أنت هل رأيت المعانة التي عاناها الرسول في هجرة المسلمين للحبشة مرة وللمدينة مرة لماذا لم يمنعهم واحد كلبيد هذا وهو عندما سحره مرة وحصلت لماذا لم يكررها! ارجع لطريقة اليهود في الحياة فهي مسألة البقرة وفي مسألة الطعام ومسألة لا نؤمن لك حتى نرى الله هؤلاء لاحياء لهم وهم لا ينفكون أبدا ...
الاتصالات :
- اتصال من الأخ علي من جروب محمد هداية : يرحب بالدكتور والمقدم وقال بالنسبة لحديث سحر الرسول يقول ( وقفت على سند الحديث فالحديث مسند عن هشام بن عروة وراويه لرواة عراقيين في السفر الأخير له للعراق التي هي السفرة الثالثة وفي السفرة التي اتهم فيها هشام بن عروة بالتدليس ...
والدكتور وافقه على كلامه
- اتصال من الأخت نورهان وهي امرأة متزوجة منذ سنتين ولم تحمل وقريبة لها قالت لها تعالي نذهب إلى شيخ يقرأ لك قرآن خوفا من أن يكون احد عامل لك عمل وهي لم تقبل ولم تذهب معها ,سؤالها هل الحسد يمنع فعلا في أمور وما الحل ؟
تعليق الدكتور أين صلاة الليل ؟ أين صلاة الضحى؟ أين القرب من الله عز وجل ؟أين قول الحق ( أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ) حالة نورهان تقول أن الطب يقول ليس هناك مشكلة . وسوف أتكلم في مشكلة نورهان عمليا لنفرض أني اصبت بالسحر فألجأ لمن ؟إلى من اذهب؟فإذاأصابني ساحر وذهبت إلى ساحر فالقوة سوف تكون متعادلة وحسب من أقوى, جائز الذي سحرني أقوى من الذي ذهبت إليه فالله قال للرسول (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ...)معنى الآية أن غالبية الناس لا تسأل الله وإنما أول ما تحصل مشكلة أريد احد يفك العمل, فكأني بالله تبارك وتعالى يلفت الأنظار إذا أسالك إذا !! فاني قريب .
الحل : لمن يظن انه مسحور أو معمول له عمل أو ممسوس من الجن (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) لماذا دعاني؟ معناه إذا دعاني وحدي وهذا لا يحدث الآن, فهو حال الداعي أجيب دعوة الداعي إذا دعاني وحدي ,لأنه لدي حديث قدسي فيصل هنا, قال فيه الحق تبارك وتعالى ( من عمل عملا أشرك فيه معي غيري فانا منه بريء وهو للذي أشرك) يعني تقول لي أغثني يا محمد ولدي تعبان فأقول لك التزم بالله وسوف اذهب بك إلى الدكتور, فيقول لي فقط أسرع بي الى الدكتور , فا صبح ليس وحدي , خذني للساحر,أريد احد يفك له العمل, يا أخ قول يارب ,فيقول : يارب ولكن أخبرني لمن اذهب !(وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ) لكن الجميع مقصرين, صلاة القيام أين صلاة الضحى أين صيام الاثنين والخميس؟ أين الالتصاق بالأعمال الصالحة؟ أين الالتصاق بمعية رب العالمين؟ . أين صلاة قيام الليل؟ يعني الوقت من العشاء إلى الفجر طويل شاءت إرادة الله لا يوجد فيها صلاة يعني نحن لدينا المواقيت ( الفجر – الظهر – العصر – المغرب – العشاء ) العشاء أطول وقت ليس فيه صلاة هو بعد العشاء إلى الفجر فيقوم رسول الله يقسم الأمة فريقين إذا صليتم العشاء فلينم من شاء وليقم من شاء .
- اتصال من احمد من القاهرة : هل الدكتور هداية ينكر السحر نفسه أم ينكر أن الرسول سحر؟ فالأستاذ لو ينكر السحر في الآية في سورة البقرة تقول (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى ...)
نحن لا ننكر وجود الجن ولا ننكر وجود السحر ولكن السحر في آيات القرآن الذي هو التخييل (الذي هو شغل الحاوي ) أما الآية 102 سوف نشرحها الحلقة القادمة ونقول ماذا ننكر وماذا لا ننكر .
( في بداية الحلقة تم عمل عرض لأراء بعض المشايخ الشيخ كشك رحمة الله علية والشيخ حسان في القضية التي يتحدث الدكتور محمد هداية بصددها و هي ( الجن و تسخيره ) و كان رأيهم موافقاً لما قاله الدكتور محمد هداية )
المقدم / بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم نرحب بفضيلتك ترحابا على ترحاب وحبا على حب نرحب بفضيلة الدكتور الأستاذ والمفكر الدكتور محمد هداية وأنا والله لم أقل بالدخول ولا بعدم الدخول أنا منتظر أحد يأتي ويناظر الدكتور محمد هداية والحمد لله رب العالمين وفقنا الله لشيخ على قدر من الجرأة ليجابه الدكتور محمد وهذه مفاجئة بالنسبة لك ..
د. محمد هداية / أهلا وسهلا
المقدم / الشيخ جمال رزق من بورسعيد قال أنا أواجه الدكتور هداية على الهواء بمنتهى الحب والأدب وان شاء الله سوف أدبر بين حضرتك وبينه لقاء
د.محمد هداية / أهلا وسهلا أهلا وسهلا في أي وقت
المقدم / ندخل في هل يختلفان
د. محمد هداية / أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله علية وسلم يا ربنا تسليما كثيرا وبعد ...
في الحلقة السابقة " عرضت أمراً كتجربة " لك وللمشاهدين ,فقد تكلمت في آخر حلقة عن خرافة معينة وقلت خرافة لا أساس لها وكنت متوقع ومنتظر لآخرالأسبوعأن يبعث لي أحد يقول انك هكذا تناقض نفسك وتقول كلام عكس ماسبق وقلته مسألة تطوع الشيطان من أين أتيت بها ! القران لم يتكلم بها والسنة لم تتكلم بها ! ألقد ذكرتها في مسألة الحسد و كنت اقصد منها عندما تكلمت مع الأستاذ عبد الحميد قبل أن ادخل المشكلة أننا عشنا على الخرافة وثقافتنا منبثقة من الخرافة والدجل ونحن نريد أن نكون كما بدأنا مثل قوله سبحانه: وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون(فماالذي فعلته الحلقة الماضية لو أنك انتبهت ! أنت تكلمت في الحسد فجأة و أنا فكرت معك , الحسد موضوع جديد ولم يتكلم فيه احد يعني مثلا الذي يحسد شيء ويُكسر ماذا يكسره فالله ألهمني بأن أقول لك الشيطان , الشيطان يتطوع فكان المفروض يقول لي أحد هذا كلام فارغ لا ينفع هذا , أنت تتكلم الكتاب والسنة فأين تطوع الشيطان من الكتاب والسنة ؟ فما قال احد فنحن أيضا نريد احد غير الله انظر سورة يوسف (وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ )سورة يوسف الآية 103و(وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ ) سورة يوسف الآية 106نريد أن نضعهم أمامنا دائمافانا أقول لك من الذي يكسر الشيء ؟
الله أنماأمرهإذاأراد شيء أن يقول له كن فيكون . لكن نحن نريد الجن أو الشيطان, نريد أن نتعلق في سبب بعيد عن الله ونترك رب السبب , ولذلك الحلقة الماضية دعوت الله ألّا تنتبه لأني أعرفك تقرأ كثيرا ربنا يبارك لك فهذا بالنسبة للحلقة الماضية في " مسألة تتطوع الشيطان هذه خرافة " أما في حلقة اليوم فسوف أتكلم في مسألة التتبع التاريخي لكلمة السحر ...
التتبع التاريخي لكلمة السحر في القران
د. محمد هداية / كيف بدأت ؟ وكيف نشأت ؟ ونحن كمسلمين عقيدتنا من أين ؟ من الكتاب والسنة وإليك هذه المفاجئة .. هذه الكلمة ما اقترنت بالجن إطلاقا في الكتاب والسنة
المقدم / كلمه السحر !؟
د. محمد هداية / كلمه " سحر " ما اقترنت بالجن إطلاقا في الكتاب والسنة حتى في حديث سحر الرسول في البخاري الذي اعترضنا عليه والذي رده اغلب علماء الأمة ردوا الحديث وسوف أخبرك أسماء العلماء الذين ردوا الحديث .
المقدم / ردوا الحديث !
د. محمد هداية / رده : ( فضيلة الشيخ محمد الطاهر بن عاشور , وابنه محمد الفاضل ابن عاشور هولأء من تونس , الشيخ محمد رشيد رضا , محمد عبده , احمد مصطفى المراغي , الشيخ عبد الجليل عيسى , الشيخ محمد الغزالي ) و هؤلاء يناقشون الحديث بجرأة يعني الشيخ المراغي عمل كتاب صفوة صحيح البخاري وقامت عليه الدنيا وهو لم يخطأ في البخاري , أثنى عليه , لكنه قال إن لديه أخطاء وأنا أقول البخاري اصح كتاب في الحديث لأنه وضع شروط في الرجال لم يضعها غيره .
" تتبع كلمه السحر " في القران فمثلا نأخذ قصة نبي الله موسى كلمه السحر ياسادة لم تقترن بالجن أطلاقا لم تقترن بالجن إلا في عصرنا هذا ... هذا العصر الذي انتشر فيه الخبل والوهم والجهل كلمه السحر لا تعني أكثر من التخييل (بالبلدي شغل حاوي ) عندما تدرس قصة هارون وموسى صلى الله عليهم وسلم تجد عجبا الله تبارك وتعالى يرسل موسى وهارون إلى فرعون ولديه حكم أقامه على السحر (سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ) ضع خط رجل حكمه قائم على التخييل والتوهم لا يوجد جن أبدا ... في قضية إرسال موسى وهارون إلى فرعون قضية الحق والصدق قضية العقيدة فبدأ معه بالعقيدة لم يتكلم في سحر ولا في مباراة ولا في نزال سيحدث إنما بدأ معه بالتوحيد وصحيح الاعتقاد ففرعون قال (قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ) , ( قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى) الآيتين معا فالمولى يرد عليه بواقع عصره وموسى يلاعبه بحركتين , ولكنهما ليس تخييل هذه حقيقة ( فألقى عصاه ونزع يده )هل وجدت احد من المفسرين قال لماذا العصا واليد ؟
المقدم / كنت أريدأن اسأل هذا وكنت أيضاأريدأن اسأل لماذا التقوا في هذا الجمع أماأن تلقي وإماأن نكون نحن المُلقين ؟
د. محمد هداية / هذه فيما بعد لكن أنا أتكلم عن فرعون نزع اليد لم يكن أمام السحرة هو القى عصاه فإذا هي ثعبان مبين ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين هذه في حضرة فرعون والملأ ولا يوجد سحرة , هل تساءل أحد لماذا العصا تصبح ثعبان وترجع مرة أخرى؟ لانك تتكلم عن رب العالمين الذي يحيي ويميت ,فأعطاه واقعة تحيي وتميت , لكن فرعون علم وهم عنده يعني حقيقة في وهم عنده أي انتبه الحبل عند الساحر يجعل الناس تراه حية فموسى قلب العصا ثعبان النقطة التي أريد أن الفت النظر إليها هي انتبه إن فرعون هو يضغط على السحرة كي يفعلوا ذلك (وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ ) فأول من آمن بما جاء به موسى ؟
المقدم / السحرة
د . محمد هداية / أول من آمن بما جاء به موسى هو فرعون لكنه لم يعلن إيمانه, وقال لهم هذا ساحر ورد على السؤالين : من رب العالمين وما رب العالمين ...
من رب العالمين ؟ في العاقل , وما رب العالمين ؟ في غير العاقل , وموسى رد عليه بالإلوهية والربوبية ,الإلوهية في العصا والربوبية في اليد
المقدم / لماذ الإلوهية في العصا والربوبية في اليد ؟
د . محمد هداية / الله الذي يحيي ويميت والعصا هذه جماد تحولتإلى ثعبان ثم عادت , وهذه جواب من رب العالمين ...
وما رب العالمين جوابها اليد واليد عندما تدخل (وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آَيَةً أُخْرَى) وهو اسمر اليد خرجت بيضاء فهذا رب يربي فهو رد على الاثنين عنده , وفرعون فهم بدليل قال انه ساحر لأنه بدأ يدبر الأمر الذي أراده الله سبحانه وتعالى أن يستدركه لهذه المعركة بين موسى وهارون وبين السحرة ,بدليل عندما قال إلى الملأ ماذا رأيكم ماذا تأمرون ؟ أول مرة يقلها لهؤلاء الملأ يريد أن يقول لهم انتبهوا إذا سلطاني ذهب فسيذهب سلطانكم فهم مستفيدون فيقولوا (قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (36) يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ ) فهذا الرجل وأخاه لاينفع معه ساحر إنما سحار.فأين الجن ؟ أين الجن في السحر ؟ وأين الجن في آيات سورة طه والشعراء هل هناك جن ؟ وأتحدى أي احد أن يتكلم ويقول أن السحر ارتبط بالجن , إلا لديهم هم فقط .إذن السحر منذ عصر موسى معروف بالتخييل لكن أصاب هذه الكلمة عوار واضح بعد الوهم الذي عاشته الناس في الـ 200 أو 300 سنة الأخيرة ...
نأتي إلى تعريف كلمه السحر لغويا في القرآن : هو التخييل الذي يقوم به الساحر معتمداَ على خفة يده أولا وعلى حالة الرائي ( الذي يرى ) النفسية . لأنه لا يستطيع أن يفعلها مع أي أحد , أي هل النصاب يستطيع أن ينصب على واعي ! كلا قديما قلنا طالما هناك مغفل إذن النصاب بخير , النصاب نفسه عندما يرى شخص واعي يسكت لا يتكلم لأنه لا يستطيع أن يكلم واعي ... وعندما نرجع إلى قصة موسى عليه السلام انظر إلى كلمة السحر في القرآن ؟ كيف تتعدى بالشيطان أم بفعل الساحر فقط ... ولذلك لو أن السحر على ماهو عليه الآن في عصر موسى الذي نسميه عصر السحر " العصر الذهبي للسحر " كان لازم السحرة بتسخيرهم للجن كما تدعون الآن يا كاذبين يقولون له انتبه لا تتبنى هذا الولد هذا الولد سوف يبقى نبي بعد ذلك , أنا أقول ذلك لماذا لان لهذا العصر كان يسترق السمع , استراق السمع لم يتوقف إلا إكراما لمحمد صلى الله عليه وسلم والقرآن وهذا كلام الجن والذي يقول اليوم أنه يسخر جن أقول له أنني أصدقك ولا أقول له انك كذاب يعني الشيخ كشك قال عنه كذاب وأنا معه لكن أنا الآن سأقولك أنا مصدقك هل ترسله ليسترق السمع ! نعم هل رجع إليك ؟ إذا قال نعم أنت كذاب كبير لان الجن قال (وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ ۖ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا )فمن يسترق ألان لا يرجع يُقتل فالجن يقول هذا نحن كنا نقعد نستمع لكن الآن لا ينفع يعني في عصر موسى كان ينضج مع ذلك لم تحصل يعني في عصر موسى لم نرى قصة تسخير الجن أبدا ولم نسمع عنها في القرآن لأنها لو كانت تحصل كانوا اخبروا فرعون إن هذا الولد لا تتبناه لكن (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا) وتمت قصة موسى بوجود السحرة وتبناه وانقلب عليه وخانه بتعبيرهم هم واخذ بني إسرائيل عبَر بهم البحر أي تمت القصة بإرادة الله دون تدخل السحرة ...
سؤال من د . محمد هداية / العصر الجاهلي هل فيه سحر يعني قبل بعثة الرسول في مكة هل كان هناك سحر بعد هجرة الرسول من مكة إلى المدينة هل هناك سحر ؟
المقدم / هناك واقعة يا دكتور هي واقعة لبيد الذي سحر الرسول !.
د . محمد هداية / اسمع سؤالي يا محمد و إنا أريد الناس التي ترد, ترد على هذا السؤال هو لبيد هذا سحر الرسول مرة واحدة فقط يعني هل هو سحره مرة ولم يسحره مرة أخرى يعني هل هو سحر احد قبل وعندما سحر الرسول ونجح ترك السحر ما هذا دأب اليهود فإذا كان نجح ما كان ترك السحر فانا اسألهم مرة ثانية هل لبيد هذا سحر الرسول ونجح وسكت؟ هل سحر احد قبل الرسول ؟هل سحر احد بعد الرسول؟ بالله عليك لو أن هذه القصة لها وقع في الحقيقة أنا بدل لبيد ماذا سيفرق معي أن الرسول يأتي زوجته أو لا يأتيها أنا الذي يفرق معي أن افعل خلل في العقيدة أنت تعرف لو إن السحر حقيقة ما كان خرج الرسول من بيته ولا استطاع داعية أن يخرج من بيته وكنا جلسنا كلنا في البيوت, اليهود يتمنون ذلك ...
د . محمد هداية / سوف اسأل عدة أسئلة ورد علي بسرعة
لماذا لم يسحره مرة أخرى ؟ لماذا لم يسحر احد من الصحابة فيصرفه عن رسول الله ؟ لماذا لم يسحر أي من زوجات الرسول بحيث يصرفها عنه وتقول له طلقني ؟
المقدم / سيقولون هذا رسول ولا يسحر .
د . محمد هداية / إذن أبقيها إلى الآخر أن لا يسحر, لكن نفسه هذا الذي يقول الرسول سحر فواحد أرسل إلي رسالة يقول لي أن الرسول أصيب فليست صحيحة (وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) أقول له هذه آية انتبه فأصابته لا تندرج تحت العصمة , العصمة تأتي في مسألة الدماغ أنت تريد أن تقول لي إن الرسول يهيئ إليه هذا لا يمكن ...
فأنت يا محمد اسألني سؤال واعي هم فعلوا هذه القصة لماذا ؟ , قصة سحر الرسول هذه لماذا ؟ كي يأتي بعد ألف سنة ويقول يا ترى عندما كان يأتي الوحي للرسول وهو مسحور كان فاهم وواعي أم هذا القرآن من تأليفه؟ تهيئ له انه جاء إليه ؟هذا الغرض من القصة وانتبه اليهود يخططوا ل500 سنة الى الامام وأنا اقول لكم انتبهوا رد حديث سحر الرسول لان الرسول كان واعي من ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ... اقْرأْ باسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ...الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً ) يعني من أول آية التي هي اقرأ إلى آخر آية نزولا وهي اليوم أكملت لكم دينكم وهي في سورة البقرة فلم يحصل له انه نسي أو تهيئ له , مستحيل .. هذا رسول وهذا الكلام في صلب العقيدة ...
د . محمد هداية / أريد أن أسألك سؤال في صلب الحديث كيف سحر رسول الله ؟؟
اتصال من الدكتور . صلاح هارون / يسلم ويرحب بالدكتور محمد هداية ويوافق كلامه ويضيف على كلام الدكتور هداية في سؤاله لماذا العصا واليد هي آيات النبي موسى التي جاء بها لفرعون وهذا نص كلام الدكتور صلاح _ لماذا العصا واليد , العصا رمز القوة رمز الكرسي الذي يجلس عليه لذلك يقول الرسول ( من شق عصاكم فاقتلوه ) وأما اليد رمز الملك فموسى يقول لفرعون انزع منك ملكك يا فرعون .
الدكتور محمد هداية يؤيد كلام الدكتور صلاح هارون ويعود إلى كلامه مرة ثانية
سحر الرسول قرآنا ومنطقا :إذا سحر الرسول صلوات ربي وسلامه عليه بالطريقة التي قالوها وسوف أناقشها بعد ذلك الم يكن جديرا أن يذكر في القرآن أو أن يتكلم القرآن عن هذه المسألة ! الآن اسلم بما لا يمكن أن اسلم به جدلاً ,إذا كان هذا حصل هل هو أتفه من أن يغض الطرف عنه في القرآن الكريم !مسألة زوجات الرسول و مسألة العسل والرائحة ,و أنا لا أريدأنأخوض فيها لأنيأريدأنأركز في المسألة هذه ,هذا الموضوع أن الرسول يفعل شيء ثم يفكر هل أنا فعلت ذلك أم لم افعل والله يقول له { بلغ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاس} بعد أن قال له "ولسوف يعطيك ربك فترضى "إذا كنتم تفهمون القرآن أو تريدون أن تفهموا القرآن نحن لدينا آيات يستحيل معها أن يفعل بالرسول مثل هذا , أريدكأن تشرح لي آلية السحر كيف سحر رسول الله ؟ كيف حصل؟ هم قالوا كيف سحره لبيد بن الأعصم في مشط أو مشاطه أولاً :كيف اخذوا المشط أوالمشاطه أو المشاقة هذه من بيت الرسول من الذي احضره إلى لبيد ؟وهل اخُترق بيت الرسول ؟!هم يقولون أن المشط الخاص برسول الله الذي يسرح به شعره و يتساقط بعض الشعيرات في المشط فلبيد أخذ الشعيرات وعمل عليها السحر, وهذه سوف اعود لها بعد ذلك ,ولكن قف لحظة أنا أُرُيد أن يَرد علي أحد " أختُرِقَ بيت النبوة " ؟ هل إحدى زوجات الرسول ساعدته ؟ أم أحد الخدم ؟ كيف أختُرِقَ بيتَ الرسول , أخذ الشعيرات ماذا فعل لبيد ؟ هل سخر جن ليؤثر في الرسول الذي قال له (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الجِنَّةِ والنَّاسِ ) كيف تمت آلية السحر ؟ تذكر في البخاري حديث تفلت علية البارحة عفريت ماذا تعني تفلت ؟
المقدم / يعني هناك سياج أو وقاية .
د . محمد هداية / يعني هناك وقاية ورقابة صعبة جداً عندما اقرأ هذا الحديث ابكي لقول الرسول تذكرت دعوة أخي سليمان فأبى حديث الرسول كله ليقول إلا أني تذكرت دعوة سليمان, فقط شاهدي في الكلام تفلت علي عفريت أريدكم أن تردوا علي ماذا عمل لبيد على الشعر على المشط أو المشاط حتى يجعل جن يؤثر في الرسول ؟هل الجن أصاب عقل الرسول فقال ياترى هل أنا عملت أم لم اعمل! حاشاه صلوات ربي وسلامه عليه لالكونه بشر إلا أنه مبعوث العناية الإلهية,إلا لأنه قال الله له بلغوَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنْ النَّاسِ هذا قرآن يا أخي الفاضل المولى يقول له (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ) هل تعرف بعد ماذا قالها له بعد (وَالضُّحَى ً وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ً مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى)
هل تعرف معناه لقد قالوا أن رب محمد قد قلاه فرد الله عز وجل مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى فلا يرد الله إذا كانوا قد سحروه ؟
المقدم / وهل قلاه وقتها ؟
د . محمد هداية / استحالة لقد قال (مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ً وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى ) وقد شرحوها زمان قالوا يعني الآخرة خير من الدنيا وهل الرسول لا يعرف ذلك! هذا مستحيل وهل تريد أن الله يقسم للرسول ان الآخرة أحسن من الدنيا فهو يقول له (مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى ) فآخر مرة يأتيك الوحي أحسن من الأولى وهكذا أي والآخرة في الوحي أحسن من السابقة عليه كل مرة يأتيك الوحي أفضل من المرة التي سبقت هذا معنى الآخرة هنا أي آخر مرة يأتيك الوحي دائما فشاهدي في الآية أن الله يرد على من قال على محمد إن رب محمد قد قلاه ولا يرد سبحانه وتعالى ساعة يسُحر الرسول ! هل يصح ؟أي حدث هذا الأمر في غفلة من رب العالمين ! "حاشاه "أنتم تجعلونا نقول كلام يخرجنا من الملة لكن فقط لكي نفهم الناس كيف تمت آلية السحر كيف وصل المشط له ؟ قصة الأعمال لماذا جميعها في الفشل يعني لا تتزوج ولا تنجح ولا ... لماذا كلها بالفشل؟ هل تعرف لماذا ؟لان من الذي يحول بين المرء وقلبه الساحر أو الشيطان وأين رب العالمين (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ ) بكلامكم إن الذي يحول بين المرء وقلبه الساحر أو الشيطان وهذا الذي تبنى عليه اجلب شيء يخصه يعمل عليه العمل ماذا سوف تعمل بهذا الشيء أنا أريد أن اعرف الآلية ماذا يصنع الجن الذي أنت تسخره كي يطلق امرأة أو أو أو ...
المقدم / لماذا أنا اجلب لك الشيء الذي يخصه لماذا لا تجلبه أنت ؟
د . محمد هداية / هو هذا الذي أريد أن أصل إليه من الذي جلب المشط ؟هل الجن؟ إذن بيت النبوة اختُرق إذا جن أم إحدى زوجاته صلى الله عليه وسلم من الذي ذهب بالمشط من الجن أم من الإنس مَن مِن الإنس؟ إحدى زوجات الرسول خانته !هذه هي الفكرة اليهودية هكذا حتى تجلس تفكر يا ترى مَن مِن زوجاته خانته وذهبت بالمشط للبيد ؟ كيف تمت آلية سحر الرسول الجن وصل إليه ؟ كيف اخترقه ؟ كيف وأنا لدي حديث تفلت علي البارحة عفريت وكلمه تفلت في اللغة صعبة جداً طيب الجن ماذا يفعل لي كي يجعلني أطلق امرأتي وماذا يفعل بحيث يجعلني لا أدرس ؟
المقدم / هو عندما تفلت ماذا عمل حاول أن يمنع النبي عن العبادة ؟
د . محمد هداية / هو هذا اللب الذي نتكلم فيه يعني لو لبيد سوف يسحر يسحره بهذه مثلا يأتي الظهر يؤذن فالرسول لا يصلي ...
سوف أسألك مرة ثانية هل لبيد سحر مرة واحدة؟ ماذا الذي منعه يسحر مرة ثانية وهي نفعت معه ؟ حسنا لو لبيد هذا فعلا هكذا لماذا لا يأخذ أبو بكر الصديق يبعده عن الرسول ويجعل أبو بكر حاشاه يكفر ويجعل الصحابة تنفض من حول الرسول أنت هل رأيت المعانة التي عاناها الرسول في هجرة المسلمين للحبشة مرة وللمدينة مرة لماذا لم يمنعهم واحد كلبيد هذا وهو عندما سحره مرة وحصلت لماذا لم يكررها! ارجع لطريقة اليهود في الحياة فهي مسألة البقرة وفي مسألة الطعام ومسألة لا نؤمن لك حتى نرى الله هؤلاء لاحياء لهم وهم لا ينفكون أبدا ...
الاتصالات :
- اتصال من الأخ علي من جروب محمد هداية : يرحب بالدكتور والمقدم وقال بالنسبة لحديث سحر الرسول يقول ( وقفت على سند الحديث فالحديث مسند عن هشام بن عروة وراويه لرواة عراقيين في السفر الأخير له للعراق التي هي السفرة الثالثة وفي السفرة التي اتهم فيها هشام بن عروة بالتدليس ...
والدكتور وافقه على كلامه
- اتصال من الأخت نورهان وهي امرأة متزوجة منذ سنتين ولم تحمل وقريبة لها قالت لها تعالي نذهب إلى شيخ يقرأ لك قرآن خوفا من أن يكون احد عامل لك عمل وهي لم تقبل ولم تذهب معها ,سؤالها هل الحسد يمنع فعلا في أمور وما الحل ؟
تعليق الدكتور أين صلاة الليل ؟ أين صلاة الضحى؟ أين القرب من الله عز وجل ؟أين قول الحق ( أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ) حالة نورهان تقول أن الطب يقول ليس هناك مشكلة . وسوف أتكلم في مشكلة نورهان عمليا لنفرض أني اصبت بالسحر فألجأ لمن ؟إلى من اذهب؟فإذاأصابني ساحر وذهبت إلى ساحر فالقوة سوف تكون متعادلة وحسب من أقوى, جائز الذي سحرني أقوى من الذي ذهبت إليه فالله قال للرسول (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ...)معنى الآية أن غالبية الناس لا تسأل الله وإنما أول ما تحصل مشكلة أريد احد يفك العمل, فكأني بالله تبارك وتعالى يلفت الأنظار إذا أسالك إذا !! فاني قريب .
الحل : لمن يظن انه مسحور أو معمول له عمل أو ممسوس من الجن (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) لماذا دعاني؟ معناه إذا دعاني وحدي وهذا لا يحدث الآن, فهو حال الداعي أجيب دعوة الداعي إذا دعاني وحدي ,لأنه لدي حديث قدسي فيصل هنا, قال فيه الحق تبارك وتعالى ( من عمل عملا أشرك فيه معي غيري فانا منه بريء وهو للذي أشرك) يعني تقول لي أغثني يا محمد ولدي تعبان فأقول لك التزم بالله وسوف اذهب بك إلى الدكتور, فيقول لي فقط أسرع بي الى الدكتور , فا صبح ليس وحدي , خذني للساحر,أريد احد يفك له العمل, يا أخ قول يارب ,فيقول : يارب ولكن أخبرني لمن اذهب !(وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ) لكن الجميع مقصرين, صلاة القيام أين صلاة الضحى أين صيام الاثنين والخميس؟ أين الالتصاق بالأعمال الصالحة؟ أين الالتصاق بمعية رب العالمين؟ . أين صلاة قيام الليل؟ يعني الوقت من العشاء إلى الفجر طويل شاءت إرادة الله لا يوجد فيها صلاة يعني نحن لدينا المواقيت ( الفجر – الظهر – العصر – المغرب – العشاء ) العشاء أطول وقت ليس فيه صلاة هو بعد العشاء إلى الفجر فيقوم رسول الله يقسم الأمة فريقين إذا صليتم العشاء فلينم من شاء وليقم من شاء .
- اتصال من احمد من القاهرة : هل الدكتور هداية ينكر السحر نفسه أم ينكر أن الرسول سحر؟ فالأستاذ لو ينكر السحر في الآية في سورة البقرة تقول (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى ...)
نحن لا ننكر وجود الجن ولا ننكر وجود السحر ولكن السحر في آيات القرآن الذي هو التخييل (الذي هو شغل الحاوي ) أما الآية 102 سوف نشرحها الحلقة القادمة ونقول ماذا ننكر وماذا لا ننكر .
farah issam-
- البلد / الدوله :
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/02/2013
العمر : 36
العمل : لايوجد
مواضيع مماثلة
» الحلقة (10) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر) الحلقة (1)
» الحلقه (11) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر) الحلقة (2)
» * نفحات عن المس والسحر بين الحقيقة والأوهام *
» الحلقه (12) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر)
» الحلقه (13) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر) من طرف Ibrahim Elmasry
» الحلقه (11) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر) الحلقة (2)
» * نفحات عن المس والسحر بين الحقيقة والأوهام *
» الحلقه (12) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر)
» الحلقه (13) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر) من طرف Ibrahim Elmasry
فضيلة الدكتور محمد هداية drhedayalovers :: برنامج هل يختلفان - قناة الشباب :: الحلقات مكتوبة (مفرغة)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى