مقتطفات من حديث لفضيلة الدكتور محمد هداية حول مسألة المس والوسوسة وعلاقة المسلم مع القرآن وما يتعلق بها من أمورمشابهة يترتب عليها نتائج قد تضل بالبعض عن طريق الهداية
صفحة 1 من اصل 1
مقتطفات من حديث لفضيلة الدكتور محمد هداية حول مسألة المس والوسوسة وعلاقة المسلم مع القرآن وما يتعلق بها من أمورمشابهة يترتب عليها نتائج قد تضل بالبعض عن طريق الهداية
هجر القرآن - د. محمد هداية
د / هداية :
.. لأن الهجر فيه أمور أخرجت الناس من الدين الأهواء، سأضرب مثالاً ولله المثل الأعلى، وقبل أن أضرب المثال مش عايزين نتخانق ولا نختلف ( أبعد الله عنا الخلاف والشقاق)، واللذي لايعجبه الكلام لا يأخذ به
العلاج بالقرآن.... ما رأيكم في هذا العنوان..... العلاج بالقرآن
هذا العنوان كلام لا أصل له في الشرع ولا الدين ولا العقل ولا المنطق، أي علاج بالقرآن ؟ أي علاج ؟ !
القرآن منهج للمسلمين ومن البديع أن يسمي الله القرآن روحاً، هذا من البديع.
..
أمال إيه العلاج بالقرآن ده؟ سبوبه ؟! في العصر الحديث ..
الحكماء يقولون: النصابون بخير ما دام يوجد مغفل، طالما يوجد مغفل يبقى النصاب بخير، أنا حتزعلوا من كلامي أنا مش بخاف، وأرجو أن لا يعمل مونتاج في الكلام ده، طالما في مغفل... النصاب يقدر يعيش، لكن لو في إنسان واعي، النصاب يقدر يتكلم؟.. لا والله .
" اسمع الجملة دي كده"، ضبط أحد المعالجين بالقرآن في مشفى، اتمسك في مستشفى
بتعمل إيه هنا !... ده أنت معالج بالقرآن.... دي شغلتك.... ده أنت طبيب !
هذا كلام يحزن، أليس هذا هجر للقرآن، أن الناس مصدقة حكاية العلاج القرآن
ألفت الأنظار إلى أن محمداً صلى الله عليه وسلم مات مريضاً، وأظن أن حضراتكم طبعاً عارفين كده، ولا في حد عنده شك في ده، مات رسول الله في حمى .. درجة حرارة مرتفعة.. كان يبلل اليد الشريفة ويمسح الجبهة الشريفة ويقول: سبحان الله إن للموت لسكرات
حمى.... درجة حرارة، هل وضع الرسول عليه السلام يده على رأسه وقرأ، هل جاء أبو بكر الصديق رضي الله عنه ليقرأ القرآن على الرسول صلى الله عليه وسلم ليشفى ! يا إخوة الإيمان أفيقوا من قبل أي يأتي يوم لامرد له من الله
الكل مُآخذ على هذا.... الكل مُآخذ على هذا.... أفيقوا.... استقيظوا
يعني العنوان غريب جداً يقلك: الرقية الشرعية، طب هو في رقية غير شرعية.
قول الرقية، نحن نعترف بالرقية، بس الرقية لمن ؟ ولما ؟ ومما ؟
شوف كم سؤال:
الرقية لمن ؟ الرقية مما ؟ الرقية بما ؟ الرقية لما ؟
هذه الأسئلة يجب أن نجيب عنها، لن نسمح لنصاب يأتي ويضع يده على رأس ابني ويقرأ قرآن وابني مثلاً عنده سرطان أو عنده أمراض... القرآن يعمله إيه في هذا الكلام !
وهل القرآن كتاب طبي؟ هل بُعِثَ محمد صلى الله عليه وسلم طبيباً؟
ويقولك إيه، مش القرآن بيقول:{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ}
الذي بيتحجج بالكلام ده "مقطوش" حاجة من الاثنين يا ... يا... لكن أكمل الآية :
{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ} لمن؟ عايز اسمع ..{لِّلْمُؤْمِنِينَ}
مش للمرضى .. صاحي ولا نمت ..!!
{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا }
ولايزيد المرضى و ّلا "الظالمين إلا خسارا" !
يبقى كلمة شفاء هنا تشتغل شفاء لما في الصدور .. لما في القلوب .. شفاء عقائدي .. شفاء من الشرك والكفر والنفاق .. آه ، شفاء لأمراض العقيدة ! .. أقلك آه .
من حلقة هجر القرآن لفضيلة الدكتور محمد هداية
د. هداية:
القرآن بالقطع ومنطقيًا له هدف وله وظيفة . . لما تخرج فئة تستغل هذا الكتاب للضحك على السُذّج وكما تعلم اللعب بالدين يجد للأسف رواجًا عند الناس. اليوم أي إنسان في مشكلة يتعلق بقشة كما يقولون فتجد واحدًا يقول له سأعالجك بالقرآن. لو نزل القرآن للعلاج لذكره ربنا تعالى لنا. ربنا لم يخفي علينا شيئًا. وللأسف لا يرد هؤلاء الناس لا أدري إن كانوا يردون عن جهالة أو عن علم فيقولون ألم يقل تعالى
(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء (82)) الإسراء؟
ويسكت. أين بقية الآية؟ والناس السّذج الذين يسمعون يقولون الآية تقول أنه شفاء. ثم يلعبون بالآيات فيقولون لهؤلاء
(وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80)) الشعراء
وهناك
(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء)
المقدم: وفي سورة يونس قوله تعالى
(وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ (57)) يونس
د. هداية: هل في الصدور التي في الآية تعني الرئتين؟!
المقدم: هل القرآن للجهاز التنفسي فقط؟!
د. هداية: إذن هذا كلام مجازي بياني والشفاء هنا شفاء عقيدة.
المقدم: ولهذا لما ربنا قال أنه إذا أراد أن يهدي أحدًا يشرح صدره للإسلام. إذن الصدر للتلقي.
د. هداية: المولى تعالى سأل الرسول صلى الله عليه وسلم في القرآن
(أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ (1)).
ما الذي في الصدور؟ القلب والرئتين. الرئتين ليستا وعاء تلقي لكن القرآن تكلم عن القلب في كل القرآن القلب والفؤاد على أنهما أوعية تلقي
(نزل به الروح الأمين على قلبك).
إذن الشفاء لما في الصدور أنك لما تتلقاه إذا كان في صدرك أمورًا تفسد العقيدة فالقرآن يشفيها يعني يعالجها والمعالجة قد تأخذ وقتًا وبعد المعالجة يتم الشفاء. آية الشفاء التي يستغلها الناس اليوم لو أكملوها
(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا (82)) الإسراء
لم يقل ولا يزيد المرضى إلا مرضًا! أكملوا الآية.
(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ)
والقرآن لم يغير كلامه ففي مطلع الكتاب -وأنا أكررها كثيرًا ولن أملّ من تكرارها-
(الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2))
هنا يقول نفس الكلام القرآن شفاء ورحمة للمؤمن وليس لكل الناس.
....
د. هداية: القرآن صاغ صياغة مبدعة ساعة النزول فقال
(وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ (106)) الإسراء
.. إذن يعني القرآن له طريقة في القرآءة. قال تعالى في البداية
(إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا (5)) المزمل
لكن لما يطلب منه قال
(وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا (4)) المزمل
إذن هناك فرق بين كونه ثقيلاً ببلاغته وإعجازه وعظمته أنه ينهي كل القضايا ويشفي ما في الصدور ويحل مسائل العقيدة ويجعل المنهج صحيحًا ويبعد عنك التعب، تحل مشاكلك به.
المقدم: لكن ليس هناك سور وآيات لعلاج الكلى ولا سور وآيات لعلاج المرارة
د. هداية: لا يجوز لي أن أُخرج كتابًا أقول فيه آيات الكلى وآيات المرارة! هل يعقل أن نقول هذا على آيات الكتاب؟! نحن بهذا كأننا نلغي دور المولى عز وجل إن صح التعبير وأنا آسف على هذا اللفظ ونأخذ نحن هذا الدور. كأنهم يقولون للناس إنسوا كلام الله ورسوله ونحن نعمل لكم طريقة للشفاء! إقرأ القرآن على الماء واشربها، والآيات تكتب بالزعفران ثم تُشرب، وتستحم بها؟
ألم ينتبه الذي فكر بهذه الفكرة أن الماء الذي قرأ عليه القرآن وشربه سينزل في بوله؟!
المقدم: والبعض من باب الحرص يقولون لك هذه الماء المقروء عليها لا تستحم بها في الحمام لأن هذه مياه طاهرة وإنما اخرج خارج الحمام وأحضر إناء كبير واستحم في الإناء ثم تخلص من هذا الماء في حديقة أو اسقي به الزرع.
د. هداية: أنا سأسأل سؤالاً: الرجل الذي يحب أن يسخّر الجن ماذا يفعل بالقرآن؟ يدخل به الحمام ويقف عليه برجليه ويجعله يلمس مناطق العورة، وأنت لما تقرأ القرآن على ماء وتدخل الحمام لتغتسل بها أسألهم هل الآيات تخللت في الماء؟ يقولون لك طبعًا، لكن أنت تلمس بها مواطن العورة! وهل الرسول صلى الله عليه وصف هذه الوصفة؟ من أين جاؤوا بهذا الكلام؟! ويقرأون القرآن على ماء ويشربوه، هل ربنا حاشاه نسي أن يخبرنا هذه الجزئية؟! يجب أن نفيق ونقف أمام المولى عز وجل بصدق.
المقدم: كلامك هذا ذكّرني بمسألة بمنتهى الكوميديا. من الاستخدامات الشعبية لما الناس تدلل على شيء ليس له قيمة يقولون لك بِلّها واشرب ماءها! فتخيل نحن أخذنا مقلوب المعنى وعملناه مع القرآن!
د. هداية: هل هذا ينفع مع القرآن؟!
المقدم: لا والله لا يصح.
د. هداية: ويقولون لك الشيخ فلان قال، يا أخي الذي يفعل هذا ليس شيخًا ولا يستحق حرفًا من كلمة شيخ.
المقدم: خصوصًا وأنه لم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم شيء من هذا القبيل على الإطلاق.
د. هداية: نهائيًا. من عظمة الأداء البياني في القرآن أن الرسول صلى الله عليه وسلم مات مريضًا. لو كان ما يفعله هؤلاء الناس اليوم صحيحًا لكان الصحابة أسرعوا وقرأوا القرآن على ماء وأعطوه للرسول صلى الله عليه وسلم ليشربه. نحن ملتزمون بالقرآن الذي يقطع الشك باليقين فيقول
(وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا (7)) الحشر
إذن لو هناك شيء من هذا القبيل لما خبأها القرآن أو الرسول صلى الله عليه وسلم عنا ثم يأتي أحدهم في القرن الثامن عشر أو التاسع عشر ويكتشفها. لما عمر ابن الخطاب رأى رجلاً كتب القرآن على ورق صغير مثل الذي يباع الآن ويوزع في حالة الوفاة (فيه بعض سور القرآن) ضربه وقال له
"عظّموا القرآن".
...
د. هداية: طبعًا، أسأل ثانية ما وظيفة القرآن؟ ما دور القرآن في الرسالة؟ الموضوع سهل لكن نحن الذي جعلناه صعبًا. مسألة خطيرة عندما تتكلم مع أحد بهذا الكلام يقول لك كلامك منطقي جدًا وعقلاني جدًا وجميل جدًا لكن ألا تعرف أحدًا يفك السحر؟! أنت تطمئن في البداية وتقول الحمد لله هذا يفهمني ثم تجد أنك تنفخ في قربة مقطوعة.
المقدم: لأن كثير من هؤلاء الناس ناس طيبين ولا يأخذون أجرًا ولا يمارس شعوذة ولا غيرها فكما أن هناك من تعلم أن يؤذي كذلك هناك من تعلم والشياطين علمت بعض الناس السحر والكفر وهذا الكلام فكما قدر ربنا تعالى لبعض عباده أن يؤذوا بعض عباده بإذنه طبعًا قدر بعض الناس الآخرين أن يتعلموا السلاح المضاد
د. هداية: أسألك سؤالاً: إذا كان ما ذكرته صحيحًا هل يكون الإله عادلاً؟! هذه المفاهيم التي ذكرتها هي للأسف السائدة عند الناس. يقولون هناك أناس تؤذي (وأنا طبعًا ضد هذا الكلام وسأفنده كله إن شاء الله لكننا سنحتاج لوقت) هل يمكن للإله العادل أن يضع الحل في يد أحد الناس ويترك باقي الأمة تغرق؟! ماذا لو هذا الواحد غير راضي ولا يريد أن يعالج هل نضيع نحن؟! لا يمكن للإله برحمته الواسعة أن يضع قدري أنا في يد شخص آخر لو رضي عني!
المقدم: قد يقول البعض هذه مثل مسألة الطبيب.
د. هداية: هذا موضوع آخر. أنت تتكلم في الطبيب لم يفق يومًا ووجد نفسه طبيبًا إنما هو درس. نحن نناقش أن الله تعالى اختص برحمته فئة هؤلاء يتوزعون على الكون يشفون الناس، ماذا لو قرروا أنهم لا يريدون أن يذهبوا؟! لا يوجد هذا في ديننا.
المقدم: بعض الناس الذين ناقشوني سألته بعض الأسئلة من هذا النوع وقلت له أن فلان يعالج بالقرآن بدون مقابل، هذا بشر مثله مثلي فمن أين عرف أن فلان هذا فيه عفريت؟! وأن فلان هذا لا ينجب لأن فلان عمل له عمل في المكان الفلاني؟! هل كشف وبحث أم هو متصل بجنّ والجن قال له؟!
د. هداية: لا أريد أن أفتح هذا الموضوع الآن وإنما عندما نتكلم في مسألة أنه يقرأ عليه ويقول هذا ملموس وهذا ممسوس، يعني واحد مُسّ فقط والآخر لُمس فقلت له عرّف لي الفرق بين اللمس والمس وكنا على الهواء فيقول له هذا خطى على شيء أو تعثر بشيء! عندهم مصطلحات وعبارات وألفاظ غريبة. نسألهم القرآن لماذا لم يذكر هذه المواضيع؟َ والمولى عز وجل لماذا لم يقل لنا؟! إبليس لا يستحي لعنة الله عليه فلما قال للمولى
(لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ (62)) الإسراء
لم يقل سألمس وسأمس فيأتون لك بآية
(لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ (275)) البقرة
وهذا موضوع آخر لا علاقة له بهذا الموضوع. أنا أسأل سؤالاً واحدًا من قال لهذا الذي يعالج بالقرآن أن هذه الآية للكلى والآية هذه للمعدة؟! أريد أن أفهم. ثم أريد أن أفهم هل القرآن كتاب عقيدة أم كتاب طب أم كتاب سحر؟! هذا هجر القرآن.
هجر القرآن عبارة أنك تأخذه والمفترض أنك تأخذه لسبب ما ثم تستخدمه في سبب آخر تمامًا إذن تكون قد استخدمته خطأ إذن تكون قد هجرته. هجرته يعني نقلته من وظيفته وأنت أخذته وهذه كلمة
(اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا)
....
د. هداية: لو دققنا في الآيات لما نسمع قول الحق تبارك وتعالى
(إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ (9)) الإسراء
لم يقل ليشفي وإنما يهدي للتي هي أقوم. أقوم على وزن أفعل التفضيل. القرآن يهدي بأن نجعله تحت المخدة أو في السيارة؟ هناك أناس يعتقدون هذا! أن لو القرآن معه سيكون حجابًا وهذا ليس صحيحًا! وظيفة هذا الكتاب أنك لما تفتحه لا تجد آية ليس فيها توجيه بالسلب أو الإيجاب، إفعل ولا تفعل.
•
من قصص القرآن الحلقة السادسة ..
كيف خلاّ الله تعالى بين آدم وإبليس ليوسوس له؟ وهل كان يجري مجرى الدم في آدم؟
د / هداية :
هي كانت وسوسة عن بعد والوسوسة ليست بحاجة إلى أن يدخل إبليس في الإنسان. ! الوسوسة عن بعد وهذه قدرة أعطاها الله تعالى لإبليس. لما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث أن إبليس يجري من إبن آدم مجرى الدم فهذا تعبير مجازي, ما هو مجرى الدم؟ الدم سماه العلماء سائل الحياة وكأن الرسول عليه السلام يريد أن يقول طالما أنت على قيد الحياة فالوسوسة تشتغل وإبليس سيحاول. كلام الرسول مجازي والكلام الذي نسمعه الآن عن اللبس والمس كلام فارغ.
من قصص القرآن الحلقة السابعة ..
وصفة لسدّ مسالك الشيطان:
د / هداية :
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شيء في الأرض ولا في السماء ، آمنت بالله العظيم وكفرت بالجِبت والطاغوت وإستمسكت بالعروة الوثقى لا إنفصام لها والله سميع عليم. اللهم إحفظنا بحفظك وقنا مصارع السوء واسترنا بسترك الجميل الذي سترت به نفسك فلا تراك العيون.
.
niesoo nie-
- البلد / الدوله :
عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمل : مشروع خاص
مواضيع مماثلة
» (( تلخيص للحلقة الخاصة بالحج لفضيلة الدكتور محمد هداية ))
» مقتطفات من بعد الاخوة لي حلقات الدكتور محمد هداية
» الدكتور محمد هداية -الأخلاق وسيلة للطاعات- مقتطفات من التلفزيون الاردني
» الدكتور محمد هداية -الأخلاق وسيلة للطاعات- مقتطفات من التلفزيون الاردني
» هنا تجد كل الاسئلة التي اجاب عليها الدكتور محمد هداية عبر حلقات برنامج الرحمان علم القران
» مقتطفات من بعد الاخوة لي حلقات الدكتور محمد هداية
» الدكتور محمد هداية -الأخلاق وسيلة للطاعات- مقتطفات من التلفزيون الاردني
» الدكتور محمد هداية -الأخلاق وسيلة للطاعات- مقتطفات من التلفزيون الاردني
» هنا تجد كل الاسئلة التي اجاب عليها الدكتور محمد هداية عبر حلقات برنامج الرحمان علم القران
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى