* { وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ } .. علم من ! *
صفحة 1 من اصل 1
* { وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ } .. علم من ! *
د / محمدهداية :
{ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ }
الذي أخطأ بعيداً عن الفطرة هو الذي أشرك بالله شركاً ظاهراً لكنه لا يشعر به وطالما بدأ الموضوع بخطأ من الانسان يكمل تعالى :
(وأضله الله على علم) وهذا عقاب له على تركه منهج الله تعالى .
(على علم) هل هو علم الله أم علم الإنسان ؟
إن القرآن أكبر من أن يكون للكلمة معنى واحداً لو كانت الآية " وأضله الله على علمه " سنسأل على من يعود الضمير في عليه ؟
ولهذا علينا أن نفكر جيداً عندما نقرأ القرآن , من المفسرين من قال رغم علمه بالهداية والضلال :
{ فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا } وسبق أن أوضحنا أن ألهمها تعني : " بيّن لها الفجور لتتجنبه والتقوى لتتبعه "
والإنسان يعلم الحلال والحرام { بَلِ الْأِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ } ..
لقاء المولى تعالى فيه عدالة غير متصورة بدليل قوله تعالى { اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا } ..
{ مَّنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا }
وهذا المعنى جميل : أضله لأنه اختار الهوى ..
أما المعنى الأعمق لقوله تعالى (على علم) فهو " على علم الله تعالى المطلق " ..
لأن علم الله يشمل علم الانسان وعلم الانسان هو عبارة عن مجموعة اجتهادات ومحاولات وشروحات من هنا وهناك ..
ولا يأتي الا بالتحصيل لكن علم الله تعالى سبحانه " علم ما كان وما يكون وما سوف
يكون وما لا يكون لو كان كيف كان يكون " .
{ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ }
تكررت في مواضع في القرآن وتكلم تعالى عن أقوام سابقين :
{ إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآَيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }
(19) آل عمران)
{ وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ }
(14) الشورى)
{ وَآَتَيْنَاهُمْ بَيِّنَاتٍ مِنَ الْأَمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ }
(17) الجاثية)
فما العلم الذي جاءهم وما معنى قوله تعالى (بغياً) ؟
بغياً : هي مفعول لأجله واقعه حال . أي أنهم عملوا هذا يبتغون البغي وتوصيف البغي " الاثم والتأثيم " .
وبغياً أي جزاء البغي فالذي سيحصل لهم جزاء بغيهم وما فعلوه إلا بعد أن جاءهم العلم .
اليهود كانوا ينتظرون نبي آخر الزمان وعندما عرفوه غيّروا وحرّفوا أوصافه وهذا هو البغي .
الجروب الرسمي لفضيلة الدكتور محمد هداية
Www.facebook.com/groups/hedayalovers
الصفحة الرسمية لفضيلته
www.facebook.com/drhedayalovers
المنتدى الخاص بالجروب
Www.hedayalovers.alafdal.net
niesoo nie-
- البلد / الدوله :
عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمل : مشروع خاص
مواضيع مماثلة
» { أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }
» تفسير آية { وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ } (البقرة : 102)
» تفسير الآية .. {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَنُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا }
» تفسير آية { وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ } (البقرة : 102)
» تفسير الآية .. {إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَنُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا }
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى