هذه أسئلة يجيب عنها فضيلة الدكتور محمد هداية جزاه الله عن المسلمين خير الجزاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هذه أسئلة يجيب عنها فضيلة الدكتور محمد هداية جزاه الله عن المسلمين خير الجزاء

مُساهمة  timaftima في الجمعة سبتمبر 02, 2011 7:28 pm

**************************************************************************************************

وفرت لنا هذا المجهود الاخت
‎Niesoo Nie‎
جزاها الله خيرا


أسئلة وأجوبة مع د.محمدهداية

هذه أسئلة يجيب عنها فضيلة الدكتور محمد هداية جزاه الله عن المسلمين خير الجزاء

س1- هل استخدام معجون الأسنان بنهار رمضان يبطل الصيام ؟
ج1- بل هو واجب والمفروض بالمسلم أن يبدو في سمت حسن دائما ولواستطاع غسلها خمس مرات باليوم قبل الوضوء(وهذاهوالسواك) لكان أفضل { ان الله يحب التوابين ويحب
المتطهرين }.
.....
س2- على من تجب زكاة الفطر؟ وما الحدالأدنى لها ؟
ج2- بداية عندأهل اللغة تسمى <صدقة الفطر > وهي واجبة على كل من يملك قوت يومه ليلة الفطر,,حتى القابض لابدوأن يدفع الزكاة,كل على قدر حاله واستطاعته.
ولايوجد حد أدنى وحد أقصى لمبلغ الزكاة وتحديدها مسألة ليست من الاسلام في شيئ (لأنه لايعقل أن يتساوى الغني والفقير في مبلغ الزكاة) بل كل على قدراستطاعته وسعته
....
س3- هل يجوز أن نصلي الوتر مرتين ؟
ج3- هو وتر واحد فقط {الله وتر يحب الوتر} فان صلينا الوتر في القيام فلا نصليه في التهجد,بل نختم بالشفع,, ويجب تأخير صلاة الوتر لآخر صلاة اليوم.
.....
س4- ما الفرق بين صلاة القيام وصلاة التهجد ؟
ج4- صلاة القيام أومايطلق عليها (التراويح)تبدأ من بعد صلاة العشاءمباشرة وحتى منتصف الليل,, والتهجد بعد منتصف الليل والرسول(اللهم صل على محمد) كان يصلي كل يوم القيام والتهجد.
......
س5- هل يجوز تأخيرصلاة العشاء ؟
ج5- في حالة درس العلم فقط يستحب التأخير ولا تؤجل الا له.وعند الانتهاء منه يصلي الحاضرون معا وتكون هذه أول جماعة لهم.
.....
س6- في صلاة التراويح هل يجوز أن يمسك المصحف ويقرأ منه وراء الامام ؟
ج6- فتح المصحف خلف الامام بدعة.
- لأن تدبر القرأن أثناء الصلاة له وقع,وتدبره في غير ها له وقع أخر,, وتدبره في الصلاة مقصور على المعاني الظاهرة التي تستقر في ذهن المستمع وقلبه,, أما في غير الصلاة فنمسك المصحف وننظر فيه وفي التفسير ونسأل المفسرين والشيوخ وهكذا..
.....
س7- ماذا على من أفطر رمضان بسبب المرض ؟
ج7- التأكد من مصداقية الطبيب أولا وبوجوب الفطر, ومن ثم اطعام (عن كل يوم فطره المريض)مسكين(افطار وسحور) من أوسط مايأكله المريض ,ثم محاولة التعويض عن الصيام بكثرة الصلاة في المساجد وقراءة القرآن وتدبره,واستشعار الحزن في القلب بسبب الفطر مع التمني والدعاء لله بالشفاء حتى يستطيع صيام وتعويض هذا الشهر والاجتهاد في محاولة الصيام ولو تجربة يوم قدر الاستطاعة.
....
س8- ماحكم من يصلي في رمضان فقط وباقي العام لايصلي ؟
ج8- قولا واحدا مشرك.. لأنه لم يصلي لرب رمضان الذي هو واحد لا اله الاهو رب شعبان ورب شوال,, أما من يصلي لرمضان !! { ان الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء }.
*******************************************************************************
محمد هداية يصف ظهور العذراء بـ"الشأن المسيحى"

أكد الداعية الإسلامى الشيخ محمد هداية، أن مسألة ظهور العذراء قضية جدلية لا فائدة للمسلمين منها ولا دخل لهم بها.

وقال هداية، فى خطبة الجمعة، التى ألقاها فى مسجد فاطمة الزهراء بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، إن ظهور العذراء مسألة عقائدية تخص المسيحيين، وأنه على عباد الرحمن عدم الجدل فيها من "باب لكم دينكم ولى دين".

ونبه هداية إلى أن المسلم يجب ألا يدخل فى جدال غير مثمر، وإنما مهمته التدخل فى حوارات ونقاش يرفع شأن الإسلام ويعزز العقيدة ويفشى السلام.

كما تطرق إلى ما تتعرض له اللغة العربية من هجوم حاد ومحاولات طمس يقودها عدد من المثقفين العلمانيين فى مصر بهدف القضاء عليها، لأنها لغة القرآن وضياعها أول خطوة لضياع القرآن، لتستمر حالة السوء التى يعانى منها المسلمون حالياً ولتتحول لأسوأ، مشيراً إلى أن محاولات الطمس لها أشكال عديدة وفى مجالات مختلفة كمحاولات العلمانيين لتحويل الزواج فى مصر إلى زواج مدنى ليس له علاقة بالدين والشرع.

وحذر هداية من التراخى فى مواجهة الحرب على العقيدة والانسياق فى جدال لا داعى منه وغير مجدٍ، موضحاً أن تعزيز العقيدة هو الطريق الأمثل لمواجهة موجات الهجوم على الإسلام من خلال فهم الدين الإسلامى بالطريقة الصحيحة
*******************************************************************************.
د.محمد هداية: المجتمع أصبح بحاجة إلى المال أكثر من الأضحية

أيد الدكتور محمد هداية، الداعية الإسلامى، وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الفتوى التى أعلنها الدكتور بكر زكى عوض، عميد كلية أصول الدين بالقاهرة، والتى أجاز فيها التصدق بنفس قيمة الأضحية على الفقراء والمحتاجين بدلا من التضحية والتى قال فيها بكر :"من يفعل ذلك يأخذ ثواب المضحى".

أضاف هداية: إن المجتمع الآن أصبح يشغله العديد من المشاكل الاقتصادية والصحية والتعليمية وغيرها وجميعها تحتاج إلى مال، لذلك أؤيد قول الدكتور بكر، لأن المجتمع أصبح بحاجة إلى المال أكثر من اللحم وهناك الكثير من تراثنا الإسلامى ما يؤكد هذه الفتوى.

ويؤيد الشيخ جمال قطب، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، هذه الفتوى أيضًا قائلا: الأصل فى الأضحية هى الإنفاق على الفقير وإدخال السعادة إلى قلوب الفقراء فى يوم العيد فإذا نظرنا إلى الأحوال الاقتصادية لوجدنا حاجة الفقير للمال أكثر من اللحوم لسد حاجته الضرورية لذلك من يتصدق بنفس قيمة الأضحية يأخذ ثواباً أكثر من المضحى لأنه يقوم بتطبيق المعنى الجوهرى للأضحية.

فى المقابل يقول الدكتور عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر، إنه لا يمكن استبدال الأضحية بالمال، فرسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، كان يقول لابنته فاطمة" قومى يا فاطمة واشهدى أضحيتك فإن الله يغفر بأول قطرة من دمها"، ويقول أيضا رسولنا الكريم (ما عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحب إلى الله من إراقة دم وإنه يؤتى يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها، وإن الدم ليقع من الله عز وجل بمكان قبل أن يقع على الأرض فطيبوا بها نفسًا).

يضيف الأطرش أن رسولنا الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بأن نأكل من لحم الأضحية ونطعم بها الغير وندخر منها أيضًا، لذلك لابد أن يراق الدم يوم العيد بعد صلاة العيد مباشرة كما أمرنا رسولنا الكريم والله عز وجل، فيقول الله تبارك وتعالى (فصل لربك وانحر)، وقوله:
(لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكم وبشر المحسنين).
*****************************************************************************

timaftima
 
 

البلد / الدوله: الجزائر
عدد المساهمات: 360
وسام التميز
المشرف المتميز3
تاريخ التسجيل: 01/09/2011
العمر: 84
الموقع: http://www.facebook.com/groups/hedayalovers/
العمل: مشروع صغير

http://www.facebook.com/groups/hedayalovers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى