فضيلة الدكتور محمد هداية drhedayalovers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير آية { وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ } (البقرة : 102)

اذهب الى الأسفل

تفسير آية { وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ } (البقرة : 102)   Empty تفسير آية { وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ } (البقرة : 102)

مُساهمة  niesoo nie الجمعة أغسطس 31, 2012 3:22 am




من الحلقه (12) من برنامج هل يختلفان من سلسلة " المس و السحر "


{ وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ } (البقرة : 102)


الدكتور / محمد هداية :

هنا يعلمون الناس السحر وهوما يفعله الحواة هذا هوفقط السحر الذي يتعلم فعلا .. لكن الذي يقال عنه في عصرنا يعلمونهم تسخير الجن .
السحر هو الذي حصل بين موسى و سحرة فرعون :
{ قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ }
هذا هو السحر أما السحر في العصر الحديث فهو تخلف و لو كان هذا حق لكان القرآن قال يعلمون الناس تسخير الجن !

الناس العادية تعتقد أن الساحر الذي يُوقف قُدرة الله و قدره و يوقف إرادة الله بتسخير الجن يعمل له هذا
ولكي أتعلمها لأعمل بها هل يجب تعلم السحر أم تسخير الجن .!
تسخير الجن فالقرآن يقول أنهم يُعلمون السحر الذي هو السحر الذي لا يتعدى سحر أعين الناس خفة اليد أي الحاوي لا أكثر ولا اقل .

كان أولى أن يقال : " يعلمون الناس تسخير الجن " وعندما قال القرأن { يعلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْر }
فالسحر موضوع أخر
فعندما نمسك الكلمة القرآنية كلمة السحر في القرآن الكريم نلقاها متسقة ..

وأنا اقر بوجود السحر الحقيقي الذي هو خفة اليد
السحر الحقيقي الذي ذُكر في القرآن الذي لا يتعدى " اما ان تلقوا و اما ان القي "
السحر الذي لا يتعدى خفة اليد و شغل الحاوي و إيهام العين لذلك موسى لأنه رسول اختار " و أن يحشر الناس ضحى"
فهو يريد النهار بنوره لكي لا ينصب عليه فهذا موجود وليس السحر الذي يعملون و يقولون به .
لو أن السحر هكذا كان القرآن قال { وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ }
فالسحر المدعى الذي ارفضه يقلون أن الساحر يفرق بين المرء و زوجه أليس كذلك ؟
وسندهم في ذلك هذه الآية التي لم يفهموها ولن يفهموها إلا أن يشاء الله ..

السحر الذي يقولون انه يفرق بين الرجل وزوجه بالسحر ففاعل السحر جمع و فاعل التفرقة مثني
يعلمون الناس السحر و التفرقة .. قال : يتعلمون منهما , فالأولى قضية و الثانية قضية أخرى
وهنا السحر غير التفريق فالتفريق هو النميمة و التوقيع بين اثنين أو زوجين بالغيبة و النميمة
و " يعلمون الناس السحر " الفاعل هنا جمع ولكن( الشياطين يعلمون الناس السحر ) الفاعل هنا جمع و الشياطين : الفاعل
و يعلمون فعل مضارع من الأفعال الخمسة الفاعل فيه واو الجماعة
أما التفريق " فيتعلمون منهما " ليس منهم
فهذا موضوع آخر.

ويعني بمنهما أي : الملكين
أنا شرحت هذه الجزئية لأريك أن هناك جهل و هناك علم وفقط و لنشرح الآية كاملة يلزمها ساعتين شرح
و قدمت خلاصتها و الفاعل في تعليم السحر جمع عائد على الشياطين و السحر يعني خفة اليد و التفريق بين المرء و زوجه الفاعل فيه مثنى
والتفريق هنا بالنميمة و التفرقة
أعيد : السحر هو خفة اليد و تعلمها الشياطين
في التعليم الأول لم يقولوا نحن فتنة أما الثاني قالوا نحن فتنة لأنه علم ملك
ففي هذه الحالة يعلمانها لإتقانها و الابتعاد عنها .

سؤال : وماذا يعني فيتعلمان منهما ؟
د / هداية : خبث

سؤال: هل يقصد أعلمك ثم أقول لك فتنة !
د /هداية : هو يقول لك لإتقائها و الابتعاد عنها

سؤال: يحذر من فتنة ما فالإنسان بخبث طبيعته يستغلها في الشر !
د /هداية : هذا يحصل كل يوم أن شخص يفرق بين اثنين ليصلوا للطلاق

سؤال: هذه حلت إشكالية كبيرة جدا هل الملائكة ستعلم الناس الكفر و السحر !
د /هداية : لا و لهذا قلت لك نحتاج ساعتين ..

في الحلقة القادمة سأتيك بآيات قرآنية بنفس المثال اللغوي ليسهل فهمها يجب شرحها بآيات قرآنية فيها نفس التوقيع و ليس نفس المعنى إنما باللغة إي التوقيع اللغوي المتشابه
" وهديناه النجدين " ماذا نعني ..! تعني بينا له سبيل الكفر لتتبعه !
عرفت الشر لا لشر لكن لتبتعد عنه .. سبيل يتبعه وسبيل يبتعد عنه ؛ فالقرآن قال هديناه أي عرفناه حتى لا يقع فيه .
الشاهد في أية البقرة أن موضوع السحر انتهى عند " يعلمون الناس السحر " أما " و الذي انزل ببابل على الملكين " هذا تعليم لكن تعليم أخر .. ( ما ) اسم موصول بمعنى الذي .

يجب أن نتعلم لغة القرآن وهي جميلة وسهلة و تبقى الآية واضحة جدا لان هناك نوعين من التعليم فهناك السحر و هي للشياطين و انتهت عند " و يعلمون الناس السحر" و القضية الثانية هي للملكين .
و الفعل في الشياطين جمع و الفاعل في الملكين مثنى فالجهة منفكة و الموضوع مختلف تماما .

{ اتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ } (البقرة : 102 )
يعلمون الناس السحر و يعلمون الناس مأنزل على الملكين هذا هو المعنى
انظر ختام الاية تقول من يتبع هذا الصراط و هذا الطريق ليس له نصيب في الاخرة و قال { وَلَقَدْ عَلِمُواْ } و هذا علم يقين .



niesoo nie
niesoo nie
 
 

البلد / الدوله : فلسطين
عدد المساهمات : 99
وسام التميز
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمل : مشروع خاص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى