برنامج تفسير الهداية -الحلقة الأولى مع الدكتور محمد هداية على قناة الشباب ( تدبر القرءان )

اذهب الى الأسفل

برنامج تفسير الهداية -الحلقة الأولى مع الدكتور محمد هداية على قناة الشباب ( تدبر القرءان )

مُساهمة  timaftima في الإثنين أكتوبر 10, 2011 12:30 am

د. محمد هداية \:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ياربنا تسليما كثيرا وبعد في درس جديد معكم اليوم نتناول فيه قضايا من قضايا التي فيها نوع من أنواع البدع والمحدثات الأمور لم يأتي بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا احد من الصحابة ولا احد من التابعين واخطر هذه البدع هي مسالة قراءة القران وهبت ثوابه للميت ونبني للميت وقد تناولنا في برنامج هل يختلفان هذه الأمور وان شاء الله إن كان في العمر بقية سنتناول أكثر وأكثر حتى نقضي بإذن الله تبارك وتعالى على هذه البدع والمحدثات التي لا أصلا لها في الحقيقة نتناول في هذا الدرس مسالة أنا القران يجب أن يقرءا على مراد الله تبارك الله وتعالى من أمره في القراءة والتي بالقطع لها وسيلة وغاية أما الوسيلة فهي بالقراءة على مهل وإمعان في التناول ثم التدبر تلك الغاية التي يجب أن يعيش المسلم عليها أن نقراء القران نتدبر القران نعمل بالقران أسال الله تبارك وتعالى آن نكون من العاملين بكتاب الله وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد آن خلصت درس في احد الأيام جائني احد الناس احسبه على خير وقال لي كلام في الحقيقة نصفه نسمعه كثيرا ولكن بقيته كان صدمة بالنسبة لي قال انه أنا قلت انه لازم لما نقرا القران لازم نفهم يعني مثلا نتكلم على أي شئ بنقرءه لو أنا اقرءا جريدة أنا لما اقرأها لأني أريد فهم شئ منها أقرء كتاب قراءة أقرء كتاب رياضة كتب اقتصاد أي شئ أي قراءة لماذا تقرءا لكي تفهم لازم لما نقرءا نفهم فما بالك بكتاب الله تبارك و تعالى الكلام يعني حتى ليس بمنطقي قال لي أنت تقول يجب آن نفهم أنا كنت سعيد في حياتي إني احذ حسنات او اجمع حسنات وقال الم يقول يقول رسول صلى الله عليه وسلم من قرأ حرف من كتاب الله فله على كل حرف اجر وقال الحديث بمعناه يعني وأنا الحسنة بعشر أمثالها ولا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف –وأنا لما اقرآ القران أكثر من القراءة أريد أن اخذ حسنات ولا اقراء على مهل ولا بتمعن بالعكس أنا اقرء بسرعة لكي اجمع حسنات لغاية هنا الكلام ليس بمنطقي لكن نسمعه والذي أتي هو الذي غير منطقي قال أنا لا أريد أن افهم كتاب الله تبارك وتعالى وتناقشت مع هذا الشخص ولكن اليوم أنا اليوم أريد آن أتناقش مع مجموع هؤلاء الناس لكي نناقش هذا الكلام نرجع لماذا انزل الله تبارك وتعالى كتابه إحنا عملنا ثلاثين حلقة مثلا تمهيد ومقدمة للتفسير المفروض أن نتناول في الثلاثون حلقة علم التفسير علم التأويل الفرق بين التأويل والتفسير وكيف سنتناول كيف سنمشي ونقف عند ألفاظ الذكر والقران والكتاب وهذا الكلام الذي سوف نعمل فيه أصبح للزمن علينا آن نأخذ حلقة آو اثنان.
لماذا انزل الله تبارك وتعالى كتابه وما هدف وما مراد من إنزال كتاب الله تبارك وتعالى ونناقش فكرة جمع الحسنات ونناقش قضية آنا حافظ القران لكن لن أطبقه أظن آن هذه تساوي انه اقرءا ولا أريد أن افهم يعني أنا اقرءا ولا أريد أن افهم هذه فكرة والفكرة الثانية والاثنين وهم إني أنا حافظ القران لكن لن أطبق لا يمكن مسلم عاقل عنده درجة وعي بلغ سن الرشد يبقى قاصر دوره في الحياة على انه يشير إلى كتاب الله دوري مع الكتاب ودور الكتاب معي أن يكون لي حسنات نرجو أن نفتح أذان القلب جيدا الحديث صحيح من قرآ حرف من كتاب الله فله بكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف بل ألف حرف و لام حرف وميم حرف حديث صحيح وعن هذا الحديث لا يمكن يكون هدف الرسول منه انه يقول لك اقرأ وفقط خذ حسنات الكتاب نازل لكي يجمع حسنات أنت هكذا تخرج كتاب الله عن مضمونه وتحاول تضع الأمور في غير نصابها أؤكد الحديث صحيح لكن الفكرة التي الشيطان زينها لك من خلال هذا الحديث فكرة وهمية من الألف إلى الياء حتى إني وقفت عند مسلم رضوان الله عليه عند حديث يضرب الفكرة هذه في الصميم يؤتى يوم القيامة بالقران وأهله الذين كانوا يعملون به –لم يقل يحفظونه لم يقل يقرؤوه ولذالك أنا ضربت مثال ولله المثل الأعلى وارجوا أن نفهم المثال جيدا مثلا واحد واقف أمام محكمة الجنايات في جريمة قتل ويقول لي القاضي أنا حافظ قانون العقوبات كله فلا بد وان أعفى من العقوبة هذا ماذا يساوي في المثال ولله المثل الأعلى لي حافظ القران يدخل الجنة مع انه لا يطبقه وبمجرد حفظي لي القران أو بمجرد قراءتي لي القران المفروض مكاني الجنة لان هانا معي بالقراءة فقط حسنات تدخلني الجنة ولكن أنا سرقت وارتكبت الزنا وقتلت عملت كل ما نهى الله عنه في القران لكن أنا قرئت القران وحفظه لو هذه منطقية يبقى الأخرى منطقية لو أنا القاضي أول ما يسمعه الولد قانون العقوبات يقول له اذهب يبقى الذي يقرأ القران وفقط يدخل الجنة تبقى الفكرة مقبولة إنما في الحقيقة لهذا يصح ولا هذا يصح هذا واهم وذاك أوهم ما معنى إني قرئت الكتاب ولم أطبقه قرئت كتاب الله تبارك وتعالى – والَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ - وعملت كم عمل شرك وكذالك ضد التوحيد – والَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ – ونأثم ولكن نقول أنا حافظ وقرئت و لا يزنون - وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثام –ويقول أنا قرأتها*. {يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * ويوم القيامة أقول كيف تدخلني ياربي النار آنا قرئت إذن ما معنى الآيات يعني انتق رئة وأخذت حسنات وتدخل الجنة رغم انك عملت ما نهى الله عنه هذا درب من الخبل هذا بالقطع وهم القضية خطيرة والمسالة في منتهى الخطورة لازم نتوقف اليوم في الحلقة الأولى في نقاط التي توضح لماذا انزل الله تبارك وتعالى هذا الكتاب لو أنا هذا الكتاب انزله الله تبارك وتعالى للقراءة وفقط وانه يتعبد بتلاوته فقط لمجرد التلاوة هذه جملة خطيرة يتعبد بتلاوته ما معنى أن هذا الكتاب يتعبد بتلاوته مجرد انك تقول بسم الله الرحمان الرحيم * الحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * يبقى أنت تعبد الله ولما تسمع* الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ *تفهم أنا الحمد لا يكون إلا لله تبارك وتعالى في السراء والضراء على أي حال وفي كل حال فلما يصبني الله تبارك وتعالى بمصيبة فقد الولد مثلا أقول الحمد لله رب العالمين إنا لله وإنا إليه راجعون هنا اخذ الأجر ولكن لو قلت بسم الله الرحمان الرحيم –الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ – ولما فقدت الوالد أقول لما يارب عملت معي هكذا لماذا أخذت مني ولدي ألا يوجد غيري لتأخذ منه ولده وغير ذالك أين بسم الله الرحمان الرحيم –الحمد لله رب العالمين هذه كانت قراءة فقط لكن التطبيق لا يوجد وأريد الأجر واجمع حسنات والمصيبة الأكبر لا أريد آن افهم كتاب الله تبارك وتعالى لماذا افهمه أريد حسنات لازم من ألان لما نسمع هذا الكلام الكل يحاول آن ينقل هذه الفكرة لأننا قد نصحح مفاهيم ناس أخطأت دون قصد احسبهم على خير يقرأ كتاب الله ولكن لما ينهي القراءة لم يأخذ شئ اخذ حسنات في اعتقاده أكيد ساعة الله تبارك وتعالى انزل الكتاب له حكمة وله غاية هذه الحكمة وتلكم الغاية يشرحها الله تبارك وتعالى في كتابه
قال الله عز وجل {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ* هذه الآية في كتاب الله أرجوان نقف عند حدودها* {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ *الذكر الذي هو القران أو الكتاب طبعا هذه الآية نأخذ منها ملمح نعمل حلقة أسماء هذا الذي انزله الله تبارك الله وتعالى الذي انزله على نبيه في مرحلة كان اسمه القران في مرحلة كان اسمه الكتاب في بعض مراحل القران سمعنا كلمة الذكر سمعنا النور سمعنا الفرقان يبقى في التعريف أو في بداية حلقات الشرح أو التلقي لازم نفهم انه فيه أسماء لهذا الذي انزله الله تبارك وتعالى تبدأ بالقران تنتهي بنور بالفرقان إلى أخره منها اليوم الذي تطرقنا إليه - {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ-وهذه الآية من أصعب آيات القران في الشرح

ونحن في البداية نقولها لكي لما نصل إليها تتذكرونها ونشرحها بما يفتح الله تبارك وتعالى علينا اسمع الآية تفهم قصدي لما هي صعبة به
وأنزلنا إليك الذكر لتبيّن للناس ما نزّل إليهم –هل مانزل إليهم هو الذكر يعني القران يقول وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس الذكر -هل يقصد أن يبين لي الناس الذكر لا يمكن أن يكون المعنى هكذا المعنى فيه البلاغة البيانية وعمق في الكلمات تحتاج إلى قلب واعي والى فكر سليم والى عقل راشد إلى آخر هذا الكلام * وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ. * في الشرح الغاية العليا والغاية الاسمي * وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}* كل لعلا في القران هي قول الله عز وجل لا تفهمها مثلا لما تقول أنت لعلا البرنامج يستمر لعلا القناة ستأتي ببرامج جديدة أنت في قولك تتمنى الله تبارك وتعالى يستحيل عليه التمني وبمناسبة نحن في شهر رمضان عندنا أية الصيام الكل حفظها حتى من نصف شعبان تبدأ ترديد الآيات وترديد الكلمات التي فرض الله تبارك وتعالى بها الصيام تسمع قول الله تبارك وتعالى *
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
فهل يتمنى الله تبارك وتعالى أن نتقي لعلا في كلامي تفيد التمني لكن لا يمكن أن تكون عند الله تبارك وتعالى أو في كلام الله تبارك وتعالى تفيد التمني لابد وان يختلف المعنى فان كانت لعلا في كلامنا تفيد التمني فهي عند الله تبارك وتعالى للغاية غايتي من فرض الصيام عليكم أن تخرجوا بصيام ومن الصيام على التقوى غايتي من إنزال الذكر أو الكتاب إليك يا محمد أن تبين للناس ما انزله الله تبارك وتعالى من أحكام و لعلهم يتفكرون غايتي سبحانه وتعالى من إنزال هذا الكلام و تبياني رسول الله صلى الله عليه وسلم آن يعيش المسلم يتفكر بدليل قول الحق تبارك وتعالى * {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ * فيه آيتين مرة يقول الله تبارك وتعالى
ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيراً
ومرة ثانية يقول الله تبارك وتعالى الغاية الأسمى من التدبر بمقلوب المعنى * أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا -* فالذي لا يتدبر القران ويكتفي بالقراءة كأنه يعلن من البداية أنا ضد ما في كتاب الله من أوامر بتدبر أنا على قلبي قفل لازم نفهم هذا الكلام ونقف عند هذه المعاني ساعة قال الله تبارك وتعالى لرسوله *اقرأ*هل كان الأمر بالقراءة لمجرد القراءة فإذا قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم انتهت المسألة اقرآ ما أنا بقارئ أو ما اقرأ* اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ *قرأ رسول الله انتهت القضية هذا كلام لا يصح اقرأ وتدبر وعمل بما تدبرت لتكون أسوة وقدوة في نقل كتاب الله إلى الأمة التي يجب آن تقرا ثم تتدبر ثم تعمل بما جاء في كتاب الله من التدبر فالعمل لا يأتي إلا بعد التدبر لو أنت قلت أريد قراءة القران لأخذ الحسنات فقط أنت أهدرت الغاية التي من اجلها انزل الله تبارك وتعالى الكتاب الذي سماه قران تارة وكتاب تارة وذكر تارة ونور تارة إلى أخر هذا الكلام كل كلمة في كتاب الله لها معنى ومن مبادئ عملنا أن نتفق انه إذا اختلفت الكلمة لا بد وان يتغير المعنى لو أردنا أن نضع قواعد التفسير أول قاعدة إذا تغيرت الكلمة القرآنية لابد وان يتغير المعنى بمعنى انه لو قلت لك {ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ} وابنك سالك ما معنى الكتاب تجد كثير منا الناس ما معنى الكتاب هو القران وهذا رد يجد شفاء عند بعض الناس ولكن عند البعض الواعي الذي فهم معنى لغة القران لم يقل القران لو أنا كلمة الكتاب تساوي كلمة القران كان قال القران وفيه كثير من المتلقين أو الشارحين لكتاب الله يقول كذا يعني كذا كلمة يعني ليس لها مكان في لغة القران يعني بمعنى تساوي لا مكان لها في عقيدتنا إنما ما المراد من
كلمت الكتاب هذه الجملة منضبطة ولماذا اسمع * شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس و بينات من الهدى والفرقان * ثم أتي في مطلع البقرة * ) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (٢) *هتين الآيتين يبينوا لنا الكتاب لا يعني القران أو القران يعني الكتاب لأنك لو تدبرت الآيتين بوعي المتلقي * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ ** ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (٢) *فلما كان القران قران كان هدى للناس ولما أصبح القران كتاب اقتصرت هدايته على المتقين هتين الآيتين يوضحوا لك انه لمجرد القراءة لهذه الآية لا تعطينا ملامح تدبر ولا فهم ولا عمل وانك لو فهمت لمجرد القراءة أخذ حسنات أنت ضيعت نفسك وضيعت كل من حولك لو مفهومهم مثلك لا يمكن الهدف أو الغاية من إنزال هذا الكتاب وذالك القران على محمد صلى الله عليه وسلم أنا الأمة تقرءا لأخذ الحسنات فقط كيف تكون الأمة خير امة أخرجت للناس بما تقرءا أو بما تفهم وتتدبر وتعمل ومن ثما فالقضية في الحقيقة والأمر جد خطير يحتاج إلى تدبر ويحتاج إلى تأمل ويحتاج والى سعة أفق في التلقي ويحتاج إلى شروح وشروح من كل المفسرين ومن أعاظم المفسرين ومن جل المفسرين حتى نقف على مراد الله تبارك وتعالى في إنزال هذا الكتاب هذه الحلقة هي البداية إن شاء الله في الحلقات القادمة ننطلق إلى مبادئنا كيف سنمضي خلال هذه الرحلة وخلال الثلاثين حلقة التي في رمضان هي مقدمة أو تمهيد لنبدأ التفسير لكنهم أهم واخطر بكثير مما نظن يعني الذي يقول لما نبدءا التفسير نسمع لا الثلاثون حلقة هذه اسأل الله تبارك وتعالى أن يوفقني فيهم على مراده لأنه عندما نبدأ التفسير سوف نستعين إلى كل كلمة تطرقنا إليها من الحلقة الأولى إلى الحلقة الثلاثين لأنه سنفهم لماذا انزل الله الكتاب كيف نشا علم التفسير كيف نتناول الكتاب بتلقي كيف نتناول الكتاب بتدبر كيف وكيف إلى أخره وسنضرب أمثله من الآيات مختلفة التي بين السور نتكلم في مسالة ترتيب النزول وترتيب الجمع في مسالة جمع القران ومن جمع القران في مسالة هجر القران لما الرسول اشتكى وحط خط تحت اشتكى لما اشتكى لله تبارك وتعالى من قومه بين قوسين بعض أفراد الأمة هجروا القران و المفجاة آنا الذي بقراء القران لمجرد القراءة ليجمع الحسنات قد هجر القران وأرجو آن يكون هذا المعنى بداية الحلقة القادمة آن شاء الله التي منها سنضع أيدينا أكثر على المعاني التي سبق وذكرنها في المقدمة اسأل الله تبارك وتعالى أن يتم لنا هذا العمل على خير وان يمهد لنا طريق الرحلة تمهيد بفتح من عنده سبحانه وتعالى وان يجعلنا جميعا من أولئك الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه وان يجعلنا من أولئك القارئين للكتاب المتدبرين للكتاب العاملين بما في الكتاب الباحثين عن معنى ومراد قول الله تبارك وتعالى في كل أية على هدي وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم اسأل الله تبارك وتعالى آن نكون من المتدبرين العاملين المقيمين لكتاب الله ولي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله ولي ذالك والقادر عليه أقول قولي هذا واستغفر الله العظيم لي ولكم اسالكم الدعاء لي ولكم بتوفيق والهداية إلى آن نلتقي أترككم في رعاية الله تبارك وتعالى استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
avatar
timaftima
 
 

البلد / الدوله : الجزائر
عدد المساهمات : 360
وسام التميز
المشرف المتميز3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 88
الموقع : https://www.facebook.com/groups/hedayalovers/
العمل : مشروع صغير

https://www.facebook.com/groups/hedayalovers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السلام عليكم ورحمة الله

مُساهمة  جوهرة الجواهر في الأربعاء أكتوبر 26, 2011 8:29 pm

Very Happy

بارك الله فيك *

يعطيك العافية على هذا المجهود "
flower
avatar
جوهرة الجواهر
 
 

البلد / الدوله : السعودية
عدد المساهمات : 9
--------
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
العمر : 29
العمل : الفن التشكيلي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

وفيك بارك الله

مُساهمة  timaftima في السبت أكتوبر 29, 2011 11:15 am

تسلمي يارب وشكرا على التشجيع
avatar
timaftima
 
 

البلد / الدوله : الجزائر
عدد المساهمات : 360
وسام التميز
المشرف المتميز3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 88
الموقع : https://www.facebook.com/groups/hedayalovers/
العمل : مشروع صغير

https://www.facebook.com/groups/hedayalovers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: برنامج تفسير الهداية -الحلقة الأولى مع الدكتور محمد هداية على قناة الشباب ( تدبر القرءان )

مُساهمة  بايعتهالربي في الأحد مايو 20, 2012 10:46 pm

الله يفتح عليكِ ويجزيك بالخير
موضوع راااااااائع
اتمنى انك تكونين كاتبة كل حلقات البرنامج
وان شاء الله اني بطلع عليهن

اسأل الله ان يوفقنا وياكم لمايحبه ويرضاه
avatar
بايعتهالربي
 
 

البلد / الدوله : السعودية
عدد المساهمات : 4
--------
--------
تاريخ التسجيل : 20/05/2012
العمر : 34
العمل : داعيه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ولكم يارب

مُساهمة  timaftima في الأحد يونيو 17, 2012 1:50 pm

امين يارب لنا ولكم التوفيق يارب
avatar
timaftima
 
 

البلد / الدوله : الجزائر
عدد المساهمات : 360
وسام التميز
المشرف المتميز3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 88
الموقع : https://www.facebook.com/groups/hedayalovers/
العمل : مشروع صغير

https://www.facebook.com/groups/hedayalovers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى