الحلقة الأولى من برنامج هذا ديننا ( صيام رمضان )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحلقة الأولى من برنامج هذا ديننا ( صيام رمضان )

مُساهمة  timaftima في السبت أكتوبر 08, 2011 7:25 pm


مع الدكتور محمد هداية
بسم الله الرحمان الرحيم أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ياربنا تسليما كثيرا وبعد
*شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه*
لو تدبرنا الآيات كلفني الله تبارك وتعالى بصيام الصيام فيه مشقة انظروا إلى رحمة الله تبارك وتعالى الواسعة التي خفف عليا بها التكليف نادني بالإسلام لا والله نادني بالإيمان قال يأيها الذين امنوا كتب عليكم الصيام لا والله قال
ثم خفف عني مرة أخرى. كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُم كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَام.
المفهوم الذي انتم قد فهمتموه عن رسول الله ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما تورمت قدماه من قيام الليل لو انه يختار السهل كان صلى ركعتين ونام لكنه يصلي بالليل حتى تورمت قدماه والسيدة عائشة تتكلم بمفهومها البشري وتقول هون عليك يارسول الله الم يغفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر فيرد الرسول صلى الله عليه وسلم بمنطق الفاهم للتكليف والتشريع *يا عائشة أفلا أحب أن أكون عبدا شكور *يعني إذا كان قيام الليل الذي ورم قدماي كان سبب في إني ربنا يغفر لي هل اقعد بعد المغفرة أم استمر شكرا لله أن غفر لي هذا مفهوم رسول الله إذن ما خير بين أمرين إلا واختار أيسرهما أي أيسرهما إلا الجنة وان كان شاقا في التكليف وفي الفعل ومن ثما فلما رفع الله تبارك وتعالى مسالة *. وَعَلَى الَّذِينَ يطيقونه فِديَة*
.الذي يريد الصيام ولا يريد الصيام في بداية التكليف لما رفعها الله تبارك وتعالى افتحوا وانظروا المصحف قال الله تبارك وتعالى فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ
و هنا قال الله عز وجل* وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ
شال *وعلى الذين يطيقونه * وقال عز من قائل * يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْر* وكأنه لما كلفكم بصيام للذين يطيقونه كأنه يريد بهم اليسر لا يريد بهم العسر كان العسر لما ترك لهم الاختيار اختاروا يفطروا ويفدوا و سهل جدا انك تخرج من جيبك وتطعم مسكين لكن صعب عليك أن تصوم لله تبارك وتعالى فكلفك الله تبارك وتعالى لكن متى ألزمك بصيام لما قدم لك ميزة هذا الشهر وفضيلة هذا الشهر وقال عز من قائل * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ * فليصمه شكرا لله تبارك وتعالى على إنزال القران وعلى آن جعلنا من امة القران وفي ذالك التكليف الذي قد يبدوا شاقا عليك *يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر *حتى أكدها عز وجل * وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّة* يعني إذا جاء رمضان ثلاثون يوما نصومه ثلاثون يوم وإذن إرادة اليسر والعسر لا تمشي في المشقة فقط لا الله تبارك وتعالى كل شئ عنده بقدر كل شئ عنده بمقدار وكل شئ عنده محسوب بطريقة أنت لا تفطن إليها عام يأتي شعبان ثلاثون يوما وتنتظر يوما حتى تصوم رمضان وعام أخر يأتي تسعة وعشرون يوما وتصوم من فور رؤية الهلال لماذا مرة كهذا ومرة كهذا لماذا ؟
ليؤكد الله تبارك وتعالى أننا امة الطاعة ساعة يقول صوموا غدا نصوم غدا وساعة يقول صوما بعد غد بعد غد نحن امة سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير أيها الإخوة والأحباب إن فريضة الصيام من خصائص هذا الدين الحنيف بل إنها الفريضة التي قال الحق تبارك وتعالى فيها * كل عمل ابن ادم له الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعة مئة ضعف والله يضاعف لمن يشاء * ولذالك التخفيفات الإلهية التي كانت في التكليف بالصيام زادها الله تبارك وتعالى حتى تصوم الشهر وأنت على قناعة انك تصوم لله تبارك وتعالى وتتشبه بخصلة من خصال الله تبارك وتعالى و كما ذكرت لكم في توصيف الحق تبارك وتعالى
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ
ما معنى الصمد ؟

الذي لا جوف له الذي لا يحتاج إلى طعام ولا شراب ولا شهوة ولا صاحبة ولا ولد أنت تتشبه وأنت الذي تحتاج إلى كل هذا تتشبه بهذه الخصلة من خصال الله تبارك وتعالى ثلاثون يوما صحيح. لكن غير كاملين من الفجر إلى المغرب كأني بالله يقول هذاهو الذي تستطيع عليه أما الوصال اسمعوا هذا الكلام جيدا الوصال يصوم يوم أتنين ثلاثة خمسة سبعة كانت خاصة برسول الله صلى الله عليه وسلم وبمناسبة أريد أن أصحح الحديث الذي اسمعه في هذه الأيام أن لما سئل من الصحابة على صيام الوصال قال إنها صفة خاصة بي فاني أبيت عند ربي لم يقل الرسول هذا الكلام عند ربي هذه تأليف من تاليفات الواضعين على رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث الصحيح- إني أبيت يطعمني ربي ويسقيني – ليس أبيت عند ربي لا احد يستطيع أن يبيت عند ربه فاخذوا الحديث عن رسول الله كما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو الذي قال من تقول عليا فليتبوأ معقده من النار وأنا أنير بالسادة الدعاة الذين يرددون الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحضروا من هذه الألفاظ التي تلبس على العامة ويأخذها العوام ويرددونها ويتقولوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم الرسول قال الحديث نعم والحديث صحيح لكن نص الحديث *فاني أبيت يطعمني ربي ويسقيني *اللهم صلى على محمد وعلى أل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى أل إبراهيم انك حميد مجيد أيها الإخوة الأحباب حتى نلتقي في الحلقة القادمة استودعكم الذي لا تضيع ودائعه سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .


avatar
timaftima
 
 

البلد / الدوله : الجزائر
عدد المساهمات : 360
وسام التميز
المشرف المتميز3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 87
الموقع : http://www.facebook.com/groups/hedayalovers/
العمل : مشروع صغير

http://www.facebook.com/groups/hedayalovers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحلقة الأولى من برنامج هذا ديننا ( صيام رمضان )

مُساهمة  Admin في السبت أكتوبر 08, 2011 9:21 pm

بصراحة مجهود فوق الممتاز و بأخلاص نسأل الله أن يتقبل من حضرتك هذا المجهود المميز
avatar
Admin
 
 

البلد / الدوله : مصر
عدد المساهمات : 58
عضو مؤسس
تاريخ التسجيل : 31/08/2011
العمر : 36

http://hedayalovers.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكرا على الدعاء الطيب

مُساهمة  timaftima في الأحد أكتوبر 09, 2011 4:34 pm

شكرا لك على التشجيع والدعاء الطيب وجزاكم الله خيرا
avatar
timaftima
 
 

البلد / الدوله : الجزائر
عدد المساهمات : 360
وسام التميز
المشرف المتميز3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 87
الموقع : http://www.facebook.com/groups/hedayalovers/
العمل : مشروع صغير

http://www.facebook.com/groups/hedayalovers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى