فضيلة الدكتور محمد هداية drhedayalovers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق الهداية - التوبة والإستغفار 37

اذهب الى الأسفل

طريق الهداية - التوبة والإستغفار 37	 Empty طريق الهداية - التوبة والإستغفار 37

مُساهمة  timaftima الأحد سبتمبر 18, 2011 1:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يتكلم الدكتور في هذه الحلقة



ما زلنا مع أوصاف عباد الرحمن وعلينا أن نتدبر جميع ألفاظ القرآن الكريم لنفهم المعاني المرادة. تكلمنا عن الكبائر التي ذكرها تعالى في سورة الفرقان: الشرك بالله والقتل بغير حق والزنا إلا (إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ) وجاء العمل في الآية منكّراً وهذا ما سنشرحه في هذه الحلقة. تكلمنا عن القتل والزنا وقبلهما الشرك وقلنا أن الاستثناء في الآية يفتح الباب للتوبة (إِلَّا مَن تَابَ) وقلنا أن (وَآمَنَ) في الآية تعني أنه لم يكن مؤمناً أصلاً أو خرج الإيمان منه، (وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا) هل الأعمال الصالحة في مطلق الأعمال أم يجب أن يكون جزء منها يتعلق بالضرر الذي عملته فإذا كان التقصير في عبادة مثلاً كالصيام والصلاة والزكاة معروف كيف يجبر تقصيره أما إذا كان الذنب في القتل والزنا يكون هناك طرف آخر مع المذنب تضرر فهل العمل الصالح في هذه الحالة أن أصحح الخطأ أو أرد الحقوق إلى أصحابها؟






سؤال البعض يحتج بالحديث القدسي: أذنب عبدي ذنباً فعلم أن له رباً يغفر الذنوب




إذا عاد وأذنب ومات تكون مصيبة، الآيات وقعها (إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا) أدخل....................................




سؤال (إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) هل إبدال السيئات يعني أن السيئة كانت مكتوبة سيئة ثم مسحت وصارت حسنة وتضاعف أو أنها تعني إبدال المستقبل بمعنى أن الله تعالى سيبعد التائبين عن الطريق الذي كانوا فيه ويجعل مستقبل حياتك حسنات.





الآية تحتمل المعنيين. الذي قال أن السيئات تبدل حسنات نسأله والمستقبل يدخل ضمناً؟ إذا أجاب بنعم نأخذ رأيه وإذا أجاب بالنفي نقول له أنا يهمني .......................




سؤال هناك من عمل السيئات طوال حياته وجاء عليه وقت تاب توبة نصوح وقبل أن يبدأ بالعمل مات؟





إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى. نعود لمسألة توبة العاجز أنه ليس له توبة هذا كلام جهل قد تقوله للعاجز لكن لا تقوله لمن يعلم السر وأخفى...............................




سؤال لو أحدهم عاش ستين عاماً يعيش في الحلال متقي وفجأة طرأ عليه شيء في عمله قبل أن يحال على المعاش وفي الشهر الأخير قرر أن يأخذ رشوة أو ما شابه فوقع في المحظور واستلم المال ثم مات. هل هذا الرجل الذي أخطأ هذا الخطأ تحت ظرف معين ذهبت كل سنوات طاعته وعبادته؟





نسأل أولاً ساعة كان يرفض الرشوة هل كان يرفضها عن يقين في الله أو مجرد صدفة؟ لو كان عن يقين بالله لا يأخذ الرشوة لأن
الرزق بيد.........................


سؤال(وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) ما الفرق بينها وبين إن الله غفور رحيم؟ وما الفرق في الاستعمالين؟



عندما نسمع كلمة الله أو رب العالمين أو أي كلمة تدل على الإله الحق نأخذه على محمل أنه ليس كمثله شيء. لما نقول كان فلان صادقاً هذا في اللغة.............................



سؤال هناك أناس لما تسمع الآية (الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ (32) النجم) يقولون نحن لسنا ملائكة ويضعون لأنفسهم حدوداً ويقولون سنعمل اللمم ثم أتوب.




هذا إصرار على المعصية. اللمم هو الوقوع في صغيرة بدون قصد لأن في القانون الوضعي هناك فرق بين الجريمة المفاجئة وجريمة مع سبق الإصرار والترصد..................




على هذا الرابط تجدون الحلقة كاملة مع اجابة الدكتور على هذه الاسئلة





http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-17-58-00/546-----37.html













timaftima
timaftima
 
 

البلد / الدوله : الجزائر
عدد المساهمات : 360
وسام التميز
المشرف المتميز3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 93
الموقع : https://www.facebook.com/groups/hedayalovers/
العمل : مشروع صغير

https://www.facebook.com/groups/hedayalovers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى