فضيلة الدكتور محمد هداية drhedayalovers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرد على من يقول : ."أيأمرُهُم الله ثم يعذبهم " .. من طرف أختنا " رشا محمد "

اذهب الى الأسفل

الرد على من يقول : ."أيأمرُهُم الله ثم يعذبهم " .. من طرف أختنا " رشا محمد " Empty الرد على من يقول : ."أيأمرُهُم الله ثم يعذبهم " .. من طرف أختنا " رشا محمد "

مُساهمة  niesoo nie السبت سبتمبر 13, 2014 11:15 pm

قال تعالى (( وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا القَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً))16 الإسراء


يقول قائل..."أيأمرُهُم الله ثم يعذبهم " !!!
هذه القالة كيف نَرُدُّ عليها ؟؟

========================

د.محمد هداية

-أنت لو كنت مسلماً فعلآ ، تستنكر هذه القالة من البعض ، فهذه قالة غير المسلمين .

-(( وَإِذَا أَرَدْنَا )) من الذي أراد ؟؟

الله تبارك وتعالى هو الذي أراد ،

فتِّش على أمر الله في القرآن ، الله تبارك وتعالى في مُحكم التنزيل يدور أمره بين قاعدتين لا ثالث لهما :

<<إنَّ الله لا يأمر بالفحشاء >> و << إنَّ الله يأمر بالعدل >> ، القاعدتان تَصُبانِ في معنىً واحد ،

إذآ أمرُ الله لا يكون الا بالعدل (( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ )).َ

-(( وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا القَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً))

[ أمرنا مترفيها ......ففسقوا فيها ]

الفاء هنا للتفريع...

ماهي فاء التفريع ؟؟

**قاعدة :-

الفاء عاطفة ويمكن أن يكون لها توصيفٌ مع كونها عاطفة ، و فاء التفريع ليس لها توصيف وإنما تُفرِّع ما قبلها على ما بعدها ..

وهذه الآية مثالٌ على استخدام الفاء للتفريع.

-أنت متى تستخدم الفاء للتفريع ؟؟ إذا أمرت بشئ وعُمِلَ غيره ، فنحن لا نقول مثلآ [ أمرته بالفسق ففسق ] هذه الجملة غير صحيحة ،

فإذا كنت تريد أنه نفََّذ الأمر تقول مثﻵ [أمرته بالفسق فقام بالفسق ، فأدَّاه ] ،

فأنت لا تستخدِم الفاء أبداً إلا إذا كان خالفك

[الله أمرهم بالعدل ففسقوا].

-الآية ( سابقةٌ بالوقع ) فهل كل القرى أهلكت ؟؟!! بالطبع لا ،

بمعنى :-

[ اذا أردنا أن نهلك قرية فسق أهلها في سابقة علم الله رغم أمرهم بالعدل .....أمرناهم ] ،

لأن القاعدة عندنا (( وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا )).

هل يختلفان / ح 8


الجروب الرسمي لفضيلة الدكتور محمد هداية

Www.facebook.com/groups/hedayalovers

الصفحة الرسمية لفضيلته

Www.facebook.com/drhedayalovers

المنتدى الخاص بالجروب

Www.hedayalovers.alafdal.net
niesoo nie
niesoo nie
 
 

البلد / الدوله : فلسطين
عدد المساهمات : 99
وسام التميز
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمل : مشروع خاص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى