فضيلة الدكتور محمد هداية drhedayalovers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهم ماجاء في الحلقة (24)

اذهب الى الأسفل

أهم ماجاء في الحلقة (24) Empty أهم ماجاء في الحلقة (24)

مُساهمة  niesoo nie الأحد نوفمبر 11, 2012 10:49 pm

( الحلقة الرابعة والعشرين )

{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } سورةالأحقاف

عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل، قال: (إذا تقرب العبد إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإذا تقرب إلي ذراعاً تقربت منه باعاً، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة ) رواه البخاري.


- الإستقامة أمَرالله تبارك وتعالى بها رسوله الكريم في القرآن الكريم على سبيل المداومة عليها . لذلك { فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ } ولاتتبع أهواءهم ذلك أن الله يعلمنا في القرآن { بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ }

- الرجل الذي سأل الرسول (يا رسول الله ! قـل لي في الإسـلام قـولا لا أسـأل عـنه أحــدًا غـيـرك ؛ قـال: قــل : آمـنـت بـالله ، ثـم اسـتـقم ) رواه مسلم , " الإستقامة هي حد الإعتدال بين الإفراط والتفريط " والقرآن يعلمنا كما علمنا الرسول أن الإيمان ثم الإستقامة هما السبيل الرسول بنى هذا الحديث على { فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ } وبناه { فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }

- هناك آية أخرى في القرآن الكريم قد يكون الرسول صلى الله عليه وسلم بنى عليها هذا المعنى وهذا المفهوم يقول الحق تبارك وتعالى {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ} آيتين يأمرفيهما الله تبارك وتعالى ويوجه للإستقامة , الرسول يبني على هاتين الايتين " قل آمنت بالله ثم إستقم " { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ } هذا هو الإيمان . والإستقامة من الآيتين هي سبيل الجنة .

- توجيهات إلهية من الله للرسول الكريم في : { فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ } { فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } بالوقوف والإستمرار على حد الإعتدال , والبعد عن التشدد في الدين الذي لاطائل منه والبعد عن التفريط في الدين .

- الإستقامة طريق نمضي فيه على المنهج وطريق العودة إلى الله ( ولاتطغوا ) أي لاتخرج عن حد رسمه الله تبارك وتعالى في الطريق إليه , إذاً التوبة طريق الإستقامة , والإستقامة طريق الجنة , نريد أن نقترب أكثر ونصل , في الحديث (إذا تقرب العبد إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً) الذراع شبرين ,(وإذا تقرب إلي ذراعاً تقربت منه باعاً ) الباع ذراعين ,(وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة ) هذه التعبيرات مبدعة هل الله يمشي ؟ هل الله يهرول ! هذه تعبيرات مجازية معناها إذا تقربت إلى الله درجة إلى الله يتقرب إليك سبحانه درجتين , يسهل عليك المهمة والطريق . والتقرب إلى الله يكون بالفروض والنوافل .


niesoo nie
niesoo nie
 
 

البلد / الدوله : فلسطين
عدد المساهمات : 99
وسام التميز
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمل : مشروع خاص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى