فضيلة الدكتور محمد هداية drhedayalovers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهم ماجاء في الحلقة (19)

اذهب الى الأسفل

أهم ماجاء في الحلقة (19) Empty أهم ماجاء في الحلقة (19)

مُساهمة  niesoo nie السبت نوفمبر 10, 2012 8:51 pm


( الحلقة التاسعة عشر )


- التأكيد على شروط التوبة في وقت تُقبل فيه التوبة . إن الله عز وجل يقبل توبة العبد مالم يغرغر , ثم قول الرسول صلى الله عليه وسلم "من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه " .

- الرسول عليه السلام يوضح لنا أن الشطارة أن تتوب قبل أن تموت " مالم يغرغر " أو قبل أن تقوم القيامة .

- من يغفل عن التوبة بصيغة تعلمه كيفيةالعودة إلى الله رغم توقف الذنب منذ زمن طويل, يتوب الآن .

- إبداع الخالق سبحانه وتعالى في {ثم يتوبون من قريب } ولو قال : فيتوبون من قريب إذاً هناك سرعة في التوبة , لكنه سبحانه وتعالى سامح وعفى عن هذا الذي يؤجل , ولكن إياك أن تؤجل حتى الغرغرة أو حتى القيامة مع جهلك التام بوقتهما !

- الندم قـُدم على الإقلاع في التوبة .

- بعض المفاهيم في مسألة التوبة أنه لايقع فيها إلا العصاة و .. غير صحيح . في آيات من أبدع آيات القرآن الكريم وصف الله تبارك وتعالى فيها أخص عباد له وهم عباد الرحمن ذكر المعاصي وذكر الكبائر وذكر سبحانه وتعالى كيف يقبل وكيف يتوب , والمبدع في الآيات نفي المولى الكبائر عن عباد الرحمن .

- بفرض أن أحداً مِن عباد الرحمن فعل المعاصي أو أحد كان يفعلها ثم أراد أن يكون من عباد الرحمن نجد المولى سبحانه وتعالى يقول : {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ } أكبر ثلاثة كبائر وعباد الرحمن لايفعلونها , {وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِك} كإني به يقول : إمكانية وقوع عباد الرحمن في الغلط , بدليل أنه عندما طلب التوبة في القرآن قال : يا ايها الناس ! أم قال : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً } !

- {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ } أكبرثلاث كبائر كمثال { وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا } التأكيد على أن كلمة يخلُد تعني عدم خروجه من يفعل ذلك لن يخرج منها .

- الإستثناء يفتح الباب على مصراعيه في قوله : { إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا } بمعنى أنه سبحانه غفور قبل الخلق كلهم .

- صفات الله أزلية أبدية { وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا } توقيعها : كان ومازال وسيبقى أبد الدهر إلى مالانهاية .{ وكان الله غفوراً رحيما} كان غفور , ومازال سبحانه وتعالى غفور , وسيبقى سبحانه إلى ماشاء الله بهذه الصفة " الغفور " .

- { وَمَنْ تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا } المفروض بعد هذه التوبة تجديد الإيمان { إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ } تنتفي صفة الإيمان عن الإنسان عند المعصية فيخرج الإيمان منه أو يخرج هو من الإيمان بإرتكاب الذنب ,وكي يعود مرة أخرى لجماعة الإيمان والمؤمنين والمتقين والمحسنين وعباد الرحمن و .. و.. فلابد ساعة توبته أن يجدد الإيمان يشهد أن لاإله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويعلن الإيمان بالله تبارك وتعالى .














niesoo nie
niesoo nie
 
 

البلد / الدوله : فلسطين
عدد المساهمات : 99
وسام التميز
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمل : مشروع خاص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى