فضيلة الدكتور محمد هداية drhedayalovers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برنامج نور وهداية - الحلقة الخامسة ( الفرق بين التوبة والأستغفار )

اذهب الى الأسفل

برنامج نور وهداية - الحلقة الخامسة ( الفرق بين التوبة والأستغفار ) Empty برنامج نور وهداية - الحلقة الخامسة ( الفرق بين التوبة والأستغفار )

مُساهمة  timaftima الأحد أكتوبر 09, 2011 12:00 am

برنامج نور وهداية مع الدكتور محمد هداية والمقدم عماد عبد الله
والحلقة الخامسة
المقدم . بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه ومن ولاه وبعد اعزائي المشاهدين اهلا بيكم وحلقة جديدة وبرنامج نور وهداية اعزائي المشاهدين الحلقة السابقة كنا داخل سلسلة التوبة وفيه نقطة كانت قد استوقفتني واستوقفت كثير من المشاهدين اتصلو بعد الحلقة جزئية اول مرة انا اسمعها او اسمع احد يتطرق لها جزئية التوبة والاستغفار ياترى انا لما ارتكب دنب لازم اتوب واستغفر ولاالتوبة هي الاستغفار ولا الاستغفار يختلف عن التوبة انا لو تبت لله عز وجل يقبل توبتي ماهي القصة في دالك لقد استادنت الدكتور محمد هداية نبدء هكدا حلقة اليوم قبل ان نبدء في الحلقة اسمحولي اعزائي المشاهدين ان ارحب بضيفنا او صاحب البرنامج الدكتور محمد هداية الداعية والمفكر الاسلامي المعروف اهلا بيك دكتور


د.محمد هداية –اهلا ومرحبا كيف حالك عماد
المقدم-هل يمكن قبل ان نبدء في شرح التوبة والاستغفار مباشرة تسمح لي ان اوضح امر اظن انا مفهومي كان خاطئا في التوبة والاستغفار ماهي العلاقة بينهم هل التوبة والاستغفار تعني كلمة واحدة او مادا
د.محمد هداية –اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينامحمد وعلى اله وصحبه وسلم ياربنا تسليما كثيرا وبعد انت مفهومك تقريبا صحيح لكن في الماضي قد قلت انه كثيرا من اهل الدعوة يخلطون بين الاستغفار والتوبة والقاعدة اللغوية الاصيلة طالما تغير اللفظ لابد وان يتغير المعنى يعني اللغة العربية ممكن الكلمة الواحدة تحمل اكثر من معنى ولكن ادا تغيرت الكلمة لابد وان يتغير المعنى وليس من قبيل التكرار يبقى عندنا كلمتين بمعنى واحد ممكن يكون لدينا كلمة باكثر من معنى لكن كلمتين بمعنى واحد شئ ليس وارد في اللغة العربية لما تنظر الى الكلمات فتجد كلمت غفر هذا اصل كلمة استغفار وكلمة تاب او توب التي هي اصل كلمة التوبة هده بمعنى وتلك بمعنى اخر غفر يعني ستر وقد اتصلو بي كثيرا فيما شرحته من قبل عن الكفر والغفر فرق كبير بينهم يعني من كفر بالله فقد ستره هده حقيقة وغفر ستر لكن المعنى منفك الجهة في كنه الستر يعني كفر ستر وغفر ستر لكن كفر ستر الوجود وغفر ستر الذنوب او العيوب فرق كبير بين الاتنين لكي لا نخلط فقلنا غفر يعني ستر الذنب
المقدم-الله سبحانه وتعالى ستر الذنب
د.محمد هداية –نعم انا لكي تحدث معي عملية الغفر هذه اخذ الفعل الثلاثي اضع عليه. ا .س .ت .تبقى استغفر يعني اطلب الغفر او الستر التي تؤدي الى المغفرة اصل كل كلمة في اللغة العربية لها مدلول
المقدم-يعني المغفرة غير الاستغفار
د.محمد هداية –نعم ساوضح لك المغفرة سميها مصدر الغفر بمعنى انا لما اقول استغفر الله ماذا اطلب
المقدم-المغفرة
د.محمد هداية-اطلب الغفر ياتني الغفر من اين من المغفرة
المقدم- يعني من الله
د. محمد هداية –نعم المغفرة من الله
المقدم-يعني الغفر من المغفرة من الله
د. محمد هداية- تعنى انا استغفر الله يعني اطلب من الله ان يغفر لي ذنبي لو واحد سالني انت قلت فيه استغفار بعد الطاعة هو هذا الهدف منه انا لما استغفر بعد الطاعة بطلب غفر الذنب الذي لم يحدث او الزلة التي حدثت اثناء الطاعة لازم افهم هذا جيدا
المقدم-انا لو صليت ممكن اسهو مثلا في 30 ثانية فانا اطلب من الله يغفرلي السهو الذي حدث معي
د.محمد هداية – نعم اطلب الزلة او السهو الذي حدث معي اثناء الصلاة يغفرلي مثلا لو انا لم يحدث معي سهو ابدا اثناء الصلاة وهذا مستحيل ولكن نفرضه مثلا ليما اقول استغفر الله اطلب الغفر لذنب لم يحدث بعد وانا بستغفر كل طاعة انا اعمل رصيد مغفرة بحيث انا لو اخطات ونسيت ان استغفر او اتوب انا عندي رصيد ولذالك في اية توضحلك النقطة - وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى) . مامعنى لمن تاب فيه من يفهمها هو يغفر التوبة او يقبل التوبة ليس هذا هو المعنى

( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى )
لان من شان التائب أن يكون قد استغفر فهو لديه حصيلة طلب غفر تؤهله أن تقبل توبته ساعة التوبة لان الله عز و جل قال * وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ * الله عز و جل قال غفار لان أنت عندك رصيد لهذا تلزمك مفعلة وهذه هي شطارة العبد كل ما يعمل طاعة يستغفر كثيرا ليعمل رصيد يتركه لو اخطأ و لما يتب أو يستغفر يغفر الله أو يقبل و عندما يتوب يكون لديه سعة قبول أو فرصة أعظم للقبول و هذا معنى * ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى )
*
يجب أن نفرق أن الاستغفار طلب الغفر من الله تبارك و تعالى صاحب المغفرة أما التوبة عملية تتم بعد المعاصي و الذنوب و الآثام و و و... بطلب قبول التوبة.
المقدم|: يعني الاستغفار يأتي بعد الطاعة
د محمد|:أو بعد المعاصي البسيطة
المقدم |: الذي هو اللمم
د محمد|:بالضبط ممكن اعتبر بهذا المعنى قال الله عز وجل * ( الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلاَّ اللَّمَ * يعني كبائر الإثم و الفواحش محتاجة لتوبة إلا اللمم – ﴿ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ . – يبقى المغفرة تأتي في اللمم هذا الاستغفار قد يكفي اللمم لكن كبائر الإثم و الفواحش محتاجة لتوبة أظن هكذا وضخ الأمر .
المقدم |:وضحت جدا بالنسبة لي.
د محمد |: سألني احد على التلفون أظن أمس أو قبل أمس إني المقدم و قال في حق الرسول صلى الله عليه و سلم انه كان يستغفر على أصل أن الاستغفار عبادة فانا وافقتك في ذلك فهو يسال ما معنى الاستغفار عبادة كيف التوبة تبقى عبادة كان متصور أني وافقتك الرأي دون تركيز أو لا أنا كنت مركز الاستغفار عبادة و التوبة عبادة هو سؤاله عبادة كيف أنا سؤالي له أنت لماذا تصلي .
المقدم |:لان الله عز و جل أمرنا بالصلاة

د.محمد \ تبقى الصلاة عبادة يعني قال الله عز وجل{وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ

فعل امر تنفيده عبادة لما * قال الله عز وجل {اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً *

* قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ*
وهذا فعل امر تنفيده عبادة

ولذالك هو هذا الاستغفار من غير ذنب يعني انت تستغفر هنا الان الله عز وجل امرك

بالاستغفار ولهذا لما تخطئ وتنسى انت عندك رصيد يعني انت استاد عماد لما

سمعت كلمت * فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ * استقام واستغفار هو لم يذنب ولكن

يستغفر لان الله عز وجل امرني اني استغفر كيف الله امرني ان استغفر ولا استغفر

كيف اسمع استغفر ولا اجيب كيف اطالب باقامة الصلاة ولا اقيمها لا ينفع ذالك

المقدم |: ممكن دكتور هداية نقول من هذا الرسول قال كل المؤمن حياته تكون داخل اطار الدين حتى نكاح

د. هداية |:أنا حياتي قائمة على منهج الذي يقودني هو منهج لا هو بشري ولا حتى من ذهن

رسول الله عليه الصلاة والسلام هو منهج الهي وسماوي محدد قائم على اركان له

أسس فيه عبادات وفيه معاملات يعني حتى في المعاملة انا مقيد بمنهج الاستغفار

امر الهي في القران يستوجب تنفيده عبادة وكذالك التوبة {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً * وهذه سنتطرق لها ما معنى التوبة النصوح


المقدم |. انا متفق معك يادكتور لكن ممكن انا فهمت من السؤال من قبل عن

مثلا انا سرقت يعني ارتكبت معصية عصيت الله فيستوجب عليا

اتخلص من المعصية لازم اتوب ولا اعتبرها عبادة هو ممكن يتخيل هكدا يعني انا

ارتكبت معصية اتوب منه واخذ اجر على ذالك كيف هذا هو مقصود الشاب الذي سالك

انا هكدا فهمت سؤاله


د. محمد |. ليس عيب ان ناخذ ثواب مثلا سوف اضرب لك مثلا بين شخصين واحد

ارتكب ذنب وتاب الى الله والاخر ارتكب ذنب ولم يتب هل يستويان طبعا لا يستويان


انا عندي مثلا ولدين الاول لما يخطئ يرجع ويندم والثاني ولا يهمه الامر كانه لم يخطئ


كيف اسوى بينهم . فحتى عودتك بالتوبةبعد حدود لا اقول حد عبادة فيه حديث قدسي يقول فيه الله
عز وجل *اذنب عبدي فعلم انا له رب يقبل التوبة فعاد الي فقبله * الله عز وجل يثني

عليه شوف اللفظ اذنب عبدي وانطلق في الذنوب ولما فعلم له رب يقبل التوبة فعاد

الي

المقدم |. اذنب بجهالة
د. محمد |. اذنب بجهالة بقصد بغير قصد بكل الاحتمالات لكن لما سمع كلمت الله افاق فعاد الى الله
هل يستوي الذي سمعها ولم يفق هذه مستحيل
المقدم |. قال الله عز وجل *اولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما *
د. محمد|. هذه مكافئة



المقدم |. فهذا ياكد انها عبادة

د محمد |. هي عبادة شوف سوف اسالك ساعة انا اذنبت هل انا عبد ام لا


المقدم |
. عبد
د .محمد |. عبد لكن عاصي مذنب ولكن فقت ولا لا رعجت ولالا ام لم ولذالك
فضل الله في التوبة ابحث في القران ستجد وضعت مع الرزق في النداء على الله * انما التوبة على الله
* قال الله تعالى: وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا * الايتين على الله وكلمت على الله ليست بسيطة في اللغة
يعني على الله حرف على يفيد الالزام لما تقول لي فلان على عماد الزمته .الله لا يلزمه شئ فاذا هو الزم
نفسه فهذا فضل كبير من الله تبارك وتعالى كما الرزق اعتبروه فضل فاعتبرو التوبة فضل ونفذها الله
تبارك وتعالى لهذا سوف اقول لك هذه الاية اخ عماد وسمعها بفلسفة يقول الله تبارك وتعالى *ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا
*
لم يقل يايها الذين عصوا الاية هذه تشتغل وانت لم تعمل شئ
انت مؤمن لم ترتكب اثم لكن الله عز وجل يقول لك توب الى الله قد يكون الاية سمعتها في توقيت وانت
على وشك معصية فيقول لك لا تذهب الى المعصية ارجع الى الله كلمت تاب يعني عاد افترض احد من

الناس نوى على معصية غدا وسمع هذه الاية باليل –يايها الذين امنوا توبوا الى الله توبة نصوحا –افاق ويقول لا غدا لم اذهب الى المعصية
ورجع الى الله كانه كان مخطط لي المعصية وفاق منها بعد سماعه الاية هذه في حد ذاته
عبادة فضل من الله

المقدم |. مثلا اني الدكتور محمد يحب شئ او يفرح بشئ انا بعملها ليكون الدكتور محمد فرحان او
مبسوط لذالك –الله عز وجل –يفرح لي توبة العبد
د. محمد |. هي هذه النقطة ولذالك بهذه المعاني مجتمعة وهذا سر حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام
-يايها الناس – وحط مليون حرف تحت كلمة الناس لم يقل الذين امنوا واسلمو لا يكلم المسلمين او المؤمنين يكلم الناس انظر الرسول يتلكم في نقطة –يايها الناس استغفرو ربكم وتوبوا اليه –ان كان الناس مسلمين فالاستغفار والتوبة البقاء في معية الله واذا كانوا غير مسلمين الرجوع الى الله عز وجل والعودة الى حضيرت الاسلام والايمان –يايها الناس استغفرو ربكم وتوبوا اليه فاني –محمد صلى الله عليه وسلم استغفره واتوب اليه بمعنى الذي قلته من غير معصية ياريت الذي تاب وذاق حلاوة التوبة ولم يذنب بعد لعله يجدد التوبة يوميا على ما فعلت وعزمت عزما اكيدا صادقا ان لا اعصي الله ان شاء الله لو قال ذالك يوميا مع كل صلاة او مع الصبح والليل يعني ماهو المانع ستظل في معية الله وكانك تذكر النفس افيقي لا ترتكبي ذنب قد اموت عليه واحرم التوبة وهكذا

المقدم |. يادكتور لي سؤال لكن قبل ان اسال السؤال افكر المشاهدين ان سنفتح باب الاتصالات تقريبا بعد ربع ساعة لكن اي احد عنده استفسارممكن يبعث رسالة على الرقم المرادف لبلده او يبعث سؤاله الى قروب محبي الدكتور محمد هداية وسنطرح بعض الاسئلة التي وصلت من على القروب ابدءا اسال الدكتور محمد سؤال لو احد سرق وتم تطبيق الحد عليه حد او واحد ارتكب الزنى ثم تطبيق الحد الديني عليه او القانون سجن او اخذ عقابه او جزاؤه هل يلزمه ان يتوب الى الله سبحانه وتعالى ولا تعتبر ان الدين او القانون لما اخذ حقه منه هذه تعتبر في حد ذاتها توبة
د. محمد |. سؤال جميل لكن لازم نفرق بين شيئين اذا كانت الدولة تقيم الحد هل هو الذي قال اقيموا عليا الحد اذا كان هو الذي ذهب تعتبر توبة
المقدم |. مثل القصة المشهورة في الدين التي ارتكبت الزنى فقال لها رسول الله عليه الصلاة والسلام
ارجعي حتى يولد ثم رجعت ثم قال لها حتى تفطميه فاصرت
د. محمد |. فاصرت واصرت حتى اقيما عليها الحد فهذه توبة فالرسول قال في حقها انها تابت توبة لو
حدثت لو وسعت اهل المدينة او البلد انما افترظ مثلا وهذا مكمن الخطر في السؤال افترظ هو ارتكب
المعصية هذه و قبض عليها فائقيما عليه الحد لانه اكتشف امره لا تعتبر هذه توبة ومع اقامة الحد لا بد
له من توبة وانا أؤكد

في الأولى انه من الأفضل عليه ان يستغفر ويتوب ويلزم التوبة يعني إقامة الحد لا تعفي إني انا اطلب الاستغفار والتوبة من الله تبارك وتعالى وأصر عليها واعود نفسي عليها حتى لا اقع في ذنب مرة أخرى هذه المسالة ليس فيها كلام فالإجابة اقامة الحد لاتعفي من التوبة واذا هو ذهب وقال اقيمو عليا الحد ونسي ان يتوب هذه في حد ذاتها توبة او انما لو كان قبض عليه واقيم عليه الحد او حدثت العقوبة ففي الحالتين يجب ان يستغفر ويتوب
المقدم |: اسمحلي يادكتور محمد يمكن ناخذ هذا الكلام ونسقطه على ارض الواقع نوجه دعوة الى كل المسؤولين السابقين الذين اخطاؤوا في حق البلدوحق الدين والمواطنين وحق انفسهم وقبض عليهم نوجه لهم دعوة كما جائنا اتصال في الحلقة الماضية واقترح عليك يادكتور انك تذهب اليهم وتوجه لهم دعوة بتوبة عسى ان الله عز وجل يتقبل منهم هما كهذا او هكذا سياخذون حسابهم على ما فعلو ونحن نناشد ان يحاسبوا على كل عمل عملوه اي كان ولكن التوبة واجبة

د.محمد |:التوبة واجبة في كل الحالات وفي اي وقت وفي كل الاوقات نسال الله ان يهديهم الى التوبة النصوح وان يقبلهم ان شاء الله
يجب ان نتعلم الاستغفار والتوبة في وقت الرخاء وذكر الله تبارك وتعالى كفانا فخرا وعزا باسلامنا انا ربي سبحانه وتعالى يقول اذا تقرب اليا عبدي شبرا تقربت اليه ذراعا – ولذالك من علامات عدم القرب من الله الوقوع في المعاصي هذه المعاصي لا بد وان تفهمها جيدا ليس من قبيل الصدفة انه الواحد يرتكب معصية بتخطيط وتقول لي صدفة لا يمكن تكون صدفة طالما على الاقل فيها تخطيط ساعة خطط هو بعيد عن الله لانه لو قريب من الله التخطيط يأخذ وقت كان قد اقاف في وقت من الأوقات لهذا علينا ان نلزم ذكر الله ونلزم الاستغفار والتوبة نضع حديث الرسول عليه الصلاة والسلام نصبه بين اعيننا – يايها الناس استغفرو ربكم وتوبوا إليه – أريدك ان تاخذ هذين العددين –فاني استغفره واتوب اليه في اليوم اكثر من سبعين مرة اقسم مئة على 24 ساعة او 70 مرة على 24 ساعة يبقى انا كل ساعة اتوب كم مرة لازم اخذ بالي من هذه النقطة جيدا وهنا نسجد لي الله شاكرين على خمس صلوات المتفرقين في اليوم وان الرسول عليه الصلاة والسلام من العشاء الى الصبح لم يتركنا هملا وهذا هو السر الوقت الطويل صلاة التهجد قيام الليل يعني توزيع الصلوات على اليوم في حد ذاتها مدعاة إلى الاستغفار والتوبة دخولك الى المسجد توبة انت راجع الى الله تذهب الى الصلاة بناء على ماذا ياايما الله اكبراربع مرات او يذكرك بشهادة اشهد أنا لا اله إلا الله وانا محمد رسول الله أو حي على الصلاة حي على الفلاح و لذالك انت لما تفلسف إقامة الصلاة اختصار الآذان يعني الذي لم يفق في هذه يفيق في الثانية قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة الصلاة في القران ذكرت حصرا 67مرة هذه الكلمة انا متذكر هذا العدد يعني لن تجدها في القران أداء لم يقل الله عز وجل أدو الصلاة إنما قال – أقيموا الصلاة –اقيما –اقيمو – أقاموا – لن تجدها أداء أبدا كان الحكاية هذه لو حصلت أداء فشلت ولذالك الذي يقول اك انا ساخطف صلاة المغرب لم يقل لك ادي الصلاة بسرعة اداء ولذالك وحتى وأنت مقبل على الصلاة أنت جالس في أمان الله لكي تقوم لي الصلاة يجب أن تتوضأ ما هو الوضوء لفت انتباه إلى أين أنت ذاهب –ذاهب إلى الله ماهو الوضوء طهارة أنت تطهر أعضائك لكي لما تستخدمها لإقامة الصلاة تبقى أنت مقبول ومن ذكاء المؤمن يبقى على طهارة يبقى على وضوء المؤمن الواعي ما احدث الى توضئ وما توضئ الا صليت ركعتين اسمهم سنة الوضوء الحكاية لم تحصل هكذا الرسول عليه الصلاة والسلام لم يعمل شئ ليعذبنا أو يتعبنا كل شئ محسوب كل هذا
توبة

المقدم \
:فيه حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم اذا رايتم الرجل يعتاد المساجد
د.محمد|:هذا الحديث فيه كلام اساسا لكن معناه جيد فشهدو له بالايمان
الحديث معناه حلو لكن فيه كلام في السند اذا وجدت احدا هكذا انت تتطمئن له والمصيبة الاكبر تجده هكذا واخلاقه غير حميدة
المقدم |. يمكن في الماضي لما احد يتقدم لي خطبة بنت يسألوه لو يصلي هل يذهب الى المسجد هل ذا أخلاق وغير ذالك اعتقد هذا غاب في بيوتنا حاليا واعتقد هذا غاب في بيوتنا حاليا واعتقد هذا يسبب مشاكل كثيرا
د. محمد |. يسبب مشاكل بعد الزواج ولذالك الرسول عليه الصلاة والسلام –إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه أو دينه وخلقه فزوجه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض – اللفظ مبدع يعني إذا لم تفعل كما أمرك الرسول عليه الصلاة والسلام ستحدث فتنة ما معنى الفتنة في الأرض يعني المشاكل التي في البيوت
واصر على نقطة لا يكفي ان يكون يصلي فقط يكفيك ان يصلي اقامة ويقيم الصلاة في ما بعد الصلاة ليس مسالة انه يصلي ذاهب الى اين الى
المسجد راجع من المسجد والمعاملات صفر على عشرة لا ينفع ذالك اذا الصلاة لم تنفع في الوقت الذي بعدها بنص الاية
لقوله عز وجل - إِنّ الصّلاَةَ تَنْهَىَ عَنِ الْفَحْشَآءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللّهِ أَكْبَرُ
يعني أديت الصلاة لم أقيمها وهذا مكمن الخطورة إقامتها معناها تأخذها ليما بعدهافي المعاملات
المقدم |. مارايك في هذه الجملة فيه مثلا شاب محترم جدا وعلى أخلاق ولكن يصلي وقت الجمعة فقط
د . محمد |. هذا لا ينفع قولا واحدا ولو أنت تساهلت في هذه النقطة سينطبق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم تكن فتنة في الأرض وفساد عريض – هناك من يتصلوا بي هاتفيا أنا هو جيد لكن لا يصلي وبعد سنة تجده يشتكي او تجدها تشتكي هي لازم نقطة جيد يكون فيها كذالك الصلاة الذي تتركه منظبط صلاته
المقدم | ممكن يكون واحد يصلي لكن ليس محترم
د.محمد|:هذا وارد
المقدم |:لكن لا ينفع واحد محترم ولكن لا يصلي
د.محمد |:وهذا التاني لازم نلفت انتباهه
- قال الله عز وجل * ﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ (العصر1-3) *صدق الله العظيم . حط مليون خط تحت كلمة تواصوا هذه غابت اليوم كثيرا تكلمت انا وصديق لي انا القلوب ماتت تقريبا في زماننا لم نعد ننصح الثورة قامت والعملة مدام انت تبعد تقع
وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر
المقدم |:الناس صارت تتواصى بالنقود بالمناصب
د.محمد |:للاسف نسال الله ان شاء الله سبحانه وتعالى
يذكرنا الله أناء الليل وأطراف النهار وان نحيا بديننا بمنهجنا وصلاتنا بصيامنا وقيامنا ولكن اذا انفكت العبادة عن المعاملات يكمن الخطر يلزم التوبة
المقدم |. ماهو اللمم – هل اللمم هو صغائر الذنوب هي التي ممكن الله عز وجل يغفرها لي بدون استغفار لو هذا صح كما سمعنا بعض الفتاوي الغريبة انا التدخين من سيجارة الى 2 الى 5 تعتبر من اللمم وكذالك من يقول انا شرب اللبن بعد اذان الصبح حلال فتاوي جد غريبة
د. محمد |. هذا درب من الخبل او الجنون هذا الذي تكلم عن هذه الفتاوي اسالوا له الهداية وادعوه الى التوبة لا كلام فوق كلام الله عز وجل ولا كلام فوق كلام الرسول عليه الصلاة والسلام ومن يعتبر نفسه مجتهد في هذه الفتاوي الغريبة هذا درب من الخبل او الجنون ادعوه إلى التوبة نوضح اللمم هي كلمة تشرح نفسها في وقعها في الاية – الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ – يعني اللمم ليس من كبائر الاثم والفواحش هي من الصغائر يعني مثلا المسائل البسيطة اكثر مما تتصور مثلا اخ عماد اني امك تنادي عليك ولا ترد عليها هذه كبيرة فيه البعض من يعتبرها من اللمم لا هذه ليس من اللم انما كبيرة وان لا تقوم بحق اهلك بحق جارك كل هذه من الكبائر اللمم اثم غير متصور
المقدم |. كما يقال لاكبيرة مع استغفار ولا صغيرة مع التكرار ساترك لك الاجابة بعد هذا الاتصال
السلام عليكم
المتصل |. وعليكم السلام لي رجاء من الدكتور ياريت يخصص لنا سلسلة حلقات لي شرح اللغة العربية لان هذا مهم جدا وانت يادكتور عودتنا دائما في الحلقات مجرد لما يتغير اللفظ يتغير ويختلف المعنى ويوضح افهام كثيرة ياريت لو في رمضان تخصص لنا حلقات لي ذالك
د .محمد |. بادن الله
المقدم |. اتصال اخر السلام عليكم
المتصلة \. وعليكم السلام نرجو منك يادكتور ان تخصص برنامج لي قصص القران مثل برنامج الدين القيم كما عودتنا دائما
المقدم |. نعود لي ما سالناه سابقا لا كبيرة مع استغفار ولا صغيرة مع التكرار
د. محمد |. لا كبيرة مع استغفار يعني مادام استغفرت الكبيرة لا وجود لها بل تتحول الى حسنات وكذالك ولا صغيرة مع التكرار يعني ساعات اللغة العامية توضح الفصحى يعني نقول فلان يلملم يعني اللمم على لمم تبقى بلوة والله صان احتمال المعنى وقال *- الله عز وجل قال إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ *- بعد اللمم*- الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ

هؤلاء يجتنبون الاثم والفواحش والكبائر الا اللمم بعدها قال

رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ

المقدم \. معنا اتصال السلام عليكم
المتصلة |. لي سؤال بخصوص الاية الكريمة *انَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ * هل هي فتنة السيدات والمتبرجات وعموما المجتمع ولا فتنة الاشراك بالله ولا فتنة الاعلام من التبرج وغيره
المقدم |. اتصال اخر من الاخت صوريا
المتصلة |. تقدم لي شخص كان متزوج قبلا وله ابن واهلي رفضوا هذا الخطيب وانا مصرة عليه وهو مصر على ان نتزوج وكا مرة اتغلب على العراقيل التي يتم شرطها عليه هل اصراري على هذا الشخص يعتبر حراما عليا شرعا لاني وقفت ضد ما يريدونه واريد الاطمئنان
المقدم |. لك كانان تجيب يادكتور
د. محمد |. إصرارها ليس حرام ونناشد االاهل المؤمن ان يكون واضحا يانعم يا لا لا يجب ان نحط عراقيل لي الشخص وكل ما ينفذها نحط عراقيل أخرى هذا ليس من صفات المؤمن
المقدم |: اتصال من ام احمد
المتصلة |: السلام عليكم اريد توجيه سؤالي لدكتور
المقدم |: تفضلي
المتصلة \: هل يجوز في التوبة والاستغفار بمعنى استغفر لي احد غيري واطلب له الهداية مثلا لي والدي
المقدم |:هل هو على قيد الحياة
المتصلة |: نعم الحمد لله
د. محمد هداية |: لي سؤال لما تقولين له استغفر واطلب الهداية هل يقبل هذا التوجيه منك ام لا
المتصلة |: لا يقبل ذالك . لي سؤال اخر لقد فسر لنا الدكتور اواخر سورة الفرقان عن التوبة والاستغفار لقوله عز وجل * قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا *
المقدم |: نجاوب اولا على اسئلة الرسائل اولا
السؤال الاول |: امي اجبرتني على الزواج من شخص في منتهى الجهل والسفه فما العمل
د. محمد |: اذا لم يتم الزواج لا تتزوجه واذاكان قد تم الزواج تحاول معاه لتنصحه لي التفاهم
والا فلها الطلاق
المقدم السؤال التاني |: عن اداب الاستغفار وهل دعائي لي غيري بالتوبة والهداية والاستغفار هل هي واجب

د. محمد |: ادعي الله ان يهديه ويتقبله لكن لا استطيع ان اقول انا استغفر عن فلان ولكن ادعو لي غيري ان يوفقه ان يهديه ان يتقبل منه اي دعاه له ليس عنه وهذا السؤال اريدان اساله لك شخصيا اخ عماد عبد الله هل يعبد الله بانابة
المقدم |:لا يمكن ذالك
د.محمد |:الاستغفار عبادة لا ينفع يعني اعمل عمرة لاحد ووكل هذا درب من الخبل العبادةشخصية هل يعبد الله بانابة لا يمكن ذالك

المقدم |: مثلا انسان توفي وعليه فريضة وهو كان مقتدر ابنه يريد اسقاط الفريصة عن والده هل يستطيع ان يحج عنه
د. محمد |: لا يجوز ذالك لي سؤال لماذا لم يحج عن نفسه هذا الشخص
المقدم |: مثلا كان مريض كبير في السن
د. محمد |: اذن ليس له ان يحج –ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا –ومن لم يستطيع لا شئ عليه واذا هو قادر ولم يحج
المقدم |:مقصر

د. محمد
|:لو الامة حجت عنه الاحاديث التي تساق على هذا الموضوع كلها فيها كلام حتى الحديث الذي يرديدونه نذرت امي ان تحج هذا حج نذر ليس حج فريضة القياس عليه هبل حج الفريضة واضح -ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا -ومن لم يستطع لا عليه شئ ليس عليه حج لاحج عنه ولو هو عليه وقادر ولم يحج لو الامة حجت عنه
المقدم |: يعني الحج في النذر

د. محمد |: في حج النذر هو دينومع ذالك افترض مثلا انا امي نذرت نذر وانا ليس لي قدرة لي الحج- لا يكلف الله نفسا إلا ما أتاها-هذه الاية ان نجب الايات بالاحاديث هذا يعني محتاج الى كلام كثير
المقدم سؤال اخر |: شخص يسال اذا قال احد كلمة او جملة تؤدي إلى الكفر وهو يعلم بهذا ولكنه لايقصد الكفر فهل يعتبر كافر
د.محمد |: لا طبعا مدام لا يقصد الكفر نقول له توب واستغفر وهو لا يكفر إلا إذا كان قاصد ذالك الحديث اوضح من الشمس في كبد السماء وهذا الحديث من اول تصانيف الحديث عند كل المصنفين قال رسول الله عليه الصلاة والسلام *إنما الأعمال بنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته لله الى ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو إمرة ينكحها - وهذا على سيبل المثال لا الحصر فهجرته إلى ماهجر اليه * هو لم يقصد الكفر
المقدم |:نسقط هذا على واحد يقول لي زوجته انتي طالق ويقول غير قاصد
د.محمد |: لا هذا موضوع اخر
المقدم |: كثيرا ما يتحججو بذالك


د.محمد |:الكلام في الطلاق محتاج الى حلقات
المقدم سؤال اخر |:اذا اخذت قرض من البنك الف دينار وتما خصم منه مئة دينار هل حرام
د.محمد |:اذا كان مضطر الى هذا القرض فالضرورة تبيح المحضور اذا لم يكن مظطر فهو حرام –حرام عليك تدفع الف وانت اخد تسعة مائة او تدفعهم الف ونصف وانت اخذتهم الف حرام عليك انت لست محتاج انما لو محتاج نتكلم في الضرورة تبيح المحضور وكلما استطاع الانسان ان يبتعد عن الربا فهذا اولى
المقدم|:معنا اتصال هاتفي السلام عليكم
المتصل |: وعليكم السلام ورحمة الله كيف حالك يادكتور
د.محمد \: يامرحبا
المتصل |: لقد وعدتنا من قبل بتفسير كتاب الله
سؤال اخر سوف ابتعد قليلا عن الموضوع سؤالي يشغل الراي العام هل نجمع كل هذه الناس كلها من جمال وعلاء وكلهم ونقول نحن فطرنا اليوم هذا واكلنا هذا هل هذا هو القانون فعلاولا لازم كل واحد يعد عن مكان
د.محمد \:فتح الله لك
المقدم|:الاخ يتكلم في اشياء امنية
الاخوة يطلبون مني فيه تفسير القران وقصص القران وشرح اللغة العربية نريد ان ناخذ منك وعد على الهواء مباشرة نعمل حلقات من هذه الطلبات ولو مسجلة تعرض في رمضان
د.محمد |:ان شاء الله وعد مني
المقدم |:هذا وعد ناخذه من الدكتور اعزائي المشاهدين مع الدكتور محمد هداية على الهواء مباشرة في الحلقة الخامسة من برنامج نور وهداية ان شاء الله في رمضان يعمل برنامج من هذه البرامج المطروحة
سؤال من متصل اخر |: هل يجوز ان اعطي زكاة المال لاخي المحتاج



د.محمد |: نعم يجوز
المقدم |: سؤال الأخت التي سئلت من قبل عن الفتنة

سئلت الاخت سابقا عن الاية –الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات
د.محمد |: الفتنة هي كل شئ يفتن المسلم أو المؤمن عن دينه خروج النساء عاريات غير ملتزمات هذه من الفتنة في الدين والنظام السابق الذي يصلي الفجر يقبض عليه وغيره وهذا لا يعقل ان انا لكي اخطب في المسجد اخالف سنة كل هذه فتن و الفتنة في الإسلام اشد من القتل مع إني القتل من أصعب الأمور على الله عز وجل –الآدمي بنيان رب ملعون من هدمه –القتل هذا شئ لا يتصور ا ن يأتي من المسلم لما يقول لك الفتنة
اشد من القتل يبقى ما هي الفتنة فيه كبائر ثلاث الشرك بالله والقتل والزنا -تبقى الفتنة أين أعلى من الثلاثة الفتنة هي كل شئ يفتن المؤمن-إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق – هؤلاء مصيرهم النار
المقدم |:الاخت التي سالت عن الشخص الذي تقدم لها
د.محمد |:اصبري واقول لي اهلها المؤمنون عند شروطهم ليس من شيمة المسلم اللف ودوران ولا من طبعه
المقدم |: هل يجوز ان البنت تجبر اهلها على الزواج من شخص غير مقبول بالنسبة لهم
د.محمد |: السؤال معكوس يجب ان نقول هل يجوز لي الاب ان يجبر ابنته على زواج من شخص لا تريده لا يجوز ذالك هي لها ان تختار هذا من حقها

المقدم |: يحدث كثيرا أن البنت تقبل شخص والوالد لا يقبله يشوف أن هذا العريس غير مناسب لي ابنته
د .محمد |:نطلع من البنت ووالدها نسال عليه أولا وكل واحد يشكر فيه يبقى مين المخطئ البنت ولا الأب هي من حقها أن تختار ومن حقها علينا أن ننصحها وان يتم الزواج باتفاق وتراضي ليس بإجبار
المقدم |: يبدو أن الوقت فد انتهى ولكن بقي دقيقتين
د. محمد هداية |: أريد أن أكمل عن الآية خواتيم سورة الفرقان وهي طويلة وفيها لبس في الفهم- لَوْلا دُعَاؤُكُمْ –أي إلى الإسلام والإيمان والتوبة والعودة ليس الدعاء منكم الدعاء طلبكم إلى الإسلام أو استدعائكم إلى الدخول إلى الإسلام-* فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَامًا ( -* يعني العذاب سيكون لزاما لانكم كذبتم ولم تأتوا كما دعاكم رسول الله صلى الله عليه وسلم
المقدم |: في ختام الحلقة أتوجه إليك يادكتور بخالص الشكر والتقدير والتحية وأنا بكون فرحان وأنا مع حضرتك
د.محمد |: وأنا كذالك والحمد لله على فضله
المقدم |: انتظرونا في الحلقة القادمة بإذن الله لكم مني كل الحب والتقدير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
د.محمد |: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
timaftima
timaftima
 
 

البلد / الدوله : الجزائر
عدد المساهمات : 360
وسام التميز
المشرف المتميز3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 93
الموقع : https://www.facebook.com/groups/hedayalovers/
العمل : مشروع صغير

https://www.facebook.com/groups/hedayalovers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى