فضيلة الدكتور محمد هداية drhedayalovers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق الهداية - التوبة والإستغفار 65

اذهب الى الأسفل

طريق الهداية - التوبة والإستغفار 65	 Empty طريق الهداية - التوبة والإستغفار 65

مُساهمة  timaftima الأربعاء سبتمبر 21, 2011 8:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يتكلم الدكتور في هذه الحلقة


قال الله تبارك وتعالى

(وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72))






مسألة شهادة الزور فهم الناس أن القصد منها للأسف أنك تطلب للشهادة في محكمة فتشهد شهادة زور مقابل بعض المال واعتبروا أن هذا هو الموضوع وانتهى بينما ذكرنا في نهاية الحلقة السابقة عن مفهوم أوسع وشهادة الزور أن تحضر أو تشهد أي قول زور أو كلام زور أو عمل زور كما قال صلى الله عليه وسلم (من لم يدع قول الزور والعمل به) وقول الزور يجب أن يتبعه موقف فاسد في المجتمع.


السؤال -عن الزور ما هي أبعاد هذا الموضوع وكيف لا نقع فيه وكيف نخلص المجتمع منه هو محور حلقتنا اليوم. تفشى في المجتمع الإسلامي هذه الأيام للأسف ظاهرة أن الناس تقول زور وتشهد زور وتعمل زور وتشهد قوانين زور وأوضاع زور فما معنى كلمة الزور؟





نتكلم عن كلمة (لا يشهدون الزور) وهذه أولاً صفة منفية عن عباد الرحمن ومن يقترب من صفاتهم لا يشهدون الزور. المشكلة في قصر الموضوع على شهادة الزور في المحكمة وهذا خطأ لأن فعل شهد له أكثر من معنى شهد يعني.....................................................




السؤال - ما هو الزور؟






بعض المفسرين قال الزور الغناء والرقص والمعازف وغيره، هذا فرع من الفروع لكن الزور يشمل كثيراً من المعاني وقد توصلت لتعريف للزور من كتب اللغة وهو تمويه الباطل وتزينه بما يوهم أنه الحق. الزور هو الباطل لأن الذي يزوّر أكبر واحد يعرف أن ................................................







السؤال -ما دلالة استخدام اللغو بعد شهادة الزور (وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا (72))؟




لأن الله سبحانه وتعالى يتكلم عن عباد الرحمن وقال (إذا) ونقف عند صفات المؤمنين في سورة المؤمنون وصفهم بأنهم (والذين هم عن اللغو معرضون). عباد الرحمن ................................................





سؤال -نحن نتكلم عن توقيت معين فيه احتالفين برأس السنة الميلادية ورأس السنة الهجرية والاحتفال يأخذ عند الناس إما شكل طراطير وزمامير وشرب ما لذ وطاب من الخمور والأنوار تطفأ عند الساعة الثانية عشرة ويحصل تقبيل بين الرجال والنساء فما علاقة الخمرة والزمامير بذكرى دينية؟




لهذا نسأل ما هو الزور؟ تمويه الباطل وتزينه بما يوهم أنه الحق، هناك كثيرون ممن كان يفعل مثل هذه الأمور وتاب الآن يحاول أن يعكس ما كان يفعله فيصوم مثلاً في هذه اليوم ليكفر عما فعله في سنوات سابقة لأنه لما عمل هذا سابقاً عملها بجهل لأنه كان تائهاً لاهياً عاصياً ناسياً غير فاهم أو تعود على ذلك لذلك نقول إياكم أن ......................................................



كلام الرسول صلى الله عليه وسلم واضح "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك". هناك للأسف الشديد أناس لما نتكلم معهم عن أحكام تجادل وهم ليسوا أصحاب العلم مثل مسألة الحجاب تكلم فيها الكل والبعض قال هو لنساء النبي صلى الله عليه وسلم فقط. ما أجمع عليه علماء الأمة والإجماع من قواعد التشريع فلتأخذ النساء موضوع.................................................................





سؤال -مسألة المرور، ما معنى (مروا كراماً)؟





سؤال -هل مروا كراماً معناها أنهم سكتوا وابتعدوا أو أنهم قبل أن يبتعدوا قالوا نصيحة أو كلاماً حق لوجه الله بهدوء وذوق؟




إذا كان الموقف يستدعي أن أتكلم وأنا من أهل الكلام يجب أن أتكلم. (مروا) تكررت مرتين لنرى من الذي مرّ؟ وكراماً بحسب الوقف .......................................................


لقوله تعالى (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيرًا (97) النساء)
وآخر يفكر يريد أن يعمل وهو مسلم يريد أن يعيل نفسه وينشئ أسرة مسلمة لمجتمع مسلم قوي وهو لا يجد هذا في بلده وسيسافر إلى بلد غير مسلم لكنه سيبحث عن عمل يرضي الله تعالى، هذا هجرته إلى ....................................................................









سؤال -لما سئل الرسول في أكثر من موقف أي الأعمال أحب إلى الله؟






كان جواب الرسول صلى الله عليه وسلم مختلفاً بحسب السائل نفسه.وهذا الذي جعل بعض الناس لم تفهم الأحاديث وطبقتها على أنها أحاديث عامة مثلاً قضية الحج عن الغير لم يتكلم فيها القرآن وهي قضية من الخطورة بمكان لأنها لو كانت فرضاً لتكلم فيها القرآن لكن لم يتكلم فيها القرآن ولا الرسول قالها بصيغة .................................................




الترتيب الإلهي في الآية (وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73) الفرقان) القرآن يقول أنه إذا مررت باللغو يمكن أن يتكلم وينصح وإذا لم يفعل يكون ممن هم صماً وعمياناً وهذا ما سنتحدث عنه في الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى.


على هذا الرابط تجدون الحلقة كاملة مع اجابة الدكتور على هذه الاسئلة

http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-17-58-00/574-----65.html





timaftima
timaftima
 
 

البلد / الدوله : الجزائر
عدد المساهمات : 360
وسام التميز
المشرف المتميز3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 93
الموقع : https://www.facebook.com/groups/hedayalovers/
العمل : مشروع صغير

https://www.facebook.com/groups/hedayalovers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى