* وقفة مع آية وحديث *
صفحة 1 من اصل 1
* وقفة مع آية وحديث *
{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ } سورةالأحقاف
عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل، قال:
(إذا تقرب العبد إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإذا تقرب إلي ذراعاً تقربت منه باعاً، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة ) رواه البخاري.
د / محمد هداية :
- الإستقامة أمَرالله تبارك وتعالى بها رسوله الكريم في القرآن الكريم على سبيل المداومة عليها .
لذلك { فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ } ولاتتبع أهواءهم ذلك أن الله يعلمنا في القرآن :
{ بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ }
- الرجل الذي سأل الرسول (يا رسول الله ! قـل لي في الإسـلام قـولا لا أسـأل عـنه أحــدًا غـيـرك ؛ قـال: قــل : آمـنـت بـالله ، ثـم اسـتـقم ) رواه مسلم .
" الإستقامة هي حد الإعتدال بين الإفراط والتفريط "
والقرآن يعلمنا كما علمنا الرسول أن الإيمان ثم الإستقامة هما السبيل الرسول بنى هذا الحديث على :
{ فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ } وبناه { فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }
- هناك آية أخرى في القرآن الكريم قد يكون الرسول صلى الله عليه وسلم بنى عليها هذا المعنى وهذا المفهوم يقول الحق تبارك وتعالى :
{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ}
آيتين يأمرفيهما الله تبارك وتعالى ويوجه للإستقامة , الرسول يبني على هاتين الايتين " قل آمنت بالله ثم إستقم "
{ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ } هذا هو الإيمان .
والإستقامة من الآيتين هي سبيل الجنة .
- توجيهات إلهية من الله للرسول الكريم في : { فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ }
{ فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }
بالوقوف والإستمرار على حد الإعتدال , والبعد عن التشدد في الدين الذي لاطائل منه والبعد عن التفريط في الدين .
- الإستقامة طريق نمضي فيه على المنهج وطريق العودة إلى الله ( ولاتطغوا ) أي لاتخرج عن حد رسمه الله تبارك وتعالى في الطريق إليه .
إذاً التوبة طريق الإستقامة , والإستقامة طريق الجنة ..
نريد أن نقترب أكثر ونصل ..
في الحديث (إذا تقرب العبد إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً) الذراع شبرين ..
(وإذا تقرب إلي ذراعاً تقربت منه باعاً ) الباع ذراعين ..
(وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة ) هذه التعبيرات مبدعة هل الله يمشي ؟ هل الله يهرول !
هذه تعبيرات مجازية معناها إذا تقربت إلى الله درجة إلى الله يتقرب إليك سبحانه درجتين يسهل عليك المهمة والطريق .
والتقرب إلى الله يكون بالفروض والنوافل .
من الحلقة ( الحلقة الرابعة والعشرين )
من برنامج " قول بعد قول "
رابط الجروب الرسمي لفضيلته
https://www.facebook.com/groups/hedayalovers/?notif_t=group_r2j
رابط الصفحة الرسمية لفضيلته
https://www.facebook.com/drHedayalovers
منتدى فضيلة الدكتور محمد هداية
https://hedayalovers.alafdal.net/
عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل، قال:
(إذا تقرب العبد إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإذا تقرب إلي ذراعاً تقربت منه باعاً، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة ) رواه البخاري.
د / محمد هداية :
- الإستقامة أمَرالله تبارك وتعالى بها رسوله الكريم في القرآن الكريم على سبيل المداومة عليها .
لذلك { فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ } ولاتتبع أهواءهم ذلك أن الله يعلمنا في القرآن :
{ بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ }
- الرجل الذي سأل الرسول (يا رسول الله ! قـل لي في الإسـلام قـولا لا أسـأل عـنه أحــدًا غـيـرك ؛ قـال: قــل : آمـنـت بـالله ، ثـم اسـتـقم ) رواه مسلم .
" الإستقامة هي حد الإعتدال بين الإفراط والتفريط "
والقرآن يعلمنا كما علمنا الرسول أن الإيمان ثم الإستقامة هما السبيل الرسول بنى هذا الحديث على :
{ فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ } وبناه { فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }
- هناك آية أخرى في القرآن الكريم قد يكون الرسول صلى الله عليه وسلم بنى عليها هذا المعنى وهذا المفهوم يقول الحق تبارك وتعالى :
{إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ}
آيتين يأمرفيهما الله تبارك وتعالى ويوجه للإستقامة , الرسول يبني على هاتين الايتين " قل آمنت بالله ثم إستقم "
{ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ } هذا هو الإيمان .
والإستقامة من الآيتين هي سبيل الجنة .
- توجيهات إلهية من الله للرسول الكريم في : { فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ }
{ فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }
بالوقوف والإستمرار على حد الإعتدال , والبعد عن التشدد في الدين الذي لاطائل منه والبعد عن التفريط في الدين .
- الإستقامة طريق نمضي فيه على المنهج وطريق العودة إلى الله ( ولاتطغوا ) أي لاتخرج عن حد رسمه الله تبارك وتعالى في الطريق إليه .
إذاً التوبة طريق الإستقامة , والإستقامة طريق الجنة ..
نريد أن نقترب أكثر ونصل ..
في الحديث (إذا تقرب العبد إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً) الذراع شبرين ..
(وإذا تقرب إلي ذراعاً تقربت منه باعاً ) الباع ذراعين ..
(وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة ) هذه التعبيرات مبدعة هل الله يمشي ؟ هل الله يهرول !
هذه تعبيرات مجازية معناها إذا تقربت إلى الله درجة إلى الله يتقرب إليك سبحانه درجتين يسهل عليك المهمة والطريق .
والتقرب إلى الله يكون بالفروض والنوافل .
من الحلقة ( الحلقة الرابعة والعشرين )
من برنامج " قول بعد قول "
رابط الجروب الرسمي لفضيلته
https://www.facebook.com/groups/hedayalovers/?notif_t=group_r2j
رابط الصفحة الرسمية لفضيلته
https://www.facebook.com/drHedayalovers
منتدى فضيلة الدكتور محمد هداية
https://hedayalovers.alafdal.net/
niesoo nie-
- البلد / الدوله :
عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمل : مشروع خاص
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى