فضيلة الدكتور محمد هداية drhedayalovers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحلقة الاولى من برنامج نور وهداية

اذهب الى الأسفل

الحلقة الاولى من برنامج نور وهداية Empty الحلقة الاولى من برنامج نور وهداية

مُساهمة  timaftima الأحد أكتوبر 28, 2012 10:26 am

ى من برنامج نور وهداية
المقدم |:بسم الله الرحمان الرحيم أعزائي المشاهدين أهلا ومرحبا بكم وأولى حلقات برنامج نور وهداية -نور وهداية القران نور .وهداية القران هداية اولا مع ضيفنا الدكتور محمد هداية الداعية الاسلامي والمفكر الاسلامي المعروف نرحب به اولا قبل ان نتكلم عن معنى البرنامج اهلا بك يادكتور
د.محمد\:اهلا ومرحبا كيف حالك اخ عماد
المقدم |: الحمد لله .قبل ما نبدء يادكتور في برنامج اليوم اول عقد او اول لؤلؤة حلقات برنامج نور وهداية كان فيه كثير من الناس تكلموا عن الموضوع الذي ركزنا عليه الحلقة الماضية وهو كلنا مسلمين كل البشر مسلمين الذين يامنوا بديانات مسلمين يعني المسلم هو مسلم والنصراني هو مسلم نصراني واليهودي هو مسلم يهودي فيه كثيرا من الناس استغربوا في هذا الامر لانه اول مرة يسمعها ولا يفكر ولا يرجع الا النصوص يعارض فقط نبدء مع الدكتور عن ما قوله في هذا الكلام لانه كثير من المشاهدين سمعوا هذا الجدل وموجود على الانترنت وعلى بعض القنوات بخصوص هذه المسالة وعلى فكرة هذا شئ يفرحني لانه الكلام الذي نتطرق اليه نجد له رد فعل
د.محمد |:اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ياربنا تسليما كثيرا بداية يجب ان نفهم ان الله تبارك وتعالى في سورة ال عمران الاية 19 على وجه التحديد ( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلامُ
والسؤال هل الله ازلي ام حادث هذه نقطة مهمة جدا ساعة انت تسمع كمسلم لله قرئت القران على وجهه الصحيح وتدبرته وتعقلته لابد وان تفهم *إن الدين عند الله الإسلام * من عهد ادم ومن 19 الى 85 ال عمران الايات تتكلم عن توقيع هذه الاية 19 *إن الدين عند الله الإسلام * وفي الاية 85 قال عز من قائل "" وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ



نحن قلنا لابد وان نفرق بين الدين والديانة وعلى وجه التحديد كلمة الدين ولا جمع لها من لفظها في القران الكريم كله نحن عندنا القران 6236 اية لا يمكن تجد كلمة اديان بل على عكس ساعة انت تصف كل الكفر من عهد ادم الى محمد صلى الله عليه وسلم لا بد وان تجد كفر متنوع لو انت تصيغ صياغة بشرية منطقية تبقى اديان كفر القران قال لك لا تجمع حتى اديان في كفر بل ضع الكفر كله على دين واحد

دين واحد* قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (١) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (٢) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (٣) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (٤) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (٥) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (*
لم يقل لكم أديانكم مع انه قال عز وجل * قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُون *كان ينفع أن يقول أديانكم لا لغتا المولى عز وجل شاءت إرادته أن تجمع هذه الكلمة وان تعددت الاتجاهات في الكفر حط الكفر كله على دين واحد قال الله تبارك وتعالى *لكم دينكم ولي دين *ليعلمك أن هذه الكلمة حتى لو جمعت أهل الكفر المتعددين لا يمكن أبدا أن تجمع تمام هذا الرقم الأول-لكم دينكم ولي دين – يعني دين الحق يضع أمام دين الكفر وان تعددت اتجاهاته ثانيا نحن قلنا يجب ان نفرق بين توصيفي كارجل قلت اشهد ان لا اله الا الله وانا نوح رسول الله وانا ادم رسول الله واناعيسى رسول الله وانا موسى رسول الله ما هو توصيفي يظهر عندك الانصار
المقدم \:النصارى
د.محمد |:لا الكلمة صح انصار عيسى لان عيسى ماذا قال ( فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُون)
المقدم \: مسلمون
د. محمد |: مسلمون ماذا يعني ؟ هذا توصيفهم ساعة قالوا اشهد ان لا اله الا الله وانا عيسى رسول الله توصيفه هكذا اسلم لله على يد عيسى اشهد انا لا اله الا الله واشهد انا موسى رسول الله هذا اسلم على يد موسى توصيفه كا دين مسلم توصيفه كاشرع او شريعة او ديانة يهودي او نصراني ولذالك نحن قلنا فيه مسلم يهودي والذي هو قال اشهد انا لا اله الا الله وانا موسى رسول الله هذا مسلم.اسلم الرجل الذي قال من انصار عيسى * نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُون* اسمه مسلم نصراني الذي امنا بمحمد ابن عبد الله صلوات ربي وسلامه عليه هذا اسمه مسلم اسلام او مسلم
المقدم |: ديانة مسلم
د. محمد |: يعني مسلم دين وديانة وهذه حكمة الله اخر كتاب له توصيف محدد واخر رسالة لها توصيف محدد وسنتكلم في هذا الحكاية اليهودية ليست دين وانما هي ديانة ودينها الاسلام بمعنى قول الحق *ان الدين عند الله الاسلام *التي تتعدد الديانات او الرسالات وتظهر والقران يكلمك كامة محمد قال شرع من الاديان او من الدين
المقدم |:من الدين
د. محمد |: قال الله عز وجل * شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيه* لم يقل أقيموا الأديان قال* أقيموا الدين * وهؤلاء خمسة انتم كا أنبياء ومرسلين لا تتفرقوا في الدين إنما تتفرقوا في الديانة يعني ديانة عيسى غير ديانة موسى غير ديانة محمد صلى الله عليه وسلم وقال الله تبارك وتعالى * شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْه*يعني ستضل بينك أنت كا مسلم مسلم ومشرك مسالة الدين والديانة ستبقى فيها خلل عند غير المسلمين هذا أولا وثانيا وهذا هو الأهم اليهودي الذي وصفناه انه مسلم هو مسلم ساعة قال اشهد أن لا اله إلا الله واشهد أن موسى رسول الله والذي كفر بعيسى من بني إسرائيل كيف توصفه مسلم ؟ . ممكن احد يسألك هذا السؤال قل له ارجع إلى القران وتدبر (أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها). مثلا عماد عبد الله قال بطواعيته و اختياره اشهد ان لااله الا الله وان محمد رسول الله الذي قال لا لن أؤمن بمحمد هذا مسلم كرها كيف مسلم كرها ؟ سوف اسأل سؤال هل يستطيع اليهودي أو النصراني أو الكافر أو المشرك ا واو .......... يفيق الصبح ويعمل عمل الله لم يكتبه ؟
المقدم |:لا طبعا
د. محمد |: يعني يخرج من تحت سيطرة الله على كونه الإجابة المنطقية لا يمكن يبقى هذا مسلم كرها يعني اليهودي يقوم الصبح يضرب في الفلسطينيين هذا مكتوب في الكتاب فهو مسلم دون ارادته لا يستطيع اليهودي أو النصراني أو الكافر أو المشرك أو أي توصيف لي غير المسلمين طواعيتا انه يعمل شئ الله غير كتبها في الكتاب في اللوح المحفوظ يبقى هذا اسمه مسلم رغما عنه وصفه القران طوعا وكرها
المقدم |: يمكن الرسول صلى الله عليه وسلم أذي من بعض المشركين وخلافه كأنه مسلمين رغم أنوفهم
د.محمد |: مسلمين كرها
المقدم |: حتى وهو يؤذي الرسول لكن هو يعمل هذا ربنا مقدره
د.محمد |: هو طبعا ان شاء الله لما نصل لهذه الآيات سوف نشرحها ياعماد التي هي الكل مسلم كرها ساعة تسهد أن لا اله إلا الله أنت انتقلت من اسلام الكره الى إسلام الطواعية الكل مسلم رغما عنه النبات الجماد الحيزان الإنسان كل مسلم ينقد لله وهذه أية الأمانة وهذه هي المشكلة أن السموات والأرض قالتا أتينا هذه طواعية إسلام والذي لم يقل هذا اتيا رغم عنه من البشر حتى من أي احد ولذالك اية ال عمران واضحة جدا (أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها) يعني اليهودي مسلم رغما عنه

المقدم |: قصدك ليس اليهودي الذي في عهد موسى اليهودي الذي بضرب ألان
د.محمد |: أنا قلت زمان أخ عماد افترض انه واحد فرض جدلي عايش من عهد ادم لغاية محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم سيأتي عبر السنين ما ذا يفعل؟
كل ما يأتي نبي لازم يؤمن به لما جاءت عندك أنت الله طالبك بإيمان من عهد ادم لقوله تبارك وتعالى* والمؤمنون كل امن بالله وَ ملآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِه* ليما لأنه يريدك آن تجمع شتات الرسالات في ديانتك في اعتقادك فأنت مسلم طوعا الثاني ماذا عمل قال اشهد ان لا اله الا الله وان موسى رسول الله لما جاء عيسى عليه السلام رفض هذه المسالة لا يريدها هذا اسمه كان مسلم طوعا عند موسى وعند عيسى عليه السلام هذا مسلم كرها توصيفه كافر مسلم هذا توصيف ثاني ليس الاول لانه فيه توصيف أي مخلوق لله يامسلم طوعا يامسلم كرها وبعد ذالك وصفه يهودي نصراني مسلم كما تريد هذه مسالة التي اعترض عليها اثبت جهله بعلم اللغة يعني هذه مسالة لغوية بحث والقران واضح جدا يعني النصارى الذين ناصروا عيسى عليه السلام قال توصيفهم الاولني (

آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ساعة قلنا نشهد لا اله الا الله وان عيسى رسول الله نحن هكذا اسلمنا توصيفا كا انصار او نصارى
هذا موضوع اخر ثاني لا حق على توصيف الاولى
المقدم \: يادكتور محمد اسمحلي اقول الذي انا فهمته
د.محمد |:تفضل
المقدم |:ونقوله مع اعزائي المشاهدين ولو انا مخطئ وضحلي اكثر –كل مخلوق على وجه الارض مسلم
د.محمد |:بالظبط
المقدم |:نبدء نقسم المسلم
د.محمد |:اضيف لك ياعماد شئ لكي تكون قلت مظبوط ساعة ياتيك المرض لا تهرب منه ساعة ياتيك الموت لاتهرب منه ساعة ياتيك القدر لا تهرب منه يعني انت هكذا طوع القدر لكن ليس بارادتك كرها ان اسلمت طوعا هكذا انتقلت من هذا لي هذا .وتفضل اكمل يااخ عماد
المقدم |:يبقى كل مخلوق سواء انسان حيوان جماد نبات هو مسلم نبدء نقسم مسلم كرها هذا ليس مؤمن بالله تبارك وتعالى هذا كرها ومسلم أي واحد مؤمن انه فيه اله هو الله يعني فيه ناس مؤمنين بالنار وبالبقر لكن المؤمن بالله مسلم طوعا بموسى يبقى مسلم يهودي ومسلم طوعا بي عيسى مسلم نصراني ومسلم طوعا بي محمد صلى الله عليه وسلم وكما نعلم انه خاتم وارسل لجميع الأديان وجميع الأوقات وجميع الناس يبقى مسلم مسلم يبقى أنا فاهم صح ولألا
د.محمد صح هكذا
المقدم |:اسمح لي يا دكتور بعدما خلصنا المعضلة

د.محمد \:هي معضلة لأنه الناس لا تفكر يعني أية –وشهد بانا مسلمون – الذين هم الأنصار
المقدم |: أعيد حفظها

د.محمد |: لكن لم يفهمها لم يتعقلها لذالك لم يقل القران افلا يقرئون انما سبحانه وتعالى *افلا يتدبرون القران *والذين لا يتدبرون قال فيهم –ام على قلوب اقفالها *هو اثبت انا على قلبك قفل انه هو لا يريد ان يفهم الله يهدي الجميع
المقدم |:دكتور محمد بعدما انتهينا من هذه القصة نذهب الى البرنامج اليوم
المقدم |:أعزائي المشاهدين البرنامج اليوم نور وهداية لم اردنا ان نتكلم عن البرنامج يختص ويدرس علم القران الكريم فكرنا كثيرا كيف نسميه فقابلتنا الاية القرانية *وكذالك اوحينا اليك روحا من امرنا ما كنت تدري ما كتاب وما الايمان ولكن جعلناه نورا ونهدي به من نشاء من عبادنا وانك لاتهدي الى صراط مستقيم *هذا هو النور وهذه هي الهداية سورة البقرة –الم *ذالك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين * ولهذا فكرنا نسمي البرنامج نور وهداية ومعنا ان شاء الله كل يوم الاربعاء الساعة 10.00ليلا يكون ضيفنا ومنورنا الدكتور محمد هداية الذي كلنا ننتظره لكي ننتفع من علم الذي رزقه الله تبارك وتعالى الحلقة مباشرة يوم الاربعاء من الساعة 10.00الى 11.00 ليلا والاعادة يوم السبت 7.00 الى 8.00 صباحا –نبدء مع الدكتور محمد هداية اول اية اية في سورة البقرة *الم * ذالك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين *لقد قلت لي يادكتور قبل ان ندخل الى البرنامج بعض القراء وهذه موجودة في المصحف يقرؤو -الم* ذالك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين –يعني لا يقرؤون القران جيدا تفضل يادكتور
د.محمد \: هذه اسمها تعانق الوقف اذا وقفت هنا لا تقف هنا اهل اللغة لا يحبون الوقفة التي انت وقفت عليها لانه يخرج القران المعنى الذي خص الله تبارك وتعالى القران عن أي كتب اخرى عن التوراة والانجيل يعني اسم الاية مرتين مرة *ذالك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين *يبقى الكتاب كله هدى لكن اذا قلت ذالط الكتاب لاريب –فيه هدى *يعني بقى بعض الكتاب هدى يعني فيه هدى لكن في اشياء تانية لم نقلها –ذالك الكتاب لا ريب فيه –وتستانف هدى للمتقين بقت جملة اسمها جملة استئنافية يبقى كل الكتاب هدى اعيد مرة ثانية –الم *ذالك الكتاب لا ريب فيه *لا شك فيه وكله هدى للمتقين هذه القراءة وهذا التوصيف يختلف عن التوراة والانجيل *انا انزلناالتوراة هدى ونور يحكم بها النبيون الذين اسلموا *انا انزلناالتوراة كلها او فيها
المقدم |:فيها
د.محمد |:فيها الانجيل فيه هدى ونور يعني الذي يفرق القران عن التورات انك تجعل فيه متعلقة بالشك ليست متعلقة بهدي الكتاب يعني لا تقول فيه هدى انما تقول *ذالك الكتاب لا ريب فيه *هدى للمتقين *لما ساعة تسمع *ان انزلنا التوراة هدى *لماذا لم يقل على الانجيل هدى كله هدى *واتيناه الانجيل فيه هدى ونور *كاني بالله تبارك وتعالى اكد لنا هذا الكتاب سوف يحرف وهذا الكتاب سوف يالف فما تبقى من اثار الكتاب على عهد موسى وعيسى هذا الذي فيه هذا
المقدم |: جزء الهدى


د.محمد|:انما القران الذي تصدى الله تبارك وتعالى بحفظه *ذالك الكتاب لاريب فيه *كله يعني *هدى للمتقين *لانه يؤكد كذالك انا هذا الكتاب لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه لو انت قرئت القراءة التي هي قراءة حفص المعتمدة عند اهل اللغة سوف ترتاح *الم*ذالك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين *يعني كله هدى للمتقين فهدى مبتدء باستاناف الكلام طبعا في محل رفع مبني على الفتح في محل الرفع لان المبتدئ مرفوع فكونك تقول *فيه هدى *انت عملت شبه جملة تبدء بالجر والمجرور وخليت الكتاب باليس كله هدى لكن *فيه هدى *انما لو قرئت على حفص المعتمدة عند اهل اللغة يبقى *ذالك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين *أي كله هدى للمتقين –على عكس ما اثبث الله الثوراة والانجيل والتوراة فيها هدى ونور والانجيل فيه هدى ونور لانه اراد الله ان يلفت نظرك ان هذا الكتاب لما حرف يعني اليهود تركو فيه شوية من اثار ما انزله الله تبارك وتعالى فهذا الذي يتظمن الهدى *فيه هدى *هنا في الانجيل فيه هدى الذي هو بعد التاليف ذكروا شوية امور من التي كانت نزلت عندك وانت كا عماد المسلم على يد محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم انت تقول* والمؤمنون كل امنا بالله وملائكته وكتبه *وكتبه المنزله يعني عماد عبد الله مؤمن بالانجيل الذي في السوق لا ليس هذا
المقدم |: وقت مانزل
د.محمد=الي نزل التوراة التي في السوق لا التي نزلت ولدالك انت تؤمن بالكتاب التوراة او الانجيل قبل التحريف التاليف قولا واحدا لا يقبل القسمة على اثنين انا شخصيا ايماني بالكتاب وان كنت لا اعرفه لو كانت يدي ليست عليه انا مؤمن بالتوراة و الانجيل الدي انزله الله تبارك وتعالى من السماء الى موسى ثم الى عيسى عليه السلام
المقدم = يمكن تقصد انه مؤمن برسول كان اسمه موسى ورسول اسمه عيسى
د.مخمد = طبعا
المقدم =الرسول موسى عليه السلام نزل عليه كتاب اسمه التوراة والرسول عيسى عليه السلام نزل عليه كتاب اسمه الانجيل
د.محمد= انا مؤمن بالتوراة والانجيل قبل تحريف التوراة وتاليف الانجيل
المقدم = سورة البقرة التي هي تخص المسلين اغود بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم =الم .دالك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين =هده اول ايتين في سورة البقرة سورة المائدة الاية 44=انا انزلت فيها هدى ونور ......................... .......وفي نفس سورة المائدة الاية 46 =وقفينا على اثارهم بعيسى ابن مريم مصدقا لما بين يديه من التوراة ................فيه هدى ونور =هده الايات التي تختص بالفرق بين القران
د.محمد= تختص هده الايات بالفرق بين القران كاكتاب خاتم والتوراة والانجيل السابقين عليه
المقدم = د.محمد اسمخلي انه كثير من المشاهدين متشوقين ان يعرفو ماهو برنامج نور وهداية مع الداعية الاسلامي محمد هداية مادا سنفعل في البرنامج نريدك ان تشرح بصورة يعني تاتي بورقة وقلم وتكتب ولا تسمع لانه سنتكلم في ايات ونشرحها ما هو منهج البرنامج
د.محمد= نحن نريد ان نفهم ما معنى نور ما معنى هدى هدا الكتاب هدى كيف يعني الشائع في زماننا للاسف الشديد بين الناس انه يقرء القران فقط ليحصل على حسنات يعني يقول لك =لا اقول الف حرف و هدا الحديث صحيح =انا شاهدي في الكلام ان الدي يقرء اية السارق والسارقة مثل
االزاني والزانية وبعد دالك يسرق او يرتكب الزنى هل ياخد اجر على القراة ادا هو لم يطبق وهده مشكلة الامة في المرحلة الاخيرة من عمرنا اخر 50 2 سنة او اكثر او اقل يعني تجد الامة خرجت من نطاق العمل الى نطاق القول عندنا حديث على سبيل المثال مهم جدا وصحيح من شهد ان لا اله الا الله وانا محمدا رسول الله دخل الجنة فا ابو در الغفاري رصوان الله عليه يقول لي رسول الله وان زنى وان سرق فالرسول قال وان زنى وان سرق ثلاث مرات ثم قال رغم انفه او على رغم انفه الحديث هدا يعجب الناس كثيرا على انه كاني رسول الله يقول لك ارتكب الزنى و اسرق وتدخل الجنة هو لم يقل هكدا هو يقول = من قال او شهد لا اله الا اله = أي على وجهها دخل الجنة ابو در الغفاري يعني االنص تعبه يعني قال لي الرسول وان زنى وان سرق قال الرسول وان زنى وان سرق ابو در ما قصده ومحمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم ما يقصد هنا وان زنى وان سرق سيدخل الجنة
المقدم = حتى وان تاب
د.محمد = لم يقل وان تاب عقلية ابو در يريد ان يقول الزنا والسرقة كبيرتان عن الدي يرتكبهم فالرسول قال وان زنى وان سرق يبقى كلام رسول الله وان زنى وان سرق ولكن يتوب ويرجع ولدالك ليس من قبيل الصدفة هدا الحديث يتسق تماما ويتفق مع قول الحق تبارك وتعالى في توصيف عباد الرحمان لكي أؤكد لك فكرة أبي در قال =والدي لايدعون مع الله اله اخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله الا بالحق ولا يزنون = هدا دماغ أبي در لكن هدا مستحيل في بشر أنت أكيد سوف تخطئ قال =ومن يفعل دالك يلقى ..انما يضاعف له العداب يوم القيامة ويخلد فيها مهانا الا ...تاب = كان برسول الله يقول الحياة بدئت بمعصية يعني الحياة على الارض من ادم عليه السلام بدئت بما لم تبدء بعمل جليل او انه سمع كلام رب العالمين لا بدء بمعصية و ساعة اراد الله تبارك وتعالى ان يتوب عليه هوهو ادم عليه السلام ليس عنده من داخله إلي يتوب به إلى الله فتستمع ان بيقين إلى قول الحق = فتلقى ادم من ربه كلمات فتاب عليه = يعني نحن نعرف كيف نخطئ لكن لا نعرف كيف نتوب فمن هدانا الى التوبة الدي شرعها اسمع التوقيع في البقرة يقول الله تبارك وتعالى =فتلقى ادم من ربه كلمات فتاب عليه = لماد ؟ انه هو التواب الرحيم الله تبارك وتعالى هدا الإله الحق تواب من قبل خلق ادم فلا يمكن يتركك هم في ان تحيط بك المعصية وتخرجك او تخلدك في النار ابو در الغفاري يتكلم من وجهة نظره مؤمنا عالي جدا انه لا يقبل انا المؤمن الدي كتب الله له الجنة يسرق او يزني الرسول قال له فيه صيانة احتمال انا هدا البشر الرسول يقول في حديث يلخصلك فكر الرسول في هده المسالة المبني على فكر القران يقول = كل ابن ادم خطا وخير الخطائين التوابين =التوبة تعمل لك نقلة من نار مقدرة الى جنة الخلد =قال الا من تاب وامن وعمل عملا صالحا فاولائك ................حسنات .............غفورا رحيما = يعني الحكاية هده شرعها الله تبارك وتعالى لانه تواب قبل ادم غفور قبل ادم وهدا الدي جعلني اقو ل انا صفات الله تبارك وتعالى ازلية يعني الله تبارك وتعالى ازلي بذاته وصفاته سواء صفات جلال او كمال الملخص الحديث ان الدي يلوك هدا الحديث بلسانه معتقدا انه هو سوف يدخل النار لفترة وبعد دالك يخرج منها ويدحل الجنة وهده نقطة خلافية كبيرة لا اريد ان افتحها الان لكن كفانا فخرا وعزا انا الله تبارك وتعالى هدانا بالاسلام الى التوبة لما يقول لك عز وجل =الا من تاب وامنا = وقد نفى الصفة عن عباد الرحمان لكنه عاد واحتمل سبحانه وتعالى ان احد عباد الرحمان وهده اعلى توصيف في القران =وعباد الرحمان الدي يمشون على الارض هونا=خواتيم الفرقان فيه في القران اكثر من صفة فيه الاسلام والايمان وفيه التقوى و الاحسان واسلام الوجه لكن عباد الرحمان صفوت الصفوا ان صح التعبير فلما يقول عز وجل =والدين لا يدعون = ينفى عنهم الشرك وينفى عنهم القتل وينفي عنهم الزنى –صح
المقدم = صح
د.محمد = وبعد دالك يقول = ومن يفعل دالك يلقى اثما = الاثام جزاء الاثم =يلقى اثما يضاعف له العداي يوم القيامة = ما معنى يضاعف له |؟ في سورة الرحمان اية يقول فيها الحق سبحانه وتعالى = ولمن خاف مقام ربه جنتان = ومن لم يخف مقام ربه يبقى له ناران هده الكلمة يضاعف له العداب يعني كان الدي خاف مقام الله سبحانه وتعالى باسلامه بطباعه بتوبته بكدا بكدا ...ياخد جنتين ومن لم يخف مقام ربه ياخد نارين هده لم تاتي صريحة لم يقل له نارين مثل جنتين قال يضاعف له العداب يعني لا يبقى في نار واحدة وكلمة يضاعف هده مفتوحة
المقدم = ممكن اكثر من اتنين
د. محمد = اكثر من اثنين فكلمة يضاعف له العداب يوم القيامة ويخلد – حط مليون خط – فيه مهانا – يستشني الا من تاب وامنا وعمل عملا صالحا – لمادا قال امنا |؟ لانه ساعة عصى الله خرج من الايمان وفيه حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم – ادا زنى الرجل او ادا سرق الرجل خرج من الايمان او خرج الايمان منه وفيه حديث اعلى كدالك لا يزني الزاني حين يزني لم يقل حين يزني المؤمن لانه هو ساعة زنى لم يبقى مؤمن ساعة سرق لم يبقى مؤمن قال لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن هو كان مؤمن لغاية ما ارتكب المعصية فساعة ارتكب المعصية خرج من الايمان فادا عاد بتوبة عليه ان يجدد إيمانه الذي افتقده قال = الا من تاب وامنا وعمل عملا صالحا = اخص العمل الصالح شيئان ان تقلع عن الذنب هدا بعين وا ن تعمل الصالحات يعني =الا من تاب وأمنا وعمل عملا صالحا = العمل الصالح ماهو اخصه ؟
اخصه العمل الصالح ادا لم تعمل عمل صالح اقلع عن الذنب لا ترتكب الزنا لا ترتكب السرقة لا ترتكب الكذب لا ترتكب القتل يجب أن نتوقف وهده أهم ركن من أركان التوبة من الذي يهديك إلى هدا ؟
المقدم = الله سبحانه وتعالى
د. محمد = الله عن طريق رسوله وكتبه بالكتاب نور يضيء لك ضلام الجهل والجهالة يضيء لك ضلام التصرف بغير وعي بغير إيمان بغير إسلام ولدالك لم تسمع – انما التوبة على الله – طبعا هده الاية من امتع الايات عندي اسمع ثانيا –انما التوبة على الله – على في اللغة حرف يفيد الالزام الله تبارك وتعالى لا يلزمه شئ من الزمه هو يعني انت لما تسمع = ومن دابة في الارض الا على الله رزقها = اطمئنت
المقدم = طبعا
د . محمد = كاني بالله يقول انا ملزم برزقكم بحرف على = وما من دابة في الارض في الارض الا على الله رزقها = خلاص الدابة تنام وتطمئن لان الله التزم سبحانه وتعالى والزم نفسه برزق كدالك قبول التوبة يعني حط الرزق جنب التوبة او قبول التوبة
المقدم = يمكن يادكتور محمد الحديث الشهير ان الله يفرح بتوبة العبد
د= محمد = الله يفرح بتوبة من أحدكم وقع على ضالته في الفلاك كلمة يفرح هده عظيمة جدا الله يفرح يعني فيه رواية شوية ضعف يقول – ادا عاد العبد العاصي الى الله
سطع نور بين السموات والارض ونادى منادي من قبل الله يايها الخلائق هنؤو فلان فقد استلح مع ربه يعني هده امام الله يفرح في سورة النساء = انما التوبة على الله = لمن |؟ الذين يعملون السوء بجهالة ثم يتبون من قريب بعض المفسرين قالوا جهالة لم يكن يعلم لا هدا جهل
المقدم = جهل الانسان
د. محمد= الدي لم يكن يعلم ويعمل هدا اسمه جاهل الجهالة كان عارف وعمل شوف الله ضمن التوبة الدي يعلم جزاء المعصية وعملها كدالك له توبة
المقدم = لأنه في هدا الوقت لم يكن مؤمن
د. محمد = هي بجهالة يعني بحمق وسفاهة رغم علمه بجزاء الله على هده المعصية هل ربنا قال خلاص كان يعرف اني هده المعصية هل الله قال خلاص كان يعلم اني هده معصية عليها دنب هو في النار لم يقل دالك من رحمته استخدم انما للحصر والقصر وعلى تفيد الالزام = انما التوبة على الله للدين يعملون السوء بجهالة = الكنز هدا هو = ثم يتبون من قريب = رحم الله احد الصالحين ساعة قال ليته تاب في موطن المعصية لأنه كلمة = من قريب=
المقدم = في موطن المعصية دون انتظار
د. محمد = لانه غير ضامن انه سوف يعيش غدا لو قال غدا أتوب ومات ضاع ولدالك قال = ثم يتبون من قريب = ما معنى قريب |؟ من قريب عهد بالمعصية لا يطول المدة لمادا |؟ لأنه لا يضمن عمره ثانيا لا يريده أن ينغمس في المعاصي يريده أن يرجع بأسرع وقت ممكن . وعليه إن تاب وعاد المجاهدة انه يجاهد نفسه وشيطانه لكي لا يقع مرة ثانية في المعصية هده اية وتلك في الكتاب الذي انزله الله تبارك وتعالى =نورا وهدى = ليس من قبيل الصدفة في مطلع البقرة ويجب أن تعلم أن سورة البقرة رقم 87 لم ياتي بها رقم اتنين في الكتاب ويقول عز وجل = دالك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين = يبقى لمادا نزلالكتاب |؟ يهدي المتقين
المقدم = دكتور محمد يمكن كدالك من اسوء المعاصي التي هي للافساد في الارض قول عز وجل = انما جزاء الدين يحاربون الله ورسوله ان يقتل واو يصلبوا = يعني عقوبات شديدة = الا من تاب =
د. محمد الا من تاب التوبة عند المسلمين بين قوسين محمد صلى الله عليه وسلم منهج حياة
المقدم = اسمحلي دكتور محمد اعتدر لي اعزائنا المشاهدين فيه ضغط اتصالات لكن اول نصف ساعة كنا مع الدكتور محمد هداية لكن في نصف الثاني الان مع مدخلات المتصلين واول اتصال استاد سيد السلام عليكم
المتصل= السلام عليكم
د.محمد= وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المقدم = وعليكم السلام اتفضل
المتصل = كيف الحال يادكتور
د. محمد = يامرحبا اهلا وسهلا
المتصل = اشتقنا لك يادكتور كثيرا وانا فرحان اني اتابعك
لي استفسار الاية 103 من سورة الكهف = قل هل انبئكم بالاخسرين اعمالا الادين ضل سعيهم ......= هل هده الجزئية تنطبق على اصحاب الديانة الاخرى مثلا من النصارى واليهود او تنطبق كدالك على المسلمين من اصحاب الطوائف التانية والعقيدة المختلفة بالنسبة للعقيدة اهل السنة والجماعة هل هدا يختلف وياريت تفسرها لنا لانه موضوع العقيدة مهم جدا لانه ممكن كثيرا نهتم بالعباداتونصلي ونصوم جيدا لكن في النهاية لا ندخل الجنة هده جزئية اما ثانيا اريد ان استفسر منك فيه احد دعاة على قناة الصحة والجمال الاسبوع الماضي كان يتكلم عن انه يجيز زواج المتعة وقال عن سيدنا عمر هو الدي حرمه وقال حديث وهو دكره اعتقد انه اخطأ قال سيدنا عمر قال حلالال حللهما رسول الله صلى الله عليه وسلم واحرمهما – التي هي زواج المتعة وحج المتعة ياريت تفيدنا وترد عليه لانه استغربت منه
المقدم = سيرد عليك الدكتور نبدء باول سؤال الاية 103 من سورة الكهف
د. محمد= قل هل انبئكم بالاخسرين اعمالا ...= هده كارثة أنهم يحسبون أنهم يحسنون طبعا هي تنطبق على أهل الديانات الأخرى الذين لم يسلموا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم اتبعا للقاعدة الاصولية انه كلما طرء عليك دين او ديانة عليك ان تتبع هده الديانة بشرع الله الاسلام الذي هو من عهد ادم زائد بعض المسلمين مثل زواج المتعة واضحة = هل انبئكم بالاخسرين اعملا= لانه افتكر انه يعمل صح الاية تنطبق على اهل الديانات الاخرى و كدالك على اهل الاسلام محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم = الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا = والمصيبة ان لهم سعي لكن سعي في الحياة الدنيا والكرثه = وهم يحسبون ....صنعا =
المقدم = ممكن نقول هدا على الخوارج او الشيعة الذين هما يغيرو من صفات الرسول
د. محمد = هو على كل هدا ياعماد على كل من ضل سعيه في الحياة الدنيا لكن متى يضل السعي او يحسم او يهتدي السعي ادا كان الانسان متبع لمنهج متبع لاعتقاد سليم كما قال المتصل العقيدة مسالة مهمة جدا انا ارى انها لم تاخد حقها على القنوات من الشرح والتوضيح الاعتقاد مهم جدا وانا سبق وقلت مسالة القبر مبنية على العقيدة كلها عقيدة =اقرء كتابك = هدا يوم القيامة لكن أسئلت القبر من ربك مادينك ما قولك في هدا الرجل ثم ماعلمك ما عملك هده مسالة متعلقة بالعقيدة هده مهمة جدا ان يكون السعي على اساس او على وفق منهج محدد سؤال التاني عن زواج المتعة في الاسلام حرام قولا واحدا الزواج في الاسلام هو الزواج لا نعرف نحن في الاسلام ابدا انماط زواج ولا انواع زواج نحن نعرف زواج واحد فقط مبني على قاعدتين اثنتين لا ثالث لهما يقول الله في الاولى =فامساك بمعروف = وفي الثانية او تسريح باحسان = نحن ليس عندنا زواج متعة عندنا زواج قبول وايجاب واشهاد واشهار قولا واحدا ادا لم تتم هكدا يبقى زواج خارج عن حقيقته طيب عملت هدا وحددت المدة ودا المتعة خرجت عن حقيقة الزواج لان الزواج في الاسلام عقد مؤبد وياتي واحد ويقول ما معنى الطلاق |؟ الطلاق يطرء عليع يعني الطلاق يطرء على العقد لكن ساعة عقدة العقد ما هي نيتك التأبيد ما حييت يطرء الطلاق الدي شرع الزواج هو الدي شرع الطلاق فالطلاق طارق
المقدم= ابغض الحلال عند الله
د. محمد= لا هدا القول خاطئ قولا وادا ليس بحديث لرسول الله – الله لا يبغض شئ لانه لما تقرشئ وانت مبغضه وانت تعمله مرغم عنك . الله لا يكرهه أحدا على شئ الكلام هدا لا اصل له لا حديث هكدا ولا الكلام مضبوط الله تبارك وتعالى ساعة شرع الطلاق متى شرعه وهو يكلمك في الزواج = فامساك بمعروف او تسريح باحسان = يعني الحياة مبنية على واحدة من اثنين يازواج على مدى الحياة ياطلاق ونقف = وان يتفرقا يغني الله كل من سعته = نحن ليس عندنا لا زواج عرفي ولا مسيار ولا متعة انا لا أقر جميع انواع الزواج التي قيلت لان لما اقرنها في بعض المجامع الفقهية الدي اقرها .اقرها بوعي و الذي يطبقها يطبقها بجهل
المقدم = ياخد أثم
د. محمد = يتزوج في كل بلد وحدة وينجب منها ويدهب ويقول لك مسيار لا هو المسيار ليس هكدا ساعة شرعه العلماء والفقهاء ليس هكدا وزاج المسيار في الاسلام زواج مؤبد انما كل شئ يرتبط بعقد زمني بوقت زمني في العقد فقد اخرجته من عقد زواج شرعي الى عقد مدني
المقدم= زماني او مكاني
د. محمد = نفس الامر الرسول صلى الله عليه وسلم رسم شكلا واحدا للزواج وان شاء الله في حلقاتنا القادمة ناخد ايات الزواج وايات الطلاق وانا اؤكد انا زواج المتعة في الاسلام حراما قولا واحدا والكلمة الدي قلتها ان ابغض الحلال عند الله الطلاق هدا كلام ليس له أي معنى
المقدم = لكن للاسف نسمعه كثيرا
د. محمد= نعم نسمعه كثيرا غير منضبط ومن يقوله ينهم نفسه بداية بالجهل
المقدم = فيه جزئية كدالك قالها على لسان سيدنا عمر
د. محمد= هدا الحديث فيه اضطراب وفيه وضع فيه كلام كثير
المقدم= حلالال احلهما رسول الله وانا احرمهما سيدنل عمر كان وقاف عند كتاب الله وكان خطانا اسودان تحت عينه من خوفه من الله سبحانه وتعالى
د. محمد = الحلال ما احله الله ورسول ثم اجماع الامة من بعدهما الحرام ما حرمه الله ورسوله ثم اجماع الامة ياتي بشئ لم يحله الرسول ام لم يحله القران او لم يحرمه الرسول انما لا يمكن انا كاخليفة لرسول الله اقول الرسول احل شئ وانا احرمه هدا كلام لا صحة له كلام مفرغ عن مضمونه
المقدم = يمكن كدالك سيدنا عمر بعض الاشياء من اخدها التي هي السنة الحسنة التي هي صلاة التراويح
د. محمد= هدا الكلام فيه كلام ياعماد حكاية مثلا حسنة البدعة يعني الرسول يقول الا ان كل محدثة بدعة الا ان كل بدعة ظلالة – وانا عمر اقول فيه بدعة جيدة انا لا اعتقد هدا ابدا
المقدم= انا اتكلم عن صلاة التراويح في المسجد مثلا
د. محمد= انا اشك في هدا الحديث ولا اعتقد انا عمر يقول الرسول قال البدعة سيئة وانا اقول عمر فيه بدعة حسنة لا يمكن عمر يعمل هدا وعلى كل هده مسالة خلافية كل المسائل الخلافية نحن فقط نوقع او نتبث ان الحلال ما احله الله ورسوله والحرام ما حرمه الله ورسوله
المقدم = ممكن دكتور محمد نرجع مرة ثانية لي الزواج لان هدا يشغل الناس كثيرا جدا لانه نسمع في الجامعات عن انواع من الزواج حتى مبتكرة اسمحلي ارد على اتصال ونرد على الاسئلة السلام عليكم
المتصلة = السلام عليكم
المقدم = وعليكم السلام من معي
المتصلة = مي معاك قلت في البرنامج ستتكلمون عن نور وهداية لي هو القران واريد من الدكتور لا ينسانا من الاحاديث الصحيحة ويعرفنا الصحيح من الموضوع الي هو الجرح والتعديل الدي لم يتكلم فيه غير الا الدكتور كما قلت حديث لي عمر ولكن هو فيه ضعف ونحن صح محتاجين تفسير القران جدا وكدالك نريد موضوع الاحاديث
المقدم= هل لكي طلب ثاني
المتصلة = نعم اريد ان اسال الدكتور ممكن يرشح نفسه للرئاسة
المقدم= نعم هده ثاني مرة لازم ترد على هده الجزئية
د. محمد = احنا سوف ناخد الاحاديث الصحيحة مع القران للتفسير القران او لي تفسير ما غمض من القران وموضوع الرئاسة نتكلم بعدما يترشح احد للرئاسة وينجح بادن الله
المقدم= الناس كثير جدا تسال عن هدا
د. محمد= انا لااصلح لي هدا يعني انه ربنا كرمني بي لم ابقى رئيس جمهورية او رئيس وزارة لا هدا الكلام له اهله وعموما اشكر الناس على شعورها لكن افشل الناس في هدا الاتجاه يعني ليس من تخصصي كل واحد مسير لما خلق له نحن نقدر ان نقول للناس من الجيد ومن الغير جيد لكن هده مسالة ان تعكف على اية في كتاب الله عندي انا . مش عند عمر موسى او دكتور بردعي او لا اريد ان انسى اسامي لكن فيه من افضل منا في الاتجاه هدا انما نحن عملنا ووضيفتنا وحياتنا كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
المقدم= سوف افشي سر دكتور محمد الحلقة الماضية جاءاتصال وانا كلمتك وقلت لك كان فيه احد من الناس سال وانت قلت لهم رد جميل جدا افسر القران ولا ابقى رئيس معي اتصال السلام عليكم
المتصلة = السلام عليكم انا لو سمحت اريدان استفسر من الدكتور
المقدم= تفضلي
المتصلة = انا كنت سمعت متبعة الدكتور من ايام طريق الهداية من اول ما بدء الدكتور وقف عند الحلقة 151 في التوبة والاستغفار فهل فيه عودة لي برنامج طريق الهداية
المقدم= ان شاء الله يبقى تكملة في هدا البرنامج للحلقات
د. محمد= ان شاء الله نكمل هنا ونشتغل توبة واستغفار ونخلصها بادن الله يعني من الحلقة الاتية ناخد خمسة حلقات نلخص فيها التوبة والاستغفار لكي نبدء البرنامج بتوبة الى الله تبارك وتعالى ونتعهد على الحفاظ على التوبة النصوح
المقدم= لكي يهدينا الله . نرجع لي الزواج الغريب
د.محمد= كما قلت في الجامعة كل الأشكال هده يااستاد عماد حرام قولا واحدا ليس عندنا فيهل انصاف حلول هدا كلام لا تقبل به كما قلت لك الزواج في الاسلام له شكل واحد رسمه القران وسنة الصحيحة الرسول صلى الله عليه وسلم باختصار شديد جدا تتكلم مع معشر الزواج قال =يامعشر الشباب من استطع منكم الباءة فاليتزوج والا فاليصم = ورسم كيف يختار الرجل الزوجة الصالحة وكيف تختار الزوجة الرجل الصالح = ادا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجه الا تفعلو تكن فتنة في ارض وفسلد عريض = وفي رواية =كبير = لكن نحن نعتمد على عريض الثانية لما يقول تنكح المراة لي اربع لي جمالها لي ما لها لي نسبها لي دينها ثم يتوجه صلى الله عليه وسلم فاثر بدات الدين ثربت يداك ثربت يداك تركيب لغوي عربي معناه انقضت من النار فالمراة الصالحة تنقد الرجل من النار يعني يعني الرسول رسم لك كيف تحتار و تتزوج وكيف تعمل وكيف يكون فيه شهود واشهار وكيف يبقى هناك طلاق يبقى فيه سوء معاشرة ا واو .......هدا الكلام ممكن بعد ما نخلص التوبة والاستغفار أو نلخصهم ثاني لكي الناس التي كانت متابعة لا تقف وممكن ناخد معنا الزواج كا مرسوم رسمه القران والسنة الصحيحة
المقدم= ممكن دكتور محمد تسمح لي نتوجه بالحديث لي كل اعزائنا المشاهدين أي حد يريد الدكتور يتكلم في موضوع بعد هدا الموضوع الدي نتكلم فيه الان التوبة نلخصها في خمس حلقات الحلقة الثالثة او الرابعة نبدء نتلقى طلباتكم بعد التوبة نتكلم فيها اولا التوبة وتانيا الزواج واي طلب ابعثو رسائل قصيرة برنامج نور وهداية وفيه طلباتكم او كلمونا على هواء مباشرة ويا دكتور انا باكد على موضوع الزواج لانه تحصل فيه مفاسد كثيرة جدا يعني يمكن سمعنا عن زواج الدم هل الشباب لجات لي هدا الاسلوب لانه صعبو عليهم نفقات الزواج اصبحت الدنيا صعبة بمادا تنصح كل هدا المشكل
د. محمد= انا لست من انصار هدا الراي يعني لما اجد العملية ضاقت اقوم اسرق مثلا لا يوجد شغل لا يوجد نقود اسرق لا يوجد مسالك سليمة لزواج اقوم ائلف زواج هكدا انا اخرج عن الشرع والملة لا نحن نقول الفراغ الذي كان عند الشباب قبل 25 يناير او في النظام السابق الفاسد هو الدي عمل هده الاشياء الفراغ انما نحن لو الثورة قامت اما نحافظ على مكاسب الثورة انا ابدء مع الشباب واعمل لهم مشاريع نجد شباب انشغل في مشروع عمل وكون نقود وعمل الباءة التي قال عليها رسول الله التي تكلم عنها قال يامعشر الشباب .. لم يقل والا فكر في طرق اخرى للزواج لا قال – والا فليصم-
المقدم= معانا الاستاد احمد السلام عليكم
المتصل= وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المقدم= اتفضل يااستاد احمد
المتصل = كيف الحال يادكتور
د. محمد= اهلا ومرحبا
المتصل = انا كنت تكلمت معك سابقا في الإسكندرية بخصوص الموقع
د.محمد= كيف الحال يااحمد
المتصل = الحمد لله . بخصوص حديث عمر نعمة البدعة انا كنت قرئت تفسير حول معنى البدعة في هدا الحديث انه المعنى البدعة أول من ابتدع الشئ أول من اقامه او اول من فعله هل يمكن يكون مقصد عمر في هدا الحديث نعمة البدعة أي النعمة ما ابدعه رسول الله صلى الله عليه وسلم أولا ونسيه فذكر عمر الصحابة
د.محمد= هده تبقى سنة يااستاد احمد
المتصل = ماهي سنة
د. محمد= طالما هي سنة لا يطلق عليها بدعة ابدا يعني الحديث الصحيح من سنة في الإسلام سنة حسنة فله أجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامة ومن سنة في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر ....من سنة في الإسلام سنة حسنة يعني أحيا سنة انما من عمل شئ جديد هده بدعة لا يقال ابدا على سنة بدعة النقيضان لا يجتمعان ولا يرتفعان تبقى السنة سنة وتبقى البدعة بدعة
المتصل = فيه استفسار ثاني
المقدم= تفضل
المتصل = بالنسبة موضوع خلود الموحدين أو أهل الموحدين في النار
د.محمد= لقد تكلمنا سابقا في هدا وقلنا هده نقطة خلافية فيها أحاديث ترشحها لكن القران كله لم يتكلم فيها هي نقطة خلافية طالما فيها نقطة خلاف يعتقد هدا من يعتقد ويعتقد داك ما يعتقد لكن القران كله 6236 أية أتحداك انك تأتي بأية خروج من النار
المقدم = استاد احمد عندك استفسار أخر
المتصل= تمام شكرا
المقدم = شكرا جزيلا يمكن جوبت يادكتور على استفسارين لي استاد احمد
د. محمد= نعم لأنه الوقت يداهمنا
المقدم = نرجع لي موضوع الزواج ما هو سبيل الخروج من هده المشكلة
د.محمد= انك تاخد الشباب تعمل لهم مشاريع ويعمل يكون نقود لكي يتزوج النظام الفاسد الذي كنا عليه يعني انت لما تعرف انا اليوم اقل وزير وله مليار خلرج البلد والشباب لم يجد حتى عمل
المقدم= اسمحي يادكتور معنا اتصال من الأخت ونرجع لي للموضوع السلام عليكم مداد منى
المتصلة = السلام عليكم ورحمة الله عندي استفسارين من هم الصائبة الدي هم اتباع سيدنا يحي مادا كان يملون او كيف كانو يعبدون الله وثانيا فيه قناة التي هي الاحمدية هل هؤلاء يؤمنون بالله وبرسول صلى الله عليه وسلم لكن لهم معتقدات غريبة ياريت تشرح وتفسر لنا
د.محمد= أعطينا مثال
المتصلة = اريد ان اعرف هل هم مسلمين لانه فيه ناس بسطاء اميين يتاثرون بكلامهم بعن ادن الدكتور لو يشرح او يوضح هل هما على صواب ام خطا
د.محمد = اعطينا مثال عن ما يعملون
المتصلة = هما لهم قناة ويقلون ان فيه نبي نزل واسمه احمد مرزا واشياء من هدا ويقلون سنة 1989 نزل احد اسمه المهدي المنتظر وهو يشبه المسيح واشياء تترك العقل متشتت باريت توضح دالك
د. محمد = يااختي منهجنا لا نعرض الفكرة هؤلاء الناس والا كان يشاهدهم مليون لكن الإسلام هو السلام من عهد ادم الا ان تقوم الساعة
المقدم = لهدا نحن نعمل برامج تسم بدينية هده برامج حياة
د.محمد= برامج حياة الإسلام عند رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد بن عبد الله ساعة ارسله الله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله مادا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ساعة وجهه القران = وأندر عيرتك الأقربين = جمع اهله وعشيرته وبدء كلام لم يتغير الى يوم وفاته صلى الله عليه وسلم مادا قال لهم |؟ قال لهم – والله لا تموتون كما تنامون ولا تبعثون كما تستيقظون وإنها إما جنة أبدا وإما نار ابدا هدا المضمون هو مضمون رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ترجع بذاكرة شوي القران لما نزل لم ينزل الكتاب كا كل انما كانت الايات تنزل متفرقة لمادا |؟ لكي يستطيع المسلمون الأوائل هما يتدبروا القران و يعملون به وتمشي في اطار انك أنت أسلمت لله تبارك وتعالى وفق منهج يعني لا يمكن تجد عن هده الناس التي ذكرتها الأخت لايمكن يكون عندهم أبدا منهج لو عندهم منهج يخالف منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي هو صحيح السنة بعد القران يعني القران و السنة الصحيحة أهلا وسهلا لكن لما يكون يخالف هدا يترفض قولا واحدا لا نريد ان نعرض لهم لما |؟ لانه لما تعرض لهم الشباب يبحثون عن المواقع التابعة لهم ويبدء يقرء
المقدم= ويمكن الدي ايمانه ليس بقوي
د.محمد= انت تلخص اسلامك بين كتاب الله تبارك وتعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم نعمل شئ بسيط يوما نقرء بكتاب الله كفى المسلم الحق انه في اليوم عشر ايات كما كان يفعل المسلمون الاوائل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم لو انت اخدت كل يوم عشر ايات وحاولت تطبقهم يعني قرئتهم على مدار ساعة تقول لي 10 ايات في ساعة اقول لك هكدا يقرء القران تقرئهم وتدبرهم وتفهمهم و تحاول ان تطبقهم لما تسمع انت – ياتي القران يوم القيامة وأهله الذينكانوا يعملون به – ليس يقرئونه يعني مجرد القراءة لا تعطيك اجر انما انت تاخد الاجر على مادا |؟ لو مسكت كل ايات الجنة في القران تجدها جزاء على ما كانوا يقرئون ام = جزائا بما كانوا يعملون = الاجر يوم القيامة والجنة على القول ولا على العمل هو هدا الذي نريد ان نتكلم فيه في كل الحلقات ان نحن علينا احاديث من قال من قال احسن واحد قال المنافق = ومن الناس من يقول امنا بالله وباليوم الاخر وماهم بمؤمنون وادا خلوا الا شياطينهم قالوا انا معكم ...= انت لما تروج احاديث القول وتعلي فيها كانك تقول المنافقين في الجنة من قال لا اله الا الله دخل الجنة او من شهد ان لا اله الا الله دخل الجنة اشرح الحديث ان تقول والهادة لا بد وان تكون مبنية على صحيح الاعتقاد والعمل بكتاب الله
المقدم= دكتور محمد طبعا يسعدنا الحديث معكم دائما
د.محمد= ربنا يحفظكم يارب
المقدم= ان شاء الله شاهدون السبت القادم اعادة الحلقة من 8 صباحا والاربعاء القادم نتقابل من جديد ان شاء الله في نور وهداية في ختام الحلقة اتوجه بخالص الشكر وتحية والتقدير لدكتور محمد هداية
د.محمد= شكرا العفو ياعماد
المقدم= اشكر كل المشاهدين على حسن المتابعة على امل ان نلتقي بكم على كل خير وعافية لكم مني كل الحب والتقدير سلام الله عليكم ورحمة وبركاته
د.محمد= وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

timaftima
timaftima
 
 

البلد / الدوله : الجزائر
عدد المساهمات : 360
وسام التميز
المشرف المتميز3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 93
الموقع : https://www.facebook.com/groups/hedayalovers/
العمل : مشروع صغير

https://www.facebook.com/groups/hedayalovers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى