الحلقه (13) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر) من طرف Ibrahim Elmasry

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحلقه (13) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر) من طرف Ibrahim Elmasry

مُساهمة  Eslam Saad في السبت فبراير 09, 2013 10:26 am

نفي العلاج بالقرآن
المقدم/إن الحمد لله نحمده ونستهديه ونستغفره،ونعوذ به من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا،من يهده الله فهو المهتدي ولا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له ولن تجد له من دون الله وليا مرشدا، ثم أما بعد أيها الأحباب أهلا ومرحبا بكم في هل يختلفان، وأرحب مباشرة بالدكتور محمد هدايا، ثم نأخذ منه الكلمة مرة ثانية.. قبل أن ندخل في تفاصيل البرنامج .. دمياط بصراحة تحبك حبا كثيرا.. لأن الجمعة الماضية كانت إحتفالية حب ، والله فعلا ، لأن بعد مغادرتك مباشرة بدأن الناس يتغنون بما قلت ، وهذا الفهم الواعي الذي هو فعلا تحتاجه الأمة، لا أريد أن أقول الآية التى قيلت في دمياط وقد قلبت الموازين عند الناس، ولكن سندخل مباشرة في موضوع العلاج بالقرآن، والمفاهيم التى طرحتها حضرتك والتى يفتح لها المولى عزوجل قلوب الناس، ولكن كما يقولون في الإعادة إفادة .. والتليفونات والراسائل تتوالى..أن الناس تريد أن تفرق ثانية..وكأن حضرتك تتكلم في لوغارتيمات { هكذا سمعتها }
الدكتور:
لا يوجد شيئ اسمه العلاج بالقرآن
أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ... طبعا مسألة العلاج بالقرآن .. أنا أريد أن ألفت نظرك لمسألة مهمة جدا..أن بعض الذين يحاولون أن يلبسوا الحق بالباطل.. أو العكس..هذه القضية!!! مثلا يقول لك الدكتور لا ينكر العلاج بالقرآن .. الدكتور فقط يقول إن ليس أي واحد يعالج.. لا.. أنا اقولها مرة اخرى من هنا..لا يوجد شيئ اسمه العلاج بالقرآن..هذا وهم عايش فيه الناس وعايش فيه النصابين على حساب فئات معينة..لايوجد شيئ اسمه العلاج بالقرآن أساسا..
المقدم /حضرتك ترفض نهائي مسألة العلاج بالقرآن؟
لو أن القرآن سيمضي من هذا الباب..إذا فلن يكون علاج!! ولكن يكون شفاء
الدكتور/ أنا قلت في الحلقة الماضية : لو أن القرآن سيمضي من هذا الباب..إذا فلن يكون علاج!! ولكن يكون شفاء..ما معنى كلمة عالج؟؟ ماذا تعني كلمة يعالج؟؟ أو الطبيب المعالج ماذا تعني؟؟ تعنى أن الطبيب يفحص الحالة ثم بعد ذلك تعالج المريض..تنظر إليه هكذا من واقع خبرتك كطبيب ثم تشخص المرض..ثم تكتب له العلاج المناسب.. وهكذا تصبح معالج.. لكن المريض يشفى أم لا فهذه ليست قضيتك...لماذا؟ لأنك أنت طبيب معالج.. انت تعالج هذه الحالة..ستكتب بعض الأدوية ليتعاطاه المريض.. فهناك شخص يشفى وأخر لا.. وآخر قد يموت..هذه ليست قضية شفاء.. حتى تعودنا أن نسمع في الأفلام زمان أن الطبيب يقول للمريض أو لأهله : أحنا عملنا اللي علينا والباقي على ربنا..أي أن المعالج يفعل ما يستطيعه.. وطبعا الجملة في حد ذاتها خطأ يقول لك أحنا عملنا اللي علينا والباقي على ربنا.. هذا خطأ لأن الأصل على الله هو الذي يشفي سبحانه..
إذا أنت كطبيب تقدم الدواء .. ثم مسألة الشفاء هذه بيد الرحمن.. لأن المسألة بالنسبة للقرآن ليست علاجا، ولكنها شفاء.. فهم يخلطون بين العلاج والشفاء.. وطبعا أنا مبسوط جدا أنهم وقعوا في هذا الخطأ { يقصد المعالجين بالقرآن } لأنهم يجهلون حتى اللغة العربية .. وقد أثبت جهله بقوله العلاج بالقرآن..
أنا أكرر لو القرآن في هذا الباب يوجد به مادة تصلح لهذا الموضوع لأصبح شفاء .. لو يوجد به مادة واحدة تصلح لهذا الموضوع لأصبح شفاءا وليس علاجا..
المقدم : لو سمحت خلينا في العلاج يا دكتور...

الدكتور:أنا أقول لك لو أن هذا الموضوع فعلا حق لأصبح الشفاء بالقرآن ..لماذا ؟؟ لأن القرآن في بابه شفاء لما في الصدور..وليس علاج..يعني .. يقول الله سبحانه وتعالى :{ وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا (82) الإسراء. } ولم يقل علاج!!! لأن القرآن في بابه شفاء لما في الصدور .. ولأن القرآن كتاب عقائد..ومافي الصدور هي العقائد .. لذلك قال يشفي ولم يقل يعالج...
المقدم : هل تتركني أقول لك فهمي الذي وصلني؟؟
الدكتور:أتفضل...
لا يوجد شيئ ينتقص من قدر القرآن
المقدم:كلمة القرآن علاج تنتقص من قدر القرآن !!!
الدكتور: نعم هذا كلام صحيح .. ولكن هي تثبت جهل المتكلم.. انظر .. أنت تريد أن تقول أنك عندما تقولها { كلمة علاج} تنتقص من قدر القرآن .. لأ .. لأنه لا يوجد شيئ ينتقص من قدر القرآن..ولكن هي تثبت أن المتكلم جاهل..لأنه يجب أن لا تقال..لأنك عندما تسمع أنت قول الحق تبارك وتعالى:{ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ } ..
المقدم :طيب لو واحد طلع لنا ويقول { وما فرطنا في الكتاب من شيئ } ماذا نقول له ؟
الدكتور: انتظر.. { ما فرطنا في الكتاب من شيئ } الكتاب هنا هو القرآن؟ أم هو اللوح المحفوظ؟.. ما فرطنا في الكتاب من شيئ .. هي آية قرآنية
المقدم: هل تعرف أنني أريد أن أفعل مثل أستاذ اللغة الذي اتصل بك وقال أنني أريد أن أقبل رأسك !!
الدكتور: القرآن لن يفهم على مراد الله فيه ..هذه حقيقة.. فهنا لو كان المقصود القرآن ماشي.. وإن كان المقصود اللوح المحفوظ .. ماشي.
وما فرطنا فيه من شيئ ... من حيث إيه ؟؟؟ .. من حيث أن تقول على الرسول صلى الله عليه وسلم أنه يستحيل سحره..فأنت تأتي في القرن 18 أو ال 19 وتقول أنه سُحر وحصل وحصل!!!!!.. إذا أين ما فرطنا في الكتاب من شيئ؟؟؟
المقدم : منبهرا ... يا سلام .. يعني الرسول صلى الله عليه وسلم يستحيل سحره؟؟؟
الدكتور: أي نعم ... هذا قول القرآن... أنتظرني لحظة لأنني أريد أن أنهي مسألة العلاج والشفاء... الرسول صلى الله عليه وسلم قال عنه القرآن أنه لا ينطق عن الهوى..وإنه ساعة يتكلم يتكلم بالوحي..{ وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8 ) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) النجم }..وعندما يأتي الرسول صلى الله عليه وسلم ويقول الشفاء في ثلاث..شربة العسل .. انتبه معي لأنني ساثبت لك أن القرآن والسنة لا يمكن أن يختلفان..1ـ شربة العسل..2؟؟ ونهى عن الكي .. إذا عندما قال الشفاء في ثلاث .. أين العلاج بالقرآن هنا؟؟؟ هل نسي رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ .. هل فاتت عليه ؟؟... ثم يأتون في القرن 20 و21 ويقولون مثل هذا الكلام؟؟ يعنى هل نسيها الرسول وتذكرها النصابون؟؟... إذا فهذا تقصير من رسول الله صلى الله عليه وسلم ..لأنه لم يتكلم عن هذا { عن العلاج بالقرآن}..ولا عن شفاء بالقرآن...
أي لو في القرآن مادة تصلح لهذه المسألة لأصبحت الشفاء بالقرآن .. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. الشفاء في ثلاث.. شربة العسل.. شربة ؟؟ الكي بالنار.. هل قال اكثر من هذا ؟؟ إذا أين القرآن؟؟ القرآ كتاب عظيم ..إن هو إلا ذكر للعالمين ..لمن شاء منكم أن يستقيم ..
ساعة قال : { يا أيها المدثر } هل قال قم فعالج؟؟؟ ياأيها المدثر !! ماذا !! قم فأنذر ولم يقل قم فعالج..هل المولى عز وجل أيضا نسي؟؟ حاشاه؟؟... هذا ضرب من الخبل .. هذا وهم يجب أن يتصدى له أهل العلم ..
أنا في غاية التعجب أن الأزهر لم يرد على هؤلاء... وكان يجب أن يرد عليهم لينقذ الأمة..يجب أن يتكلم ويوضح أنه لا يوجد علاج ولا شفاء بالقرآن .. المفروض أن يصدر بيانا بأسماء هذه الكتب .. هذا الذي يحدث في أي رقبة؟ مسئولية من ؟ ..
حتى مثلا في الرقى ..الرقية .. لو عندك أحد الناس يعاني من جلطة.. أو لدغة عقرب .. هل ستجلس وترقيه؟؟ أم تذهب به مسرعا إلى الطبيب؟؟ وانت في القرن 21؟؟؟
يعني الوضع الذي تكلم فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بالنسبة للمعوذتين أو.. أو.. أنا أريد لأت لأثبت لك أن الأحاديث تُأخذ على ظاهرها.. عندما يتحدث الرسول صلى الله عليه وسلم .. إذن فله رؤية معينة..ففي القرن الأول الهجري..ليس كالقرن 14 ..
المقدم : يعنى حضرتك تريد أن تؤسس وتؤصل فقه الحديث؟..
الدكتور : لابد أن نعرف الحديث لماذا قيل.. فلو أن الرسول صلى الله عليه وسلم عايش حتى يومنا هذا هل كان سيتكلم في الرقي وفي الرقية؟؟
ثم أنت تتكلم عن الرقية ... ففي البخاري ومسلم نهى الرسول.. في حديث جابر أنه نهى ثم صرح في حالات محددة العين والحمى وقرصة النملة.
عن جابر رضي الله عنه كان له خال يرقي .. فعندما سمع أن الرسول نهى عن الرقية ذهب إليه وقال له أنا أرقي..وانت نهيت.. قال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ولو تستطيع أن تنفع به احد.. أي أن الكلام له حدود..
المقدم :أنا عندي الحديث الذي يقول : { أعرضوا علي رقاقم }..
الدكتور:الحديث رقم 5693 ورقم 5694 ..{ نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقى} هل تعرف لماذا؟ كأن الرسول عندما تكلم في الرقى الناس بدأت تتصرف على هواها..فقال لا ترقوا ثم حدد لهم في أحاديث واضحة في البخاري ومسلم .. قال: الرقى في العين والحمى وقرصة النملة..
سأسألك سؤال ولكن عليك أن تجاوب حالا في هذا الوقت .. لو أن أبنك أصيب بحمى .. { ارتفعت حرارته } هل سترقيه أم ستذهب به مسرعا إلى الطبيب؟ ..يعني لو ابنك حرارته 40 هل سترقيه؟؟ هذا الكلام كان يبقى معقول في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه لم يكن هناك أطباء..
أما الآن فالمولى عز وجل قد علمنا كل شيئ عن الطب.. ألم يقل سبحانه علم الإنسان ما لم يعلم ؟.. إذا الآن أنا تعلمت أن أعالج أبنك من الحمى وهذا اسرع من الرقية..
وأيضا أنت عندك حديث .. دقق حتى يفهم الناس كلامنا حتى النهاية..
المقدم :طيب إيه المانع أنني أرقيه وبعدين أذهب به للطبيب؟؟
الدكتور:أنتظر لحظة .. أنت الذي وقعت بكلامك.. بماذا سترقيه ؟؟ بالمعوذتين ؟ هل هناك حديث في هذا ؟ لا..
هل عندك أكثر من الفاتحة؟..لا.. هل عندك أكثر من المعوذتين ؟ الإجابة :لا..
سأسألك سؤال ترد عليه حالا الآن.. لو أبنك تعب هل سترقيه وبعدين تذهب به للمستشفى؟ أم تذهب به للمستشفى وبعدين ترقيه ؟ ماذا ستفعل؟؟
المقدم: ساذهب به إلى أقرب دكتور.
الدكتور: الرقية هذه كانت في عصر لم يكن متوفر فيه اطباء..
عندما يأتي الرسول صلى الله عليه وسلم ويقول الشفاء في ثلاث..أذا أين الرقية ؟ غير موجودة..
حديث 70000 الذين في الجنة بغير حساب..حديث عكاشه..قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم لا يرقون..ولا يسترقون، وعلى ربهم يتوكلون..والحديث في البخاري ومسلم ...
أنا معاك واحدة واحدة... أن السبعين ألف الذين سيدخلون الجنة بغير حساب..قال عنهم لا يرقون ولا يسترقون، صحيح؟؟ نعم صحيح..هل قال لا يتداوون؟ الإجابة لا.. بل قال تداوو عباد الله..
إذا هناك شيئ في الأحاديث حتلخبط الدنيا.. ا لآن سنوضحها ... أن الرقية هذه كانت بالمعوذات .. عندما الرسول رقى نفسه بالمعوذات..كان في عصر لم يكن فيه علاج.. ليس فيه دواء..كان الدواء عندئذ محدود..
هل عمرك سمعت عن انتشار امراض القرن العشرين في عهد الرسول؟ .. إذا المسألة هذه محتاجة وعي..ومحتاجه فقه في التعامل.. أنا أتكلم في .. هل القرآن .. أنا أسأل محمد لطفي .. وبسأل أي مسلم .. هل القرآن كتاب علاج وشفاء وكلام من هذا القبيل؟؟. الإجابة لا ..
القرآن كتاب شفاء لما في الصدور من حيث العقيدة،.. عندما تناقش نصراني أو يهودي..أو كافر سأناقشه بالقرآن .. وعندما يقول اشهد أن لا إله إلا الله ..أنت وأنت جالس ماذا ستقول؟؟

ستقول شفاه الله تبارك وتعالى .. شفى صدره.. طبعا لأن هنا مكانه ..سيظل يقول لي عن الشرك والكفر.. وسأقول له الأحاديث والآيات إلخ إلخ..
إذا هذا الرجل الذي اسلم كان مريضا مرضا عقائدي وقد شفاه الله بدخوله الإسلام..وبالقرآن .. ولذلك عندما يأتي في مطلع البقرة ويقول لك :.. { ذلك الكتاب لا ريب فيه }لم يقل لا شفاء ولا شيئ آخر.. إنما قال هدى للمتقين ..يعني كلمة الهدى هي الكلمة الغالبة .. بدليل اين كلمة الشفاء؟؟.. لأنه في أول البقرة قال هدى للمتقين ..
وعندما كان القرآن مازال في مرحلة النزول، قال : { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس} هل قال هدى للمتقين؟ لا ولكنه قال هدى للناس..إذا القرآن هدى للناس ، والكتاب هدى للمتقين ..
إذا القرآن هدى للناس ، والكتاب هدى للمتقين
في آية الصيام قال شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان،.. ولكن في مطلع البقرة قال سبحانه : ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ..
كأن بالقرآن يوضح لك أمرا.. أن القرآنا كان قرآنا ينزل والرسول موجود صلى الله عليه وسلم .. إذا الهداية واضحة{ هدى للناس }..
وعندما اصبح القرآن كتابا ..ومات رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ضاقت حلقة الهداية الخاصة بالقرآن وأصبح ذلك الكتاب هدى لمن ؟؟ للمتقين ..
أنت عندما تقرأ سورة البقرة وبوعي..إذا وأنت تقرأ هذا الكتاب إن لم تكن ناوى على التقوى فلن تهتدي.. فلن يهديك الكتاب..
المذيع : الله { مطولة إعجابا }..
الدكتور: ها هو مطلع الكتاب..{ لم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) } ..ولم يقل شفاء وعلاج للناس..ولكن قال سبحانه هدى للمتقين .. ثم بدأ في توصيف المتقين ..
إذا كنت تريد أن تأخذ بداية الكتاب ؟ فلابد وأن تكون من المتقين..{ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5) }..كل هذه عقائد.. الإيمان بالغيب وإقامة الصلاة والإنفاق .. كل هذه عقيدة ...
ما سبق من آيات في مطلع سورة البقرة ليس له علاقة بمرض نفسي أو بمرض عضوي.. إذا عندما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكلم في الشفاء قال الشفاء في ثلاث: السؤال هل ذكر منهم القرآن؟؟ الإجابة لا..
المقدم: أنا عندي استشهاد جميل قوي ..{ قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (14) وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (15) التوبة.
الدكتور: بماذا يشف صدور قوم؟ ... بقتالنا .. بهذا النص.. إنه يشفي بهذا النص، وليس بالشفاء الذي في مفهوم الناس,, وعندما قال سبحانه : { وما يزيد الظالمين إلا خسارا } إذا لو هو شفاء أمراض كان يجب أن يقول سبحانه ولايزيد المرضى ... ولكن الله سبحانه وتعالى يتكلم عن الشفاء العقائدي..هذا الكلام لابد وأن يفهم ، لابد أن نفهمه، حتى الناس الذين نقول عنهم أنهم غلابة... أيضا سيسألون..وهذه نقطة فاتت على كثيرين..
المذيع: إذا ما هو العذر بالجهل؟؟
الدكتور: ليس عندنا عذر بالجهل يامحمد..ياراجل إذا كان القانون أخذ من الشرع الحكيم وقال عدم الإعتداد بالعذر بالجهل بالقانون..يعني أنا لو قتلت واحد ووقفت أمام محكمة الجنايات وقلت ياجماعة والله أنا لا أعرف أن عندكم عقوبة الإعدام على القتل ...
المذيع : أذا لماذا عندنا في الشرع كلمة العذر بالجهل؟ نقول أن هذا معذور بالجهل؟؟
الدكتور: ياسيدي الفاضل لو أن العذر بالجهل كان بابا ولابد من فتحه فكان يجب أن يتضمنه القرآن..لو أن هذا باب يؤخذ به كان لابد أن يبينه القرآن.
المذيع : أريد من حضرتك أن ترسم لي المنهج...متى أرقي.. أم لا أرقي نهائيا.. أم أرقي عندما اتعب جدا، وإلى من ألجأ؟؟؟
المذيع : هناك مرض سأعرضه على حضرتك، وهناك حوالي 75 بالمئة من الناس يقولونه .. لقد درت على كل الدكاترة..عندي ألم في بطني مثلا..وعملت اشعة ورحت للدكتور فلاون وفلان..وأحيانا اتقيئ دم..والدكاترة يقولون نفسيا..
الدكتور: وماذا قال الدكاترة....
المذيع : لم يقولوا شيئا...
الدكتور: كيف هذا .. يعنى قالوا له ارجع من غير كشف؟؟ يعنى الدكتور لما كشف عليه قال له امشي اطلع بره؟
الدكتور: هذه بداية أن من يقول هذا يريد أن يُدخلك في باب القرآن ..يقول لك انا لفيت على كل الدكاترة.. مفيش حاجة اسمها لفيت..لازم تقول لي ما ذا قال لك الدكتور..ما هو مرضك؟ مثل البنت التى كان يخرج الدم من عينيها .. لقد اتضح انه مرض،
المذيع : إذا لابد من الطبيب؟ أي ليس عندنا إلا الطبيب؟
الدكتور: لقد أمسكت بواحد منهم من الذين يعالجون في التليفزيون..الذين يعالجون بالقرآن .. مسكنه وهو معاه أبنه في داخل المستشفى..في مستشفى عين شمس التخصصي.. فقلت له لماذا أنت هنا؟ قال لي الولد سخن..ولماذا لم تعالجه ؟ ألم تعالج أنت بالقرآن؟..أنت تنصب على الناس وجاي تعالج ابنك هنا؟؟..
أنا سأقول لك فاسمعني..واحد مهموم{ متضايق} هذا ممكن تقول له أقرأ القؤآن..سنقول له أرقي.. ماالذي يضايقك؟ نتكلم معه.. هذه ليست مسائل بسيطة لعلمك.. يا سيدي الفاضل هؤلاء قلبوا الميزان في منطقة، أرجو أن تدقق معي..لقد قلبوا الموازين..يقول لك إنني أقرأ عليه القرآن يتشنك. إن القرآن يقول { ألا بذكر الله تطمئن القلوب}، إذا أنت قلبت الدنيا بهذه الطريقة...يعنى لو هو مريض جدا أو مهموم جدا أو مكتئب جدا عندما أقرأ عليه القرآ يهدأ، يعني تبقى العلامة إنك عندما تقرأ عليه القرآن يهدأ، ولايتجنن علينا...يعني مش عارفين ينصبوا.أنا سأعلمهم كيف ينصبوا على الناس..أنت مفروض تخلي الولد الذي تقرأ عليه القرآن يهدأ..لكن أن قلبت الموضوع ومع ذلك الناس يصدقونهم.. يقول لك أقرأ عليه القرآن يتشنك..
المذيع : تصدق أن هناك شيئ بيرن في دماغي يا دكتور محمد..يقولون ان واحد عليه الجن
د/ مفيش حاجة اسمها عليه الجن..
م/ نفترض جدلا..
د/ لا نفترض هذا لا يمكن يحدث
د/ لقد ناقشنا ذلك في الحلقة الماضية .. ومن أتينا بها؟ لقد أثبتنا في الحلقة الماضية أنه لا يوجد عندنا مس، ولا يوجد عند لبس جن..ولا دخول جن ولا الكلام الفارغ ده. ماذا أفترض؟؟ افترض شيئ ليس له وجود أصلا؟ افترض شيئ لا القرآن قالها ولا حديث ولا حتى المنطق الحق..
قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ
د/ هل أبليس بينكسف؟؟ الإجابة لا .. إذا لماذا لم يقل أني سأدخل اجسامهم؟... نحن عندنا الآية التى هي حجر الزاوية في الموضوع:{ قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا (62) الإسراء}.
م/ عندما أعدت مشاهدة الحلقة الماضية مرة ثانية وجدتني قد ذهبت معك فيما تقول، لكن أريد من حضرتك أن توضحها لي واحدة واحدة... ..{ قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا (62) قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُورًا (63)}
د/ أولا لأحتنكن هذه ليست جبرا.. ولكنها مثلا يعرفه راكبي الخيل..اللجام يوضع في حنك الفرس، لكي أنا كفارس لا استطيع أن أجبر الفرس على شيئ؟ لا ..والذين يركبون الخيل سيفهمون كلامي..الفرس بهذا الإحتناك،هذا اللجام، أنت تقول له بينك وبينه، أنا بخاف عليك لدرجة أنني سأعطيك إشارات للمحافظة عليك..أي إنها وسيلة إتصال بين الفارس والفرس.. وكذلك يوسوس شيطان الجن أو الإنس بشيئ معين فيتبعه الغاوون بمحض إرادتهم.
لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا
ولكن خذ بالك لإحتنكن هذه من أين جاءت؟ جاءت من إحتناك الفارس للفرس في المعركة..أولا هناك لغة بين الفارس والفرس، أريد أن اقول لك شيئا في الخيل .. أن الفرس لو شعر أنك ستسيطر عليه لن يدعك تركبه..لن يطيعك، لأن العلاقة التى بينك وبينه أنك خايف عليه وهو يخاف عليك، فأنت بهذا الإحتناك ماذا تفعل؟ تومئ إليه بحركة معينة فينحني يمينا أو شمالا، هي حالة من التفاهم، بين الفارس والفرس..
فالإحتناك الذي اختاره ابليس لعنة الله عليه كان واعيا في المثال، سيأتي معي الإنسان برغبته..وهي يعي تماما ما يفعل..
د/ هل هناك أحد يرتكب معصية غصب عنه؟؟ الإجابة لا والله لا ..انا ممكن انصب على الدنيا كلها ولكني لم انصب على نفسي، لا يوجد من يرتكب معصية غصب عنه..لا تتعدى3 بالمائة ، إن أجبر على المعصية، انا اتكلم عن الذي يقول أنا عملت هذا من أجل !!!!!، هو يبرر خطأه لكي نسامحه نحن... ولكن أمام الله لا يصلح هذا الكلام الفارغ
لَأَحْتَنِكَنَّ
د/ فأحتنكن هذه من أين أتت؟.. أنا قلت أن أبليس كان واعيا ساعة اختياره هذا المثال، ماذا يريد أن يقول أبليس؟؟
دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي
أنا سأوسوس له ،وسيرتكب المعصية بمزاجه..هذه هي لأحتنكن.. بدليل عندما قال له المولى عز وجل:{ إن عبادي ليس لك عليهم سلطان}.. ستأتي هنا في القاعدة اللغوية وستقول..إن عبادي..فمن ليس من عبادي فلك عليهم سلطان..إن إبليس هو الذي قال يوم القيامة {وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ} استجبتم لي هذه هي الخاصة بالإحتناك.
إبليس لم يجبر احد على المعصية
د/ يعني ابليس لم يجبر احد على المعصية..ووسيلته الوحيدة،الوسوسة،
م/ إذا عندما يتلبسك فقد سيطر عليك سيطرة كاملة..يعني لو كان الجن يتلبس الإنسان لكانت سيطرته عليه كاملة وواضح؟
مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ
د/ فقط هي الوسوسة..قل :{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) }. هل قال يمس ؟؟ يلبس؟؟ يدخل؟؟ يطلع؟؟ فقط { الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس }إن شيطان الإنس ألعن من شيطان الجن..
مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
م/ الخناس إلى أن قال : من الجنة والناس.. إذا أيضا هناك وسوسة من الناس؟.وسواس خناس من الناس؟ الإجابة نعم.. ويقول : يعني عندما أقول أعوذ بالله الوسواس الخناس .. يخنس شيطان الإنس؟
د/ لا .. لأن الجهة منفكة هنا .. عليكم أن تقول :{ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) }..بمنتهى البساطة انت { ثم ينبه الدكتور} أنا لن اشرح لك كل الشرح لكي أكون أمينا معك،.. أنت أحيانا تجلس مع نفسك وتتذكر كلام واحد من شياطين الإنس.. في شيئ لم تفعله .. ولكنك بعد فترة تذهب وتفعل ما سمعت من معصية..أهو هذا الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس. { أي من الناس }..
توضيح الكاتب:{ أحيانا يجلس مجموعة من الرجال أو النساء .. ثم يحكي بعضهم مغامراته الشيطانية.. هناك ضمن المجموعة شخص لم يجرب هذه المغامرة الشيطانية... فيفعلها عندما تسنح له الفرصة } هذا هو شيطان الإنس... الذي يحكي مغامراته وقد يكون كاذبا .. ثم يقع أحد الأغبياء فيما وسوس إليه به }.
د/ أي إنك عندما تسمع وسوسة شيطان ألإنس أو الجن وفي اللحظة التى تسمع فيها وقبل أن تفعل المعصية عليك أن تقول الاية { قل أعوذ برب الناس }
م/ يعني عندما أقول أعوذ بالله من الوسواس الخناس .. تكون قد خنست فكرته؟
د/ نعم أنا معاك .. ولكنني كنت أريد أن أشرح هذه السورة على مداراتها كلها، بمعنى إيه ؟
عندما يوسوس شيطان الإنس ... مثلا أنت عندما تتذكر ستقول أعوذ بالله من هذا الرجل .. أنا لا أريد أن اسمعه مرة ثانية.. والآخر ربما قام وفعل ما وسوس به إليه.. وآخر سيتجنب نهائيا الإستماع إليه .. إذا هنا لدينا كذا مدار لكلمة { قل أعوذ برب الناس }..
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
لأن كلمة قل أعوذه برب الناس هذه هي أمر من الله .. فكيف ينفذ؟ ينفذ بالمعنى أم بلازم المعنى؟ أم بلسان الحال، أم بالمنطق..هذه مشكلة...
المذيع/ بالمعنى أم بلازم المعنى؟ هل هذه فيها لازم المعنى؟؟
د/ طبعا لأنك ممكن أن لا تقول شيئا بالمرة .. ومع ذلك لا تفعل شيئا!! لأن الإستعاذة عندي أساسا في عقيدتي..أنا عندي مبدأ في عقيدتي .. دقق..من خلال قرآتي للقرآن أنني عندما أسمع مثل هذا الكلام لا استجيب..
المذيع/ وهذه في شرح كلمة قال التى شرحتها حضرتك من قبل !!!
الدكتور/ نعم ..هذه هي الكلمة التى لم يشرحها أحد .. ولم ُتشرح بالمرة.. لقد تركوا القرآن الذي لا بد من تفسيره..وذهبنا نتكلم في المس والجن والدخول والخروج..!!
م/ هذه مثل صلوا كما رأيتموني أصلي...
د/ هل أنت رأيته؟؟؟ الإجابة لا.. وأبو بكر رضي الله عنه رآه..
صلو كما رأيتموني أصلي
الذين رآوه من الصحابة ..هل صلو مثله رؤية ؟ ..الإجابة لا.. لقد صلوا مثله علما وليس رؤية...كما هو الحال عندنا..لأننا أخذنا الحديث { وهذه هي مشكلتنا } ببساطة..
كما رأيتموني
ماذا تعني كما رأيتموني؟... لا تعني زي ما شوفتوني!! .. أنتظر لحظة..{ الفعل رأى }يمشي { شاهد وعلم } وفي الحديث فعلم..سأوضح لك أمرا.. لأنك أنت عندما تقرأ الفاتحة وما تيسر.. بناء على إيه؟ هل الفاتحة وما تيسر هذه نأخذها من رأى؟ مثل الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يصلي صلاة ليست جهرية.. هل أنت تعرف ماذا يقرأ؟ لا.. لأنك لا ترى إلا الحركات..هذه لم نأخذها في المضمون..
المذيع / الله .... ممدوة قوي ......
الدكتور/ رايتموني هنا تشمل كل شيئ.. كما علمتم ... وكما علمتكم...وكما علمت أصحابكم ...أي أن الصحابة الذين بلغونا ... نحن أخذنا عنهم ..
المذيع / تصدق كده الحديث استقام .. { أي إتضح معناه الحقيقي }.
د/ طبعا لأنه لا يمكن أن يستقيم إلا بتوضيح كل معانيه....
المذيع/ سأسئلك سؤال ولم أستطع أن أكتمه بصراحة.. هل الأبحاث التى أجريتها حضرتك ؟؟؟
الدكتور/ القرآن كله هكذا ...ياسيدي الفاضل القرآن كله هكذا...فالقرآن إن لم تقرأه وأنت مستيقط تماما، بمعنى أن تكون منتبها لكل كلمة تقرأها فلن تفهم منه شيئا... أسمع معي الآية:
وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204) الأعراف
د/ إذا قرئ القرآن " فاسمعوا؟ " لا هي فاستمعوا.. إذا ماالفرق بين فاسمعوا وبين وفاستمعوا؟
د/ لو قال المولى عز وجل فاسمعوا.. فإن الكل يسمع...لكن من يستمع فإنه يختلف عن هذا الذي يسمع..لأن السماع يأتي من الأذن..ولكن الإستماع من الأذن عبر القلب والعقل..
الإستماع لا يأتي من الأذن فقط
مثلا يقول لك فلان هذا عندما يأتي ليكلمك لا تستمع إليه.. { يعني اسمع من هنا وطلع من هنا}...
يعني تسمع بأذن وتجعل الكلام يخرج من الأذن الآخرى... أي لا تهتم بكلامه ولا تعمل به..ولكن عندما يأتي محمد صلى الله عليه وسلم ويتلو علينا :{ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }، أولا لم يقل لك من الذي يقرأ...
المذيع/ مبني للمجهول!!
الدكتور/ هذه كلمة لا أحبها... فقد يُقصد بها الله سبحانه وتعالى..{ ولكن مبني لما لم يسمى فاعله} فقد يكون الفاعل هو الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد يكون الفاعل هو الله سبحانه وتعالى وهو ليس مجهولا...
مبني للمجهول خطأ شائع ... وتصحيحه مبني لما لم يسمى فاعله
{ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ }
إذا ساعة تسمع القرآن إستمع، حتى لو من كان كافرا، عليك أن تستمع فربما أخطأ فتصحح له ..فربما كان يتعمد الخطأ فتصحح له ... ثم دقق في غاية هذا الكلام في نهاية الآية:
{فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُون}
وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا.. لأن القرآن لا يأتي ببساطة{ ليس سهل المنال}.. ليس كتابا كأي كتاب .. ولكن الكلمة به توزن ليس فقط بميزان الذهب، ولكن توزن بميزان الله تبارك وتعالى، ولذلك أنا عندما عملت برنامج هل يختلفان ..قلت لك لو تقدر تخليه هل يختلفان؟ لماذا .. لأنني اريد المشاهد يفكر هل هذا الحديث يصلح أن الرسول الذي ارسله الله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، يقول كلاما عكس الرسالة؟ غير معقول...هذا مستحيل أن يحدث..
الآية التى تريدها هي لأحتنكن... أليس هذا ؟ نعم .. في هذه الآية لم يتكلم إبليس لا في مس ولا في دخول ولا في خروج..ولقد بينت لك أن الحديث الخاص بدخول لا يؤخذ بالمعنى.. وكلمة يضحك أو يدخل تؤخذ بلازم المعنى، وإلا معنى أن بال في أذنيه فسنجد ماءا على الوسادة، وهذا غير معقول، ولكن الحديث صحيح 100بالمئة وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم دقيق جدا..ولكنه لا يقضي إلا بلازم المعنى..
ففي الآية الواضحة وضوح الشمس أن إبليس هو الذي قال .. لأحتنكن .. والإحتناك هي تلك اللغة التى بين الفارس والفرس..
إبليس كان يريد أن يقول أن الإنسان سيستجيب لي ..ولذلك قال: { إِلَّا قَلِيلًا }، لقد كان واعيا...
وهنا يأخذ المذيع مكالمة الدكتور صلاح ودار بينهما حوارا لم أذكره هنا لضيق الوقت .
ملخص حديث الدكتور صلاح طاهر:
لقد تبنيت هذا الموضوع الخطير منذ أكثر من 5 سنوات.. وقد قمنا بأبحاث في كتاب الله ولم نجد آية واحدة تدل على دخول الجن جسم الإنسان... والذين يقومون بهذه المسائل قد هددونا تهديد قوي جدا... وقالوا أن هذه وسيلة رزق لهم..
ويستمر الدكتور صلاح طالبا أن يضع يده في يد الدكتور هدايا ليتعاونوا معا لإظهار الحق ومحاربة الضلال الذي شاع في البلاد ودخل في عقول بعض الناس..
ونقطةأخرى أن الذين يقومون بهذا يعتمدون على بعض أحاديث الرسول .. وقد بحثنا عنها ولم نجد حديثا صحيحا واحدا نستشهد به.. وهؤلاء الناس إنما يتخذون ذلك وسيلة لكسب رزقهم، وهذا حرام ..فهذا يعتبر تلاعب بكلمات الله..
وحتى لا أطيل على حضرتك.. اريد أن أخبرك أنني قدمت مناظرة في أحد القنوات الفضائية،مع أحد المعالجين بالقرآن وفي النهاية قال لي أنت كلام صح .. فالمسألة محتاجة لمجهود صعب جدا، ولن نكون وحدنا،فلابد من أن تتدخل الدولة لإيقاف هذه القنوات الفضائية التى تثير حاليا قلاقل شديدة جدا.. لقد قاموا بتقليد أبليس.. ولقد قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم :
{ وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22) }إبراهيم
ثم أعرب الدكتور هدايا عن استعداده لأن يضع يده في يد الدكتور صلاح لمحاربة هؤلاء .. وإنني لأشكر الدكتور سعيد توفيق الذي سمح لنا بتقديم هذا البرنامج... وانا أتمنى أن مؤسسة الأزهر تتبنى هذا الفكر .. لأن هذا قرآن وهو كتاب الله .. وهذا الذي يحدث لا يصح...
المذيع: أهلا ومرحبا بكم مرة أخرى .. وبعد إذنك يادكتور محمد سندخل مباشرة في الاية حتى لا نرجع إليها مرة اخرى... قال إبليس :
{ قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا (62) قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُورًا (63)}
الدكتور/ أرأيتك .. هذا كلام الشيطان.. فهو الذي سيقوم بالمهمة..وكلمة لأحتنكن كانت اختيار موفق منه،لعنة الله عليه، على أساس أن الشيطان كان يعلم أن الإحتناك ليس جبرا..لقد اختار المثال الذي بين الفارس وفرسه، لأن هناك لغة بين الفارس والفرس، يكون الفرس فاهم أن الحركة التى يقوم بها الفارس لكي ينفذ الفرس المطلوب منه.
د/ وخذ بالك نحن عندما بحثنا عن الإحتناك وجدناه موجود في الشعر العربي قبل الإسلام، والكلمة معروفة،نحن دائما عندما تواجهنا كلمة في القرآن، لابد لنا أن نرى أين أصلها في اللغة العربية فهل كلمة معروفة في اللغة العربية أم إنها مقصورة على القرآن؟ وهذا ما أفعله أنا.. فهذه الكلمة وجدتها موجودة في الشعر العربي بمعنى أن الإحتناك هو اللجام الذي يضعه الفارس في حنك الفرس، وعندما تبحثها تجد أن الفرس فاهم أنك أنت حبيبه.. أنت تخاف عليه وهو يخاف عليك، فهذا اللجام ليس للسيطرة الكاملة على الحصان ولكن هو وسيلة اتصال بين الفارس والفرس.{ أي سيطرة ليسمع كلامك }.
ولكن اسمع المصيبة الآتية .. القنبلة!! الفرس عندما تقول له شيئ يضره لا يفعله... أي كأن أبليس استعمل الكلمة بكامل معناها الحقيقي..وبعض الناس يقول الشيطان شاطر..ولكن الله لم يقل ذلك.. ولكنه سبحانه وتعالى قال:
{إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا }
فأنت تعطي الشيطان أكثر من حجمه الطبيعي، إن النصابين الذين يعملون العلاج بالقرآن ويقولون المس والسح هذا كلام فارغ.. هل يعقل أن أخاف أنا من الذي قال في حقه الله تبارك وتعالى :....{ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا }، كيف أخاف منه ؟ إن الشيطان أتفه مما تظن ..
ياسيدي الفاضل أنت عندما تقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..تنتهي القضية وقبل أن تقولها تنتهي القضية ، قضية الوسوسة..
انا أريد أن تسمع رد المولى عز وجل عليه ... قال له لا تفعل هذا فقط ولكن قال له أفعل كذا وكذا ، أربعة اشياء.. وهذا الأمر من الله العلي العظيم كان من باب المبهاة بعباده.. طبعا لأن الشيطان سيأتي عند فئة يقولون له { أجري ألعب بعيد }..
ثم اسمع المولى سبحانه وتعالى وهو يقول له لا تفعل هذا فقط ولكن افعل أولا
{ وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَولَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (64) }
هذا الإستفزاز بماذا سيكون؟؟
المذيع / بأساليب معينة { بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَولَادِ وَعِدْهُمْ }
الدكتور/ لم يقل مسهم وادخل فيهم إلى أن يأتي الشيخ فلان ليخرجك منهم !!! هذا كلام فارغ..حتى كلمة أجلب عليهم تبين لك بلازم المعنى أن ترسل لهم شياطين الإنس والجن .. وستجد أنه يستعين بناس ..
المذيع/ طيب إيه رأي حضرتك فيمن يعرض على بعض القنوات حالات معينة ؟
د/ لقد قلنا أن هذا مرض عضوي.. تقصد مسألة الدم الذي يخرج من العين؟ هذا مرض عضوي معروف.،وهو مرض نادر وإنشاء الله الحلقة القادمة سيكون معنا مداخلة من طبيب عيون، إستاذ في طب العيون،وسيشرح لك هذه المسالة. إنشاء الله الحلقة القادمة سيكون معنا مداخلات من كذا دكتور .. لأن هذه حالى مرضية معروفة.
المذيع/ يبدو أن رد حضرتك أفزع هؤلاء المدعين ..لأنهم بدأوا يردو في البرنامج بتاعهم ، منهم من يقول هذا علم وأنا لا دخل لي بالعلم.
د/ والله أنا سعيد أنه قال هذه الكلمة أنه ليس له دخل بالعلم ..أنا هذه تكفيني أن يقول ليس لي دخل بالعلم..فالحمدلله فقد حكموا على أنفسهم بالجهل. لأن أحنا بنتكلم علم لغة وعلم تفسير وعلم تفسير حديث وحديث، وبالنسبة للطب سنحضر أهله يتكلموا فيه ..
المذيع/ ماذا عن سحر الرسول؟ وسأقول كلمة قبل أن تبدأ حضرتك الكلام.. أن الحديث في صحيح البخاري .
د/ ساعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كل ابن آدم حطاء.. هل البخاري لا يشمله الحديث؟ اسمع الحديث في البخاري ومسلم.. فهل البخاري ومسلم معصومين من الخطأ؟.. فإذا قلت أنهم لا يخطأوا إذا فقد انتهت المسألة...
أن أقول أن البخاري ومسلم رضي الله عنهما أنهما اصح مصنفين على الإطلاق، أليس واردا أن يخطأوا؟..لقد أخذوا حديث رده علماء الأمة .. لقد أنتقضوا هذا الحديث..
أنا في الحلقة القادمة سأحضر لك رد الشيخ عبدالجليل عيسى ورد الشيخ البراجي على هذا الكلام، أن هذا الحديث غير صحيح..
المذيع/ أريد أن أسأل حضرتك سؤال.. هل الرد على هذا الحديث نعتبره تضعيف مثلا؟
الدكتور/ الحديث رده بالكامل لأنه عكس القرآن.. أنت قل لي ما رأيك في كلام الظالمين؟
ما رايك يا محمد يا لطفي في كلام الظالمين؟
المذيع / كلام الظالمين مردود طبعا
الدكتور/ الذين وافقوا على حديث البخاري قد ايدوا كلام الظالمين ..
المذيع / كيف؟
الدكتور/ إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا (47) الإسراء.
الدكتور/ ماذا تقول لي في هذا ؟ هذا قرآن ..لا ريب فيه ..
وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا ( 8 ) الفرقان.

وهذه آية أخرى... والمبدع في الأمر أن تعقيب الحق تبارك وتعالى على الآيتين في منتهى الوضوح..آية واحدة في سورتين.. انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا (9).. فماذا حدث لهم ؟؟ فضلوا فلا يستطيعون سبيلا..
الظالمون قالوا الرسول مسحور... فرد عليهم المولى تبارك وتعالى... إذا لو أنا قلت أن الرسول سُحر إذا قد ايدت كلام الظالمين ...
ساحضرها لك من تحت خالص.. عارف لو بعد هذه الآيات أو قبلها والرسول اتسحر.. إذا فقد وقع القرآن..أنت لو وافقت كمسلم إعتقادا بسحر الرسول فلماذا تعترض على صلب المسيح؟ لأن القضية واحدة..لو أني وافقت إعتقادا على أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد سُحر !! إذا لماذا أعترض على صلب المسيح؟ فالقضية واحدة..
هل تعرف لماذا أقول لك هذا ؟؟ لأن انا عندي آية فارقة هنا..
{ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67) المائدة}
وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ
هل يصح أن يُسحر الرسول صلى الله عليه وسلم بعد هذه الآية؟؟
هل المولى تبارك وتعالى قال لرسوله صلى الله عليه وسلم بلغ .. وسأعصمك ثم يسحر الرسول .. هذا كلام !!
يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ
أشرحها أنت .. هل المولى تبارك وتعالى قال له وساعصمك ثم لم يعصمه فسحره الكفرة؟؟؟
لماذا لم ترد علي؟؟..
المذيع/ يقال أن الآية نزلت في آخر حياة الرسول صلى أي بعد أن سحر
الدكتور/ ياراجل اتقي الله .. إذا كان الله سبحانه وتعالى يقول له { بلغ } هل سيأمره الله بتبليغ الرسالة في آخر حياته ؟؟؟ ما تقول لي كلام معقول...كلمني كلام استطيع فهمه... الآية لم تنصب على الغزوات.. ولكنها تنصب على السحر والقتل وخلافه.. ممكن أن يجرح نعم لكن يسحر لا ...
هل تعرف لماذا أنا منفعل ؟ لأن العامة عندما يسمعوا هذا الكلام يقولون إذا كان الرسول اتسحر..
فهذه لعبة يهودية شربها من شربها..ويريد أن يسقينا إياها...
المذيع/ إذا نرد الحديث من البخاري ومسلم ؟؟
الدكتور/ رد طبعا وبالقرآن... البخاري بشر يصيب ويخطئ..
المذيع / ماذا نقول فيه حديث ضعيف؟
الدكتور/ حديث مردود.. وساحضر لك رد علماء الأمة ... هم يقولون علماء اقروا هذا الحديث وهذا لم يحدث، أنا عندي آية قاطعة...
المذيع/ ماهي؟؟
الدكتور/ ومن شر النفاثات في العقد.. هل تعرف هذه الآية رقمها كام في النزول؟.. يعني انت تقول لي { قل أعوذ } وبعدين اتسحر؟؟؟
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)
أنا نفسي تقرأ تفسيرهم لها.. قالوا النفاثات في العقد هم الذين يعملون السحر..!! هذا تفسير واحد قاله والباقي ماشين وراءه...
لكن النفاثات في العقد هذه ..أي هؤلاء الناس الذين يمشون بالنميمة..لحل العقد.. فكل رابطة بين الناس تقال عليها عقدة { لغة}.
ماهي العقد؟؟
المذيع / طيب بعد أذنك نأخذ السياق....
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)
الدكتور/ هل الرسول صلى الله عليه وسلم اتسحر بعد هذه السورة وهي تتكلم في السحر؟.. إذا كان أتسحر بعد هذه السورة فما هي فائدتها؟..
هل تعرف هذه الآية فيما تتكلم ؟؟ تتكلم في الاية 102 البقرة..{ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ } هذا هو التفريق بالنميمة.. وهكذا النفاثات في العقد هذه هي أيضا التفريق بين الناس بالنميمة.. يفرقون بين الشركاء والأصدقاء وربما الأزواج.. كل هذه أسمها عقد..يعني عقدة الزواج..أولا القرآن عبر تعبير واضح جدا فقال{ عقدة النكاح }فمن شر النفاثات في العقد أي أنهم يريدون فك هذه الرابطة.. هؤلاء هم النمامين.. فقل أعوذ برب الفلق هذا هو تفسيرها لآن القرآن يفسر بعضه بعضا..
المذيع/ أي أن أي علاقة اسمها عقدة..
الدكتور/ نعم .. والعقيدة لماذا سميت عقيدة؟ أي أن إعتقادك هذا معقود لا يستطيع أحد أن يحله.. الرجل المسلم الواعي ..لا تستطيع أن تحل عقدة عقيدته..رغم أنك تكلمه في التكليف وفي الصلب والصليب يقول لك وحد الله ..أنت تكلم كما تريد.. ولكن عقيدته ثابتة.. لأن كلمة عقيدة هذه معناها عقدة لا تحل ..
فالقرآن عندما يعبر بكلمة عقدة النكاح .. فالنمامين يريدون أن يحلو هذه العقدة.. فهذه عقيدة عند البشر من زمان.. لذلك يقول { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) }
المذيع/ من شر ما خلق على الإطلاق!! من جميع الشرور..
الدكتور/ أنت عارف هذه الآية لابد وأن تكون في صلب عقيدتك..أن الذي يعينك على ما هو آت هو الله سبحانه وتعالى، أن يعيذك من شر ما خلق ومن غاثق إذا وقب ..
المذيع/ ما معنى من شر غاثق إذا وقب؟
الدكتور/ الليل إذا إشتدت ظلمته..
المذيع / لماذا أستعيذ من ظلمة الليل؟
الدكتور/ الكلام يمشى على اثر المدار.. المدار الأول، أن في العصر 13 أو 14 لم تكن هناك إضاءة كاملة، فالسير ليلا كان يسبب مشاكل فعلا.
المذيع / ما راي حضرتك في الحديث الذي يقول: أن نكف صبياننا في هذه الساعة فإن الشياطين تنتشر؟
الدكتور/ الحديث هذا فيه كلام ...لكن أنا اتكلم عن المعنى اللغوي للآية..فالآية تسير في هذا المدار .. وأيضا تتسري حتى يومنا هذا لأن الليل عند الذي عنده مشكلة مازال يسبب بعض المشاكل..فأنت تستعيذ بالله، وهناك مدار آخر ولكني لن اتكلم فيه الآن..
لكن لو هذه الآية مقصود بها السحر ثم يُسحر الرسول بعدها هذه إذا مصيبة..
الآن اسمع القنبلة :.. وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ .. أهذه لم يتكلم فيها أحد .. رغم أنه الحسد أخطر ألف مرة من السحر والمس..وهذا لم يعالج منه أحد...
الدكتور/ ما هو الحسد؟ هذا الحسد عبارة عن إيه؟؟
المذيع/ أنا ساقول الذي أعرفه ... الحسد هو تمني زوال النعمة عن الآخرين..
الدكتور/ الحسد هذا منطقة غريبة جدا في النفس البشرية.. أنا ممكن أفهم أن أتمنى الذي يملكه محمد مثلا..أنت عندك سيارة جميلة..ممكن أن أتمنى مثلك..لكن أتمنى زوال نعمتك حتى ولو لم تأتني؟...هذه غريبة جدا.. هذا إنسان مجنون .. هذا مرض عضال..
المذيع/ هنا يوجد جزئية أنا إتسألت فيها كثيرا جدا .. هذا الذي يحسدني.. أي يتمنى زوال ما عندي من نعم .. أنا دخلي إيه؟ .. أو ماذا افعل؟ لأتجنب هذا؟ ما هي اليد الفاعلة لهذا الحسد؟
قدر الله وماشاء فعل
الدكتور/ هنا يتطوع شيطان لزوال هذه النعمة .. وهنا يعتبر بلاء مزدوج.. إمتحان للطرفين..للحاسد لم يقل من شر حاسد إذا حسد فهو في النار..والمحسود..إن لم يقل قدر الله وماشاء فعل .. فهو في النار..لأن هذا إبتلاء مزدوج،يتطوع له شيطان... فلان حسد فلان ...
المذيع/ تكلمنا آنفا بأن الشيطان لا دخل له إلا أن قال { إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي}..
الدكتور/ لأن هذا إبتلاء أيضا ... إبتلاء للطرفين ..فأنت تقول { وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }،أنت تستعيذ من الحسد .. وليس من الحاسد.. حتى لا تعتقد دائما أن فلان حاسد.. لكن إذا حسد فأنت تستعيذ من الحسد..
المذيع/ مثلا نحن نقول هذا حسود..
لماذا نرجع كل ما يحدث لنا ولا يعجبنا إلى السحر؟ ولم نرجعه إلى قدرة الله ونصبر؟
أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (50) الشورى
الدكتور/ لا لأن الحسد زوال النعمة.. ولكن ممن أن الله يحميك حتى لو هو حاسد..لأن هذا مرجعه في عقيدتك في الله.. وهذه هي القاعدة التى أريد أن أتكلم فيها { عن العقيدة، عقيدتك في الله }... عندما يقول شخص أنا لم أخلف!! أو لم أتزوج!! أو إلى آخر كل تلك المسائل.. لماذا نرجع ذلك إلى السحر؟؟ ولم نرجعه إلى قدرة الله ؟؟ بمعنى أنني أصدق أنني مسحور.. ولا أصدق أن الله لم يكتب لي الخلف ؟
وأنا عندي حديث عمدة في هذا الباب ومهم جدا ..مثلا أنت تقول أنا كبرت في السن ولم اتزوج وعندي 28 سنة، أنت لم تكبري هكذا .. وهناك من هي أكبر سنا عندها 40 سنة ..
هل تتذكر حديث جبريل عليه السلام؟ جاء يعلمكم دينكم ؟ ماذا قال له ؟ لتعريف الإيمان.. ماذا قال له عندما سأله وما الإيمان؟ فقال له صلى الله عليه وسلم :
وتؤمن بالقدر خيره وشره
جزء من الحديث{ أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره }
ضع في اعتبارك أن كلمة تؤمن بالله لابد من شرحها كاملة ,, مثل تؤمن بقدرة الله وعظمته .. ولكن لضيق الوقت سنكتفي بأن نصل للشاهد في هذا الموضوع.. أي أن تؤمن بأن الله
avatar
Eslam Saad
 
 

البلد / الدوله : مصر
عدد المساهمات : 3
--------
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى