هنا تجد جميع الاسئلة التي اجاب عليها الدكتور عبر حلقات برنامج زك صيامك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هنا تجد جميع الاسئلة التي اجاب عليها الدكتور عبر حلقات برنامج زك صيامك

مُساهمة  timaftima في الإثنين نوفمبر 19, 2012 2:58 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفرت جميع الاسئلة التي في برنامج زك صيامك والاجوبة تجدونها في المنتدى عبر حلقات مكتوبة وفديو وصوت
وفقكم الله


الحلقة الاولى

ما الفرق بين الرحمة والمغفرة ؟

ماذا صنع تعالى ساعة خلق الخلق؟


مادا تعني (إن رحمتي تغلب غضبي)

الحلقة 2

للسائل أن يسأل: لماذا ترتيب الرحيم بعد الرحمن؟

ماهو توصيف اسم الرحمن في القران ؟


الحلقة 3


من أخص آثار رحمة الله تبارك وتعالى بعباده إصطفاؤه تعالى الرسل وإرسالهم بالرسالات والديانات من عهد آدم إلى أن تقوم الساعة لتوضيح دين الله تعالى لعباده وتبيان حقيقة العبودية لله عز وجل.؟

الحلقة الرابعة

حينما نفكر في رحمة الله تبارك وتعالى الواسعة كيف نشرحها ؟

الحلقة 5


هل رحمة الله تبارك وتعالى الواسعة هي من أسباب توبة بعض العصاة ورجوعهم إلى الله تبارك وتعالى ؟

هل من رحمة الله تبارك وتعالى أن يهدي العصاة للتوبة ومن رحمته أن يتقبل توبتهم ويديمهم عليها ؟


الحلقة 6

ومن رحمته أن شرع الحج ولنسمع كيف شرعه؟

الحلقة 7
إذا أردنا أن نبحث في رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف وصفها القران ؟

الحلقة 8

مما لا شك فيه أن الله تبارك وتعالى يصطفي برحمته وإرادته وحكمته من يشاء من البشر ليرسل نبياً أو رسولاً إلى قوم أو إلى أمة أو إلى الناس كمحمد صلى الله عليه وسلم . الرحمة صفة إتصف بها الله تبارك وتعالى لكنه أودعها كذلك كل الأنبياء والمرسلين فما من نبي ولا رسول إلا ووصف بالرحمة وسبق وتكلمنا عن رحمة محمد صلى الله عليه وسلم . لرحمة صفة لا بد أن يتصف بها النبي أو الرسول كيف نشرح هده الرحمة ؟

الحلقة 9

حينما نتحدث عن بر الوالدين علينا أن نعرف ما هو البر أول؟

الحلقة 10

حينما نتكلم عن كفالة اليتيم نتدكر من فورنا رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقبل أن أعرض للقرآن والحديث نقف على معنى الكفالة.؟

الحلقة 11
من أسماء الله الحسنى تبارك وتعالى الغفور والغفار.فما توصيفهما ؟


الحلقة 12


نتحدث عن سيد الإستغفار. هو حديث علّمنا إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم فما هو ؟

الحلقة 13

نتكلم في هذه الحلقة عن أمر اختلف فيه العلماء والفقهاء والمفسرون وهو مسألة كون الإستغفار عبادة وهل الاستغفار عبادة أو طريق للنجاة؟ أو غيره؟.

فالاستغفار عن استغفار والتوبة عن توبة أفضل الرجوع إلى الله تعالى وعلينا أن نفهم أن الاستغفار يأتي دائماً بعد الطاعات وتبنّهوا ماذا كان يقول صلى الله عليه وسلم بعد الإنتهاء من الصلاة بعد التسليم؟

الحلقة 14

نتكلم في أثر الإستغفار في منع العذاب وجلب الرحمات. عندما شرع الله تبارك وتعالى التوبة ووجّهنا إلى الإستغفار كانت له الحكمة البالغة أن الإستغفار والتوبة من أسباب منع العذاب وجلب الرحمات وقد جرّبنا جميعاً ساعة نعود إلى الله تبارك وتعالى بالاستغفار والتوبة أن الحالة تتبدل من سيء إلى حسن إلى أحسن والله تبارك وتعالى يعلّمنا هذا في القرآن والشواهد كثيرة فما هي ؟

الحلقة 15و16

نتكلم عن شروط صحة التوبة أو شروط التوبة النصوح فما هي ؟

العلماء وضعوا شروطاً للتوبة: ثلاثة شروط إذا كان التوبة بين العبد وربه وشرط رابع إذا كانت التوبة في حق آدميّ. ومع احترامنا لما ذكره علماؤنا لكن علينا أن ندرك أن كل توبة هي بينك وبين الله تعالى سواء تعلّقت بآدمي أو لم تتعلق ولذا يجب أن نعدّل هذه الألفاظ في الكتب ونفهمها بشكل صحيح. للتوبة شروط لكن هذه شروط التوبة عن هذه المعصية ولم نتكلم في التوبة ككل وغاب عنا أننا نحن ارتكبنا آثام كبيرة تتمثل في ترك بعض الأوامر. نحن عادة نتكلم عن التوبة من المعاصي لكن ماذا عن التوبة إذا تركنا أمراً؟ إذا لم نصلي العصر مثلاً فماذا نفعل؟ وكيف نتوب؟

الحلقة 17

نعيش اليوم طريق المغفرة وكيف يصل الواحد منا إلى الطريق الذي يرسمه الله تبارك وتعالى لقبول التوبة. الله تبارك وتعالى في محكم التنزيل استعرض في أواخر سورة الفرقان لأكبر الكبائر على وجه الإطلاق. الحق تبارك وتعالى يتكلم عن صفات عباد الرحمن الذين أسأل الله تعالى أن نصل جميعاً إلى أن نكون من عباد الرحمن. ويشرح الله تبارك وتعالى صفات عباد الرحمن ؟

الحلقة 18

نعيش مع ختام آيات سورة الفرقان التي وصف تبارك وتعالى بها عباد الرحمن. نلفت النظر أن عباد الرحمن كلمة عليها يبكي العارفون ويحاولون أن يصلوا إلى صفات هؤلاء العباد. إذا قرأنا سورة الفجر (أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28) فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30)) تقف حائراً أمام هذه الكلمة وذلك التوصيف (عبادي). وهذه كلمة تتكون من شطرين: عباد والياء التي تسمى ياء الإنتساب إلى الله تبارك وتعالى. فكّرنا قديماً من هؤلاء أصحاب النفس المطمئنة الذين لهم شرف الإنتساب إلى الله تبارك وتعالى (عبادي)؟

الحلقة 19

نتكلم عن استغفار النبي صلى الله عليه وسلم والرسول صلى الله عليه وسلم هو النبي المعصوم وهذا شأن كل الأنبياء والمرسلين فما بالكم بمحمد صلى الله عليه وسلم ؟ للسائل أن يسأل مِمَ يستغفر النبي صلى الله عليه وسلم طالما أن الله تعالى عصمه عن إرتكاب المعاصي والسيئات فمن غير المتصور أن يرتكب الرسول صلى الله عليه وسلم أية معصية فمِمَ يستغفر ويتوب؟

الحلقة عشرون

عندما يصل المسلمون للعشر الأواخر من رمضان يعيشون على أجواء التعلق بالعتق من النار لا بد أن يدركوا بعبق مشاعرهم أن البشر قبل رسالة محمد r لم يكونوا يعرفون النار ولم يكونوا يحرونها ولا يخافون منها وكانوا يقولون (إنما هي حياتنا الدنيا نموت ونحيا) فكانوا يتخبطون في دياجير الحياة وفروقها وفروعها فلما جاء الإسلام أوجد أمة تعرف أن تحذر عذاب الله (يرجون رحمته ويخافون عذابه) يريدون أن يرحمهم الله ويخشون أن يعذبهم لهذا خلق الله تعالى لهذه الأمة التعلّق بالعاقبة ويخافون ناراً تذيب من يسكن فيها. هذا المعنى ركزه الله تعالى في كل طائع. الذين يقولون لصلاة الليل ذكر الله تعالى عنهم أنهم يقومون خوفاً من النار وسوء العاقبة وطمعاً في جنة الله عز وجل. هذا ما خلقه الله تعالى في العبد. ولو تعلمون رحمة الله تبارك وتعالى وإلى أي درجة بلغت؟

الحلقة 21

العجيب إذا كنا نعيش في هذه الأيام والليالي أجواء الرجاء في العتق من النار، هي العشر الأواخر من رمضان فإننا نتذكر أن النبي r لما جاء بدعوته ما كان قبله يعرفون أن هناك جنة أو نار وإنما كانوا يقولون (إن هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر). جاء رجل إلى النبي r ومعه عظمة من عظام جثة ففتّها وذرّها في الرياح وقال: أتزعم أن هذه العظام والتراب يعودة مرة أخرى؟

الحلقة 22

لحمد لله الذي جعلنا نعيش في هذه الأيام والليالي أجواء الأمل في وجه الله الكريم أن يعتق الرقاب من النار. ولكن نريد أن نكتسب صفة الصدق. فالعبد الصالح ليس من يوهم نفسه أنه يريد العتق من النار ولكن يظل متلبساً بالأعمال التي تُدخل النار فهذا غير ممكن.، يترك نفسه يقع في الأعمال التي ذكر القرآن والسُنّة أنها توجب النار، أي صدقٍ في هذا العمل
لذلك نضع الصادقين اليوم أمام من ؟









avatar
timaftima
 
 

البلد / الدوله : الجزائر
عدد المساهمات : 360
وسام التميز
المشرف المتميز3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 87
الموقع : http://www.facebook.com/groups/hedayalovers/
العمل : مشروع صغير

http://www.facebook.com/groups/hedayalovers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى