معنى { فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معنى { فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ }

مُساهمة  niesoo nie في السبت سبتمبر 08, 2012 11:11 pm

من التوبة والإستغفار الحلقة " 112 "

{ فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (١٠٦﴾ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ ﴿١٠٧﴾ وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ ﴿١٠٨﴾ } سورة هود

د / محمدهداية :

موضوع الضمائر (شقوا) هم الذين شقوا و(الذين سُعدوا) دخلوا الجنة ، بنى الفعل هنا لما لم يسمى فاعله لأن الله أسعدهم بانه رحمهم بأن هداهم للمنهج .

_ والباقون ؟ لماذا لم يهدهم الله ؟

د / محمدهداية :

{ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً (10) البقرة } لا تحاسب الله على خبرته ، فرّق بين العلم والخبرة وبين أنه أجبره على الطاعة.

الناس تخلط المسائل. الذين سعدوا اتبعوا منهجاً فبني الفعل لما لم يسمى فاعله كأن المسألة أنهم هم الذين عملوا لكن بفضل الله تبارك وتعالى .

والآخرون اتبعوا الهوى فنسب الضمير لهم ، هنا قال شقوا وأولئك قال سُعدوا .

شقوا بأنفسهم وبفكرهم أو بأهوائهم .

الذين شقوا لو بقوا على شقائهم إلى ساعة الموت فهذا لا أمل فيه ، لكن إفترض أن الله هداه للتوبة { ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ (118) } التوبة ..

وهذا سر كلمة { إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ (17) } النساء ..

الشقي في النار والسعيد في الجنة . الذي يدخل الجنة ليس خارجاً منها والذي يدخل النار ليس خارجاً منها .

_ كأن هناك إستثناءان في الآية أو استثناء أو شرط { فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُواْ فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ إِلاَّ مَا شَاء رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ (107)} كأن الخلد في النار مرتبط بديمومة السموات والأرض وهناك تبديل للسموات والأرض { يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ (48)} إبراهيم

د / محمدهداية :

هذه هي القاعدة . نقطة النظام التي يجب أن نضعها في الشرح أن الدنيا قامت على أرض وسماء والآخرة ونار وجنة أرض للنار وسماء للنار وأرض للجنة وسماء للجنة .

" الديمومة هنا وهنا قائمة " .

هم خالدين فيها طالما هناك أرض وسماء أو ما بقيت الأرض والسماء أو ما دامت الأرض والسماء ودوام الأرض والسماء لبقاء الكون هذا أمر مقطوع به ليس فيه شك .

{ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ } قيلت في الجنة وفي النار.
avatar
niesoo nie
 
 

البلد / الدوله : فلسطين
عدد المساهمات : 99
وسام التميز
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمل : مشروع خاص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى