الحلقه (12) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحلقه (12) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر)

مُساهمة  abdellah pheonix في الأربعاء أغسطس 29, 2012 1:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة (12) من برنامج (هل يختلفان)

أحبائي أعزائي أخلائي أسعد الله مساؤكم و صباحكم و كل أوقاتكم أهلا و مرحبا و هل يختلفان و دائما من دواعي الفرح و السرور أن يشرفنا دائما حبيبنا الأستاذ الدكتور محمد هداية
أهلا ومرحباً بفضيلتكم
وفي هذا اليوم هناك حوار مفتوح معنا ساعتان من الوقت لنستوفي ما بدأت و حضرتك مشكور لأنك قلت لنا انك مستعد و فاتح قلبك و أذانك لكل من يخالف قبل أن يتفق. فقدمت مقدمة عن المس و عن السحر هناك الكثير من المكالمات ومن الشيوخ انتقدوا و بشدة مسألة انك تنكر المس و اللمس و العلاج بالقرآن و مجملا أكدوا لي أن الجن يتلبس الإنسان. ومنهم مشايخ و طلبنا منهم الحضور للمشاركة و المناقشة في البرنامج على الهواء. و يدعو الدكتور هداية من العارضين الحضور للمناقشة و هذه من ميزاته يبارك الله له.
بداية كل تركيز الناس يتركز في مسألة مثلا هناك أشخاص يكونوا لا يتكلمون الانجليزية و لما تأتيهم حالة الصرع يتكلمون بلسان أعجمي و هناك من لا يعرف مناسك الحج و فجأة يصبح يتقنه و يعرف مناسكه و هذا عمدة ما يعول عليه المعارضين .
الدكتور محمد هداية : أنت رأيت هذه الحالات أو ما شبهها ؟
المقدم : لا أنا لم أرى حالات مماثلة .
الدكتور محمد هداية : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم و الصلاة و السلام على نبينا محمد و على آله و صحبه يا ربنا تسليما كثيرا و بعد .
سوف أسألك سؤال حول موضوع تكلم اللغات و أريد رأي السادة المشاهدين و المسلمين. في رأيك عمدة ما يفعله الشيطان عند أهل العلم و ما يقوم به هو الوسوسة لقوله (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) (الفلق : 1 ) و (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) (الناس : 1 ) قال يوسوس بالعربية
في مثالك التي تتكلم الانجليزية هل ستفهمه إذا كان يوسوس بلغة غير مفهومة لديها فلا فرق لديها ولن يؤثر ذلك عليها فلا يمكن للشيطان أن يوسوس بلغة غير مفهومة للموسوس له . فهذا كلام غير منطقي و خبل
و يقولون أن المعالج أخرجه فهل أخرجه بالانجليزية لا إنما أخرجه بالقرآن فكيف فهمه الجن فهذا كلام لا يمكن فهمه . فهو تكلم معها بالانجليزية و المعالج لا يتكلم الانجليزية و أخرجه بالعربية إذا فهم الجن العربية لماذا تكلم معها أصلا بالانجليزية . فهذا الكلام يحتاج إلى وقفات .
المقدم : هناك سؤالين:
لماذا تثير هذا الموضوع بذات
الدكتور محمد هداية : لست أنا الذي أثرت الموضوع بل طلب منا برجاء من مواطنين هتكت أعراضهم في بناتهم و زوجاتهم من قبل المعالج بالقرآن يطلب الخلوة مع التي يعالجها ولا أريد الكلام كثيرا في الموضوع لكي لا نحرج احد. ونحن نقول للذي يعالج يعلمنا كيف يعمل و يشتغل في علاجه و كيف يشخص و يختار العلاج لنساعده و نعترف بالعلاج
الحديث: عن آبي سعد الخضري انه قال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه فان الشيطان يدخل مع التثاؤب " و الحديث صححه الألباني.
الدكتور محمد هداية : الحديث في مسلم
هذا الحديث له روايات عند البخاري و عند مسلم و غيره و سوف نعمل في هذا الحديث بعلم ومن قادر على المناقشة فمرحبا و لكن لا نقبل من يقول بقالة قال الشيخ و يغفل القرآن و السنة فلن نقدر على مناقشته
و الحديث له فرعين في الرواية عند البخاري بلفظ و عند مسلم و غيره بلفظ آخر. وأنا اقر بأن البخاري ومسلم اصح كتب الحديث على الإطلاق لكي لا نتهم بأننا قرآنيون .
المقدم: سألت عنك هل أنت معتزلي أم أشعري؟.
الدكتور محمد هداية : بدون أن أعرف السائل فهذا كلام متخلف فهم دائما يعتمدون على قاله المعتزلة قالوا ومن اتبع أي رأي من أرائهم فهو من المعتزلة فهذا كلام غلط و سوف نعمل حلقة إن شاء الله نبين فيها ماذا يعني بالمعتزلة و الأشاعرة للعوام .
الحديث له فرعين في رواية عند البخاري يضحك كل روايات البخاري يضحك بدون يدخل ومسلم فيها يضحك و يدخل فالحديث صحيح لكن الكلمتين لا تنفع بالمعنى و هذا ما قلته في أول حلقة أن لغة القرآن و الحديث فيها كلمات لا تفهم بمعناها إنما تفهم بلازم المعنى أو بالمراد منها و هذه هي لغة القرآن ففي جملة " إن الشيطان يضحك " فإذا تثاءب أحد و ضحك عليه الشيطان هل يحصل شيء طبعا لا و في الثانية يدخل هم قالوا انه يدخل و يتلبس .
لنفهم لغة الحديث ولغة القرآن سأأتيك بحديث الكل يعلمه .
المقدم: هل ستسحب لغة القرآن على الحديث
الدكتور محمد هداية : طبعا فهو عند نزول الوحي و قول الملك جبريل للرسول صلى الله عليه و سلم اقرأ مؤدى هذه الكلمة أن ينزل الوحي و في نفس الوقت الرسول يتعلم فهل يتعلم لغة قريش أم لغة القرآن فهو يتعلم لغة القرآن و لذلك لغة الحديث الضعيف يمكن معرفتها بدون معرفة سند الرجال و عملنا بحث فيه 500 حديث عشوائي و صنفناهم لغة و علمنا الصحيح و الضعيف و الموضوع لغة
فلما يقال انه إذا تثاءب احد و لم يغلق فمه بيده يضحك الشيطان أو يدخل فإذا فهمناها ضحك فلم يحصل شيء و إذا فهمناها يدخل فعند دخوله سيصبح في جوفه فتصبح مشكلة مع حديث يجري منه مجرى الدم فحديث مجرى الدم هناك 3 روايات
إن الشيطان يبلغ مبلغ ، و يجري مجرى و يجري مبلغ ففي هذا الحديث يجري مجرى الدم لا تفهم بالمعنى بل تفهم بلازم المعنى فلازم معنى يضحك هو : انه إذا ضحك الشيطان منك فإنه يسخر منك فهو يتملكك بالوسوسة فهو أقوى لأنه هو الساخر و لنفهم يجري مجرى و يدخل نشرح حديث الرجل الذي سمعه الرسول صلى الله عليه و سلم انه نام و لم يصلي الصبح ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الرجل بال الشيطان في أذنيه و الحديث في البخاري ومسلم
فهل عند نهوض هذا الرجل سنلقى البول في فراشه طبعا لا سنلقى انه لم يصلي الصبح فبال الشيطان في أذنيه هو تعبير من الرسول صلى الله عليه وسلم يفهم بالكناية.
لكن هناك مجموع من العلماء الذين يقلون بأخذ بالظاهر أو ما يسمون بالظاهرية . فلا يمكنهم شرح حديث بال الشيطان في أذنه
ولذلك إذا شرحناها ظاهريا يجب أن نلقى بول في فراشه إذا لم يصلي الصبح.
لذلك بعض كلمات القرآن و الحديث لا تفهم بالمعنى مثال عندما سئلت السيدة عائشة عن الرسول قالت كان قرآن يمشي لذلك نحمد الله على كلمة قرأني التي يكنوني بها لأني مثل الرسول صلى الله عليه و سلم فيدخل في الحديث بلازم المعنى و هي يتمكن و هي مثل يضحك فشرح الحديث بمؤديه .
الرجل الذي يقف في المسجد في الصبح و هو يتثاءب و يعمل أهات ( آه. آه . آه ) و الحديث ذكر ذلك فهذا يبعث على الكسل في الصف كله فكان خوف الرسول صلى الله عليه و سلم ليس على المتثائب فقط بل على الصف كله.
فكان هدف الرسول صلى الله عليه وسلم أن ندفع التثاؤب قدر الإمكان إذا لم تقدر فضع يدك على فمك لكي لا تؤثر بالآهات في الصف كله .
فأي كلمة في القران لها معنى أو لازم معنى أو لها مراد أو مؤدى " فيجري مجري الدم " تشبهها في القرآن " فنحن اقرب له من حبل الوريد " و مؤداها اللغوي حبل هو الوريد فمرادها أن الله اقرب إليك من روحك التي هي قوام حياتك و ملتصقة بين جنبيك فالله اقرب فيجري مجرى الدم تعني الوسوسة أي قريب إليك لأنك تسمع الوسوسة مع أنها لا تسمع فتسمعها أنت فهو ليس بداخلك و يجب إخراجه
وان كان معنى كذلك كان الرسول علمنا كيفية إخراجه
الحديث 2: إن الشيطان يضع خطمه على قلب ابن ادم فإذا ذكر الله خنس و إذا غفل التهمه
الدكتور محمد هداية : هل التهمه يعني أكله فهل يختفي من لم يقل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فإلتهمه بالمعنى أكله وبلازم المعنى تمكن منه في الوسوسة .
هناك إشكالية أخرى هناك من تناقشه بالكتاب و السنة الصحيحة يقول لك قال الشيخ لماذا نعمل هذه الحلقات مخافة العقيدة فعندما تقول الساحر يوقف الحال يعني إذا كان الله كاتب أي شيء لعبده فهل يوقفه الساحر فيجب عبادة الساحر لأننا يجب أن نعبد المهيمن المحيط و القوي
هناك اية في سورة يوسف " (وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَ لاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ) (يوسف : 21 ) " فهذا هو الحال الآن فعندما يقال أن هناك عمل بوقف الحال هذا يعني أن الله سبحانه و تعالى كان كاتب لعبده بصيرورة الحال و الساحر أوقف الحال بأمره فهذا يعتبر اكبر من الشرك فهذا الأمر يخالف الآية و الناس التي تقول بذلك هم الموصفون في " أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ "
في الاية " (قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْداً إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) (يوسف : 5 ) " شرح الآية إن الإخوة قد يحسدوا الأخ يوسف على هذه المكانة بعد تأويل الرؤِية فيكيدوا له وان الشيطان سيزغ و تم ذكرها في أخر السورة " (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) (يوسف : 100 ) "
ففي هذه العائلة عائلة يعقوب و أبنائه فرع إسحاق من إبراهيم لديهم التأويل هبة ربانية " (رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ) (يوسف : 101 ) " و الآن يعرف أن أبنائه يعرفون الرؤية و سيوسوس لهم الشيطان لقتله
فهذا يعني أن تأويل الرؤى و الأحلام هي هبة ربانية " (وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (يوسف : 6 ) " ففرع إسماعيل من إبراهيم ليس لهم نصيب في تأويل الرؤى ففي حالة الرسول صلى الله عليه وسلم ليس له في الأمر وحي الأحاديث الموجودة تدل على عكس ذلك
و القرآن يؤكد أن التأويل الهي فلا ينفع تعليمه كما هو معمول في تفسير الأحلام استنادا إلى الأشياء التي ترى في الأحلام و أحيانا يجاوب المفسر بتفسير مختلف على شيء واحد فهي على مزاج هذا المفسر .
ويجب أن تعلم أن أقصى قول نقوله للذي يقول انه حلم تغطى جيدا قبل النوم و لا يعتقد انه إذا رأى الحلم انه سيتحقق.
العلاج بالقرآن
المقدم : رأي الدكتور محمد هداية في العلاج بالقرآن
الدكتور محمد هداية : رأي القرآن و السنة فما هو العلاج بالقرآن ؟
المقدم : فيه آيات تتكلم عن الشفاء و أن القرآن شفاء فذكرت في القرآن 4 مرات يونس 57 و النمل 69 و الاسراء82 و فصلت 44
الدكتور محمد هداية: هذا الشفاء الذي ذكر 4 مرات هل هو شفاء أمراض أم شفاء عقائد
المقدم : أنا لن أرد عليك و أقول لك ما قاله بعض الشيوخ
الدكتور محمد هداية : قل الآيات التي ذكرناها
"وننزل من القرآن "
المقدم : نأخذهم تباعاً , يونس 57
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ) (يونس: 57 )
الدكتور محمد هداية : أكمل الآية الشفاء المراد به الشفاء من الأمراض الصدرية " الربو و السل ..."
هؤلاء مجانين و اقسم بالله أن الأمة لو كانت على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم أو على عهد الصحابة أو التابعين كان سيحكم عليهم أنهم مرضى و يعالجوا
الشفاء المذكور في الآية شفاء عقائدي لما في الصدور فلم يقل للمرضى بل قال للمؤمنين و قال ما يزيد الظالمين و لم يقل المرضى
و لو افترضنا أن القرآن سيكون علاج هل تعتبر هذه الجملة صحيحة " العلاج بالقران
المقدم : تقصد كلمة شفاء
الدكتور محمد هداية: أعني العلاج بالقرآن هل هي صحيحة
المقدم: لا ستكون الشفاء بالقرآن
الدكتور محمد هداية: كلمة علاج تعني إن الشيء المعالج يمكن يشفي أو لا يشفي
مثلا إذا أخذت الدواء يمكن أن يأخذه شخصين بنفس المرض قد يشفى الأول و لا يشفى الثاني بنفس الدواء هنا نقول أن الأول شفي و الثاني أشفى
المقدم : وضح
الدكتور محمد هداية : هذه الهمزة تسمى همزة الإزالة و الشيوخ الواعية لما تريد أن تداعبك تقول لك أشفاك الله و تعني أمرضك و شفاك تعني أبرأك
فالقرآن لو سيكون لا يكون علاج بل سيكون شفاء فكلمة العلاج بالقرآن حرام شرعا
المقدم : حرام ؟؟؟؟
الدكتور محمد هداية : سوف أبين لك سند من القرآن و السنة
فالكلمة التي يقولها جاهل. فالقرآن لا يمكن أن يكون علاج
المقدم : سوف تهيج كل الناس علينا حرام ؟؟ على مسؤولياتك
الدكتور محمد هداية : سأقول لك ما قاله البخاري فيها فالقرآن شفاء عقيدة و من يتقي الله يهتدي فهو يشفيه عقائديا و لا يعالجه فالقرآن كتاب عقيدة كتاب ذكر و كتاب هدى و موعظة . و الباب الخاص به شفاء و ليس علاج فالعلاج يمكن يشفي أو لا
و في الباب الذي انزله الله من اجله يسمى شفاء لما في الصدور أي العقائد
فلما تقول العلاج بالقرآن فأنت خالفت القرآن و السنة كيف
فتشت أنا (الدكتور محمد هداية ) في كتب الحديث بحثا عن تصنيف في مجال الطب فلقيت البخاري و مسلم وغيرهما كاتب كتاب الطب و المفروض أول باب فيه يبقى العلاج بالقرآن على كلام المعالجين آو الشفاء بالقرآن على كلام الذين يصححون لهم
فلا يوجد لا باب العلاج بالقرآن ولا باب الشفاء به لكن وجدت مثال يحتدا فيما أقول لغة الشفاء بالعسل و الرسول صلى الله عليه و سلم لم يقل العلاج بالعسل و لو قال محمد صلى الله عليه وسلم العلاج بالعسل لأخطاء حشاه لان القرآن قال عن العسل " فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ " فالرسول صلى الله عليه وسلم قال الشفاء في ثلاث وليس العلاج معناه الذي يتداوى بالعسل لو شك مثل الرجل الذي قال له الرسول صلى الله عليه وسلم صدق الله و كذب بطن أخيك لأنه يجب أن يكون شفاء و لا ينفع أن يكون علاج فهو شفاء بالعسل
و لو القرآن كان في هذا الباب سنقول الشفاء بالقرآن و لما نقول الشفاء بالقرآن يعني أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخطأ و نسي لانه القائل )الشفاء في ثلاثة شربة عسل وشرطة محجم وكية نار وأنهى أمتي عن الكي( والحجامة ليست سنه لان أبا جهل احتجم فهل احتجم سنة و لا اعرف لأي سند يستند إليه هؤلاء فهي طب ذلك العصر فهي علاج الضغط فلم يكن هناك علاج مثل العلاج الحديث ككبسولات الضغط و غيرها فكان الشفاء في الحجامة فالرسول لم يذكر القرآن في حديثه فهل هو مخطأ و عليه ليس هناك علاج بالقرآن
و لا نستبعد أن يتصل شخص و يقول أن الرسول صلى الله عليه وسلم نسي قول العلاج بالقرآن في الفتنة التي تحصل في القنوات التليفزيونية لا استبعدها فيقلون يمكن ما دام الرسول أتسحر فهم يقلون بقضية سحر الرسول لكي لا يردوا حديث في صحيح البخاري و يقبل هذا الحديث الذي هو عكس القرآن و لكم انتقده العلماء من آهل علم اللغة و آهل علم الحديث انتقدوا الحديث
لكن في هذا العصر لا ترد أحاديث البخاري فنحن نؤله البخاري و نحن نعاني من فريقين فريق يقدس البخاري و فريق يهدر البخاري فنحن نقول اتقوا الله في الأمة فالبخاري اصح كتاب حديث فيقولوا لا هو اصح كتاب بعد كتاب الله فلا يقارن كتاب البخاري من صنع بشر بكتاب الله و لا أي كتب من كتب الأحاديث فهي من صنع و تأليف و ذاكرة و حفظ البشر و كتاب الله انزله وحي و هو القائل فيه وفي حقه " (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر : 9 ) " فلا يقدر احد على نزع آو حذف كلمة من القرآن فلما أقول العلاج بالقرآن فانا جاهل و الرسول صلى الله عليه وسلم في كتاب الطب عند البخاري لم يذكر لا شفاء و لا علاج بالقرآن فكل تصنيفات الأحاديث لم تذكر العلاج بالقرآن
المقدم : يعني هذا محدث
الدكتور محمد هداية : هذا محدث و هبل و خبل
المقدم : سأذكر لك حديث يرد كلامك لسعيد ابو الخضري لما كانو في الصحراء و نزلوا على قوم و لدغ سيد القوم "
)عن أبي سعيد رضي الله عنه قال انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بعضهم لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعله أن يكون عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ وسعينا له بكل شيء لا ينفعه فهل عند أحد منكم من شيء فقال بعضهم نعم والله إني لأرقي ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا فصالحوهم على قطيع من الغنم فانطلق يتفل عليه ويقرأ الحمد لله رب العالمين فكأنما نشط من عقال فانطلق يمشي وما به قلبة قال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه فقال بعضهم اقسموا فقال الذي رقى لا تفعلوا حتى نأتي النبي صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان فننظر ما يأمرنا فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له فقال وما يدريك أنها رقية ثم قال قد أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم سهما فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم.(
الدكتور محمد هداية : أنت فهمت الحديث
المقدم: أنا فهمت أن سيد القبيلة لدغ و دخل في غيبوبة
الدكتور محمد هداية: أنت فهمت الحديث يتكلم في أي باب فهل الرجل الذي رقى بالفاتحة اتبع الرسول صلى الله عليه وسلم
المقدم : لا
الدكتور محمد هداية : معناه كانت أول مرة حصلت رقية بالفاتحة
المقدم : قال له ما أدراك أنها رقية
الدكتور محمد هداية : ماذا كان يعالج الرسول لما قال له أعطوني سهما أن الرجل فكر بنفسه دون الرجوع إلى الرسول صلى الله عليه وسلم رواية هذا الحديث في مسلم
سألوه هل لك خبرة في الرقية قال لا إنها أول مرة هذا الحديث يبين أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يرق بالفاتحة و هذا اجتهاد من الشخص صادف صحيحا و لذلك لم تعتبر بدعة
و الشاهد في كلامي حينما كان يرقي صلى الله عليه وسلم نفسه و غيره إذا كان مريضا بحمى أو سوف أقول لك مفاجأة بعد حلقتين
المقدم: المعوذتان
الدكتور محمد هداية: و الفاتحة ؟
المقدم : لا
الدكتور محمد هداية: ماذا تفهم من ذلك ؟
المقدم: أنا افهم بفهمي انه أجاز الفاتحة لما اقر فعل الصحابي
الدكتور محمد هداية : جيد أنا فاهم لكن هل رقى صلى الله عليه وسلم بالفاتحة
المقدم : لا
الدكتور محمد هداية : إذن هناك إشكالية و سأحلها نصف حل
حينما جاءت المعوذتان قال له " (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) (الفلق: 1 ) (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) (الناس: 1 ) و هذا الكلام في اللوح المحفوظ إنهم للتعوذ لكن الفاتحة ؟
المقدم : لا
الدكتور محمد هداية : لكن أجازها الرسول صلى الله عليه وسلم
لكي لا يفهم كلامي غلط فأجازها فيما حدث
المقدم : ليس فيما يستقبل
الدكتور محمد هداية : ليس فيما يحدث أو سيحدث بدليل حديث السيدة عائشة أنها قالت أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرقي نفسه بالمعوذتين فلما مرض لدرجة الحمى التي لا يحس فيها فترقيه لكن تمسح بيده لبركتهما لكن بالمعوذتين . إذن حل الإشكالية أن الرجل عمل ؟ و طبعا سأؤجل الكلام فيها لان الحلقة ستبقى فيها الكثير و تصبح ثقيلة و سوف أقول لك إن شاء الله كيف نحل الإشكالية بين رقية الرجل التي صادفت نقط و أجازها الرسول فيما مضى
فهي مثل الرجل الذي قال للرسول صلى الله عليه وسلم أنا عملت في الحج أي في الماضي قال له لا حرج لكن الذي سيعمل في المستقبل يجب أن يعمل مثل الرسول و يتبعه لكن لا يتبع الرجل الذي اخطأ و أجاز له الرسول صلى الله عليه وسلم .
المقدم : تسمح لي بالحديث للرجل الذي أمره الرسول صلى الله عليه وسلم و كان يصلي بهم و كان يقرأ بالفاتحة ثم يقرا بالإخلاص و بعدها بما تيسر ثم ............. نقط
الدكتور محمد هداية : هل الحديث هكذا طبعا لا
الحديث كان يختم بالإخلاص
المقدم: قال ما حملك على ذلك قال إني أحبها فأجازها و لكن لم يجزها بعد ذلك.
الدكتور محمد هداية : مثلها الضبط
أجازها في شيء يصادف نقط سأذكره فيما بعد إن شاء الله و يجيزه الرسول لأنه حصل
المقدم: لكن لا نسير على الأمر
الدكتور محمد هداية: أنت تعمل مثل الرسول
وأنا لا اعترض على الحديث
المقدم: هذه تحتاج إلى وقفة لأنه سوف يقولون أن إقرار الشيء يدل على انه من الجائز أن نفعله
الدكتور محمد هداية: في الكتاب الذي يقرأ منه سيجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرقي بالمعوذتين
ولا أريد أن أقول لك على صدمة بأن الرسول كان يكره الرقية
المقدم : يكره الرقية ؟
الدكتور محمد هداية : نعم هذه صدمة اتركها بعد حلقتين
المقدم: لا يسترقون ؟
الدكتور محمد هداية : نعم أنت صحيت معي؟ و في باب لأبي داود .
فهم يريدون أن يبقوا علماء و هم نيام و هذا مستحيل سوف اتركها حلقتين لكي نكمل المس و السحر و العلاج بالقرآن ثم نتكلم هل كان يكره الرقية أم يحفز عليها أم نريد أن نلوي ذراع النصوص في العلاج
وحكاية قراءة شخص على الثاني و يحط يديه على رأسه لنأخذ مثال......
مثلا أنا مرضت فأتيت أنت بدكتور و كتب قائمة الأدوية فهل تشتري الأدوية و اشربها أنا أم تشتريها و تشربها أنت ؟
فهل إذا أنت شربت الأدوية أنا أشفى و أخف ؟
المقدم: لا يجب أنت الذي تأخذ الدواء
فلو القرآن ينبغي أن يقرأ عليك يجب أن تقرأه أنت على نفسك
المريض هو الذي يقرأ فلو كان واحد مريض و قدمنا له الأدوية و ابنه اخذ الأدوية في مكانه هل يخف الرجل
المقدم : نقول لهم على الأقل إقرؤو إذا كانت جائزة
الدكتور محمد هداية : هكذا أنت تفسد له مهنته مثلي و هم يردون غير ذلك فيجب أن يقرأ هو لكي يقبض الأموال
مثل حكاية المصنف الأول على العالم و من صنفه و المصنف الثاني
إذا لم نلقى المصنف الأول نذهب عند الثاني هذا استخفاف بالناس
المقدم : نريد بديل
الدكتور محمد هداية : الكنيسة
يا سيدي الفاضل أنا تابعت حلقة على قناة فضائية فيها المحجبات يجلسون في الكنيسة و القسيس يرمي عليهم المياه التي تخرج الجن
المقدم : أعطينا تفسير المريض يرتاح عند الساحر
الدكتور محمد هداية : نعم
المقدم : يرتاح
الدكتور محمد هداية : لا أصل انه غير مريض فهي تريد ان يقال عنها انه معمول لها عمل بالسحر
المقدم: ليس كلهم
الدكتور محمد هداية : كلهم
المقدم: هناك ناس تعاني
الدكتور محمد هداية : لا هم يعانون الوهم و أنا سألتك ما السحر
ما هو السحر : أنت قلت لي على آيات البقرة
سأقول لك في هذه الحلقة لكن رد علي بعد ................. هل هناك من يعانون أم نحن ندعي
(وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلاَّ الْفَاسِقُونَ) (البقرة: 99 )
هم تركوا كتاب الله و يتبعون حاجات أخرى ثانية قبل البداية هل هناك خير في هذا
المقدم : لا
الدكتور محمد هداية :لماذا
المقدم : لأنهم تركوا الأصل الذي انزل من اجله و ذهبوا إلى الأخر معناه هذا ليس علاج بالقرآن هذا علاج بغير القرآن
قبل تفسير أية و اتبعوا ما يعتقد الناس في الساحر ماذا يعمل لكي يصبح ساحر
المقدم : لكي يفك
الدكتور محمد هداية : ليفك أو يعمل السحر
المقدم : يكفر بالله
الدكتور محمد هداية: ماذا يعمل ؟
المقدم : يستعين الشيطان
الدكتور محمد هداية : لا قل لي اللفظ المستخدم في الشارع
يسخر جن
الناس تقول على الساحر انه يسخر جن ليعمل له السحر أم هو الذي يعمله ؟
المقدم : لا الجن
الدكتور محمد هداية : الساحر لا يعمل السحر بنفسه لكن يسخر جن
فإذا كنت تريد تعليمي السحر فهل ستعلمني السحر أم تسخير الجن
المقدم : ممكن نأخذ فاصل لأسباب فنية
الدكتور محمد هداية : سوف يقولون انه معمول لك عمل
المقدم : الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله و بعد :
أهلا و مرحبا بكم مرة أخرى إلى موضوعنا .
فأنت تتكلم بأن الساحر يسخر جن لكي يعمل له السحر إما لفك أو لعمل
الدكتور محمد هداية : أنا أريد أن أتعلم الموضوع فهل ستعلمني السحر أم تسخير الجن
المقدم : تسخير الجن
الدكتور محمد هداية : اقرأ الاية
" (وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ) (البقرة : 102 ) "
الدكتور محمد هداية : قف هنا يعلمون الناس السحر و هو شغل الحواءة و الذي قلته هو هذا السحر الذي يتعلم فعلا لكن الذي يقال عنه في عصرنا يعلمونهم تسخير الجن
المقدم : معناه هذا الذي يسحر يسخر جن
الدكتور محمد هداية : أي هذا نصب و خبل و تخلف في الشرق الأوسط و مصر ( الدول العربية عموما)
المقدم : هذه العلاقة الموجودة بين الجن و الساحر
الدكتور محمد هداية : هذا موضوع آخر هذا ليس بسحر
المقدم : لكن موجودة
السحر أنا قلت عليه في الحلقة الأولى و سأكرره و من يريد المناقشة فمرحبا به لكن يكون حافظا للقرآن و فاهم للسنة و ليس بالدروشة و قالة قال الشيخ لا تنفع
السحر هو الذي حصل بين موسى و سحرة فرعون " (قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ) (الأعراف : 116 ) "
المقدم : وجاؤا بسحر عظيم
الدكتور محمد هداية : هذا هو السحر أما السحر الذي هو في العصر الحديث و لشرق الأوسط و مصر هو تخلف و الناس تستهبل و أناس أخرى موافقة لسرقتهم و لو كان هذا كلام صحيح لكان القرآن قال يعلمون الناس تسخير الجن
و أعيد للإفادة :
الناس في الشارع تقول أن الساحر الذي يوقف قدرة الله و قدره و يوقف إرادة الله هذا بتسخير جن يعمل له هذا و لكي أتعلمها لأعمل بها هل يجب تعلم السحر أم تسخير الجن
المقدم : قلنا تسخير الجن
الدكتور محمد هداية : تسخير الجن فالقرآن يقول أنهم يعلمون السحر الذي هو السحر الذي لا يتعدى سحر أعين الناس خفة اليد أي الحاوي لا أكثر ولا اقل
المقدم : لما نقول بسحر الرسول صلى الله عليه وسلم
الدكتور محمد هداية: لا تسبق الأحداث و نقول للآخرين أن يتقوا الله و لا يقلوا على الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الكلمة
و لا تقل لي أنا بل قل لهم أن هذا الحديث مدسوس من اليهود لكي تقول الناس " إذا كان الرسول و تسحر "
المقدم : الحديث في البخاري
الدكتور محمد هداية : سأتكلم فيه و أنا لن اترك شيء و أنا لو قتلت دون هذا الموضوع لن اتركه لكي تفهم فهل أنت خائف
المقدم : لا يا دكتور أبدا لا نحن نبحث عن الحق لنتبناه
الدكتور محمد هداية : اسمع القاضية بعد إن أعيد ما قلته الذي يشاع في الشارع عن موضوع السحر
المقدم : أن الساحر يسخر الجن ليفعل ما يشاء من ربط وفك
الدكتور محمد هداية : من ربط وفك و طلاق و زواج وحب و عشق و أنا في حوزتي كتاب يجب أن يعمل مسرحية كوميدية
المقدم : في السحر
الدكتور محمد هداية : نعم وعليه ختم الأزهر و أنا لا أريد أن أخطأ في احد فهذا الشائع في الشارع و لو هذا الكلام مضبوط و هل القرآن مضبوط أم لا
المقدم: حاشاه " (لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) (فصلت : 42 ) "
الدكتور محمد هداية : كان لازم يقال " يعلمون الناس تسخير الجن " و لما قال القرأن "ُيعلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ " فالسحر موضوع أخر
فلما نمسك الكلمة القرآنية كلمة السحر في القرآن الكريم نلقاها متسقة
المقدم : الدكتور هداية يقول بوجود السحر لان الناس تقول انك تنكر وجوده
الدكتور محمد هداية : أنا اقر بوجود السحر الحقيقي الذي هو خفة اليد
المقدم : معناه السحر موجود يا دكتور محمد
الدكتور محمد هداية : أي سحر يا لطفي محمد لا تقال الكلمة لوحدها في هذا العصر افهم كلامي تقل ............ لو نحن في عصر الصحابة أقول لك يوجد سحر لكن في عصر المتخلفين أقول لك أي سحر الذي اقر بوجوده السحر الحقيقي السحر الذي ذكر في القرآن الذي لا يتعدى " اما ان تلقوا و اما ان القي "
يا سيدي الفاضل لو أن الحقيقة الموجودة في مصر و في الشرق الأوسط حقيقية كان لازم موسى يربط فرعون أو يطلق هامان ليريهم تفوقه
المقدم : و نحن نرد القدس بكل بساطة
الدكتور محمد هداية : كنا منعنا الشيخ على جمعة أن يذهب
المقدم : أنت قلت انك لن تتكلم في السياسة
الدكتور محمد هداية : لان الموضوع ضايقني كثيرا ليس لان الدكتور على جمعة ذهب و أن اختلف معه لكن الذي يحصل من هجوم و بهذه الطريقة التي لا تليق و لا تصح فهي وجهة نظر فهو له وجهة نظر الخاصة فمن المستحيل أن مفتي الجمهورية ليس له وجهة نظر
المقدم : ليست إلا حكاية ركوب لموجة الانتقادات
الدكتور محمد هداية : لا يليق و لا يصح أن نتكلم في شيخ الأزهر و لهذه الطريقة وان اختلفنا مع فضيلته فالأدب فضلوه على العلم فلا يعني اختلافك معي أن تشتمني و تقل أدبك علي وهم يقلون انه ذهب بمنصبه فهم يشتمون المنصب
السحر الموجود في القرآن
المقدم : ما السحر الذي تقصده
الدكتور محمد هداية : السحر الذي لا يتعدى خفة اليد و شغل الحاوي و إيهام العين لذلك موسى لأنه رسول اختار " و أن يحشر الناس ضحى"
فهو يريد النهار بنوره لكي لا ينصب عليه فهذا موجود
المقدم : أنا اقصد انك تقول أن السحر موجود
الدكتور محمد هداية : لا أقول انه موجود و لا تخف يا محمد من احد
المقدم : أنا لست خائف و سأوضح وجهة نظري لأنه يقال أن الدكتور محمد هداية ينكر السحر و السحر موجود
الدكتور محمد هداية: ليس السحر الذي يعملون و يقولون به
المقدم : تنكر السحر الذي يقولون عليه كالدجل و النصب و الشعوذة
الدكتور محمد هداية : لو أن السحر هكذا كان القرآن قال " (وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ) (البقرة : 102 ) "
الدكتور محمد هداية : قف فالسحر المدعى الذي ارفضه يقلون أن الساحر يفرق بين المرء و زوجه صح
المقدم : صح
الدكتور محمد هداية : وسندهم في ذلك هذه الآية التي لم يفهموها ولن يفهموها
المقدم : إلا أن يشاء الله
الدكتور محمد هداية : إلا أن يشاء الله يفتح عليك
لن يفهموها لأنهم جهلة و لم يفهموها إنما تخرجوا فهم يحملون شهادات فقط
السحر الذي يقولون انه يفرق بين الرجل وزوجه بالسحر ففاعل السحر جمع و فاعل التفرقة مثني
المقدم : ياه صح
الدكتور محمد هداية : يعلمون الناس السحر و التفرقة قال يتعلمون منهما فالأولى قضية و الثانية قضية أخرى
المقدم: اطلب منك شرحها
الدكتور محمد هداية : هنا السحر غير التفريق فالتفريق هو النميمة و التوقيع بين اثنين أو زوجين بالغيبة و النميمة
المقدم: يا سلام الآية معناها هكذا ؟
" يعلمون الناس السحر " الفاعل هنا جمع
"" ولكن الشياطين يعلمون الناس السحر ) الفاعل هنا جمع و الشياطين : الفاعل
و يعلمون فعل مضارع من الأفعال الخمسة الفاعل فيه واو الجماعة
أما التفريق " فيتعلمون منهما " ليس منهم
فهذا موضوع آخر
المقدم : من يعني بمنهما
الدكتور محمد هداية: الملكين
المقدم : يتعلمون من الملكين
الدكتور محمد هداية : نعم
المقدم : ما يفرقون بين المرء و زوجه ؟
ممكن تفسير الآية كاملة
الدكتور محمد هداية : لا
أنا شرحت هذه الجزئية لأريك أن هناك جهل و هناك علم وفقط و لنشرح الآية كاملة يلزمها ساعتين شرح
المقدم : ستوعدنا بشرحها يا دكتور
الدكتور محمد هداية : الحلقة القادمة أنا لو لدي وقت كافي سأشرحها و الله لا يكفيها وقت اقل من ساعتين و أنا وضحت لك و قدمت خلاصتها و الفاعل في تعليم السحر جمع عائد على الشياطين و السحر يعني خفة اليد و التفريق بين المرء و زوجه الفاعل فيه مثنى
والتفريق هنا بالنميمة و التفرقة
أعيد : السحر هو خفة اليد و تعلمها الشياطين
المقدم : هذه الآية حاكمة
الدكتور محمد هداية : طبعا أنا انتظر الرد منهم الفاعل في تعلم السحر جمع عائد على الشياطين و مسألة تعليم التفريق الفاعل فيها مثنى وهذا موضوع و الأخر موضوع ثاني
في التعليم الأول لم يقولوا نحن فتنة أما الثاني قالوا نحن فتنة لأنه علم ملك
ففي هذه الحالة يعلمانها لإتقانها و الابتعاد عنها
المقدم : و ماذا يعني فيتعلمان منهما
الدكتور محمد هداية : خبث
المقدم : هل يقصد أعلمك ثم أقول لك فتنة
الدكتور محمد هداية : هو يقول لك لاتقائها و الابتعاد عنها
المقدم : يحذر من فتنة ما فالإنسان بخبث طبيعته يستغلها في الشر
الدكتور محمد هداية : هذا يحصل كل يوم أن شخص يفرق بين اثنين ليصلوا للطلاق
المقدم : هذه حلت إشكالية كبيرة جدا هل الملائكة ستعلم الناس الكفر و السحر
الدكتور محمد هداية : لا و لهذا قلت لك نحتاج ساعتين
في الحلقة القادمة سأتيك بآيات قرآنية بنفس المثال اللغوي ليسهل فهمها يجب شرحها بآيات قرآنية فيها نفس التوقيع و ليس نفس المعنى إنما باللغة إي التوقيع اللغوي المتشابه
المقدم : مهمة جدا مسالة اللغة
الدكتور محمد هداية : " وهديناه النجدين " ماذا نعني
المقدم : بينا له السبيلين
الدكتور محمد هداية : يعني بينا له سبيل الكفر لتتبعه ؟
المقدم : عرفت الشر لا لشر لكن لتبتعد عنه
الدكتور محمد هداية : نبقى في الآية " وهديناه النجدين "
المقدم : سبيل يتبعه وسبيل يبتعد عنه
الدكتور محمد هداية : فالقرآن قال هديناه أي عرفناه حتى لا يقع فيه
الشاهد في أية البقرة أن موضوع السحر انتهى عند " يعلمون الناس السحر " أما " و الذي انزل ببابل على الملكين " هذا تعليم لكن تعليم أخر
المقدم : ما اسم موصول بمعنى الذي
الدكتور محمد هداية : بمعنى الذي
في الحلقة القادمة يجب على الناس أن تتحملنا لأننا سنتكلم لغة و هي سهلة إن شاء الله لان الناس فريقين فريق يحب اللغة وفريق لا يردون اللغة و لا ينفع شرح من دون لغة
المقدم : يجب أن نتعلم لغة القرآن
الدكتور محمد هداية : نعم وهي جميلة وسهلة و تبقى الآية واضحة جدا لان هناك نوعين من التعليم فهناك السحر و هي للشياطين و انتهت عند " و يعلمون الناس السحر" و القضية الثانية هي للملكين .
و الفعل في الشياطين جمع و الفاعل في الملكين مثنى فالجهة منفكة و الموضوع مختلف تماما
المقدم : سأقرأ الآية كاملة و ارجوا عدم المقاطعة
الدكتور محمد هداية : لكن لا تكرر الآيات لأنه يوجد من لا يحسن جيدا القرآن و تظن أنها ليست من ضمن الآية هذه ملحوظة عند التعليم فأنت قرأت صح لكن هناك من لا يعرف ويظن أن الكلمة مكررة وأنا صادفتني حالة مماثلة وهي كنصيحة .
إذا كنت تناقش طلبة يمكنك ذلك لكن في هذه الحالة اقرأ القرآن عادي لكي لا يظنوا أن الكلمة مكررة
المقدم : نأخذ اتصال
الاستاذة نهى : الدكتور محمد كيف حالك أنت منورنا .
الدكتور محمد هداية : تفضلي
الاتصال انقطع
نكمل الاية قبل الاتصالات " (وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ) (البقرة : 102 )"
يعلمون الناس السحر و يعلمون الناس مأنزل على الملكين هذا هو المعنى
انظر ختام الاية تقول من يتبع هذا الصراط و هذا الطريق ليس له نصيب في الاخرة و قال " وَلَقَدْ عَلِمُواْ " و هذا علم يقين
المقدم : ابو عبد الرحمن " الإسكندرية "
ابوعبد الرحمن : السلام عليكم
يرد عليه المقدم و الدكتور
ابوعبد الرحمن : أخي العزيز أريد أن أقول كلمة للأستاذ محمد هو بالنسبة لحديث البخاري هذا الحديث في قمة الصحة فكوننا نشك في أحاديث البخاري
الدكتور محمد هداية : نحن نشك في حديث واحد . فهل أنت تقول أن البخاري صحيح 100 % ككتاب الله
ابو عبد الرحمن :طبعا القرآن الكريم صحيح 100 %
الدكتور محمد هداية : و البخاري
عبد الرحمن : لكن صحيح البخاري هو اصح الكتب في هدي رسول الله
الدكتور محمد هداية : صحيح 100 % ؟
عبد الرحمن : طبعا أكيد صحيح 100 %
الدكتور محمد هداية : يعيد السؤال هل البخاري صحيح 100 % ؟
عبد الرحمن: نعم وهذا اعتقادي
الدكتور محمد هداية : إذن نتوقف عن النقاش و أنت جعلت البخاري و الله تبارك وتعالى سواء بسواء
الاستاذ تامر : انقطع الاتصال
المقدم : هذه هي نقطة الاختلاف
الدكتور محمد هداية : لا يجب أن يكون خلاف فإذا كان البخاري لا يخطئ فهو اله وجب عبادته فهو غير منزه و هكذا نحن في طريقين متوازيين لا يلتقيان ونحن نقول أن البخاري اصح كتب الحديث
المقدم : نريد أن نبين منهجك في مسألة البخاري
الدكتور محمد هداية : البخاري اصح كتاب حديث هو وصحيح مسلم اصح كتابي حديث
المقدم : هناك من رد أحاديث في مقدمة مسلم و لم يعارض احد
لكن في البخاري يحصل الكثير من الانتقادات
الدكتور محمد هداية : البخاري و مسلم اصح كتب حديث على الإطلاق والبخاري منفصلا اصح كتاب حديث على الإطلاق لكن كبشر يصيب و يخطئ .
مالك " رضي الله عنه " قال الكل يأخذ ويرد عليه إلا صاحب هذا القبر " قبر الرسول صلى الله عليه وسلم "
هل البخاري من هذا الكل أم لا
المقدم : لا هو تابع للكل
الدكتور محمد هداية : فهل البخاري منزه فيكفي هذا
المقدم : الاستاذ عادل
الاستاذ عادل : السلام عليكم
يرد المقدم و الدكتور : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأستاذ عادل : انا تقابلت مع الأستاذ محمد في الإسكندرية لكن سأسأل سؤال بخصوص زيارة مفتي جمهورية مصر العربية الشيخ علي جمعة للقدس و هي زيارة كل مسلم يتمناها فالنبي صلى الله عليه وسلم قال "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومسجد الأقصى."

وهو لما نزل من الطائرة صرح وقال أن الله من عليه فهي منة فلماذا الشجب و الانتقادات و الطعن فهل يمكنك أن توضح للمسلمين الأمور
المقدم : نأخذ اتصال
أستاذ سيد: أنا عندي عملية ربط
المقدم : كيف معمول لك ربط ؟
أستاذ سيد: ليست لي القدرة على الإيضاح أكثر
الدكتور محمد هداية : انا فاهم هل زرت طبيب نفسي أو علماء النفس
المقدم : كيف عرفت انك مربوط فهل أنت مريض ؟
الاستاذ سيد : الحمد لله فلا يوجد لدي لا ضغط و لا سكر
الدكتور محمد هداية : أنصحك بمراجعة أطباء النفس أو علماء النفس فهو إما مرض نفسي أو سيكولوجي بحت
اتصال من الأستاذ مدحت : السلام عليكم
يرد عليه المقدم و الدكتور وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأستاذ مدحت : أنا مسرور جدا بتوضيحكم للأحاديث و لموقف السحر و حقيقته و أصوله لان هناك لبس كبير جدا على الناس في هذا الموضوع و أنا واحد منهم و أعاني منه
الدكتور محمد هداية : سنلقاه سهل لو اتبعنا كتاب الله سنعرف مما نعاني و سنشفى بإذن الله و سنعمل حلقات إن شاء الله على هذه المعاناة و كيفية حلها و توضيح سهل وبسيط ولا يمكن أن يضع الله قدر أي احد في يدي احد آخر مثله
المقدم : نرجع لزيارة فضيلة المفتي للقدس
الدكتور محمد هداية : هذا أمر بسيط
هناك رأيين ولا يجب تحريم أو عدم تحريم في هذا الموضوع فهي اكبر منه إنما نحكم عليه بالقبح أو الحسن
المقدم : لماذا لا ينفع ؟
الدكتور محمد هداية : الحرام و الحلال لا بد من نص شرعي لتحريم فالأخ عادل قال أن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول لا تشد الرحال إلا لثلاث من بينها المسجد الأقصى فهو مقلوب القضية
فنحن لدينا رأيين رأي يقر هذا و الرأي الأخر يرفض
المقدم : من اقر بالصحة فالكل معارض
الدكتور محمد هداية : نحن غاضبين من الزيارة لماذا ؟
الزيارة عرضت على فضيلة المفتي فهو حسبها من وجهة نظره التي تصيب و تخطئ أليس لمفتي الديار المصرية حق في أن يكون له رأي
المقدم : اتصال من الأخ أيمن
الأستاذ أيمن : السلام عليكم
يرد المقدم و الدكتور وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأستاذ أيمن : أريد أن أكلمك فيما يخص نقطة زيارة المفتي لماذا لا نقول أن فضيلته دعا الله أن يرزقه زيارة المسجد الأقصى و ربنا استجاب إلى دعائه
اتصال من منة الله
منة الله : السلام عليكم
يردان المقدم و الدكتور محمد و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
منة الله : أنا أعاني من حكاية المس في زوجي و أنا مؤمنة 100 % انه لا يقدر الله إلا ما شاء فهو ممسوس و أنا رأيته يتكلم بصوت مغاير لصوته و يعرف أسرار بيوت لا يعرفها إلا أصحابها وأنا اعتقد بذلك لأنه لا يقدر الله إلا ما يشاء و سبحانه يقول لشيء كن فيكون
الدكتور محمد هداية : هل مازال يتكلم بصوت غير صوته ؟
منة الله : الصوت ليس بصوته و بالرغم انه أزهري إلا انه بعيد عن القران و هناك العديد من الشيوخ يقولون هذا الأمر
الدكتور محمد هداية : هل مازال يتكلم بصوت غير صوته ؟
منة الله : هي حالات معينة فلما أصلي الفجر آو أقرأ القرآن لا يدخل الغرفة إطلاقا ووقت الأذان يمرض
الدكتور محمد هداية : أنت تقولين أن الجن مس زوجك
منه الله : نعم
الدكتور محمد هداية : لماذا لم يمسك أنت لكي لا تقومي بصلواتك
منة الله : لأنه هو لا يصلي و لا يقرأ القران و أنا الحمد لله ملتزمة قليلا
الدكتور محمد هداية : المفروض الجن مثلما تعلمنا يوسوس على المؤمن أم على الكافر ؟
المقدم : على المؤمن (قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ) (الأعراف : 16 )
الدكتور محمد هداية : أنا لو جن و انظر إلى الزوجين سأوسوس للمطيع وليس العكس
المقدم : اتصال من أم احمد
أم احمد : السلام عليكم
المقدم : وعلكم السلام ورحمة الله وبركاته
أم احمد : كيف الحال يا دكتور أنا والله معجبة جدا بالحلقة التي تعرضونها ما شاء الله فأنت تبحث عن الحقيقة فعلا و أنا كنت مبتلية بإغماء منذ 15 سنة و الدكتور قال إنها حالة نفسية و إخواني قالوا انه جن و المهم قعدت 15 سنة اذهب عند سحرة و عند الدجالين إلى حد ما دلنا ربنا على دكتور في أخر سنتين قال لهم أنكم متخلفين لان هذه حالة نفسية و سببها راجع إلى أني رأيت أختي يرحمها الله وهي تتوفى .
الدكتور محمد هداية : الله يرحمها و يجمعك أنت وهي في الجنة
المقدم : و أنت أحسن الان
أم احمد : الحمد لله
الدكتور محمد هداية : و لله الحمد
المقدم : أنا سعيد باتصالك
الدكتور محمد هداية : ربنا يديم الشفاء إن شاء الله
وأنصحك نصيحة أخ و تتقبليها مني هي أن تغتسلي غسل كغسل الجنابة و تتوضئي و تصلي ركعتين بنية التوبة وتتوبي بسبب ذهابك الذي أرغمت عليه و إن شاء الله يجعله في ميزان حسناتك ويقبل توبتك بإذن الله لان الذهاب للدجالين يعتبر شرك و العياذ بالله و خواتيم سورة الفرقان إشارة إلى وجوب التوبة من الشرك و القتل و الزنا
اتصال من الأخ صلاح : السلام عليكم
يردان عليه الدكتور محمد و المقدم
الأستاذ صلاح: أنا بقدر علم حضرتك ولي ملحوظة
لما يكون القرآن مع البخاري لا أقارن القرآن مع البخاري
الدكتور محمد هداية : الله يفتح عليك
المقدم : تمام
الأستاذ صلاح : لان كلام ربنا فوق كل حاجة
المقدم : هذا ما يدعوا إليه الدكتور
الأستاذ صلاح : الرجل الذي اتصل من قبل وقال أن البخاري لا يخطئ و هو صحيح 100 % فلا ينفع هذا مع كلام الله .
الجزء الثالث :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته آهلا ومرحبا بكم مرة أخرى و سنرجع إلى اتصال الأخت هبة الله في جزئية أنها قالت بأنها تسمع زوجها يتغير صوته إذا هي قرأت القرآن إلى صوت أخر
الدكتور محمد هداية : نحن من زمان قلنا يجب عليهم آن يثبتوا كلامهم بجلب حالة مماثلة إلى الأستوديو لنعاينها و أنا لاحظت حالة مماثلة انه يمكن لاحد ان يغير صوته و الحالة التي عاينتها و جدت أن هناك صبي يغير صوته ليجلب له والدة دراجة هوائه و منع أبويه من الصلاة ثلاث أيام و لما حققنا معه وجدناه انه سمع الحكاية من شخص أخر
المقدم : أنا أيضا حصلت لي حالة مماثلة في زوجة كان زوجها يتزوج عليها
الدكتور محمد هداية : و أنا أيضا في زوجة كانت تريد الطلاق و قالت أنها لا تطيقه و تراه شبة القرد .
المقدم : نأخذ اتصال من أمة الله
أمة الله : السلام عليكم
يرد علها كل

abdellah pheonix
 
 

عدد المساهمات : 1
--------
تاريخ التسجيل : 04/09/2011
العمر : 35
العمل : شرطي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى