** في مسألة الخروج من النار **

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

** في مسألة الخروج من النار **

مُساهمة  niesoo nie في الإثنين يوليو 23, 2012 2:34 pm






من برنامج طريق الهداية .. التوبة والاستغفار ( 83 )

**

مسألة دخول الجنة أو النار تسبب مشكلة بين الناس من الذي سيدخل الجنة ومن سيدخل النار ..؟

د. هداية:
نحن سنثبت أن منهج القرآن والسنة الصحيحة هو الذي فيه كل التيسير لسبب .. تخيل منهجاً يقول لك هذه هي الحياة حاول أن تكون من المتقين فإذا كنت منهم فأنت في الجنة وإذا كنت من عباد الرحمن أو من المتقين وأخطأت التوبة تعيدك إلى صفوف المتقين ولو مت على هذا فأنت في الجنة دون سابقة عذاب والمقابل أن الذي يصر على معصية سيكون في النار.. فلماذا تريد أن تدخل النار ..؟
كن من المتقين.. أو عباد الرحمن.. أو المحسنين.. أو المؤمنين.. أو المسلمين ..
وإذا أخطأت تُب إلى الله تعالى ، فأيها أفضل ..؟
المصيبة في العبد الذي يريد أن يبقى على المعصية ولا يريد أن يرجع عنها لأن الشهوة والهوى يغلبه وهذا توصيفه إما مشرك أو فاسق ..
والقرآن الكريم قضى على أصحاب الشرك والفسق بالنار الأبدية ..
البعض يقول أنا فاسق فقط ولست كافراً أو منافقاً ..! هذا لم يقرأ القرآن أو سمع من يتكلم ويقول هذا فاسق فقط ، البعض قالوا في تارك الصلاة أنه إذا تركها كسلاً أو يصلي ويقطع فهو فاسق .. وإذا تركها جحوداً بها فهو كافر .
البعض لا يفهم معنى الفاسق ولا يعلم أن الفاسق مع الكافر والعاصي كلمة خطيرة لا يفهم معناه كثيرون والله تعالى قال في كتابه {وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ }
الكفر مع الفسوق مع العصيان .. وفي سورة السجدة شرح لنا أين يكون الفاسق ..؟
البعض يتوقع أن الكافر فقط هو الذي في النار أما الفاسق فهذا مشرك فقط، عيسى عليه السلام قال : {وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ }
كلمة حرّم عليه الجنة يعني أنه لن يدخلها .. توصيف الناس لبعض الأمور مثل كلمة مُستقراً ومقاماً ويفرقون بينهما ولكن الآيات في سورة الفرقان تصحح هذا التوصيف لأنه تعالى وصف النار :{ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا * إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا }
البعض يقول المستقر لا تعني الإقامة الدائمة ولكن إذا أكملنا الآيات في وصف الجنة { أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا * خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا }
توصيف الجنة أنها مستقر ومقام والنار توصيفها أنها مستقر ومقام .. فالذي يقولون أن الذين في الجنة سيمكثون فيها بعض الوقت ثم يخرجون نقول له لماذا لا يُطبق هذا الكلام على من في الجنة فهل هؤلاء سيمكثون فيها ثم يخرجون إلى النار أيضاً .. !
هؤلاء يتكلمون من غير أن يقرأوا القرآن كله ..
بدأنا بآدم وُضِع له المنهج ثم استمرت المسألة عبر العصور ولما يصف القرآن { إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى* صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى } معنى هذا أن مناهج الله تعالى وإن تعددت .. جوهرها واحد وأصلها واحد . وسنثبت أن كلام القرآن لا يختلف عن كلام موسى أو كلام عيس بدليل أن كلام عيسى { اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ } هذا قوله لبني إسرائيل ..
والله تعالى يوم القيامة يكيل بمكيال واحد { فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ } .. { وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ } ..
{فَأَمَّا مَنْ طَغَى * وَآَثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى * وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى } .. قسم الناس إلى فريقين .

سؤال :
في الآية يقول تعالى (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ } أين يرجعون ؟ ألم يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ؟

د. هداية:
هذا العذاب الأدنى في الدنيا وليس في الآخرة ..
أثناء حياتهم أعطاهم الله تعالى فرصة في الدنيا وأحياناً المشرك أو العاصي أو الكافر أو المنافق أو الفاسق يحصل لهم بعض العذاب في الدنيا هذا اسمه العذاب الأدنى " ولنذيقنهم " يعني أذاقهم العذاب الأدنى قبل العذاب الأكبر ..
( لعلّ ) في كلامنا يفيد التمني أما في كلام المولى سبحانه وتعالى فتفيد الغاية { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }
لعلكم لا تعني أتمنى ولكن يعني غايتي من الصيام أن تخرجوا منه إلى التقوى. " لعلهم يرجعون "
يعني غايتي من ذلك أن يرجعوا فيقول تعالى " ولنذيقنهم من العذاب الأدنى " أي في الدنيا "دون العذاب الأكبر " أي في الآخرة " لعلهم يرجعون " توقيع هذه الآية {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ } ظهر الفساد من غلاء واحتكار وغيره لعلهم يرجعون أنه لما يظهر الفساد في الأرض ينتبه الغافل ويقول أنا قدمت شيء خطأ في الأرض إذاً عندما يحصل تغيرات في الدنيا { وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا }
لو هو لم يكن في الضنك لا يُكمل بل يستفيق ويرجع لأن الضنك أفاقه ، العذاب الأدنى أفاقه . " لعلهم يرجعون " نوقعها { ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ }
ليس من عند المولى عز وجل إنما أنتم الذين فعلتم هذا ومن فضل الله تعالى أنه قال { لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا } ولم يقل كل الذي عملوا لأن هناك غلية وهي " لعلهم يرجعون " .. الآية تقول أنهم دخلوا النار ولن يخرجوا منها لأن الله تعالى أعطاهم فرصاً ، هذا الذي حصل في الدنيا لذلك إذا دخلوا النار لا تحزن عليهم لأن الله تعالى أعطاهم فرصاً في الدنيا .

** ** **
ومن التوبة والاستغفار الحلقة ( 100 )

**

د / هداية :
{ كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ } لماذا لم يقل أعيدوا إليها .. !
هم يمكن أن يكونوا خرجوا .." أعيدوا " تبين أنهم خرجوا لكن لو قال أعيدوا إليها قد توحي أنهم أعيدوا إلى أطرافها بعيداً ..
لكن أعيدوا فيها تبين أنهم أعيدوا في وسطها حتى تتحقق الكلمة يعني في شدة النار ..
صدق القرآن { إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ } ولم يذكر شيئاً عن النعيم وقال { وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ * يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ }
هذه تؤيد فكرة أنهم لم يخرجوا ..
ونحن سبق وذكرنا أن الخروج خروج حُكمي وقتي ..
حتى يتحقق قوله تعالى { كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ }

سؤال : معنى اللغة يمكن أن ينطبق هنا مسألة إعادة العذاب " أُعِيدُوا فِيهَا " ممكن أن تعني أن الجلد يتغير فنعيد كرة العذاب ..؟

د /هداية:
نحن قلنا هذا ليس خروجاً من النار هذه مسألة تبديل جلد ليشعروا أكثر { كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ } يعني استوت .

سؤال : واستوى مراكز الإحساس بالألم في الجلد فلم يعودوا يشعروا بالعذاب .. !

د /هداية :
لذلك قال تعالى { بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ } هذه اللام " ليذوقوا " للتعليل حتى يشعروا ثانية بالألم .
هذه الآيات تجعلنا نقول نحن لا نريد النار لا نقول أدخل النار قليلاً ثم أخرج .. !

سؤال : إذاً الناس الذين يقولون هناك آراء فقهية وهناك آيات وأحاديث تؤيد هذا الرأي .. !

د /هداية :
لا .. لا يوجد آيات والذي عنده آيات تؤكد هذا المعنى فليرسلها لنا ..
القرآن منطقه لا يتغير ولا يتعارض الآيات كلها تصب في اتجاه واحد والقرآن واضح وضوح الشمس في كبد السماء لا يحتاج إلى تبيّن ..
القرآن قسم الجنس البشري إلى اثنين (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه) .. (إن الأبرا لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم) .. (فأما من أوتي كتابه بيمينه * وأما من أوتي كتابه بشماله)
ليس هناك ثالث بل على العكس هناك آية { لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ }
لا يستوي .. لو أخرجته من النار ولو للحظة تكون ساويت بينه وبين أصحاب الجنة .

سؤال : لو أن الله تعالى أكرمني بدخول الجنة مكرماً معززاً بدون عذاب بينما الآخر دخل الجنة بعد أن عُذ ّب بحسب كلامهم .. !

د /هداية :
" لا يستوي " يعني لن تأتي لحظة يكونوا مستوين على قدم المساواة ..
لو كان الكلام كما يقال لكان لا يضير بضعة أيام في النار .. !
لكن العذاب ليس هكذا وتوعّد الله تبارك وتعالى للمنافقين والكافرين ليس هكذا ، الآية { لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ } يعني أصحاب النار هم الخاسرون ، لا يستوون .

سؤال : هل الأحاديث التي تروى في هذه المسألة هل تحقق من صحتها أو أن هناك أحاديث مشكوك فيها ..؟ مثل حديث " شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي " هل هذا الحديث صحيح ..؟

د/هداية :
الحديث إذا عارض آية لا بد من الوقوف عنده وشرحه ونتحقق من سنده ورجاله ، هذا الحديث يعارض آية .. !
avatar
niesoo nie
 
 

البلد / الدوله : فلسطين
عدد المساهمات : 99
وسام التميز
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمل : مشروع خاص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى