الحلقه (11) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر) الحلقة (2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحلقه (11) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر) الحلقة (2)

مُساهمة  نور الايمان محمد في الأربعاء يوليو 18, 2012 5:45 am

بسم الله الرحمن الرحيم ..
الحلقه (11) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر) الحلقة (2)
المقدم : الحمد لله حمداً حمدا والشكر لله شكراً شكرا والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلاة وسلاما دائمين متلازمين الى يوم الدين
أما بعد..
أيها الأخوة الأحباب أهلاً ومرحباً بكم و " هل يختلفان " وتتمّةً لما طرحنا من كلام حول السحر والمس وتحديداً المس . ولكن قبل أن ندخل فى الموضوع دعونا نرحب بفضيلة الاستاذ الدكتور : محمد هدايه...أهلاً ومرحباً بفضيلتك
د/هدايه : يا أهلا ومرحبا ..أهلا وسهلا
م : موضوعاتنا مع بعض دائما يا دكتور تثير الجلبه
د/هدايه : ربنا يستر
م : موضوع السحر وموضوع المي وتحديدا ( المس ) الحمد لله فى بعض الناس تجاوبت وبدأت تفهم معنى الآيه لكن بعض الناس تريد أن تفهم معنى المس فى الآيه مره أخرى ( فى الاعاده إفاده كما يقولون ) . ما معنى المس فى الآيه ؟ ثم نتكلم عن معنى المس بصفة عامه
د/ هدايه : اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وسلم يا ربنا تسليما كثيرا . وبعد..
نحن اشتغلنا المره الماضيه آية " إنّ الذين يأكلون الربا لا يقومون .." صحيح؟
م : نعم هى
د/ هدايه : طبعا اتفقنا أن الآيه لا تتكلم عن المس منفصلا كموضوع بمعنى أن الآيه تتكلم فى أكلة الربا فيمن يأكلون الربا
م : حضرتك وضحت أن الموضوع فى آكل الربا وأن التصوير يخصه
د/هدايه : ثم على هامش القصه اوعلى هامش الموضوع تتكلم عن هذا الذى يتخبطه الشيطان من المس وهذا نص الآيه " إنّ الذين يأكلون الربا لا يقومون..." واتفقنا أن هذا القيام من القبور والأجداث يوم القيامه " إلا كما يقوم الذى يتخبطه " فالآيه تعرض ان آكل الربا فى الدنيا ساعة أراد أن يأكل الربا كان هذا العمل فيه نوع من الجنون . المس منفصلاً كلمة (مس) تعني الجنون او الجنان
م : من المس اي من الجنون
د / هداية : هو الجنون واحد مجنون فالآيه تقول لك .....
م : يعني كأننا نلوي عنق الآيه عندما نتكلم عن المس بأنه اللبس والدخول و .....
د / هدايه : منقصل طبعاً هذا هو ما تحدثنا عنه الحلقة الماضيه المره الماضيه بعض الألفاظ التي تستخدمها العامه لموافقة وتوجيهات الخاصه وضع خطأ تحت كلامي ....
م : لأهواء معينه
د/ هدايه : لأهواء معينه طبعأ لأنها أصبحت " مسأله أكل عيش " . اليوم مسألة فك وربط وحل ومس و ... كل هذا أكل عيش فالعامه يتكلمون والخاصه يسكتون.
وأنا عاتبت سنة 2004 أو 2005 في التليفزيون المصري علي المؤسسه الأزهريه لأنها تشاهد حكاية العلاج بالقرآن ولا تتكلم لا احد يتكلم أبداً لم نسمع أنه صدر بيان من الأزهر يقول " لا يوجد هذا "
م : صحيح والله
د / هدايه : هذا أكل عيش
م : أو علي الأقل يعاتب يقول بالسلب او بالايجاب
د/هدايه : فقط يتكلم ..يا سيدى يتكلم فى الموضوع نريد أن نسمع له انت فاهم ؟ ساعة تسكت المؤسسه الازهريه بالكامل وبعض القائمين على المؤسسات الدينيه فى مصر فهذه مسأله واضحه طبعا ان المسألة فيها ( أكل عيش ) وهذا بصريح القول وأنا واضح هذه مسألة ( أكل عيش ووقف حال ) كما قيل لى : متوقفش حالنا ..كلام فارغ ومسألة تحتاج لوعى. ساعة تسمع كلمة (المس) لغهً افتح كتب اللغه كلها
م: سؤال على الهامش يا دكتور محمد
د/هدايه: اتفضل
م: هل يأتى لحضرتك حالات تطلب منك أن تعالجها ؟ بمعنى هل يقصدك أحد للعلاج؟ وكيف تتصرف؟؟
د/هدايه : هم يسألونى ولا يقصدونى وعندما يسألونى : فى كدا؟؟ بنقول طبعا : لا ، انتبه ان فى بعض الناس يتكلمون فى هذا الموضوع ويقول لك شوفت وعملت ووو..هذا مرض نوع من انواع المرض . نحن لا نكذب حوالى 30% من الناس والباقى كله يكذب هؤلاء الــ 30% مرضى يحتاجون للعلاج. يحتاجون للعلاج النفسى ، والعلاج النفسى فى مصر أصعب بكثير من العلاج العضوى . أنت عندما يأتى اليك واحد أو واحده ويقول لك انه رأى الجن أصدقه هو أم أصدق القرآن ؟ القرآن يقول ان الجن لا يُرى " إنّه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم" . المهم من تقول أنها رأت قد لا أكذبها ولكن هذه حاله مرضيه ، مرض نفسى
م: تهيؤات مثلا
د/هدايه : تهيؤات نتيجة حاله نفسيه معينه .السؤال تتعاج ؟؟ نعم تتعالج ..تتعالج بالقرآن ؟؟ لا طبعا لا يوجد هذا وهذا كله كلام فارغ كلام فاااااارغ لا يوجد شىء اسمه العلاج بالقرآن وان شاء الله لو سمح لنا الوقت نفصل أة الحلقه القادمه وقلنا قبل ذلك أن من يريد أن يناقشنا يأتى على الهواء ويتفضل
م : حتى ينضبط الكلام يا دكتور بالنسبه للعامه لأن حضرتك تقول انه لا يوجد علاج بالقرآن ثم يخرج علينا بعد الحلقه مباشرة أحدهم ويقول لك وأين قراءة المعوذتين وكان النبى...كل هذا نحن يا جماعه لا ننفى..
يقاطعه د/هدايه : لا بننفى وأنا أنفى
م: الرُقيه والمعوذات يا دكتور
د/هدايه : أنا أنفى العلاج بالقرآن
م: لم أقصد
د/هدايه : يا سيدى الفاضل الرُقيه مسأله تحتاج لكلام أنا أنفى العلاج بالقرآن أنا أقول من هنا : أنى أنفى العلاج بالقرآن القرآن كتاب ذكر
م: هل يوجد رُقى؟؟
د/هدايه: ماذا تعنى بـ: هل توجد رُقى؟
م: بمعتى ممكن أنا أقرأ على نفسى..
د/هدايه : على نفسك وعلى الاطفال
م: نعم هذا قصدى
د/هدايه : لكن واحد يقرأ على واحده ..لماذا ؟ لماذا لا تقرأ هى؟؟
م: نعم
د/هدايه : سنتكلم عن الرُقيه لكن أنا اكرر ( أنفى العلاج بالقرآن ) وضع خط تحت كلامى القرآن كتاب ذكر " إنْ هو إلاّ ذكر للعالمين* لمن شاء منكم أن يستقيم* وما تشاؤن إلا أن يشاء الله رب العالمين " هذا هو القرآن .
أمّا مسألة الشفاء : فهى شفاء عقائدى لو استعرضت آيات الشفاء تجده شفاء عقائدى " وننزل من القرآن ما هو شفاء ..للمرضى؟؟
م: للمؤمنين
د/هدايه : ولا يزيد..المرضى إلا خساره ؟؟ لااا الظالمين
م: الظالمين نعم أحسنت
د/هدايه : هذا نصب، ما يحدث فى القنةات نصب على الناس واستخفاف بهم فأنا أتكلم وانفى العلاج بالقرآن . تقول لى الرُقيه والرُقيه الشرعيه ..وهل يوجد رُقيه غير شرعيه؟؟ كل هذا سنتكلم فيه ان شاء الله
أنت طلبت منى ( المس ) عندما تفتح كتب اللغه كلها تجد المس يعنى الجنووون . كلمة مس ورجل ممسوس يعنى رجل مجنون . فالقرآن يضرب لك مثال فى آكل الربا أن هذا الرجل مجنون
م: حال آكل الربا
د/هدايه : ساعة أكل الربا سيقوم يوم القيامه ..
يقاطعه المقدم : على نفس الجنون
د/هدايه : مثل من ؟؟ مثل ذلك الذى يتخبطه الشيطان من المس .القرآن يقول لك والآيه تقول أن الشيطان لا يستطيع يتخبط واحد عاقل إنما يستطيع أن يتخبط واحد مجنون
م: الله يقول " إنّ عبادى ليس لك عليهم سلطان "
د/هدايه : السلطان هنا باعتراف ابليس ..ماذا قال ؟ " وما كان لى عليهم من سلطان إلا أن..." فاستجبتم لى . إلا أن ماذاا؟؟
يقاطعه المقدم : تلبستكم 
د/هدايه : يضحك ويقول : تلبستكم ؟ مسستكم ؟؟ لااااا قال " إلا أن دعوتكم فاستجبتم لى " . وأتا اليوم ان شاء الله كما تريد ان استطعنا ان نشرح آية الاحتناك لكن نخلص المس أولا حتى لا يغضب الناس
م: تمام
د/هدايه : واحد ممسوس يعنى واحد مجنون وآية الربا تقول ان الشيطان يتمكن من هذا المجنون لأن لو الواحد عاقل لا يسمع كلام الشيطان لماذا؟ لأن الرسول قال حديث ومنذ زمن بعيد أرى اننا لم نضعه فى عين الاعتبار فى حياتنا ، قال صلى الله عليه وسلم " إن الحلال بيّن وإن الحرام بيّن " فعندما يأتى الشيطان يوسوس لك بمسألة تؤدى بك الى الحرام ..
يقاطعه المقدم : الدنيا انقلبت علينا يا دكتور نأخذ اتصالات ؟؟
د/هدايه : لا عندما نصل لآخر ربع او نصف ساعه..ويكمل : اليوم نتكلم فى نقطه فى غاية الاهميه . عندما يقول لك الرسول " إن الحلا بيّن وإن الحرام بيّن " بالنسبه لماذا ؟؟ لكل شىء حتى الوسوسه .
عندما يوسوس لك الشيطان بمسألة تؤدى بك الى حرام..اسمع هاسألك سؤال ساعة تفطن الى وسوسة الشيطان ..الرجل الذي يفعل حاجه غلط لماذا يخبى؟؟ لماذا يخبيها؟؟ لأنه يعلم أنها خطأ فصدق رسول الله " إن الحلال بيّن وإن الحرام بيّن " فعندما يوسوس لك الشيطان وتسمع البعيد كلامه ..فيكون هذا البعيد مجنون
م: ممسوس
د/هدايه : مجنون طبعا..انت فاهم ؟ لا يمكن للشيطان أن يوسوس لك بشىء منطقى أو بشىء يؤدى بك الى الجنه إنما يوسوس لك بشىء يؤديك للنار . عندما تحدث الرسول فى هذه المرحله أة فى هذه الجزئيه أة فى هه المرحله قال " والإثم ما حاك فى صدرك وخشيت ان يطلع عليه الناس " فهذه مسأله واضحه . ومسألة المس راجع الآيه مره أخري :-
" إن الذين يأكلون الربا لا يقومون " أي من قبورهم " إلا كما يقوم الذي ..." ولاحظ المثال :-
لم يجمع بل أفرد وهذه نقطه مهمه جداً في وسوسة ابليس
م: نعم لماذا ؟
د/هدايه : لأنه هو لا يتمكن من الجماعه ولذلك نجد الصلوات في المسجد جماعه ومن يسرح في المسجد الإمام ضامن .
فهذه مسأله لابد أن ينتبه إليها عند استخدام الألفاظ اللغويه في القرآن .. فعندما تسمع أنت : "الذين يأكلون الربا لا يقومون" عندما ضرب المثال لم يجمع .
م:- كالذي يتخبطهم الشيطان .
د/ هدايه : لم يقل يتخبطهم قال " كالذي يتخبطه الشيطان من المس "وأنظر توقيع القرآن .. مجانين لماذا ؟ " ذلك بأنهم قالوا.. " لأنهم قالوا أن البيع مثل الربا : هل هذا كلام يقوله أحد ؟
والله يقول " وأحل الله البيع وحرم الربا " فمن يقول بهذا رجل مجنون .. أنت فاهم ؟
لكن الآيه لا تعرض لمسألة المس لا يوجد شيء أسمه " المس الشيطاني " إلا في حديث أذكره المره القادمه أو ما بعدها .
م: إذاً نتكلم عن المس بصفه عامه هذاا المس في الآيه ..
د/ هدايه يقاطعه :- المس يعني الجنان .
م : هذا المس مطلقاً .
د/ هدايه : مطلقا واصطلاحا فالآيه لم تتكلم عن مس شيطانى يقول الحق " كالذى يتخبطه الشيطان من المس " المس عنده هو وانا اتكلم فى هذا الأمر من سنة 2000
م: هذه الايه عمدة الكلام لمن يتكلم فى المس والسحر والجن واللبس
د/هدايه : وماذا ترى انت الآن بعد شرحها؟
م: انا معك والله
د/هدايه : انا سألتك سؤال الحلقه الماضيه وبسطنى ان هناك من استوعبه من الناس قلت لك : هل المس سابق أم لاحق ؟ يتخبطه الشيطان بالمس ؟ لا ..من المس بمعنى ان المس عند الرجل فأصبح سهلا على الشيطان
م: نعم
د/هدايه: بمعنى ان الشيطان عندما جاء ليتخبط اختار الذى عنده مس فالمس موجود اصلا عند المتخبط
م: اساسا
د/هدايه : لذلك انا سألتك هل يتمكن الشيطان من كل الناس بنسبة 100%
م: لا
د/هدايه : يتمكن من كام ؟؟ من الغالبيه. إذاً والقله ؟ ضمنهم الله تبارك وتعالى " إنّ عبادى ليس لك عليهم سلطان " وهو ابليس عندما جاء ليتكلم عن السلطان هو من استثنى وقال " وما كان لى عليكم " حتى من له عليهم سلطان ماذا قال " إلا أن دعوتكم فاستجبتم لى "
فالمس معناه الجنون وهذا الذى اصابه خبل فى عقله هو الذى انصاع الى الشيطان . هذا هو معنى الايه وهى تتكلم فى هذه النقطه عرضا عن الربا . ويشبه الله تبارك وتعالى آكل الربا بالمجنون الذى يتخبطه الشيطان وليس يمسه الشيطان فهو مجنون اساسا
م: هو حاله الجنون
د/ هدايه : هو ممسوس مجنون ، وهنا الجنان " بكيفه " وبإرادته " جنان ع الكيف " بمعنى ان آكل الربا هذا " بيستعبط " عندما يقول ان البيع مثل الربا اكيد " بيستهبل " بمعنى ان الربا الذى يبادل فيه المال بالمال كالشراء والبيع والمكسب والخساره ..لا يمكن .هذا معنى الآيه.
م : " قال أرئيتك هذا الذى كرمت علىّ .." ؟؟
د/هدايه : أُحييك عليها أولالأنها فعلا هذه الآيه هى التى يجب أن تُؤخذ بعد المس . طبعا الآيه سهله وواضحه " قال أرئيتك " ..أرئيتك تعنى أخبرنى يا رب بشرح العامع المبسط : أخبرنى يا رب هذا الذى كرمت علىّ . و" كرمت علىّ " هذه هى أصل العداوه بينى وبينه ، العداوه بدأت أنّى كُرمت عليه ..واضحه؟ .يقول له : لو تركتنى ليوم القيامه وهذا خُبث فى الطلب " مش عاوز يموت " .
طبعا مما يزعجنى أن بعض العلماء عندما تكلم فى الاحتناك يقول يحتنك بمعنى يتمكن ويسيطر وهذا كلام تعوذه الدقه.
م: هذا ما نسمع دائما
د/هدايه : هذا كلام تعوذه الدقه والدقه هنا اقصد بها الوعى اللغوى لا الفهم اللغوى
م: عند حضرتك كلام آخر فيها ؟
د/هدايه : طبعا . الاحتناك يعنى ايه ؟؟ ان تضع اللجام فى حنك الفرس ، دعنى اسألك :هل رئيتها مع الحمار؟مع البغل؟وع غير الفرس؟
م: لا ، الفرس
د/هدايه : بمعنى هل رأينا حمار موضوع له لجام؟
م: " مش مستاهله مع الحمار "
د/هدايه : مش مستاهله كيف ؟ لو فهمنا (مش مستاهله هذه )سنفهم معنى احتنك
م: الحمار منصاع اساسا لا يعافر
د/هدايه : لا لا . لو فهمنا الاحتناك على مراد الله ف الكلمه سنفهم معنى " غير مستاهله " كما قلت . هى ليست غير مستاهله ولكن هى لا تلزمه . متى نضع اللجام فى حنك الفرس؟؟
م: عندما يكون جامح أو متمرد
د/هدايه : لا لا .فى الحرب
م: يا سلااااام
د/هدايه : اه ف الحرب لأن أنا فى الحرب ليس لدى الوقت لكى أفهم الحصان، ستقول لى " أفهم الجواد " ؟؟ نعم تفهمه. لاحظ أن هناك لغة بين الفارس والفرس هذه اللغه تتم عن طريق الاحتناك وهذا عن طريق وضع اللجام فى حنكه . انت اساسا فى الحرب علام تخاف؟؟ انت خائف على الفرس وعلى نفسك . انت زمان بدون فرس ليس لك اى قيمه ، بالضبط كما إذا أتينا بشخص يركب دبابه مهاراته بالدبابه ثم أخذناها منه عندها لا يستطيع أن يحارب " مش هيعرف " انا لست مشاه، المشاه هم من يفهمون هذه الجزئيه أنا تخصص دبابات فعندما تجعلنى مشاه أكيد هاتغلب ،فأنا ليس لدى الوقت لكى أفهم الحصان أو اشرح فأنت من خلال اللجام( تعمل كدا سيفهمها هو انحرف برأسك لهذه الناحيه ، تعمل كدا يفهمها تعالى كدا) ..وهكذا، ففى لغة بين الفارس والفرس تعبر عن الاحتناك هذا، فكلمة لأحتنكن هى تدور فى فلك هذا الفهم اللغوى
م: فهمت
د/هدايه : هى لم تخرج عن استخدام اللغه . بعضهم طبعا مع احترامنا لهم قال ان ( لأحتنكن ) استعاره مكنيه ، نعم صحيح ولكنه قال انه شبه الناس بالدواب ..لا قف ، هو لم يشبه الناس بالدواب هو شبه الناس بالفرس فعندما تقول بالدواب فقد عممت مرة اخرى وهذه ليست حقيقه فى الدواب
م: إذاً لماذا الفرس؟؟
د/هدايه : لأن الاحتناك لا يكون إلا بين الفارس والفرس وهى لغة بينهما فأنت لا تسيطر عليه السيطره الكاملة التى فهموها ولكنك تسيطر عليه لمصلحته فهو يستجيب لك
م: ياااااه
د/هدايه : إنما عندما تدفعه للخطر لن يستجيب لك، عندنا مثل : " أنت تستطيع أن تنقل الجواد الى النهر ولكن لا تستطيع أن تجبره أن يشرب من هذا النهر ". فهل الاحتناك يفيدنا هنا ؟ اتحدى
م: لا
د/هدايه : أتحدى ثم أتحدى . الاحتناك الفرس يقبله منك لمصلحته وهذا الذى لم يستطيع علماء اللغه فهمه فلم يفهموها بهذا المعنى
م: وكأن الشيطان يا دكتر بيقوله : سأجعلك تعمل هذا بهواك
د/هدايه : الله يفتح عليك ضع خط هنا . لأن لو لأحتنكن بالمعنى المشروح او المفهوم عندهم لكان الممسوس أو المسحور لا يعاقب
م: ولا يتحاسب
د/هدايه: نعم ولا يُحاسب
م: حضرتنى آيات " ولأمنينهم ولآمرنهم.."
د/هدايه : نعم، ولاحظ " لآمرنهم " بعد لأمنينهم
م: لازم يكون بهواه " بمزاجه "
د/هدايه : هم يسمعوا الأمر بالامانى ..بالأمنيه
م: جميل
د/هدايه: القرآن أعظم مما يظن أهله وأعظم مما يدعى أهله أنهم فهموه . الكلمه فى اللغه أو الكلمه فى الآيه " لأحتنكن " كلمه صحيحه بنسبة 100% ولكن من خلال التعبير القرآنى لا من خلال فهم الناس المدّعى وهذه قضيه إذا فهمناها ستُحل المشكله. سألت ذات مره أحد هؤلاء العاملين فى الفك والربط والسحر وو..أنت الغير متزوج تقول انه ( معمول له عمل ) طيب والذى يتزوج كثييير ؟؟ معمول له ايه؟؟ . هذا كله كلام يحتاج الى وعى والى عوده الى كتاب الله وسنّة رسول الله لأن المسائل فيها شطط فى الفهم. الآيه أنت من قالها وليس أنا فــ" لأحتنكن " هذه مطلقه أم استثنى منها " ذريته إلا قليلا " ؟ هو القائل وليس نحن
م: هؤلاء هم الذين لم يستجيبوا له ابدا
د/هدايه : إذاً الاحتناك ليس مطلق . ايضا الاحتناك فيمن احتنكه مطلق؟؟ مش بيتوب؟ ألا تجد انسان بعد أن كان فى الخمارات وعلى البارات يتوب ويلتزم المساجد
م: جميل والله يا دكتور
د/هدايه : الاحتناك حتى من فهم ابليس الفهم الصحيح ليس بمطلق
م: وأين الاحتناك فى يوم كيوم عرفه؟؟
د/هدايه : مثلا..وإلا انا قولت لك الحلقه السابقه أو فى تسجيل ان لو المس والسحر والجن وو..كلام صحيح فلن تجد احد فى المساجد ولا تجد احد يصلى ولا يصوم ولا يحج ولالالالا
م: اه فعلا الرجل احتنك يعنى اتسيطر عليه سيطره كامله بمفهومهم
د/هدايه : لأن ابليس يتمنى انه لا احد من بنى آدم يصوم ولا يصلى وهذه هى القضيه بين ابليس والانسان . وهذه الآيه التى ذكرتها تبين لك مجالات الشيطان مع الانسان وارجو ان نركز وفتح القلب ونعى .
ماذا قال هو؟ وبماذا رد الله عليه؟؟ . انا لدى كلمه وجدت كثيـــر من الاساتذه والعلماء لم يلقوا لها بالا ولم تُشرح على مراد الله فيها ومستعد نوضحها عملى انا وانت
م: اتفضل
د/هدايه : " قال اذهب " ضع خط
م: هذه هى الكلمه " اذهب "
د/هدايه : نعم " اذهب " اتحداك ان قلت لى انها شُرحت فى اى تفسير ..اتحداك. لماذا؟ (اذهب ) يعنى روح خلاص هم يروها هكذا . وهذه الكلمه حقيقة تحمل معانى العلاقه الحقيقه بين الانسان والشيطان . انت تتكلم عن رب العالمين والذى قالها هو رب العالمين الذى هو على درايه تامه بخلقه وإلا ما استحق ان يُعبد
م: سبحانه وتعالى
د/هدايه : هو يقول :لو تركتنى الى يوم القيامه سآتى لك بالذرية كلها سأحتننهم يعنى هسيطر عليهم بالمعنى المفهوم قال " اذهب " يعنى ايه " اذهب " يعنى ايه ؟؟..
م: على ما قلت
د/هدايه : يعنى روح اعمل لكن لا تعمل الاحتناك فقط بل خذ معه اربع مجالات بين الانسان والشيطان . والمولى سبحانه وتعالى بقوة المهيمن وبقوة الخالق سبحانه تكلم وقال " واستفزز من استطعت منهم ..."
م:سبحان الله
د/هدايه : ألا تفكرك الآيه بشىء يا محمد؟ الا تفكرك بقوله تعالى " وأنّى أعلم مـــا لا تعلمون " ؟
م: نعم بتفكرنى طبعا
د/هدايه : طبعا قول الحق تبارك وتعالى لا يتغير ، يقول " واستفزز من استطعت منهم بصوتك " هذا أول مجال وهذا ضع امامه ( الوسوسه ) ثــم " وأجلب عليهم بخيلك ورجلك "
م: كدا 3
د/هدايه : لا هذا هو المجال الثانى بالكامل
م: اه خيلك ورجلك كدا 2
د/هدايه : اه يعنى " واستفزز من استطعت منهم بصوتك " هذا واحد ، والثانى ؟؟
م: خيلك ورجلك
د/هدايه : " واجلب عليهم بخيلك ورجلك " بهذا دخلنا معركه كامله . هذا تصوير لمعركة كاملة يقول له بخيلك يعنى مشاه
م: ورُكبانا سلاح المركبات
د/هدايه : اه وسلاح المركبات هذا يشتغل انس وجن
م: يا سلاااااام
د/هدايه : طبعا
م: اه برجالته
د/هدايه : كما تحب . هو ماذا قال ؟ ولاحظ أن الدور الأول فى التصوير القرآنى للشيطان منفردا " واستفزز من استطعت منهم بصوتك واجلب عليهم بخيلك ورجلك" .
إذاً المجال الأول هو الوسوسه ولكن هنا فى صيانة احتمال من الحق تبارك وتعالى
م: بمعنى ؟
د/هدايه : بمعنى انه ممكن لا يسمع للوسوسه ولا يستجيب
م: تمام
د/هدايه : فيقول له : لأ..لا تسكت ثم أجلب عليهم بخيلك ورجلك لمن لا يستجيب لك فى المجال الاول فيدخل على المجال الثانى تمام ؟
م: تمام مضبوط
د/هدايه : المجال الثالث ماذا؟ لازم افهم...يقاطعه المقدم
م: وشاركهم
د/هدايه :الاول لابد أن أفهم مدار الــ 4 مجالات . أول حاجه بصوتك ثم بخيلك ورجلك ثم ماذا؟؟ وشاركهم فى الاموال والاولاد هذا هو المجال الثالث
م: المجال الثالث هذا اشكاليه كبيره جدا
د/هدايه : لا أبدا سهل جدا . ثم الرابع : وعدهم
م: وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا
د/هدايه : بذلك عندك كم مجال ؟؟
م: بذلك اربع مجالات
د/هدايه : سألتك هذا السؤال الحلقه السابقه والتى قبلها وسأظل اسألك : هل فــ القرآن نقص ؟؟
م: أبـــدا
د/هدايه : هل سقط مجال ؟؟
م: حاشاه سبحانه
د/ هدايه : إذاً أين المس والسحر وو ...... وهذه الآيه التي لم اقلها انا وإنما قالها كثير من المفسرين بأنها الآيه الجامعه.
م: للعلاقه بين الشيطان والإنسان .
د/ هدايه : أنا سميتها الآيه الجامعه لمجالات علاقة الإنسان بالشيطان (لمجالات علاقة الشيطان بالإنسان ). فين المس فين السحر فين .... ما يضحكوا به علي الناس ؟ لا يوجد . هذه هي المجالات
_أول حاجه الوسوسه والتي تعني " بصوتك " ثم " أجلب عليهم بخيلك ..." وهم شياطين الجن والأنس وأنت تعلم وجاءت لنا حالات ونحن معاً شياطين الأنس ألعن فيها الآف المرات من شياطين الجن . والحسن البصري رضوان الله عليه كان واعياً عندما قال : إن شياطين الجن أهون عليّ من شياطين الأنس . ثم بخيلك ورجلك هذا تصوير كامل لمعركه . بمعني : ناس ماشيين وناس راكبين وأنس وجن كل ما تريد ثم : وشاركهم في الأموال والأولاد : الأموال هي الربا : أخدت بالك من المثال الربا : أقنعهم بالربا وأقنعهم بالبيع الحرام والسرقه والحلفان الكذب في البيع . هذا في الأموال ..وفي الأولاد ؟ ؟
م : أسمع من حضرتك .
د/ هدايه : ان هو ... يقاطعه المقدم
م : في حديث ان الإنسان إن لم يسمي عند مجامعته زوجته إن الشيطان ...
د/ هدايه : هذا كلام فارغ .
م : ايضا ؟ Smile
د/ هدايه : هذا كلام بعيد جداً .
م : يعني هذه ليست هي المشاركه ؟
د/هدايه : لا لا ..وشاركهم فى الاولاد يعنى ايه ؟؟ يعنى المرأه التى لا تنجب ( بالبلدى تبيع اللى وراها واللى قدامها علشان تنجب ) بل وممكن تقبل أن تنجب من غير زوجها. الكلام دا صعب ؟ .. فى بلادنا هنا عندك فى مصر بتحصل الحكايه دى
م: ياااا اللــــــــه
د/هدايه : طبعا انا لا أفعل كما يفعل بعض الدعاه الذين يشرحون كيف تكفر بالله ، لن أتكلم فى هذا ولكن يوجد ناس كانوا يأتون بقطعة من قماش عليها حيوانات منويه وتستعملها المرأه وبهذا أنجبت
م: لا حول ولا قوة إلا بالله
د/هدايه : " وشاركهم فى الأموال والأولاد " هذا قرآن
م: " وعدهم "
د/هدايه : عدهم ..يعنى ايــــــــه؟؟ هى الأمانى التى قال عليها هو ، هو نفذ كلامه انه يوعد إذا فعلت كذا ستستمتع بكذا وو
هذه هى الــ 4 مجالات . هل لديك غيرهم ؟
م: لا
د/هدايه : وإذا كان هناك مجال أنت تسمع عنه فإما أن يكون من يقوله مجنون أو أن القرآن به نقص
م: عندك فكره عن البُعد التاريخى لهذا الموضوع يا دكتور؟؟
د/هدايه : بُعد تاريخى ..كيف؟
م: المس والسحر والجن وو ...بصفة حضرتك دارس
د/هدايه : فى نهاية عصر تابعى التابعين . هو بدأت تظهر مع الدوله الفاطميه المشاكل التى نعانى منها الآن لكن لم نسمع عن ذلك لا فى عصر الرسول ولا فى عصر الصحابه ولا فى عصر التابعين
م: وهذا رد فى حد ذاته يا دكتور
د/هدايه : طبعا . خد بالك هذه مصالح يا سيدى وهذا تخطيط يهودى استجاب له المسلمون للأسف الشديد
م: تخطيط يهودى؟
د/ هدايه : طبعا
م: لإفراغ الدين من محتواه
د/هدايه : طبعا طبعا . أنت تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ساعة تكلم عن السحر ، السحر كسحر الذى سنشرحه الحلقه القادمه ان شاء الله ، أن من يلجأ الى هذا أو من يجلس الى ساحر أو عرّاف (المدّعى يعنى) فقد كفر بما أنزله الله على محمد وهذا حديث صحيح
م: الله أكبر
د/هدايه : السبع الموبقات ثانى أمر فيهم السحر بعد الشرك بالله وقبل القتل . فالرسول كان واعيا جدا ساعة تكلم فى هذا الموضوع بهذه الطريقه أمّا ما يُنسب اليه صلى الله عليه وسلم من أمور اخرى فيحتاج الى مناقشه ويحتاج الى كلام مثل موضوع سحر الرسول وهذا سنشرحه باستفاضه ومسألة المس الشيطانى والمس الغير شيطانى والرقيه الشرعيه والرقيه غير الشرعيه وهذا كلـــه يحتاج الى وعى وأن أفهم ماذا تعنى كلمة : مسحور ..ممسوس. هذا كله كلام يحتاج الى فهم
_ م: اتصالات . ناخذ أخونا عبد الله من الفيوم ..اتفضل
المتصل : السلام عليكم ..لو سمحت حضرتك اريد أن أفهم هل الدكتور ينفى موضوع السحر والمس ؟ وسؤال آخر أنا أضع أموالى فى البريد..
م: الاخ عبد الله يسأل حضرتك هل تنفى السحر بالكليه؟؟ والسؤال الثانى هو يضع ماله فى البوسطه أو البريد ..يعنى خوفا من الربا
د/هدايه : موضوع الأموال والربا يعنى نحاول نتّقى الربا بشتى السُبل والآن لدينا البنوك الإسلاميه وأظن ان البريد لديه الآن ما يسمى بـ المعاملات الإسلاميه . أمّا بالنسبه للسؤال الأول فتابع معنا ان شاء الله
م: تابع معنا أخ عبد الله وان شاء الله الدكتور سيستفيض فى موضوع السحر الحلقات القادمه . نأخذ الأخت هناء من القاهره
المتصله : السلام عليكم ..أولا أهلا بالدكتور محمد من جديد فى قناة الشباب وكنت اريد أن اسأل عن الفرق بين المنهيات والمأمورات فى القرآن الكريم وفى حديث بيشرح الفرق بينهم؟ لأن الفرق بينهم مختلط لدينا
م: الأخت تسأل عن المأمورات والمنهيات
د/هدايه : هذا موضوع كبير وخارج الحلقه وهو موضوع سهل وليس بصعب ، الله تبارك وتعالى نهى عن أمور ورسول الله نهى عن أمور والله تبارك وتعالى أمر بأمور ورسول الله أمر بأمور . المنهيات والمأمورات هذا موضوع حلقات
م: لو ممكن نجيبها بشىء يريحها
د/هدايه : ما نهى الله عنه فانتهوا عنه : ) وما أمر الله به فأتمروا به لكن لو شرحت سنخرج عن موضوع الحلقه ، اخلص على السحر والمس ثم ندخل على أى شىء آخر . وقد يكون موضوع ما نهى الله عنه وما أمر الله به ورسوله لو تفتكر كنّا قلنا اننا فى حاجه لهذه الحلقات ...إذاً كلمة المس تعنى الجنون والله تبارك وتعالى أوضح فى آية الربت أن الشيطان يتخبط هذا المجنون وأصبح سهلا على الشيطان
م: مجنون أصلا
د/هدايه : وهذا المجنون لابد أن نعرف ايضا كيف جُنّ ؟ هذا المجنون جُنّ لأنه رجل أصابه عوار فى نفسه أو أصابه مرض فى نفسه ولم يُعالَج كما يجب أن يُعالَج ، و قلت لك فى الحلقه السابقه ان عندنا فى الشرق الأوسط كله العلاج النفسى لم يُعطى الأهميه الواجبه
م: حضرتك فرقت بين العلاج النفسى وبين شىء آخر
د/هدايه : العلاح النفسى ينقسم لفرعين : فى علاج يتم عن طريق علماء النفس وعلاج آخر يتم عن طريق أهل طب النفس وهؤلاء خريجين كليات الطب أما الآخرون فخريجين كليات مثل كليات الآداب قسم علم نفس وهؤلاء تخصصوا فى دراسة النفس البشريه بعيدا عن دراسة البيولوجى
م: حضرتك نصحت الفرع الثانى البعيد عن مسألة العقاقير ..
د/هدايه : كثيـــــــر من أمراض النفس محتاجه لعلماء نفس
م: وليس لعقاقير ومهدئات
د/هدايه : لكن طبعا الطب النفسى به اساتذه ، وفى حالات تستلزم الطب النفسى وانه يأخذ بعض المهدئات. ونحن لدينا فحول الطب النفسى فى مصر بفضل الله تبارك وتعالى عندنا اساتذه لا أريد أن أذكر اسماء حتى لا أنسى أحد فعلا عندنا فحول هذا الفرع وعندنا فحول علم النفس ايضا ، والحقيقه ان هناك بعض الأمراض التى تحتاج لتدخل الفرعين بمعنى ان فى أمراض صعبه مركبه تحتاج لتدخل الفرعين وهذا الذى يقع فريسة لمن يقول له انت ممسوس أو مسحور ويقرأ عليها ويخرج منه ووو....وعندما نتكلم عن التوصيف الحاصل فى حكاية المس ..اسمع : أتت لى أخت فى الحج وقالت لى أن هناك سيده أصابها مس واااضح ، اريدك أن تبروز الجمله..وما الذى أوضحه ؟ كيف عرفنا ان هذا مس ؟؟ فقال لى ان الشيخ فلان كان معنا فى الحج الماضى ورئاها وقال انها ممسوسه . فأنا بـسأل الشيخ فلان كيف عرفت ان هذا مس ؟؟ فبعض المناكفين قال اصل هو بيقرأ عليها بعض آيات فيعرف اذا كان مس أم لا . فأنا بسأله لوجه الله عبر قناة الشباب ..علمنى حتى اعمل معكم فى هذا الموضوع أنا ومحمد لطفى : ) ماذا تقرءون ؟؟ أنت عندما تأتى لك الحاله ..ماذا تقرأ عليها حتى تعرف ؟؟ وما تقرءه هذا من الذى قال لك به ؟؟ هل فى علم فى كليات الشريعه أو الدعوه ؟؟ ما هو دايما من يفعل هذا الأمر يقولون عليه الشيخ فلان
م: افاجئك بشىء آخر يا دكتور فى عندنا ناس معاها أجهزه ، بيضع الجهاز على يد المريض ويقولك دا عنده مس مثلا بدرجة كذا أو عنده سحر بدرجة كذا أو عنده لبس بدرجة كذا ..
د/هدايه : قل لهم وقل لمن يذهبون اليهم " اذا كان فى مغفل فالنصاب بخير "
م: أنا لا اعرف الجهاز دا ايه : )
د/هدايه : اى حاجه ممكن يكون رموت كنترول مثلا : ) أو اى حاجه. انا بسأل انت بتعرف هذا ممسوس ..كيـــف ؟ يقو لك بيقرأ آيات ، فما هى هذه الآيات ؟؟ من قال عنها ؟؟ من القائل ان الآيات الفلانيه بتكشف المس والسحر ؟؟
م: لا يوجد أى سند ابدا
د/هدايه : انا ذهبت مره لحلوان ..غرفه بطول هذا الأستوديو.. الرجل من تغفيل من يجلسون لديه واضع لكل واحد منهم سماعه فى أذنه وماسك ميكروفون وهم 10 على هذه الناحيه و10 على هذه الناحيه وبيقول فى الميكرفون .." ايــه بقى" ؟؟ : )) بيوجه نداء للأجسام المتلبسه هذه الأجساد ويقول لهم " بالله عليكم اخرجوا ". قلت له انت بتكلم مين ؟؟ قال لى بكلم ابليس ..قلت له دا راجل كفر بالله : )))
م: هيسمعك ..هيعبرك ؟ : ))
د/ هدايه : يعنى أول ما تقول له اخرج يخرج ؟؟ دا اذا كان موجود أصلا..هذا الكلام موجود فى المساجد ، ويقولك ..عيادات علاج المس ، الراجل ملبسهم سماعات وبعدين يقرأ عليهم قرآن فواحد منهم يتشنج ويترمى ف نص المكان ويجيب خرزانه ويضل يضرب فيه ويقوللك العجيب...هو لا يضربه هو ، والناس تردد هذا الكلام " هو بيضرب الجن اللى عليه هو ما بيحس " ...هم نسوا أن الجن أجسام غازيه لا تتلبس ولا تدخل .
ويقولها كما اقتحمتى اخرجى وو... والناس مصدقه
م: فى مصيبه بتحصل يا دكتور محمد فى بعض الناس بتقول( وهى مكتسبه قناعتها من هذا المنطلق )عندما تنصحه وتقول له ان هذا " بيضحك عليك " يقول لك : " مش بياخذ منى فلوس ..يضحك علىّ ليـــه " ؟؟
د/ هدايه : هو بيأخذ ولكن بطريقة أخرى
م: بيأخذ..نريد أن نوضحها يا دكتور
د/ هدايه : ف آخر حلقه ..نوضحها فى آخر حلقه ..تعرف لماذا ؟ لأن أنا فى هذا الموضوع اريد أن نبدأ من تحت . فهذا الذى يقول أن فلان ممسوس..كيف عرف ؟ يقولك بيقرأ آيات..من أين أتى بها ؟؟ من القائل بها ؟؟ هل عندك حديث يقول اقرأ على الممسوس آية كذا ؟
م: لا آيه ولا حديث ولا أى شىء
د/هدايه : ولا آيه ولا حديث.... إذاً هذا كله كلام من وحى الناس من ابتداع البشر
م: والقياس فيه يا دكتور على آيات المعوذتين التى كان يقرأها النبى عليه السلام
د/هدايه : انا سأشرح هذه الآيات ..سأشرحها
م: على فكره ..هذه عمدة استنادهم
د/هدايه : يا سيدى الفاضل هؤلاء يقولوا ان الرسول قرأها وسُحِر ..هذا " خبل مركب " . أنت تقول عمدتهم وهم يقولوا انه قرأها وسُحِر وبهذا انت بترجع تقول انها ليست لها اى قيمه ضمنياً..صح؟
م: تمـــام
د/هدايه : الســحـر..بهذا نكون خلصنا المس وأنا سألت كم سؤال ومن لديه الرد يأتى الى هنــا :
ا – كيف تعرف ان هذا ممسوس؟؟
2 – من أين أتيت بالآيات الكاشفه هذه ؟؟
3 – وعندما قيلت لك هذه الآيات ..هل قيل لك الأعراض التى ستحدث للرجل او المرأه حتى تعرف ان هذ مس ؟؟
عرفنا بهذا العلم ونحن معك نتعلم ونعمل مثلك ونفتح عياده ولكن عندما نتعلم . اريد أن أوضح شىء : انت اليوم عندما يكون عندك كلية طب اسنان أو كلية طب عام فيها أقسام ... رمد وباطنه وصدر وقلب و...الاساتذه تقولك لما تتخرج تعمل كذا ويحصل كذا وتطلع دوريات كتب تقول انت عندما تخرجت من آخر سنه لم يكن هناك هذا المرض فأنت لم تدرسه فأعراضه كذا وكذا وفى أدوية كذا بتعمل كذا ...فما الفرق بين طبيب لديه خبره وطبيب ليس لديه خبره ؟ بمعنى انه عندما يكون المرض صعب يقولوا محتاجين دكتور شاطر.لماذا؟ طبعا نتيجة انه بيسافر ومتابع للمؤتمرات ويتلقى....انا ذهبت لطبيب فى مصر ربنا يبارك فيه يا رب وجدت لديه (فايلات ) ابحاث للمرضى ..وهذه الحاله ماذا حدث فيها وهذه ماذا حدث بها....هذا هو الطب
فـ نحن نتعلم فى كليات الطب كيف نشخص ثـم نعالج . بمعنى انى اشخص الحاله وأقول انها محتاجه ف عقلى لعلاج ايه ثم يفكر الدكتور وهو بيكتب الروشته ( اكتب كذا ولا ممكن يعمل له آثار جانبيه أو يضر كذا )...فاهم قصدى ؟؟
م: نأخذ أبو خالد من الغربيه....اتفضل ابو خالد
المتصل :" السلام عليكم..أهلا بحضرتك معالى الباشا كل سنه وانت طيب نريد ان نسأل الدكتور ان فى ناس كتير بتعالج بالقرآن والبخور واشياء كهذه وانا ابنى مكنش بيمشى ولجأت لأحدهم وبعد شهرين تقريبا فجأه مشى وحده ما هو رأى الدين فى هذا.."
م: كيف مشى ؟؟ بعد العلاج الــ حضرتك بتقول عليه ؟
المتصل : نعم
م: يعنى بعد البخور والقرآن وما شابه ..مشى ؟
المتصل : القرآن والرجل كان رجل دين و.
م: اتفضل يا دكتور...هذا ما كنت اريد ان اسأل عنه.
د/ هدايه : ايــــــــه هو يا محمد
م: اقول لحضرتك...فى ناس بتعالج...يقاطعه الدكتور
د/هدايه : بتعالج ايــه..بيقولك مش بيمشى لازم اسأل : هو مش بيمشى ليــــه؟؟ بمعنى هل عنده شىء فى الأعصاب ؟ ولا فى العضلات ؟ ولا فى العظم ؟
م: اتركنى اطرح السؤال بمعرفتى يا دكتور
د/هدايه : اتفضل لكن تقولى بخور و....اطرح سؤال وانا أجاوب
م: الآن فى ناس بتعانى وهذه مجموعه كبيره ستقف ضدنا فى الكلام خاصة لأننا الآن متوافقين بالصدفه سبحان الله على قدر الله مع برنامج قالب مصر كلها
د/هدايه : ولا قالب مصر ولا حاجه
م: ولكن متوافق مع هوى الناس يا دكتور
د/هدايه : تمام..انت قلت بنفسك : هوى الناس ، وهل هوى الناس يحكم العقيده ؟؟
م: انا معاك لا طبعا
د/هدايه : خلاااص
م: ما اريد ان أفسره للناس حتى لا تُفتن ...مثلا أنا تعبان
د/هدايه : تعبان من ايــه؟؟
م: مصدع
د/هدايه : جميل
م: نفسيتى مش كويسه فبذهب للشيخ فلان فبيعملى الكلمتين دول
د/هدايه : بيعمل ايــه بقااااا ؟؟
م: بيقرأ ويبخر و..فأخرج من عنده كويس ونفسيتى مستريحه ...فالأخ اللــ بيخرج من عنده كويس بهذا الشكل أحسن بكثييير عند معارفه من 20 حلقه من حلقاتنا هذه
د/هدايه : لالا ..وهل يُعتمد على هذا الذى تقوله ؟؟
م: لا
د/هدايه : وهل يُبنى عليه عقيدة أمّه ؟؟
م: محتاجين نعالج الجزئيه دى يا دكتور
د/هدايه : لا توجد جزئيه أصلا ..خلينا فـ هذا الذى لا يمشى ..انهارده اللـ مش بيمشى هذا حاجه أوحتلى انى اعرضه على الشيخ ؟ وافرض وجدت ان عنده ورم ؟ أو مثلا تليف كبدى ؟ أو مبادىء أى فيروسات ..هنعرضه على شيخ ؟؟ رد علىّ ..لو ابنك فى مرحله متقدمه من أى فيروس أصاب الكبد مثلا هتعرضه على شيخ ؟
م: لا طبعا
د/هدايه : طيب ليـه اللـ مش بيمشى دا ؟؟
م: عارف بتكون جايه ازاى يا دكتور ؟
د/هدايه : اتفضل..عايز اسمع
م: يقولك اننا لفينا به على الدكاتره كلهم ..
د/هدايه : يــا سيدى والدكاتره قالوا ايه ؟؟ الدكاتره قالوا ايـــــه ؟ ..ماتقوليش اتبخر و... ( انت بتْهبل كدا )
م: عايز اقول حاجه ..ممكن تكون من قبيل فتنة بعض الفاسدين ؟
د/هدايه : يا سيدى...قد يكون هذا الذى مش بيمشى بيدّعى انه مش بيمشى حتى لا يعمل أو حتى لا يتزوج او أى شىء
م: إذاً حضرتك تشكك فى الواقعه نفسها ..كما ذكرت لى قبل ذلك ان حضرتك سمعتها
د/هدايه : نعــم..شوفت بعينك ؟؟ هاتلى وانا أشوف
م: إذاً نحن نريد هذه الحالات يا جماعه ..الدكتور بيقول ان الحالات دى غالبا ما تكون كذب وافتراء ..
د/هدايه : أو مرض . بالله عليك انا وانت لو سمعنا ان فلان مش بيمشى هنفكر فـ ايه ؟؟ ..
م: أعصاب مثلا
د/هدايه : صبرا واسمع طريقتى ..متى آخر مره قعد فيها علشان بعدها ميمشيش ؟ دا أول سؤال..يعنى آخر مره قعد على الكرسى اللـ مقامش من عليه دا ..قعد ازاى ؟ كان جاى على رجليه وقعد مقامش ؟ ولا كان نايم ؟ ولا ...مش كدا
م: تمام
د/هدايه : طيب..ولما مقامش ، مقامش ازاى ؟؟ إذاً محتاجين دكتور عظام أو دكتور أعصاب ..انما تقول لى نعرضه على شيخ ..دى تبقى مسألة هبل
م: دا بداية الطريق الخطأ
د/هدايه : دا بداية الهبل ..انت فاهم
م: هههههه
د/هدايه : إذاً تكلمت معك فى المس وطرحنا اسئله : كيف تعرف ان هذا مسوس ؟ وما هى الآيات التى تقرأها ؟ من قال بها ؟ما هى الأعراض التى كُتِبت لك فى كتاب انك عندما تقرأ الآيات تظهر ؟؟؟
نتكلم عن السِـحــر..واسألك كيف نعرف ان هذا مسحــور؟؟
م: انا عايز نعرف كيف..لكن فى الحلقه القادمه لأن للأسف حضرتك اتأخرت علينا والطريق هو السبب أنا لا ألومك وهذا كان وقت البرنامج للأسف..لكن نحب نعرف هناخد ايه المره القادمه علشان الناس تكون جاهزه معانا؟
د/هدايه : عايز أعرف...كيف أعرف ان هذا مسحور ؟ كيف اعرف أنا كمعالج أن هذا الرجل ممسوس أو مسحور ؟
م: خلصنا موضوع المس
د/هدايه : لا ما هو بيقولك بالقرآن يتم هذا وذاك ..يعنى هذا تخصص مس خريج كلية المس : ) وهذا خريج كلية السحر ..نحن ما زلنا فى التمهيد وربنا يعينا ان شــاء اللـــه والحلقه القادمه هنشوف اواى نعرف ان هذا ممسوس أو مسحور
م: فى نهاية لقائنا مع حضرتك ودائما والله سعداء باللقاء مع حضرتك ودائما تتحفنا بما هو من أصول الدين والعقيده وأصول التفكر فى دين الله تبارك وتعالى
د/هدايه : ربنا يحفظكم..الله يحفظكم ..اللهم ثبتنا
م: االلهم آآميــن ..أيها الأحباب على وعد بلقاء آخر ان شاء الله فى الاسبوع القادم وفى مثل هذا الموعد نترككم فى رعاية الله وأمنه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



avatar
نور الايمان محمد
 
 

البلد / الدوله : مصر
عدد المساهمات : 13
--------
تاريخ التسجيل : 22/06/2012
العمر : 28
العمل : معيده

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى