الحلقة (10) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر) الحلقة (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحلقة (10) من برنامج هل يختلفان من سلسلة (المس و السحر) الحلقة (1)

مُساهمة  niesoo nie في الثلاثاء يوليو 17, 2012 1:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدم : الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً ملئ السموات والأرض , وملئ ماشاء ربنا من شيئ بعد أحق ماقال العبد وكلنا له عبد , له الحمد الحسن والثناء الجميل وأشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له يقول الحق وهو يهدي السبيل وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أنعم به من نبي ورسول , ثم أما بعد أيها الأحباب رجعنا لكم ثانيةً وسعداء بالعودة لعدة أسباب وقبل أن ندخل في تفاصيل البرنامج أريد أن أرحب بحبيبي وأخي وأستاذي .. ولكني أريد أن أرحب به بطريقة مختلفة لأننا في كل مرة نقول بأنه بخير ولم يعد متعب ونعود للإنتكاسة بصحته مرة أخرى , وبصراحة أنا تشائمت وأستخدم لفظ التشاؤم من قبيل الإصطلاح فقط , دكتور محمد هداية نحن سعداء بالعودة وأسأل الله أن تكون عودة دائمة موفقة .

د / هداية : الله يحفظك .. آمين يارب إن شاء الله

المقدم : نرحب بفضيلتك

د / هداية : أهلا بك ياحبيبي أهلا ً وسهلا ً

المقدم : نورت وسعداء برؤياك وسعداء بتحسن صحتك

د / هداية : الله يحفظكم الحمد لله

المقدم : دكتور اليوم أتيت كي أسألك وحضرتك فاجأتني وقلت لي : لا أنا من سيسألك .

سأطرح الموضوع على السادة المشاهدين وبعد ذلك تفضل حضرتك وإسألني كما تريد

د / هداية : تفضل

المقدم : سنتحدث اليوم في موضوع غاية في الخطورة , بل إن بعض القنوات الآن تقوم بالدعاية له .. من جن ولبس وأشياء غريبة , طبعاً هكذا أناقلت الموضوع .. الجن والتعامل معه والمس .. والسحر .. واللبس الكامل والجزئي و كل مانسمعه الآن , دكتور هداية بطبعه يُهدر أشياء كثيرة جداً .. نريد يادكتور هداية اليوم نكون في مقدمة كما ذكرت لي حضرتك أننا سنمهد حلقتين وبعد ذلك سندخل في الموضوع , لكن أنا ألفت النظرللسادة المشاهدين أننا سنتلقى إتصالاتكم في النصف الثاني من الحلقة فبإنتظاركم .
إتفضل يا دكتور .. الموضوع الذي نسمعه عن المس و السحرو الأوضاع التي فعلا ً تكون غريبة أمامنا ولا نجد لها مبرر ولا تفسير .

د / هداية : مثل ماذا ؟ أعطيني أمثلة .

المقدم : سأقول لحضرتك وأعطيك مثال : يوجد فتاة وتكون جميلة جداً وإبنة ناس جداً , وهذا مثـَل منتشر بصورة غريبة ومقوماتها كلها جيدة , يأتي لها عريس جيد ولا أحد يرفضه , تجد البنت ترفض.. والذي بعده افضل منه وتقول لا , والذي بعده أفضل منه وتقول لا أيضاً .. , ثم يُقصد شخصاً ما , وينظر للفتاة ويقول لها : معمول لها مثلا ً سحر بترك الزواج ! بألا تتزوج ! وقِس على ذلك , أوضاع تكون غريبة وشاذة نفسياً وسلوكياً ونحن نعود في النهاية لهذا الإتجاه فيُريحنا هذا التبرير .. تفضل .

د / هداية : أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ياربنا تسليماً كثيراً وبعد.
سآخذ من الكلام الذي قلته أنت.. الذي ينظر ويقول هذه معمول لها .. ماذا ! قل ..ماذا معمول لها ؟!

المقدم : من يراها يقول معمول لها عمل .. نعم

د / هداية : أنت تقول من يراها يقول هذه معمول لها عمل بماذا !

المقدم : بألا تتزوج

د / هداية : أي أن الله كتب لها أن تتزوج والساحرجعلها لاتتزوج ! .. أعبد الساحر.

المقدم : ألم اقل لك بأنك تفاجئني وتهدر أشياء كثيرة ! ......

د / هداية : الآن أنا اسمع منك وأنت تسمع من الناس , وكلمة (معمول عمل بوقف الحال ) أي أن الله مُيسر الحال والساحر أوقفه ؟!

المقدم : هذا المنطقي في كلامنا نعم .

د / هداية :الساحر يُعبد . الساحر اقوى . هذه الأولى .. الثانية : الجن متمثل في إبليس لعنة الله عليه تحدث في حدود العلاقة التي بينه وبين الإنسان , هو المعروف عنه أنه لايخجل ولا يخفي شيئاً وليس هناك ضرورة لأن يقول أشياء ويعمل أشياء أخرى !

المقدم : منهجه بينّ .

د / هداية : منهجه واضح . ماأريد أن نسير فيه بمنهجية اليوم هو حياتنا كمسلمين مبنية على ماذا ؟ على قال الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أليس كذلك ؟! أي أن القرآن يعتبر منهج .أليس كذلك ! .. دستور ..حياة .. صح ؟
عندما تسمع المولى عز وجل قال للرسول : { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ }
واحد : هل من الممكن أن يحدث شيء للناس منذ عهد آدم إلى أن تقوم الساعة ولايذكرها الكتاب ؟!

المقدم : لا .. لأنه ذكر كلية .. تبياناً لكل شيء .

د / هداية : لكل شيء.. موضوع المس إئت لي به من القرآن

المقدم : أحضره لحضرتك

د / هداية : أنت تـُمثل اليوم مانسمعه ومايقال

المقدم : الناس .. حضرتك قلت لي قـُل مايـُقال ولاتتدخل .

د / هداية : بالضبط

المقدم : سأخبر حضرتك .. ربنا تبارك وتعالى يقول : { الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} هذا هو ذكر المس في القرآن

د / هداية : هذه الآية تتحدث عن ماذا ؟!

المقدم : عن آكل الربا .

د / هداية : أم عن المس !

المقدم : لا

د / هداية : مرة اخرى .. الآية هذه تتحدث عن ماذا ؟

المقدم : عن آكل الربا .

د / هداية : أم عن المس ! .. أنت فاهم الاية !

المقدم : بـِفْهم منّ !

د / هداية : أنت تدعي أنك فاهم للآية , ممكن أن تشرحها لي ؟

المقدم : الآية توصف حال آكل الربا يوم القيامة .

د / هداية : فتح الله لك

المقدم : كيف يقوم .. أنا أخبرك بفهمي .. وأخذوا الشاهد ..

د / هداية : هذا صحيح .. لا إنتظر ..دعنا في الآية أنت هكذا فهمتها ! المولى عز وجل يوصف حال آكل الربا ساعة يقوم من قبره , وضرب مثال بماذا ؟

المقدم : هذا الشاهد يادكتور
د / هداية : تمام .. أريدك أن تشرح لي كإني لا أفهمها

المقدم : لايقومون إلا كما يقوم .. الشاهد هنا في مسألة المس إلا كما يقوم مَنّ ؟ الذي يتخبطه الشيطان من المس , فأخذنا الجملة الإعتراضية التي في الوسط وقلنا هذا هو المس . هذا هو فهمي وفهم الشارع .

د / هداية : المس سابق أم لاحق في المثال ؟

المقدم : لاحق

د / هداية : لا

المقدم : سابق !

د / هداية : طبعاَ .. { كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ}

المقدم : نعم .. سابق , سابق فعلياً .. ربنا ضرب بالذي نراه

د / هداية : إنتبه .. الشيطان يتخبط هذا الرجل لأنه مجنون , الشيطان يتخبطه لأنه مجنون
لايقومون إلا كما يقوم مَنّ ؟ الذي يتخبطه لماذا تخبطه الشيطان ؟ لأنه مجنون .. هو إن كان عاقلا ً لايتخبطه الشيطان .

المقدم : الله يا دكتور .. إذاً المس الذي نريد أن نـُلحقه بالشيطان هو في الرجل من الأصل .

د / هداية : إقرأ الآية مرة أخرى

المقدم : { الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا }

د / هداية : تمهل إن الذين يأكلون ..هذا عيب فيهم , ساعة يقومون لايقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس .

المقدم : أصلا ً ممسوس .

د / هداية : إقلبها الآن .. {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ }

المقدم : .. الله .. حضرتك الآن تنفي , تنكر الموضوع .. موضوع المس

د / هداية : أنا لم أنفي ولم أنكر .. أنا أشرح الآية . أليس أنت من شرحها !

د / هداية : الآن هذا المثال مضروب من المولى عز وجل , وانتبه الذي يضرب المثال الحق تبارك وتعالى .. يشبه لك الذي أكل الربا وهذا يعني سوء سلوك الإنسان ساعة خلقه الله تبارك وتعالى متمثلا ً في آدم وحواء , بدأ الصراع بينه وبين إبليس من بداية الخلق . الشيطان من الذي خلقه الحق تبارك وتعالى على مراده فيه , التعبير الذي قاله لو انتبهنا له سنفهم القصة من الألف إلى الياء .. أشهر آية في الإغواء

المقدم : { قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي}

د / هداية : إستمع لي : قال فبما أغويتني .. لأمسهم .. ! لألبسهم .. ! أسحرهم .. !

المقدم : { قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ }

د / هداية : أنا لن أشرح اليوم أبداً ولكن سألفت نظرك أننا قد دخل علينا الوهم البشري في شيء يـُريحنا .. التي ذكرتها بالجميلة التي لم تتزوج أتكون قبيحة ؟ أم مسحورة ! أيهما يليق أكثر ؟

المقدم : لأ مسحورة طبعاً

د / هداية : عندما نرسل شاب ليعمل.. ودعنا نضرب جميع الأمثله لما يحدث, يقول لك الشاب أذهب لكي أعمل وأعود لايوجد عمل , لا أعمل ويستمر يومين في هذه الوظيفه ثم يفصل من عمله وهكذا..انت لو في مكان هذا الشاب وانتبه معي .. يقال عنك فاشل أم مسحور ؟

المقدم : لا مسحور افضل بكثير طبعا

د / هدايه: اذاً فاشل العيب بك أنت

المقدم: لا .. مسحورلي أفضل بكثير .. ولكن هو السحر .

د / هدايه: انت بحالة جيدة جداً ولكن مسحور , إذاً كان لابد أن يـُرفع القلم عن المسحور لو صح هذا الكلام ؟! أي أصبحت المسحوره أو المسحور ليس بيده في الحديث الصحيح , والحديث به كلام في الروايات وانا لا أريد أن أشرح اليوم ولكن أشهر حديث في رفع القلم ماذا قال؟ حديث السيده عائشه ( رفـُع القلم عن .. الصبي, النائم, المجنون او المعتوه .. ) اين المسحور؟ لكان ذكر المسحور !
لو لم يذكر المسحور والمسحور هذا واقع إذاً الله ظالم هكذا ! حاشاه..
اليوم الساحر سحرني.. إذاً أصبحت مـُقيداً, أنا أريد أن أتزوج ولكن هو منعني ! أنا لي ذنب ؟! هل شاهدت أحد غامر في قضية جنائية و قال: هذا الرجل قتل لأنه مسحور؟!
ما رأيك لو نجعلها فرض جدلي, شخص قتل تسأله لم قتلت هذا الرجل قال: والله أنا لم أشعر .. أعرف !.. لِم قتلته ؟
لقد كنت أحبه.. لا أعلم معمول لي عمل فكهرته ! هل غامر أحد أمام محكمة جنائية وقال ..

المقدم: لا ليست مسبوقه الحقيقه لم تحدث

د / هداية: لماذا ؟ هل تعرف لماذا ؟ لأن المـُشرع الجنائي كان واعياً لأن الشارع الحكيم سبحانه وتعالى لم يقلها ! فقال : لو قلتها سيحكم على الرجل بالإعدام أيضاً . ولكن لا أحد يقدر أن يغامر بها

المقدم : إنتظر يادكتور .. تكون أمام حضرتك حالة لاتعرف الإنجليزية ولاتفهمها

د / هداية : وتتحدث الإنجليزية !

المقدم : وساعة تصيبها الحالة التي نتحدث عنها نجدها تتحدث بثلاث أو أربع لغات !

د / هداية : رأيتها ؟! أنت رأيت حالة كهذه ؟

المقدم : لا

د / هداية : قيل لك ! يحضروها لنا .. يحضروها لنا على الهواء

المقدم : لا أنا لم أراها والله ولكن قيل لي

د / هداية : أعلم هذا .. طالما يوجد مغفل النصاب بخير , دعنا نكمل الآن موضوع المس لو القرآن لم يذكر هذا الموضوع .. إذاً فما رأيك بالقرآن ! لو أن هذا الموضوع واقع .. والقرآن لم يذكره لي .. فمن أين سأحضره أنا ؟!

المقدم : إذاً الكتاب ينقصه شيء

د / هداية : أليس كذلك .. فمن أين سأحضره أنا ؟ أحضر لي آية المس وأنت قلتها .. كانت مفهومة بشكل صحيح ؟ المولى عز وجل يضرب مثال بآكل الربا ساعة يقوم من قبره يوم القيامة على أنه سيقوم يتخبط .. لأنه كان مجنون , مثل حال المجنون الذي تمكن منه الشيطان .. هذه الآية تضرب مثال بأن الشيطان يتمكن ممن ؟ وأنا قمت بقلبها { إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا } َ
} الشاهد في تذكروا أتت في ماذا ؟ أي شخص عاقل .. إذاً الذي يتخبطه الشيطان ماذا ؟! مجنون .
لدينا مشكلة أرجو أن تفهمني في هذه الحلقة حتى نبدأ في الحلقات القادمة نعمل بما يرضي الله .. وليس مايرضي الناس , لدينا مشكلة شاعت بين الناس أنهم لم يفهموا لغة القرآن , من عجيب ماقرأت في كتب اللغة وانتبه معي لأننا سنعمل باللغة .. أغوى ما معناها ؟

المقدم : ضل

د / هداية : عندما اقول ضل مامعناها ؟ ستقول لي أغوى !

المقدم : إنحرف

د / هداية : إنتظر وإفهم كلامي حتى نصل .. أنا قلت لك غوى ماتعني ؟ قلت لي ضل . وبالمناسبة هذا هو المكتوب في كتب اللغة , ركز معي في هذه المصيبة التي تواجهنا .. غوى تعني ضل .. حسناً ! سكتُ بعدها ربع ساعة ثم قلت لك : محمد .. ضل تعني ماذا ؟ ستقل لي غوى .. سنظل ندور حول أنفسنا , إذاً عندما أسمع آية تقول { وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى} .. ماضل .. وماغوى ! مارأيك ؟

المقدم : الله .. معنى غير المعنى تماما

د / هداية : إذاً نحن نتخبط كالذي يتخبطه الشيطان من المس

المقدم : إسمح لي أن اقول لك فهمي لها بعدما أوضحتها حضرتك , ماضل رغم عنه , ماغوى بإرادته

د / هداية : إنتبه { وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى } إنتبه وقف . { وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى } إذاً غوى ماذا تصبح ؟ ليست ضل ! إياك أن تقل ضل مثلهم ! ساذكرها في الآخر , ولكنني أريد أن أصل لنقطة مهمة جداً .. أننا ولابد أن نتفق اليوم أن لغة القرآن تختلف عن اللغة العربية .

سأسألك سؤال وأرجو أن نضع يدنا عليه حتى ننطلق و بعد ذلك سهل . لو أني سأكتب كتاب لغة وأريد أن أ ُعَرف ( ضل _ وغوى وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى) لو أني عاقل هل سأتحدث بما كان يـُقال قبل القرآن ! أم أستخرج التعريف من القرآن ؟ إفهم سؤالي .. الآن سأضع كتاب لغة مثل مفردات , مثل لسان العرب , مثل العين , مثل أي كتاب لغة , أي كتاب معجم .
الأسهل على الناس كي يفهموا حياتهم ودينهم ولغتهم أن أشرح لهم إستخدام هذه الكلمة قبل القرآن ! أم أخبرهم بها من القرآن ؟!

المقدم : من واقع القرآن طبعاً

د / هداية : لماذا ؟ لأن القرآن لم ينزل كي يُعجز العرب وكل هذا الكلام الفارغ الذي كنا نسمعه ! القرآن نزل للعرب كي يحملوا القرآن لأنهم أدرى الناس باللغة ويقوموا بتفهيمها للناس ؛ ونزل ليس ليعجزهم ! نزل كي يُعدل لهم المنطق اللغوي ؛ فعندما أسمع .. ضل تعني غوى , غوى تعني ضل ؛ نحن نلف وندور حول بعضنا ! آت لك من سورة النجم بالكلمتين خلف بعض فلابد أن تكونا ماذا ؟

المقدم : مختلفتين .

د / هداية : هل يصح أن أقول لك : ماغوى وماغوى , وماضل وماضل ! .. لايصح .
أنت قلتها : ضل تعني ماذا ؟ تعني أخطأ بدون تخطيط منه وهذا لايعني ماقلته أنت بأنه لايُحاسب ! لا هولابد أن يعود ونوقظه ونعدل له بمعنى ؟ عندما تسمع {وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى} الـ فاء هنا تـُبين لك هو لِم غوى ! لأنه عصى , فلم لم يقل فـَضَلَّ ؟!

المقدم : لكان لها رجعة

د / هداية : لا .. لأنه عصى ؛ أي عندما يكون هو ( عصى ) نقف ونرى هو فيما عصى ! المولى قال له : لا تأكل من الشجرة . نقف وناصل الفعل . هو ساعة أكل , لم أكل ؟!

المقدم : لم يكن ناسياً وإلا لايحاسب

د / هداية : لدي آية { فنسى } !

المقدم : فنسي عهد الله بعداوة الشيطان

د / هداية ولم نجد له عزما , هذه تشرح لك نسي ؛ أتعرف نسي ماتعني ؟ سأخبرك ولكن إفتح المدارك جداً , هو يريد ان ينسى كالتي ذكرناها قبل قليل ؛ يقال عني فاشل أم مسحور ! لا مسحور أفضل , وأقلب القرآن رأساً على عقب .

المقدم : من أجل هوانا

د / هداية : { بل إتبع الذين ظلموا أهواءهم } نريد أن نضع هذه الاية على الشاشة هناك في كل حلقة ؛ القرآن يصف لك الحالة , ونحن لانريد , نحن نريد أن نفهم ؛ انتبه ماالذي تعنيه { بل اتيع الذين ظلموا أهواءهم بغير علم } ؟ اسمع { فمن يهدي من أضل الله } إذاً لدي نوع من الضلال بأمر الله ؛ أي لدي كلمة ضل .. و.. أضل ؛ {من يهديه الله فلامضل له ومن يضلل فلاهادي له } يضل هنا .. من الذي أضل ؟ الله سبحانه وتعالى . هل الله ظلم ساعة أضله ؟ أم هو يريد ؟! { في قلوبهم مرض } فأمرضهم الله ؟! .. لا ..{ فزادهم الله } وانتبه لهذه . إذاً لدي بعض كلمات لابد أن أ ُعرفها .. غوى تعني ماذا ؟ أي فعل شيء من أجل شيء آخر . أريدك أن تعود بالذاكرة في التاريخ , الكلام الذي حدث من إبليس لآدم كيف تم ؟
المقدم : هل تسمح لي من قبل أن اقول ضل وغوى ؟

د / هداية : نعرفهم ؟

المقدم : لا .. نوصفهم مثل خاطئ ومخطئ !

د / هداية : لا ليس هكذا , ضل : هو أخطأ وليس عفواً فقط ؛ ولكن لم يقصد من أجل شيء ؛ هو أخطأ ليس لشيء ؛ هو لم ينتبه , لم يكن واعياً , لم يكن ذكياً .
إنما غوى : هو خطط مع سبق الإصرار والترصد ؛ بدليل ساعة أن جعله إبليس يأكل من الشجرة ماالذي قاله له ؟ قال له : هل تعلم لم قال الله لك لا تأكل من هذه الشجرة ؟ لكي تموت ؛ هل أوصف لك شيئاً يجعلك لاتموت ؟

المقدم : لم تعد بحاجة له .. ملك لايبلى ولن تموت أساساً ؛ لست بحاجة لله .

د / هداية : أليس كذلك ؟ هنا عصى وغوى التي في حق آدم أريد أن أوصفهم من منطلق أني المفروض أعبد الذي قال لي لا تأكل .. وإذا كانت هذه العبودية ستضع حد لحياتي .. من العبودية أنن أسلم للحد هذا .

المقدم : كيف تخرج من العبودية

د / هداية : أنا خرجت فعلاً خرجت بإرادتي

المقدم : لذلك الحديث يقول لك : لايزني الزاني حين يزني وهو مؤمن

د / هداية : نعم وليس ( لايزني المؤمن !! )

المقدم : أنت رائع يادكتور في هذا التفسير بصراحة ربنا يبارك فيك

د / هداية : هو ساعة أن قال له : كـُل .. فالآخر عندما فكر ليس ليأكل ! هو ليس بجائع ! هو سيأكل حتى لايموت ؛ أي أنه ضرب العبودية في مقتل . عندما يقول الحق تبارك وتعالى { وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } هل تعلم أن الجن ساعة وسوس لآدم في هذه الجزئية كان يعبد . لكن آدم ساعة .. هو ليس جائع هو لم يأكل لأنه جائع ولكن أكل حتى لا يموت .. سأشرحها بالعامية أي أنه ساعة ذهب ليأكل ليس لأنه جائع إنما هو يريد ألاّ يموت .. أي أن الذي وسوس كان يعبد بالوسوسة أليس بالوسوسة أليس كذلك !

المقدم : وضحها يادكتور كيف كان يعيد بالوسوسة ؟

د / هداية : فبما أغويتني .

المقدم : أمارس الذي خلقته بي

د / هداية : على مراده

المقدم : ستدخلنا في نقطة

د / هداية : أدخل أنا معك

المقدم : عصيان آدم وسأقول لك الإجابة مرة أخرى كي تجيبنا حضرتك .. عصيان آدم إرادة الله أم لم يرده ؟
سألت بعض الأئمة والمشايخ قالوا : أراده ولم يرده .

د / هداية : لدينا مبدأ النقيضان لايجتمعان ولا يرتفعان ؛ ماذا يعني أراده ولم يرده ! إشرحها لي ؟

المقدم : العفو يادكتور , أراده قدراً ولم يرده كوناً , أي أن الله لايريد للمعصية أن تكون .

د / هداية : أي أنها تمت غصباً عنه ! دعنا نتكلم حتى تفهم الناس ؛ إني أفهمك ولكن الناس لم تدرس فلسفة ولا منطق .

المقدم : حضرتك أوضحها لنا , معصية آدم .

د / هداية : هذا الإله الحق , وانتبه لحديثي جيداً حتى نفهم الحكاية من البداية ؛ هذا الإله الحق لايعبد إلا بإذنه ولايعصى إلا بعلمه

المقدم : سبحانه وتعالى

د / هداية : هل أعيد .. أكرر .! هذا الإله الحق لايستطيع أن يأتي شخص ويعبده رغماً عنه ! عن الله

المقدم : حاشا وكلا
د / هداية : لايعبد إلا بإذنه .. أذكر لك اصلها { إن هو إلا ذكر للعالمين لمن شاء منكم أن يستقيم } المشيئة هنا لمن ؟

المقدم : للبشر

د / هداية : { وماتشاؤن إلا أن يشاء الله رب العالمين }

المقدم : المشيئة الأصلية

د / هداية : تمام , ولايعصى ! اقول إلا بإذنه إذاً أنا لم أفهم .

المقدم : هذا هو مانخوض فيه ونضِل عنده

د / هداية : ولايُـعصى إلا بعلمه .. ساعة أن ذهب آدم ليأكل جائع .. أعيد عليك السؤال جائع ؟

المقدم : لا

د / هداية : إذاً لـِم يأكل ؟! ..كي لايموت ؟! .. إذاً ماالذي يفعله ؟

المقدم : يخرج من هذا الإطار الذي حدده الله

د / هداية : أي أنه لايعبد الله . عبد من إذاً ! نريد أن نتمهل ونقف في آدم خاصةً لأن هذه لن تتكرر في حق البشر ؛ من عبد آدم !

المقدم : هواه .

د / هداية : نعم ؛ وليس إبليس , انتبه أيضاً لكن البشر بعد آدم عبدوا من ؟ الشيطان ؟ تحتاج وقفة . نـُأصلها . ولكني أريد أن أعود مرة ثانية .. السحر الذي يـُقال .. المس ( لقد إقتربت منه ولكني لم أدخل كفاية بعد ) السحر الذي يـُقال إذا .. ان الساحريعمل عمل المولى عز وجل في عليائه وكبريائه كتب لمحمد لطفي أنه سيعمل .. وأتى الساحر وقام بإلغاء هذه الإرادة الإلهية وقال : لا محمد لن يعمل .. من يعبد الآن ؟ المفروض منطقاً !
المقدم : يعبد الأقوى .. منطقاً الأقوى

د / هداية : الذي عطل أليس كذلك ! هل يترك الله تبارك وتعالى ملكه للسحرة ! للجن ! أسألك رد علي بقلب قوي

المقدم : لاحول ولاقوة إلا بالل ..لايمكن أبداً لا .. قطعاً لا .

د / هداية : هل يترك الله تبارك وتعالى ... أكرر السؤال ملكه لساحر كفر بالله تبارك وتعالى ؟!

المقدم : لا طبعاً قطعاً لا.

د / هداية : حسناً هل هذا السؤال الذي سألته لك صحيح ؟

المقدم : لا أعتقد أصلا ً

د / هداية : لماذا ؟

المقد : لأنه غير مطروح

د / هداية : لا ليس هكذا .. لا أريد أن اقول هكذا .. ماهو السحر ؟ أن هذا لايتزوج .. وهذا تراه قرد وهذا تراه بطة ؟ والكلام الفارغ الذي نسمعه هذا ! هذا هو السحر؟ عصر السحر الأمثل ؛ إن صح كلامي كان أين ؟ كان ساعة من ؟

المقدم : فيما هو آت أم فيما مضى ؟

د / هداية : فيما مضى

المقدم : عند بني إسرائيل في عهد موسى عليه السلام

د / هداية : أليس كذلك .. عندما ذهب موسى .. وانتبه أنا أطوف حتى أضع قواعد نعمل عليها

المقدم : جميل جدا ً

د / هداية : عندما ذهب موسى .. ماالمفروض بناءاً على الكلام الذي نسمعه ؟ كان لابد لموسى أن يربط أحد من السحرة يجعله لا يستطيع أن يجامع زوجته , أي أن موسى الذي ذهب ليستعرض أنه اقوى من السحرة كان المفروض أن يربط فرعون على ماتسمعه الآن , كان المفروض أن يحضر أكبر ساحر ويوقفه عن العمل ؛ ولكن هو ذهب وماذا فعل ! السحر.. السحر ماهو إلا : هل تعرف الحاوي ! الذي كان يأتي المدرسة زمان .؟ خفة اليد هذه هي نفس الحكاية هذا هو السحر . ثانيةً : أي مانسمعه عن السحر في هذه الأيام .. هذا لايتزوج وهذا لايعمل .. وهذا .. وهذا ..

المقدم : فعلاً كان من باب أولى في مجد السحر أن فعلوا هذا

د / هداية : أي أنه ذاهب كي يلقوا الحبل والناس تراه وهكذا ؟! هو يقول لك دعك من كل هذا الكلام الفارغ
المقدم : إنتظر يادكتور ؛ أكان السحرة مجتمعين أذهبوا عقل موسى ؟

د / هداية : دعك من هذه ؛ كانوا ربطوه , تسببوا بجنونه , كانوا .. كانوا .. السحر ليس هكذا أساساً ؛ السحر هو الموجود في الآيات التي سنعمل عليها, السحر هو خفة اليد , أنهم يسحروا اعين الناس , يجعلوا محمد يرى الحبل حيةً او ثعبان

المقدم : وهوليس هكذا

د / هداية : وهو ليس هكذ بالفعل

المقدم : خُيل إليهم

د / هداية : فقط , فقط , أي ليس له علاقة بالربط والفك ولا الحل ولا بكل هذا الكلام الفارع ؛ ثانية أي أن موسى جاء كي يهد السحرة .. كان السحرة إستهانوا بقصة رمي الحبل فيصبح ثعبان ! لا أنت لن تذهب لبيتك اليوم أو ستذهب ولن تجامع زوجتك , عندها الرجل يذهب ولايجامع زوجته فعلا ً فيخر ساجداً

المقدم : يؤمن طبعاً

د / هداية : أليس كذلك ! هل حدث ؟!

المقدم : لا لم يحدث

د / هداية : حسناً .. كان أن قالوا إبنة هذا الرجل لن تتزوج وهانحن معاً لنرى ؛ سأجعل زوجها يطلقها ثاني يوم ؛ سيأتي الرجل ثاني يوم ويطلق .. يسجدوا عندها . حدث هذا الكلام ؟ هل هذا وارد ! .. هل نسي القرآن شي أو لم يعرضه ؟! لو هناك شيء مثل هذا ولم يعرضه القرآن .. مارأيك أنمت ؟

المقدم : نقص بين وخلل في سياق القرآن نفسه

د / هداية : وفتح الباب كي أسمع لغير القرآن

المقدم : نعم

د / هداية : نعود ثانية ساعة أن عرضت انت ساعة المس قمت بقلبها لك . كالذي يتخبطه الشيطان من المس .. الشيطان لم يتخبطه إلا لأنه رجل أهبل والرجل الذي اكل الربا أهبل هذا هو المثال ؛ بدليل أنه قال { ذلك أنهم قالوا إنما البيع مثل الربا }

المقدم : ابتعد عن الصورة التي يتحدث عنها تماما وأعاد إليك اصل مايتحدث فيه وهو أكل الربا

د / هداية : ماالذي يريد قوله لك الله؟ أن آكل الربا هذا مجنون, فالتعمل وتستثمر النقود عوض أن تقرضها بالربا , استثمرها ! بدليل أنه قال لك { ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا .. } ماذا يقول لك الله ؟ وماالفرق بين الإثنين ! إن الله احل هذا وحرم هذا .
فالرجل صاحب الربا رجل ماذا ؟ مجنون . مثل الرجل الذي تمكن منه الشيطان لأنه مجنون . بدليل أنه قال عكس هذا الكلام { إن الذين إتقوا } أن الرجل المتقي لايستطيع الشيطان أن يفعل معه شيء . حتى الوسوسة . لأن فعل وعمل الشيطان لايتعدى الوسوسة .. لايتعدى الوسوسة .. ثانية { إن الذين إتقوا إذا مسهم طائف .. كأن المتقي حتى الوسوسة غيرمحتمل أن تصله , أي كأن وصول الوسوسة للشخص .. لو وجدت أن الوسوسة في إزدياد عليك فهذا يعني أن بك شيء غلط . التقوى نقصت لديك ؛ بدليل ساعة إستثنى إبليس لعنة الله عليه أحداً . ماذا قال ؟ هل انتبهتم لما قال ؟

المقدم : إلا عبادك منهم المخلصين

د / هداية : ماذا تعني ؟ هل فهمتها ؟

المقدم : أسمع من فضيلتك

د / هداية : لا أريد أن أسمع منك . أريد أن أسمع أكثر مما أتكلم ؛ ماذا تعني إلا عبادك منهم المخلصين ؟ ماذا قال له ؟

المقدم : { فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلاعبادك منهم المخلصين }

د / هداية : ماذا تعني ؟ أريدك أن تشرحها لي

المقدم : أي أني سأستطيع إذاً أن أسيطر وأوسوس لكل أحد إلا المخلـَص من عبادك ؛ أنا ليس لي حتى أن أوسوس لهم

د / هداية : من هم ؟

المقدم : بمفهومي أنا .. من حقق العبودية لله كاملة على مراد الله

د / هداية : هذا يكون المخلـِص ,هذا تعريف المخلـِص

المقدم: المخلـَص هو الذي اصطفاه الله أصلا ً لنفسه .

د / هداية : أي الأنبياء . هل تعلم إبليس يستثني من ؟ قال له : أنا سأدع فقط الأنبياء . أتلوا الاية مرة أخرى { فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين } بماذا رد الله تبارك وتعالى عليه ؟

المقدم : { إن عبادي ليس لك عليهم سلطان }

د / هداية : لم يقل أن المخلـَصين ليس لك .. فالله وسع الدائرة ؛ عندما تسمع أن إبليسي يقول لله سأترك لك الأنبياء كي تسير الأمور . تخيل ! قال المولى عز وجل له .. لا إن عبادي .. هم من حققوا العبودية . هل لاحظت الآية { فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيبن} من هم ؟

المقدم : الذين ذُكروا أو لم يذكروا . أي من تعرفهم ولاتعرفهم

د / هداية : أي الذين إسطفاهم الله , هل تذكر عندما قال المولى عز وجل { ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا .. من الصادقين ؟ أو مع الصادقين ؟

المقدم : مع

د / هداية : هل تذكر حينها قلت لك الصادقين مامعناها ؟ معناها الأنبياء والمرسلين . فالمنية ليست بيدي ولكن المعية بيدي . أستطيع أن أكون مع رسول الله بفضل الله في الجنة . إن شاء الله ؛ ولكني لا أستطيع أن أكون نبي أو رسول . ولكن أنظر للآية { فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم } أنظر النعمة تعدت فكر إبليس وخباثته . من النبين هؤلاء الذين إصطفاهم الله ؛ إذاً والصديقين وليس الصادقين , الصديقين هؤلاء الذين صدقوا الأنبياء ؛ من النبيبن والصديقين .. والشهداء الذين هم من ؟ هل تذكر, العلماء , ومنهم الذين رفع الرسول عليهم الدرجة.

المقدم : النبين والصديقين والشهداء والصالحين

د / هداية : وحَسُن أولئك رفيقاً , أي ممكن لكل فئة من هؤلاء أن تأخذ القليل .. القيل .. فهو عندما قال لله قال له سأترك لك الأنبياء والمرسلين .حتى تدور الحياة ويقومون بدعوة الناس وهكذا . قال له الله { إن عبادي ليس لك عليهم سلطان } من عبادي إذاً ! الذي أخلص لله تبارك وتعالى فحقق العبودية على مراد الحق تبارك وتعالى . أتعلم هذا الشيطان لم يستطع أن يوسوس له . بدليل ان لديك ..

المقدم : التاريخ يصدقك يادكتور محمد ماسمعنا هذا في صحابي ولاتابعي ولا أي أحد

د / هداية : هل أصدمك ! ولا في أوروبا .

المقدم : حسناً . كنت قد أجلت الإتصالات ,لنأخذ إتصال من الإسكندرية من معنا ؟ تفضلي ياأم عمر ( ام عمر : الموضوع مهم جدا وشيق ولكني لاأعرف مااقول لك انا من الناس التي جربت هذا الموضوع للاسف وعانيت جداً ولم أكن أستطيع الزواج وكان لدي رأي سبحان الله بأني لن أتزوج سوى زوجي الذي كتبه لي الله ومع ذلك وقعت مع أناس المفروض أنهم على أعلى درجة من الإلتزام وكاموا يقولون لي : لا أنت مسحور لك , وأنا لست من القباحة كما ذكر الدكتور عن بعض الأسباب .. ولكن قدر الله له الحمد )

د / هداية : أسألك سؤال ياأم عمر كان مسحور لك بماذا ؟

( أم عمر : لا أنا لم أصدق بهذا يادكتور )

د / هداية : ماالذي كانوا يقولونه لك مسحور لك بماذا ؟

(أم عمر : بأن لاأتزوج )

د / هداية : وأنتِ تزوجت ؟!

( أم عمر : تزوجت ولدي إبني عمر )

د / هداية : إذاً !! لست مسحورة .

المقدم : واضح .. معانا إسلام من الإسكنرية , تفضل ياأستاذ إسلام

( إسلام : الفكرة في موضوع السحر بها عمق آخر مختلف وحضرتك كنت قد تحدثت بها من قبل , وهي قضية الرسول عليه الصلاة والسلام وأنه قد سُحر)

د / هداية : سيأتي الحديث فيها إن شاء الله

( إسلام : هذا هو المدخل الأساسي يادكتور على ماأعتقد بأن الناس تتحدث به أي أن الرسول قد سُحر؛ إذاً فأنا كإنسان من الطبيعي أن اُسحر )
د : هداية : طبيعي .. صحيح إذا كان الرسول قد سُحر ؛ دعني أسألك سؤال ومن الجيد انك فتحت هذا الموضوع ياإسلام .. الرسول سُحر في مكة أم المدينة ؟.. في المدينة ,, اليهود ؛ أي بعد قل أعوذ برب الفلق وأعوذ برب الناس ؟

( إسلام : نعم يادكتور )

د / هداية : أي بعد قل أعوذ برب الفلق وأعوذ برب الناس !

إسلام : نعم

المقدم : نحن سنرجأ هذا الموضوع سنأجل موضوع الرسول صلى الله عليه وسلم كله .

د / هداية : أريد أن أنبه أن الموضوع الذي يتحدث عنه إسلام مهم جداً في نقطة وهي أن الناس تتساءل إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم سُحر ! فلِم لا يسحر غيره !

المقدم : مخرج البرنامج يتساءل هناك بعض القنوات ( لاداعي لذكرها ) و مقدمة برنامج عرضت حالة ينزل من عينها دم وقالت هذه معمول لها عمل وسحر وينزل الدم أمام الناس ويدعوا أن هناك ألف من الجن يلبسها !

د / هداية : هذا هو ماسنناقشه في التوقيع العملي لمثل هذا الكلام والحالات التي يأتوا به وسنأتي بحالات لنُبين أن هذا هونوع من أنواع السحر , هذا الدم هو السحر وليس مايدعى انه لديها , السحر هو أن ترى شيء غير موجود هو هذا السحر .. أنظر ماقاله إسلام أنا أوافق عليه بنسبة مئة في المئة لأن هذا مايُقال في الشارع . هو يقول لك انت تتحدث بماذا ! ألا تريد لمحمد مثلا ً أن يُسحر؟! إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد سُحر ! وأريد أن اسأل سؤال : هل سُحر الرسول قبل أم بعد ؟ عندما قال الله { قل أعوذ برب الفلق .... } وقل اعوذ برب الناس .... } ثم يقول له : { والله يعصمك من الناس } ثم بعد ذلك يُسحر ؟! إذاً هناك شيء . أصدق هذا أو هذا ؟! أريد أن نسير نقطة نقطة في الحلقات القادمة كي نفهم وسنعرض لآراء مثل محمد الطاهر ابن عاشور رضوان الله عليه وماذا قال في سحر الرسول صلى الله عليه وسلم . وأن رفض هذا الحديث أو التعليق عليه ليس طعناً في البخاري البته واليوم هاأنا اقول لك البخاري اصح كتاب حديث .

المقدم : سأعيد عليك المقولة حتى ننبه الناس : البخاري أصح كتاب بعد كتاب الله

د / هداية : هذا كلام فارغ . لا يقارن كتاب من صنع بشر , برواية بشر , بتخريج بشر .. بكتاب الله تبارك وتعالى .

المقدم : إذاً المقولة خطأ

د / هداية : المقولة خطأ طبعا .. اقول لك البخاري ومسلم أصح كتاب حديث . ولكن هل يعني ذلك ان البخاري لايوجد به حديث نتحدث فيه ؟! أنت إذاً ألهته ..! وقد قلنا من قبل أننا نقف وسط بين إهانة البخاري رضوان الله عليه ورفضه بالكامل وهذا كلام فارع . وتأليه البخاري لدرجة أن يُقال أنه معصوم ومُنزه ! ولقد سمعتها عندما أخطأ الرجل في القرآن ونبهناه قال : ( هو أنا غلطت في البخاري ! ) أنت أخطأت في القرآن ! أفهمت ! .. نحن نقف وسط بين من يؤله البخاري ومن يسب البخاري .. لا .. البخاري اصح كتاب حديث . ولاأستطيع أن أقول بعد كتاب الله . ولاوجه للمقارنة . مسلم , أحمد , الموطئ , هذه كتب صحيحة . لها مالها وعليها ماعليها , ومالك رضوان الله عليه هو القائل ونحن من بعده : الكلُ يؤخذ منه ويُرد عليه إلا صاحب هذا القبر . وأشار إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم .

المقدم : قبل أن نختم نريد وعداً بأن نفتح المجال لأصحاب المعاناة

د / هداية : ماتقوله لايتعدى المرض النفسي , لايتعدى الإكتئاب , لايتعدى الوساوس لايتعدى الأمور التي يمربها كل إنسان . ولكن نحن في المجتمع الشرقي وأنت قلت لي عن الصحابة والتابعين وقلت لك واوروبا . أرأيت من قبل حالة مس في أوروبا ! لقد ذهبنا ولم نشاهد مثل هذا الكلام الفارغ ابداً . إبليس ومن معه باقي فقط للناس في الشرق الأوسط ؟! أريد أن نفهم كمسلمين بأن لنا منهج نسير عليه . ولايصح أن يكون لدينا قرآن ولانعمل به .

المقدم : وجهه كلمة يادكتور في نهاية الحلقة

د / هداية : نحن لم نتعامل مع النفس على انها عضو وقد يبدوا هذا غريبا عليك . ماذا نعني بعضو ! أي لابد أن تراعي هذه النفس . أي كما نشعر بألم في الكلى مثلا نسرع للطبيب . ولكن عندما تشعر بضيق وملل تترك نفسك فتتعب أكثر .

المقدم : لايسعنا في نهاية هذا اللقاء بصراحة سوى الكلام الطيب الجميل الذي قلته حضرتك . التوضيحات المتفردة دائماً التي تفاجئنا بها , سعداء بعودتك واسأل الله سبحانه وتعالى وأسأل الله وأن كل المشاهدين يؤمّنوا أن يلبسك ثوب الصحة والعافية وأن تتمتع بها يادكتور محمد وأن يجمعنا بك في الدنيا والآخرة على خيروجزاك الله كل خيرويجعله في ميزان حسناتك

د / هداية : الله يحفظك آمين يارب العالمين .. وأنتم إن شاء الله

المقدم : وصل الله على نبينا و آله وصحبه أجمعين .. وعلى وعد بلقاء آخر إن شاء الله في مثل هذا الموعد من الأسبوع القادم نترككم في رعاية الله وأمنه والسلام عليكم ورحمة
avatar
niesoo nie
 
 

البلد / الدوله : فلسطين
عدد المساهمات : 99
وسام التميز
تاريخ التسجيل : 17/09/2011
العمل : مشروع خاص

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى