فضيلة الدكتور محمد هداية drhedayalovers
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طريق الهداية - رمضان 4 ( الصيام فى سبيل الله )

اذهب الى الأسفل

طريق الهداية - رمضان 4 (  الصيام فى سبيل الله ) Empty طريق الهداية - رمضان 4 ( الصيام فى سبيل الله )

مُساهمة  timaftima الخميس سبتمبر 29, 2011 3:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يتكلم الدكتور في هذه الحلقة



علاء: نكمل اليوم تاريخ الصيام، رمضان شهر القرآن ماذا فعلنا مع القرآن ومع الصيام؟ وخصوصاً أنه في حلقة الأمس ختمنا بسؤال منطقي جداً إذا كان الصيام في البداية أمر تطوعي وكان من حقك أن تصوم ومن حقك أن ترفض وتطعم مسكيناً وكان هناك ترخيص للمريض والمسافر ثم يتحول الموضوع من صيام أيام معدودة (قيل أنها ثلاثة) إلى صيام شهر كامل (شهر رمضان) احتفالاً بالقرآن ثلاثون يوماً وألغيت مسألة التطوع ويجب أن تصوم إلا إذا كنت مريضاً أو مسافراً.


السؤال إذن الأيام زادت ثم ألغي التطوع والاختيار ثم ختمت الآية (يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ (185) البقرة) المفروض في منطقنا نحن لأول وهلة أن هذا فيه مشقة وعُسر إذن أين اليُسر في الموضوع؟ النظرة السطحية الأولى تقول أن الموضوع أصبح فيه عسر بدل أن كان الصيام أياماً معدودات أصبح ثلاثين يوماً ضوعفت المشقة وأُلغي التطوع فأين اليسر وأين العسر؟




د. هداية: هذا سؤال مهم جداً ويجب أن نجيب عليه على مهل والذي يقرأ القرآن بتدبر يجب أن يكتب هذا السؤال. أولاً لو صدقنا أن الأيام المعدودة كانت ثلاثة حصل ضرب في عشرة أياماً معدودة ثلاثة ثم أصبحت ثلاثين فكان على الأقل في التصور الذي ذكرته أن يترك لنا مسألة (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ (184) البقرة) ولو........................



د. هداية: لكن منطق الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم يتكلم عليه هو. أنت قصدك صح أنه هو يُتعِب نفسه مثل لما ذهب الصحابة إليه يطلبون منه أن يسمح لهم بصيام الوصال مثله فقال لهم لا وقال حديثاً يجب علينا أن نصححه.....................




سؤال علاء: أسأل سؤالين طالما أن الصيام هدف ووسيلة في نفس الوقت وقلنا الصيام هدف في حد ذاته لأنه ركن فرضه الله تعالى علينا وهدف لأننا ونحن نصومه نأخذه وسيلة للوصول إلى التقوى وحتى يكون فيه تدريب على الصبر وحتى يكون هناك تدريب أنني أمسك شهواتي ونفسي فلا تقودني نفسي كلما طلبت شيئاً وبالتالي كأن الصيام هكذا لما فُرض ثلاثين يوماً بهذا الشكل كأن الله تعالى أعطانا طريقة ميسرة وسهلة أقود بها نفسي ليس فقط في شهر رمضان وإنما طوال شهور السنة حتى أتمكن من نفسي في الرشوة والمخاصمات والعمل كأنه يقول أنه ييسر حياتنا بالصيام.|؟






د. هداية: نلخص المسألة في حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم يرد على كل ما ذكرته " من صام يوماً في سبيل الله " لا في رمضان ولا اثنين وخميس ولا الأيام البيض وإنما يوم في سبيل الله " باعد الله بينه وبين النار سبعين خريفاً" هذا كلام مجازي. هذا الكلام العالي أنا عندي وسوستين النفس والشيطان وأنا أذكر المشاهدين عندما سئل ا.................................



سؤال علاء: مسألة العلاقة بين النفس وشياطين الإنس والجن مسألة شاقة جداً. نحن نحتاج الصيام ليعمل لنا قوة إرادة وتحكم حتى أتمكن من الإمساك بنفسي ضد وسوستها ووسوسة شياطين الإنس والجن. هل نحتاج أن يكون لدينا لياقة مثل الرياضيين؟




د. هداية: نعم، مثلاً إذا كان معروض عليّ سرقة في الغد أقول نويت الصيام في سبيل الله غداً فإذا ذهبت إلى مشوارك وأنت صائم تكون أغلقت على الشياطين الطريق وعلى نفسك لأنك صائم لن........................



د. هداية: النتائج مبنية على المقدمات لذلك الإنسان الذي يرضى عنه الله تعالى هو الذي لما يعرض عليه وسوسة - وأسأل الله أن ينتقم من شياطين الإنس لأنهم ضيعوا الأمة- في مطلع البقرة آيات لو فهمناها توصف فيها المنافق، عندنا وصف المؤمنين المتقين جاء في ثلاث آيات والكافرين في آيتين والمنافقين في 13 آية هؤلاء هم الذي وصفوا أنهم (وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ (14) البقرة) هؤلاء شياطين الإنس وليس شياطين الجن لأنه ليس هناك اتصال بين شياطين الإنس وشياطين الجن (وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ) ورد الله تعالى عليهم مبدع (اللّهُ يَسْتَهْزِىءُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15)) الإنسان ................



سؤال علاء: هل يمكن أن نصف الصيام والتقوى أنها تيسر الوصول لقلب سليم؟





د. هداية: طبعاً لأنهم لما فسروا الآية (اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ (45) البقرة) الحكيم من المفسرين قال الصبر هنا يمكن أن يدخل معه الصيام لأن الصبر مناط الصيام في الشهر الحار الطويل. البعض يقول للناس يجب أن يبيتوا النية للصيام يوماً بيوم والنية ليس محلها القلب وإنما يجب أن تحدث نفسك، صيام ...........................


سؤال علاء: ذكرنا سابقاً أن الروح لها عضلة إيمانية مثل عضلات جسد الإنسان تحتاج إلى تمرين وقلنا أن الصيام من أهم الوسائل التي تمرّن هذه العضلة ويجعل فيها مرونة. إذا عدنا إلى سورة البقرة (أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ (187) البقرة) أليس هذا نوع من التيسير؟


د. هداية: أول ملمح في التيسير أنه لما قال (أحل لكم) يعني لم يكن حلالاً سابقاً. وأريد أن يتعلم المشاهدون أن............



سؤالعلاء: الآيات في سورة البقرة بعد أن ذكر تعالى حقيقة وأكدها (يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ) قال (وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ) ما هي العدة؟




د. هداية: لو فهمنا النص القرآني العدة عدتان عدة شعبان وعدة رمضان إن ظهر الهلال نصوم وإلا نتمم الشهر، في 29 شعبان تستطلع الهلال فإن رأيته تصوم وإن لم تره تكمل عدة شعبان ثلاثين يوماً وهذه مسألة تتعلق بضمير .........................



سؤال علاء: (وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) غاية إلهية؟




سؤال علاء: قد يقول أحدهم صيام ثلاثين يوم على ماذا أشكر؟





د. هداية: لو رجعت تعرف أنك صمت الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن فالشكر أن أنزل الله تعالى القرآن وجعلني من أمة القرآن فماذا لو كنت أبو جهل؟ لذا نكرر دائماً دعاء أهل الجنة في الجنة لم ينسبوا الفضل لأنفسهم ..........................


سؤال علاء: بعد أن ذكر تعالى كل هذا الكلام في الاية قال (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ) هل القرب هنا له علاقة بالصيام وأن الإنسان لما يصوم يعمل نوعاً خاصاً من القرب من الله تعالى لذلك ختم الآية (فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) هل معناه اسمعوا الكلام؟


د. هداية: هذه مثل (كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ (19) العلق) لما تسجد تقترب؟ لماذا؟ لماذا السجود وليس الركوع؟ السجود جزء من الصلاة وسابقاً ناقشنا أن العلماء اختلفوا في السابق هل الذي قرأ الفاتحة تحسب له الركعة أو الذي دخل الركوع؟ حسمناها وقلنا ...............


على هذا الرابط تجدون الحلقة كاملة


http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-17-58-00/603----4.html





















timaftima
timaftima
 
 

البلد / الدوله : الجزائر
عدد المساهمات : 360
وسام التميز
المشرف المتميز3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 93
الموقع : https://www.facebook.com/groups/hedayalovers/
العمل : مشروع صغير

https://www.facebook.com/groups/hedayalovers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى