طريق الهداية - التوبة والاستغفار 81 ( الحساب )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طريق الهداية - التوبة والاستغفار 81 ( الحساب )

مُساهمة  timaftima في الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 1:11 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يتكلم الدكتور في هذه الحلقة



(وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16) إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ (25) الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ (26) قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (27) قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ (28) مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (29) يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ (30) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) ق)




سؤال من المقدم: بعض الناس يقول أننا نتكلم عن الموت وشدة الحساب والموقف المهول فأين التيسير والبشارة؟ فكيف نرد على هؤلاء؟


د. هداية: فعلاً هناك ناس تقول هذا الكلام وناس تفهم أنه يجب أن نتدبر ونعتبر من الآيات فآيات الحساب والجزاء ويوم الدين هذه ليست قصة وكذلك الآيات .............................


د. هداية: أؤكد لك هذه المسألة في الحديث في خطبة الوداع: "تركت فيكم ما إن اعتصمتم به لن تضلوا بعدي كتاب الله" لم .................


المقدم: غير المسلمين لم يدرسوا القرآن بدقة ولكن المسلمين هذا كتابهم الذي يحكي في أكثر من مرة عن الأنبياء السابقين ويقول على لسان الأتباع (وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (52) آل عمران) قالها أتباع عيسى من النصارى فالمفروض أنه مسلم الدين نصراني الديانة وقالها أتباع الأنبياء من عهد آدم إلى قيام الساعة فلماذا لا يفهم المسلمون أن الإسلام هو التسليم لله؟



د. هداية: ننظر إلى حال المسلمين الذين هم أصحاب القرآن الآية تقول (وَإِذَا قُرِىءَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204) الأعراف) هذا قرآن،.....................................................



المقدم: في المآتم والأماكن العامة أن الشيخ الذي صوته جميل ويجوّد تجد من يصرخ الله يا سيدنا الشيخ، أعد الآية.


ماذا نقول لهم




د. هداية: بعض القراء يقرأ قوله تعالى (فَأَمَّا مَن طَغَى (37) وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (38) فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى (39) النازعات) وينغّم كلمة مأوى فالناس تقول الله! هل يمكن أن يقول الله على من ذاهب إلى النار؟! الشيخ وهو .........................


د. هداية: يجب أن يعلم الناس أن هذا العزاء الذي في المآتم ليس من السنة النبوية وإنما هو بدعة يأثم صاحبها على الأقل. ما هو منهجنا ومن أين جئنا به؟ (إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ (27) التكوير) القرآن ..................................

السؤال في قوله تبارك وتعالى (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16)) ما هي الوسوسة؟




لوسوسة في بعض الكتب هي الصوت الخفي، لكن كلمة خفي لا تعني صوتاً الصوت لا يمكن أن يكون خفياً وإنما قد يكون خافتاً, الوسوسة أضيفت للنفس فلما......................................



السؤال المقدم: ربنا يخاطب الملائكة بحديث: إذا همّ عبدي بحسنة وإذا همّ عبدي بسيئة " فكيف عرف الملك بنيّتي إن كنت سأهمّ بحسنة أو بسيئة؟ وكيف ستسجل هذا الأمر؟



د. هداية: الوسوسة هي حديث النفس الذي أضيف علمه قصراً على الله تعالى (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16) إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17)) يعني علم ...............................


سؤال من المقدم: منطق البشر يسأل سؤالاً ربنا سبحانه وتعالى لا يعوزه شيء فلماذا كلّف ملكين أحدهما يكتب الحسنات والآخر يكتب السيئات؟ ما الحكمة في تخصيص ملك للحسنات وآخر للسيئات؟




د. هداية: نضيف لهذا السؤال لماذا ملك؟ ولماذا ملك هنا وملك هنا؟ ملك هنا وملك هنا ليتفرغ هذا للحسنات وهذا للسيئات فتكون (رَقِيبٌ عَتِيدٌ) صح لأن كلمة عتيد لا تعني جسيم هنا وإنما عتيد من مُعدّ فلما تعدّ أحدهم لحالتين لا تكون درجة تركيزه كما لو أنك تعده لحالة واحدة. لكن السؤال لماذا ملك؟ إرجع لأول خلق آدم (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (30) البقرة) إني.........................................


على هذا الرابط تجدون الحلقة كاملة



http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-17-58-00/594-----81.html
avatar
timaftima
 
 

البلد / الدوله : الجزائر
عدد المساهمات : 360
وسام التميز
المشرف المتميز3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 87
الموقع : http://www.facebook.com/groups/hedayalovers/
العمل : مشروع صغير

http://www.facebook.com/groups/hedayalovers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى