طريق الهداية - مولد النور 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طريق الهداية - مولد النور 1

مُساهمة  timaftima في الأحد سبتمبر 25, 2011 3:36 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يتكلم الدكتور في هذه الحلقة



نحتفل بمولد النور، مولد الهدى، مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، العلامة الفارقة في تاريخ البشرية. البشر والكون كله كان في حال عندما ولد الرسول صلى الله عليه وسلم ثم بُعث رسولاً ونوراً وهداية فرقاناً إلى العالمين فتغيرت الأحوال من حال إلى حال. شهر ربيع هو شهر الرسول صلى الله عليه وسلم وسنحتفل بأربع حلقات في هذا الشهر عن الرسول صلى الله عليه وسلم والاحتفال هذا العام لا ينبغي أن يأخذ فقط شكل القصص والروايات أكثر ما يأخذ شكل التطبيق للسنة فإذا كنت ستحتفل بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي تحبه وتتمنى أن تلقاه يوم القيامة وهو ينادي عليك "أمتي أمتي" لا ينبغي أن تكتفي بالكلام وقد تكلمنا قروناً عن سيرته العظيمة وحياته الحافلة وكونه أسوة لكن عندما نأتي للناحية التطبيقية نجد أن الأمة الإسلامية بعيدة جداً عن تطبيق سنته صلى الله عليه وسلم . هذه السنة سنتعاهد أن كل كلمة سنقولها لن تكون مجرد كلام وإنما نطبق سنته خير التطبيق.




لن نوفي هذا الموضوع حقه لكنن نؤكد أننا نعيش حالة نتمنى فيها لو كنا نعيش مع الرسولصلى اله عليه وسلم . كيف كان حاله قبل البعثة؟ وما الذي تغير بعد البعثة؟


ما الذي قدمه المولى سبحانه وتعالى لهذه الشخصية البشرية حتى تكون بهذا الشكل الفذّ في حياته وفي تلقيه وفي التكليف وفي تطبيقه للإبلاغ وللمهمة الصعبة التي كُلِّف بها ...............................


قوله تعالى (بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ (29) فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا (30) الروم)




سؤال -هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون؟






بالتأكيد لا، هذا السؤال أكيد هو للنفي لأنهم لا يستوون. الإسلام هو للكون كله وليس خاصة بالعرب أو شعوب الشرق الأوسط فقط وإنما هو للعالمين الجن والإنس. هناك أناس وخاصة.........................................



سؤال -هل نحتفل بذكرى ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم أو لا؟






في السنة النبوية الصحيحة لا يجوز الاحتفال بميلاد الرسول لأنها بدعة لم تحدث في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الصحابة ولا عهد التابعين. لكننا سلمنا أنه إن كان لا بد من أن نحتفل سنقف حتى ...........................


قوله تعالى (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ (157) الأعراف) الأمية في هذه الآية صفة أما اليتم في الآية الأولى حالة انتهت. في قوله تعالى (وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى) صلينا العشاء بالأمس وأعطى الشيخ الدرس فقال العلماء تقول في................

سؤال -(وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7)) أثبت أنه كان في فترة ضلال وهذا ضلال بحث وليس ضلال كفر كما نقول في اللغة ضلّ الطريق. سورة النجم (مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2)) لو وقفنا عند هذه الإشكالية اللغوية هل ضلّ أو لم يضل؟


هذا صح ونشرحها للناس في إطار اشتقاق الضلال أو أن الضلال من المشترك اللفظي أو من عامل الاشتقاق في اللغة العربية كما قلنا ضلّ الطريق لو قلنا فلان ضل الطريق إلى ..................................


سؤال - قوله تعالى (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ (56) القصص) وقوله (وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (52) الشورى) فيسأل الناس هل يهدي الرسول صلى الله عليه وسلم أو لا يهدي؟




الهدى الذي منه الهداية هذا عامل اشتقاق أو من المشترك اللفظي ويجب أن نفرق بين هداية الدلالة وهداية المعونة وأن الهداية ..............


تزامن الاحتفال بهذه الذكرى لمولد الرسول صلى الله عليه وسلم مع الإساءات في حقه صلى الله عليه وسلم تدفعنا لعمل شيء ما. نريد أن ننصر الرسول صلى الله عليه وسلم عن طريق التركيز في حياته وسنته ........................


سؤال -هذا الكلام لما أسمعه لا أتأثر إلا بتقصيرنا نحن في إسلامنا. الرجل الذي عمل الرسوم المسيئة هل سيقول أكثر مما قيل عنه صلى الله عليه وسلم في عهده؟



قيل عنه أنه ساحر وكذاب ومجنون، لكن نسمع الرد القرآني بإثبات آيات في كتاب الله لا لتدافع عن الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه ما جاء الرسول صلى الله عليه وسلم ليُدافع عنه أو ليدافع هو عن نفسه او يدافع المسلمون عنه وإنما جاءصلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وتحمل ما تحمل صلى الله عليه وسلم لم ينظر إلى ما قيل في حقه والقضية بالنسبة له لم تكن قضية شخصية وكلما زاد عليه الجهل كلما زاد حلمه وصبره. الناس الذين يتكلمون في مسألة تطبيق الشريعة، نحن نطالب بتطبيق الشريعة لكن علينا أن نفهم ماذا نريد نحن لا نريد قطع يد السارق هذه ليست الشريعة وإنما هذا حدّ ساعة تطبقه أنت تكون قد فشلت في تطبيق الشريعة لأنه ساعة تقطع يد السارق تكون أنت فشلت وقصرت ولو نجحت في تطبيق الشريعة لا يسرق السارق. وضربنا مثالاً سابقاً قلنا للرجل هل تريد أن يزني الرجل بابنتك وأنا أقيم عليه الحد أو تبقى ابنتك سليمة؟ أو لو كان معك مليون جنيه والرجل سرقهم أتريدني أن أقيم عليه الحد وأقطع يده أو يبقى معك المال؟ قال .................................


على هذا الرابط تجدون الحلقة كاملة



http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-17-58-00/582-----1.html





avatar
timaftima
 
 

البلد / الدوله : الجزائر
عدد المساهمات : 360
وسام التميز
المشرف المتميز3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 87
الموقع : http://www.facebook.com/groups/hedayalovers/
العمل : مشروع صغير

http://www.facebook.com/groups/hedayalovers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى