الرحمن علّم القرآن - الذِكر

اذهب الى الأسفل

الرحمن علّم القرآن - الذِكر

مُساهمة  timaftima في الأحد سبتمبر 04, 2011 10:33 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



يتكلم الدكتور في هذه الحلقة



الذكر

السؤال - ما معنى الذكر |؟


الذكر كلمة كبيرة في القرآن، (الذاكرين والذاكرات) فالدعاء ذكر والصلاة ذكر والسؤال في أي شيء ذكر الله فتفسير الحديث أو العقيدة أو كليات العلوم أو التعليم كلها نوع من أنواع الذكر .والذي يسعى في خدمة الإسلام والمسلمين فهو ذاكر لله وهو في سبيل الله إذا خرج إلى هذا التعليم. والذين يذكرون الله على الوجه الذي يرضي المولى سبحانه وتعالى حضرت الملائكة لتحفهم .

مر احد الناس بدرس علم فجلس، المولى عز وجل يأمر الملائكة أن تكتب هؤلاء مع الذاكرين قالوا يا رب فيهم فلان ليس منهم – فهو مر له حاجة ........................




سؤال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم فهل هذا يعتبر نوع من أنواع الذكر محبب إلى الله سبحانه وتعالى؟




الدكتور محمد هداية: هذا الحديث يشرحه حديث آخر يقول فيه الرسول عليه الصلاة والسلام الطهور شطر الإيمان وسبحان الله تملا الميزان وسبحان الله والحمد لله يملآن ما بين السماوات والأرض الصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك ، هذا الحديث إذا سمعته وأنا أتكلم في الذكر استنتج مباشرة أن الحديث كله ذكر فماذا يقول الحديث الطهور شطر الإيمان والطهور يعني بداية الوضوء أو الغسل من الجنابة ، نتساءل لماذا نفعل كل هذا بعبارة أخرى لماذا نتوضأ أو لماذا نغتسل من الجنابة لتكون الإجابة لأننا في طريقنا إلى أفضل الذكر وهو الصلاة.

والحمد لله تملا الميزان وأرجو أن نعيش.....................




سؤال : ما معنى لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة؟



الدكتور محمد هداية: الكثير من الناس يفهم هذا الدعاء خطأ فمثلا عندما تكون بينك وبين احدهم شجار كيف تتصرف ، المسلم الحق يقول لا حول ولا قوة إلا بالله فترى الطرف الآخر يرد وماذا فعلت لك حتى تقول لا حول ولا قوة إلا بالله فهو يقول هذا الكلام وهو يجهل أنها كنز من تحت أبواب الجنة المقصود بها................


على هذا الرابط تجدون الحلقة كاملة



http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-18-03-06/323-2009-01-18-10-13-06.html










avatar
timaftima
 
 

البلد / الدوله : الجزائر
عدد المساهمات : 360
وسام التميز
المشرف المتميز3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 88
الموقع : http://www.facebook.com/groups/hedayalovers/
العمل : مشروع صغير

http://www.facebook.com/groups/hedayalovers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى