الرحمن علّم القرآن - الزهد

اذهب الى الأسفل

الرحمن علّم القرآن - الزهد

مُساهمة  timaftima في الأحد سبتمبر 04, 2011 9:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يتكلم الدكتور في هذه الحلقة


- الزهد


سؤال سؤال: الزهد فضيلة من فضائل الإسلام الكثيرة وهو سلاح المؤمن لمواجهة الشيطان وفتن الدنيا من متع وشهوات حضنا المولى عزّ وجلّ على الزهد فيها رغم أنها حبّبت إلينا فهل الإسلام لا يحب الغنى والطيبات وهل يتعارض هذا مع مفهوم الزهد في الدنيا ؟

الدكتور محمد هداية : تتضح الإجابة عن هذا السؤال من خلال معنى الزهد نفسه.
الزهد لغة ضد الرغبة والحرص على الدنيا، لذلك أوافق قول احد علماء اللغة بألاّ نقول يزهد في كذا وإنما نقول فلان يزهد عن كذا لأنه إن قلنا في فكأنّ الحرص ما زال موجوداً أي أن معنى الزهد اكتمل بمعنى إنّه يعيش الدنيا لكنه نائياً عنها إلى الله تبارك وتعالى، يعيش عيشة فيها شيء من التكريم لكنه ناء بفكره وعمله وعقله وقلبه إلى الله رب العالمين. بعبارة أخرى أنّك قد تجد إنساناً يعيش في قصر مثلاً لكنه زاهد فلا يمكن أن تجده ساعة الصلاة إلاّ في المسجد وفي شهر رمضان ...................


سؤال: هل هذا يوافق قول المولى سبحانه تعالى "أذهبتم طيباتكم في الحياة الدنيا"؟




الدكتور محمد هداية : طبعاً ، وانظر جيداً قول الرسول عليه الصلاة والسلام "اتقوا الله ولو بشق تمرة" معنى الحديث أنه كلما أردت الآخرة تقرب إلى الله بالصدقة في الدنيا .
يقول الرسول عليه السلام في حديث يخاطب به من لا يفهم : "يقول ابن آدم مالي مالي ، فهل لك يا آبن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت وما لبست فأبليت وما تصدقت فأقضيت أو فأبقيت". فالذي أكلته ولبسته ذهب أما الذي تصدقت به فهو الذي قضى لك بالجنة.فالمعنى الأسمى هنا أن الذي يأتيه مال كثير عليه أن يعلم جيداً أن رزقه منها ما أكل وشرب ولبس أما الباقي فهو إما لأولاده أو مات فتركه . والرسول عليه السلام يشرح هذا الكلام لأنّ كله يجمع معنى الزهد فيقول:"في الدنيا لك ثلاثة رفقاء مال وأهل وعمل"
المال لا يخرج من البيت وسبق أن أوردنا حديث....................



سؤال: قال تعالى: " ولا تمدنّ عينيك إلى ما متّعنا به أزواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى " هل لك أن تبين لنا مفهوم وغاية هذا النهي؟


الدكتور محمد هداية: الزهد مربوط بالقناعة وتساءلنا سابقاً في حديثنا عن القناعة لماذا يزني الرجل وهو متزوج؟ وكان الجواب أنّه لا يملك الرضا بزوجته فهو يزني رغم أنه متزوج والمفروض أن الزواج سيعصمه بدليل حديث رسول الله عليه السلام " يا معشر الشباب، من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء................

على هذا الرابط تجدون الحلقة كاملة



http://www.islamiyyat.com/drhedaya/2009-01-18-18-03-06/326-2009-01-18-10-16-19.html




avatar
timaftima
 
 

البلد / الدوله : الجزائر
عدد المساهمات : 360
وسام التميز
المشرف المتميز3
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 88
الموقع : http://www.facebook.com/groups/hedayalovers/
العمل : مشروع صغير

http://www.facebook.com/groups/hedayalovers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى